.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 9 فبراير 2016

{ التلفــــــــــــــــــــــــــــــــاز}





                                { التلفــــــــــــــــــــــــــــــــاز} 

النص في الكتاب المدرسي المقرر -ص: 102+103

اقرا النص قراءة متأنية ،وتأمل النص جيدا رابطا بينه وبين عنوانه.
هل للعنوان علاقة بالنص؟
حدد هذه العلاقة.
بعد قراءتك للنص ،حاول الآن أن تجد له عنوانا آخر يصفه.
بين المجال الذي ينتمي إليه النص.
ابحث عن صورة في محركات البحث google مثلا واجعل لها علاقة بمضمون النص.
------------------------------------------------------------------------
تأمل الشرح اللغوي وركب كل كلمة في جملة مفيدة .
هناك نقط اتفاق واختلاف بين التلفاز والمذياع حدد بعضها .
_ من خلال النص بين المراحل التي تطور فيها التلفاز، مستكملا هذه المراحل ببحث تذكر فيه التطور الذي وصل إليه اليوم.
_ هناك من يرى بأن للتلفاز سلبيات ،هل توافقه الرأي أم تخالفه ؟ 
حدد موقفك مع التعليل.
_ تحدث عن التلفاز وبين في حديثك عنه كيف جعل العالم أكثر قربا من بعضه.
________________________
التلفاز كما نعرف جميعا وسيلة من وسائل الإعلام .
_ماذا تعرف عن الإعلام وما هي الوسائل التي يتخذها للوصول إلينا؟
_ كيف يخدمنا الإعلام وماذا يقدم لنا كأفراد ومجتمعات؟
_ التلفاز مجرد وسيلة من هذه الوسائل ،يمكنه أن يتنقل بين القنوات الكثيرة ، ماذا تعرف عن القنوات وطريقة عملها وبرامجها ومن المستهدفون من برامجها؟
_ اكتب موضوعا مختصرا تبين فيه خطر الإدمان على مشاهدة التلفازوتتبع القنوات التي لا تحترم الأخلاق العامة.
_______________________________________________
يليه درس :

                             إعراب الفعل المضارع: جزمه


إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل: رفعه ونصبه


    
                          إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل: رفعه ونصبه


الأمثـــــــــلة :
تعتبرٌ آية في الحسن والجمال
يثير إعجاب كل من يراه .
السواح يتوافدون على تاج محل.
فرضت عليه أن يقيمََ الصلاة .
لن تنالَها يد الإندثار.
كي يكونَ بناؤه كما أراد .
لــــــــــــــــــــــــــــــيشاهدوا تاج محل .
ما كانت لــــــــــتقلعَ عن هذه العادة.
شيد الإمبراطور تاج محل حتى يرعىَ ذكرى زوجته مدى الحياة .
هلا زرت تاج محل  فــــــــــــــــــــــــــــــــــتستمتع بروعة فنه الجميل.
**************************************************************************************
يرفع الفعل المضارع اذا لم يسبقه ناصب أو جازم { المثال الأول}
يرفع الفعل المضارع الصحيح الآخربالضمة الظاهرة ، ويرفع الناقص بالضمة المقدرة،وترفع الأفعال الخمسة بتبوث النون .
نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقه أحد النواصب التالية /أن، لن ، إذن ،كي-أن للمصدر –لن للنفي –كي للتعليل- إذن للجواب.
ينصب الفعل المضارع ، بأن مضمرةجوازا بعدلام التعليل ، ووجوبا بعدلام الجحود وفاء السببية و حتى وأو
ينصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرةإذا كان صحيح الآخر، أو ناقصا بالواو أو الياء، وبالفتحة المقدرة إذا كان ناقصا بالألف  ، وبحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
 الأفعال الخمسة هى كل فعل مضارع اتصل بياء المخاطبة أو ألف الاثنين  أو واو الجماعة.


 -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الفقرة المطلوب شكلها :
....
     وحينما قدم المولى إدريس إلى المغرب ،كانت وليلي أول مدينةأقام بها واتخذها عاصمة له، ولم تزل كذلك، الى أن ضاقت بوفود القادمين من الأندلس والقيروان،فارتأى نجله إدريس الأصغر أن يبني مدينة فاس ،وينقل اليها عاصمة ملكه.
   ولا تزال وليلي مركزا مهما من مراكز السياحة،يقصده السائحون كي يقفوا على ما به من آثار ومعالم تمثل الحضارة  المغربية العريقة.
************************************************************** 
الاستثمار:
1 الشرح: حصين : منيع ....
رقي : تقدم ....
ارتأى : ظهر له وبان–عن له
. نجل : ابن ولد.
2 تعتز كل أمة بمآثرها التاريخية لما تمثله من مجد وحضارة وقيم.
3 تقع وليلي قرب زرهون وقد أنشات قبل الإسلام.
4 صومعة حسان بالرباط التي تطل على المحيط الأطلسي  .............................
الشكل :
5 اشكل / الفقرتين الأخيرتين /
التطبيقات
6 ميز الأفعال المبنية والمعربة في الجدول ، ثم بين أحوال البناء والإعراب في كل منها .
الفعل
تعتز
وجدت
يشهد
أنشئت
لم يبق
ارتأى
مبني أم معرب






حالة بنائه






حالة إعرابه






الاثنين، 8 فبراير 2016

الفعل المضارع الصحيح : رفعه ونصبه.

 الفعل المضارع الصحيح : رفعه ونصبه.1) تعريف المضارع.المضارع لغة هو المشابه والمثيل، واصطلاحا هو الفعل الدال على الحال –الحاضر –وسمي الفعل الدال على الحاضر – مضارعا – لأنه يشبه الاسم في الرفع والنصب فكما نقول في إعراب الأسماء؛اسم مرفوع بالضمة الظاهرة أو منصوب بالفتحة الظاهرة ، نقول على المضارع ذلك – ولا نقولها على الفعل الماضي .إذن متى يرفع الفعل المضارع ومتى ينصب؟n     يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبقه ناصب أو جازم:والصحيح يرفع بالضمة الظاهرة على آخره مثال: يركبُ الفارسُ فرَسَهً- تُعتبَرُ مدينةُ وجدَةَ مدينة شرقية في المغرب...الناقص: يرفع بالضمة المقدرة على آخره، مثال: يرى الناسُ القمر جميلا_  يرعى سليمان غنمه ...الأفعال الخمسة : ترفع بثبوت النون ، مثال: اللاعبون يتقاذفون الكرة _ المؤمنون يتسارعون إلى المسجد...n     نصب الفعل المضارع :ينصب الفعل المضارع إذا لم يسبقه أحد النواصب/ أن _ لن _ إذن _ كي .وتكون أن /للمصدر _ولن/ للنفي_ وكي /للتعليل_ وإذن/للجواب.ينصب الفعل المضارع بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل . يصومُ المسلمُ ليرضيَ ربهُ – يحجُ المسلمون ليشهدوا مناسكهم.يُنصب الفعل المضارع وجوبا بعد لام الجحود وفاء السببية _وحتى_ و_أو:وينصب الفعل المضارع:_ بالفتحة الظاهرة على آخره إذا كان صحيح الآخر، أو ناقصا بالواو أو الياء._بالفتحة المقدرة إذا كان ناقصا بالألف._بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.أمثلة:الضمة المقدرة على آخر الفعل المضارع إذا كان........................................؟يدعو الإسلام إلى فضائل الأخلاق/يسعى التلميذ إلى أن يكون واعيا/تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن/حدد الفعل المضارع في الأمثلة أعلاه وبين علامته الإعرابية.ما كان التلميذ ليعودَ من المدرسة خاوي الوفاض/تذهب التلميذة إلى المدرسة حتى تستفيدَ من العلم/اقرأ الكتاب فتعرفَ ما يقوله الكاتب/لأقومنَ بدرسي اليوم أو أخسرَ المعرفة/حدد الأفعال المضارعة في الأمثلة السابقة وحدد الحروف التي دخلت عليها ثم بين علامتها الإعرابية.n     من خلال ما سبق حاول استنتاج القاعدة؛ لترى بأن إعراب الفعل المضارع الصحيح والمعتل ( رفعه ونصبه)يكون كما يلي:n     حالات الرفع:__ يرفع الفعل المضارع بالضمة الظاهرة إذا لم يسبقه ناصب أو جازم وكان صحيح الآخر.__ يرفع الفعل المضارع بالضمة المقدرة ، إذا كان معتل الآخر.__ يرفع الفعل المضارع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.n     حالات النصب:
__ ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى النواصب الظاهرة ، أن .لن .كي . إذن.__ ينصب الفعل المضارع بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل__ ينصب الفعل المضارع  وجوبا بعد لام الجحود وفاء السببية وحتى و أو .__ ينصب الفعل المضارع بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر ، أو ناقصا بالواو أو الياء .__ ينصب الفعل المضارع بالفتحة المقدرة ، إذا كان ناقصا بالألف__ ينصب الفعل المضارع يحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة . تطبيقات:  أمر عبر قنطرة الرصيف مع جدتي لنشتري العنب والرمان،ثم تمر بجانب ضريح مولاي إدريس لتطل على ساحة النجارين ، فتصر جدتي على أن نمر بسرعة ،وأصر على أن أشرب من السقاية، فتتركني لأرتوي من ماء عذب ما زلت أتنفس رائحته وأملأ عيني من زرقته الهادئة .تسبقني في حركة بريئة لتتجاوز الدرب ، وتنتظرني بعده بخطوات. أنحني برأسي حين أمر بجانب الدرب الطويل الرطب ، لأنني أحببت جدتي ، فلا أريد أن أثير في قلبها ذكرى المحبة المنقسمة.                                                                 عن / خط الفزع لإدريس بلمليح – إفريقيا الشرق،1998-ص:101- استخرج من المقطع كل فعل مضارع مرفوع وحدد علامة رفعه.2- ضع في جدول الأفعال المضارعة المنصوبة وحدد الحرف الناصب.3- أدخل حلافا ناصبا على كل فعل مضارع وارد في الجملة أسفله، ثم حولها إلى الضمائر الآتية:أنا – أنت – هم – هن.يدرس من أجل النجاح، ويسعى لطلب العلم ليقوي معرفته .4- أعرب :أنحني برأسي حين أمر بجانب الدرب.

الثلاثاء، 2 فبراير 2016

أسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة الصياغة

أسم الفاعل واسم المفعول وصيغ المبالغة
الصياغة


1/اسم الفاعل:اسم  مشتق يدل على من وقع منه الفعل أو قام به .

صياغته:
يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي مثل :سرق سارق- أخذ آخذ- جمع جامع  .
ومن الفعل غير الثلاثي مثل :اندفع- مندفع استخرج  مستخرج- انتشر منتشر- أحسن محسن – أرجع مرجع :
أولا: من الفعل الثلاثي
يصاغ من الثلاثي على وزن فاعل
والفعل الذي يصاغ منه:صحيح :
معتل الوسط :
1.
الصحيح:سرق – سارق يصاغ مباشرة وبدون أي تغيير .
2.
معتل الوسط    - يقلب فيه حرف العلة همزة صام- صائم، دام _ دائم.
3.
معتل الآخر       -يقلب فيه حرف العلة ياء سرى  سار - سعى- ساعِ

يجوز تنوين اسم الفاعل معتل الآخر إذا كان نكره فى حالتي:الرفع والجر وهنا يحذف آخره
رمى- رامِ،دعا- داعِ

ثانيا: من الفعل غير الثلاثي
يصاغ من غير الثلاثي تبعا للخطوات الآتية:
1.
تحويل الماضي إلى مضارع   : استخرج    مضارعه  يَسْتَخْرِجُ
2.قلب حرف المضارعة ميما مضمومة و كسر ماقبل آخره:       مُـ + سْتَخْرِجٌ == مُستخرِجٌ
 2/اسم المفعول أسم مشتق يأتي للدلالة على من وقع عليه فعل (الفاعل)°:
المقصود ب (الفاعل)° : أنه في عمله يرفع بعده نائب الفاعل

  وهو يأتي على صيغة  مفعول مثل محمود أو مأخوذ أو مشدود  أو مسموع أو مظلوم .
ويصاغ من الفعل الثلاثي على وزن مفعول ،ومن غير الثلاثي على صورة المضارع بإبدال حرف المضارعة ميما مضمونة  وفتح ما قبل آخره.
3/صيغة المبالغة :
صيغة المبالغة اسم مشتق يدل على من وقع منه الفعل بكثرة ، ويحول اسم الفاعل  إلى صيغة المبالغة على عدة أوزان منها : فعَال –مِفْعَالٌ – فعول – فعيل – فعل. 


يتبع ... الــــــــعمل

الجمعة، 29 يناير 2016

أول انطلاقة للمدونة 30 يناير 2016

السلام عليكم 
اليوم السبت 30 من شهر يناير 2016 الساعة الآن هي الأولى من اليوم الثلاثين من الشهر.
المهم:
أود أن أطمئن زوارنا الأعزاء بأن المدونة  في خدمتهم وكما وعدناهم سيجدون فيها كل ما يفيدهم ، وما يهمهم ؛ سواء تعلق الأمر بالمدرسين أو بالتلاميذ . وخصوصا التلاميذ لأنهم عماد مستقبل الأمة . 
  مدونة اللغة العربية للثانوي ليست امتدادا لأي مدونة أخرى ، فقد تتشابه العناوين ولكن المحتوى يختلف ، وطريقة التعامل كذلك .
 وقد يقول البعض أن مدونات اللغة العربية كثيرة ، نجيبه طبعا بالإيجاب ؛هي كثيرة وغير محدودة ،لكن لكل مدونة طابعها الخاص وأسلوبها الذي يميزها فهي كالجريدة اليومية ،التي يختار كل واحد ما  يقرأ منها ، بيد أن مدونة اللغة العربية للثانوي ليست  مدونة يُقصد من خلالها  الترويج السياسي أو الدعوي لأي طائفة أو مجموعة أو كيان ، هي  مدونة لا تهتم إلا بالمصلحة التي تُرقي تلامذتنا وأبناءنا.
مدونة اللغة العربية للثانوي، تنقل لتلاميذها دروسا حية بفضل روابطها ، حتى وإن اضطرتهم الظروف لعدم حضور الدروس فعليا في القسم ، سواء بسبب مرض فاجيء ؛اضطرهم ملازمة الفراش ، أو بسبب غياب الأستاذ(ة)  في حصة معينة وتاريخ معين أو مدة معينة ، لأنهم سيجدون في المدونة الدروس التي تمكنهم من مسايرة المقرر براحة  وبدون أي تضييع للزمن الفعلي للدروس .ولهذا الغرض أنشأنا رابطا يحيل التلاميذ إلى الدروس المصورة  ، حيث سيجدون الدروس عن بعد رغم غيابهم الاضطراري ، أو غياب الأستاذ(ة)، وكأنهم في القسم رغم اختلاف الأستاذ(ة).
هذه الدروس هي حاليا خاصة باللغة العربية ، ولن نعدم جهدا إن شاء الله في إغنائها وتثمينها بمساعدة المحسنين ومن الأساتذة الذين يتطوعون لتسجيل دروس في مختلف المواد المدرسة في الثانوي، وكذا في كل المكونات التي تشكل المقرر الإجمالي للسنةالدراسية. 
   نعم المدونات كثيرة ، ولن ندخل هنا في مسألة المفاضلة بين  هذه وتلك ، ( فكل فتاة بأبيها معجبة ) ، والحمد لله أنمدونة اللغة العربية للثانوي تخرج من هذا السباق، وتتوخى لنفسها الحيادية التامة عن هذا الشكل من التنافس ، إذ أن التنافس الحقيقي إنما تؤكده المادة التي توفرها كل مدونة ، وأهدافها العامة .
أما مدونة اللغة العربية للثانوي  فنتوخى من خلالها :
.
__ تعويض التلميذ عن الحصص الضائعة,
__ جعله عاشقا للدراسة ,
__ تسهيل لوصول إلى المعلومة الموثوقة ,
__ تقريب وسائل البحث لديه ,
__ توفير المراجع التي يحتاجها  خلال سنوات دراسته من:
---كتب ، مجلات ، وصلات، أفلام ، وثائق، تحقيقات,,,
__  تقديم  وتوفير الجديد في النصوص ، حسب نوعيتها وأجناسها الأدبية - النقد والتحليل وأساليبه - الفهم الصحيح لقواعد اللغة العربية ( صرفا ونحوا) ، تقريب بعض مستجدات الثقافة العالمية الآنية ، والتي تداهمنا التكنولوجيات الحديثة بها يوميا ( وهذا لن يتحقق إلا بالعمل التطوعي من طرف المحسنين ،الذين يكون العمل الخيري؛ سلما وسبيلا ووسيلة  عندهم لمرضاة الله تعالى )  -  من أساتذة وأستاذات وكل الفاعلين التربويين ، الذين تحملهم الغيرة على وطنهم وأبنائهم وفلذات أكبادهم , وذلك بالتعاون المادي والمعنوي في هذا النطاق.
وبهذه المناسبة ؛ فأنا أهيب بكل فاعل ، وكل متحمس للفكرة وكل محسن أن يتصل بنا ، للعمل على التعاون معه في المشروع الذي يريد أن يشارك به في بناء هذه المدونة , أفلام ، دروس، تصوير دروس ، إنتاج سلسلة من الدروس ، محاضرات ، التبرع بالكتب ، المجلات ، أو أي شيء يرى فائدته نافعة لغيره.
إخواني لا أطيل عليكم ،  الدعوة أمامكم مفتوحة ، والطريق مرسومة واضحة، والسبيل إلى فعل الخير طرقه متاحة غير ممنوعة ، ومدونة اللغة العربية للثانوي بين أيديكم مثبوتة 

الأربعاء، 27 يناير 2016

افتتاحية يوم بدء المدونة

بسم الله الرحمن الرحيم 

هذه المدونة ستكون إن شاء الله في خدمة تلامذتنا الأعزاء ، في المستوى الثانوي الإعدادي سنة أولى وسنة ثانية وسنة ثالثة .

وستهتم بالدروس التي يتلقونها في أقسامهم، مراجعة وشرحا وتفصيلا . كما ستبين للتلاميذ أيض بعض ما خفي عليهم أو ما لم يستوعبوه في الحصة داخل القسم.
  كما ستهتم بمساعدة الأساتذة والأستاذات في نقل الدروس وتحميل المثائق الخاصة بالقسم ، من مذكرات الدروس ونماذج من بعضها ، فضلا عن المذكرات التي تهتم بالحياة المدرسية .
ولن ننسي أيضا الجانب الترفيهي الهادف ،ومشاركة أبنائنا بما يقدمونه من أعمال سواء تعلق الأمر بمقالاتهم أو أبحاتهم ،وكذا بتآليفهم وإبداعهم في المجال السردي والحكائي.

المدون : خالد دقي