تحضير درس (تبذير الماء )للسنة
الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.
النصوص القرائية.
النص: تبذير الماء

ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن ، فغالبا ما يستهلك بكيفية
عشوائية وبدون تبصر.

ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن ، فغالبا ما يستهلك بكيفية
عشوائية وبدون تبصر ، كما أن بعض الإهمالات تؤدي إلى إتلاف كميات هائلة من الماء
وضياعها من جراء رشحه من الصنابير ، ومن حنفيات الحريق ، وسقي المساحات الخضراء…إن
التردد على الحمامات العمومية عادة تمليها قواعد النظافة ، لكنه غالبا ، ما يتسبب
في ضياع كميات ضخمة من الماء . إن حماما خفيفا يتطلب تقريبا خمسين لترا من الماء ،
بينما إذا كان الاستحمام كاملا ، فإنه يتطلب مائتي لتر ، لكن الملاحظ هو أن
هاتين الكميتين غالبا ما يتم تجاوزهما بكثير ، كما أن تنظيف الأرض في العديد من
المنازل يستهلك ماء غزيرا ، بينما يمكن تحقيق نفس النظافة باستعمال كمية أقل.

إن الإنسان يتحمل مسؤولية كبيرة في تبذير الماء ، وخصوصا في وقت
أصبحت ندرته شائعة على السواء في الكثير من البلدان النامية والمتقدمة ، فبالنسبة
لهذه الأخيرة تعد الصناعة والفلاحة من أهم القطاعات التي تستهلك كميات خيالية من
الماء ، وعلى سبيل المثال ، فإن هكتار ذرة واحدا يستهلك ما لا يقل عن عشرين ألف
متر مكعب من الماء خلال فترة الإنبات ، بينما يرتفع هذا الحجم إلى أربعين ألف متر
مكعب بالنسبة لحقل من أرز.


وصف النص وتأطيره:
النص من الكتاب المدرسي المقرر
ص.ص162-163.
صاحب النص: باحث ومدرس مغربي في علوم
التربية، بالإضافة إلى موقعه كمستشار باليونسكو والايسسكو، وله عدد من المؤلفات في
العلوم والتربية خاصة في ميدان البيئة.
عنوان النص: تركيبيا : تركيب إضافي – معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال السكاني / البيئي –: يدل على الاستهلاك اللامعقول للماء ومظاهر تبذيره بشكل مفرط.
نمط النص: تفسيري حجاجي.
نوعــه:مقالة تفسيرية ذات بعد بيئي
سكاني ، تتحدث عن التبذير المفرط للماء
والعوامل المتسببة فيه،ويعرض الأشكال المتنوعة التي تؤدي إلى ضياعه
وتلويثه.
(تبيين وجهة نظر الكاتب حول تبذير الماء
وأسبابه والنتائج الناجمة عن هذا اللاوعي
بقيمته، وتقديم الأدلة لإقناع المتلقي بخطورة هذا التصرف)
الفكرة الرئيسية:السعي
إلى إقناع المتلقي بضرورة الاقتصاد في الماء وترشيد استعماله والمحافظة عليه ،وذلك
بطرح الأسباب التي تساهم في تبذيره وأشكال هذا التبذير.
تحليل النص:
العناصر المؤسسة للنص


3** الأرقام والبراهين: الفقرة
الرابعة و الخامسة: (هكتار ذرة يستهلك... الأرز...طرادات الماء)

مضامين النص:
//*//*//*//* أشكال ومظاهر تبذير الماء
//*//استهلاك الماء بكيفية عشوائية ودون تبصر
- **رشحه من الصنابير والحنفيات
- **سقي المساحات الخضراء
- **التردد على الحمامات العمومية
- **رشحه من الصنابير والحنفيات
- **سقي المساحات الخضراء
- **التردد على الحمامات العمومية
- **تنظيف أرضية المنازل..
//*//*//*//أشكال تبذير الماء
-**الفلاحة والصناعة
- **عوامل بيئية وبشرية
- **طرادات الماء
- **عوامل بيئية وبشرية
- **طرادات الماء
//*//*//*//مخاطر تبذير الماء

-**الكميات الضائعة من الماء تختلط بالمياه الوسخة ولا يمكن الاستفادة منها ثانية إلا بعد معالجتها
- **الإنسان لا يعرف قيمة الماء حتى يفقده.
الألفاظ المنتمية إلى مجال الماء : مياه – سقي – رشح – الصنابير –
حنفيات – حمام – لتر – تنظيف – الشرب – سيلان – طرادات.
الخطاب الحجاجي في النص:
الفكرة المرفوضة: تبذير
الماء.كل الأشكال التي طرحها الكاتب في المقالة.
الحجج والبراهين الداعمة لرأي الكاتب ووجهة نظره:
-**التأكيد : إن الماء بالمغرب… – إن هذه
الإهمالات…
- **الإحصائيات : عشرين ألف متر مكعب من الماء … - ألف متر مكعب… – ستين لترا…
- **التمثيل : وعلى سبيل المثال ، فإن هكتار ذرة …
- **الاستشهاد : ولقد صدق من قال : ((ما لم يجد الإنسان يوما نفسه في ظروف مأساوية وأليمة ، فلن يعرف حقا قيمة الماء وأهميته.
- **الإحصائيات : عشرين ألف متر مكعب من الماء … - ألف متر مكعب… – ستين لترا…
- **التمثيل : وعلى سبيل المثال ، فإن هكتار ذرة …
- **الاستشهاد : ولقد صدق من قال : ((ما لم يجد الإنسان يوما نفسه في ظروف مأساوية وأليمة ، فلن يعرف حقا قيمة الماء وأهميته.
التعليق على النص:
لقد طرح الكاتب المشكلة وبينها للقاريء ،وعرض
عليه كل المظاهر التي تسيء إلى هذه النعمة وحذر من فقدانها ،مستشهدا لذلك بالأرقام
والإحصائيات والحجج والبراهين، لكنه لم يقدم حلولا للمشكلة،بل ترك المتلقي يحكم
عقله وبصيرته عله يدرك خطورة القضية فيبدأ من تلقاء نفسه في تقويم سلوكاته وعاداته
في استهلاك الماء...