.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 21 فبراير 2016

قراءة حرة




اخترت لك

من القراءات اليوم*

انقر على هذا الرابط

https://alalbab.files.wordpress.com/2011/.../chaykh-wa-albahr-ok2008.d...

http://mybook4u.com/3download



لتلامذة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي

تجدون كتاب 

مسرحية أهل الكهف لتوفيق الحكيم 

مجانا في هذا الرابط
http://download-story-pdf-ebooks.com/5528-free-
book




النصوص القرائية لمستوى الثالث ثانوي إعدادي كتاب الأساسي في اللغة العربية --العولمة والهوية - للدكتور محمد الكتاني



درس خاص لأصحاب كتاب الأساسي في اللغة العربية

النصوص القرائية    -- النص: العولمة والهوية --    لمحمد الكتاني.
النص من الكتاب المدرسي المقرر- الأساسي في اللغة العربية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي- صص:124-125





... ها نحن نرى اليوم على مشارف القرن الواحد والعشرين، نرى دخول العالم مرحلة جديدة من الهيمنة الاقتصادية التي تمسك بخيوطها القوى الصناعية الكبرى الممسكة بزمام التكنولوجيا المتطورة،القادرة بثروات شركاتها العملاقة المتراكمة على تطوير البحث العلمي و تصدير إنتاجها إلى كل أسواق العالم في الاتجاه الذي يخدم مصالحها،ويبقى على تفوقها التكنولوجي والعسكري والاقتصادي، مستغلة تحرير الأسواق التجارية الدولية من كل الحواجز الجمركية الاحتمائية. وبهذا التطور، تواجه شعوب عديدة في عالمنا،من بينها شعوب العالم العربي و شعوب إفريقية،تحديات جديدة من جراء فرض نظام عالمي جديد في الاقتصاد تطلق عليه صيغ

العولمة.

وقد لاحظ بعض الباحثين أن هذه العولمة الاقتصادية تسير وفق منهج يفضي إلى النتائج المتلاحقة التالية:-
-
تطويق الإنتاج القومي الاقتصادي بمنافسة غير متكافئة مما يؤدي إلى المزيد من توسيع البطالة.
-
تقليص تدخل الدولة الوطنية في توجيه اقتصادها،وفي تحقيق التوازنات الضرورية لحماية المصالح القومية.
-
تطويق الإبداع الأدبي و الفني لدى الشعوب ذات الهوايات الثقافية.بإغراقه في تسويق صناعتها وإنتاجها.
-
تهميش الثقافة الوطنية و اللغة القومية، بفرض لغة و ثقافة القطب الاقتصادي المهيمن.
-
تقليص العلاقة الحميمة بين المثقف و بين الخبرة المباشرة بعمله و بالحياة من حوله . فعولمة الإعلام تقدم للمتعلم المثقف كل ما كان يختبره بنفسه،تقدمه جاهزا موثقاً فتغنيه عن الانتقال في الزمان والمكان وعن معاناة تطوير خبرته الجمالية الاستدلالية، فيصبح تلقيه للمعارف و الخبرات تلقياً آلياً،تمهيداً لجعل إنسان المستقبل نسخاً متكررة تفكر وتتذوق و تستدل بطريقة شبه موحدة. أما ما يستعصي على التوحيد والآلية فسينقرض تدريجيا كالفلسفة والشعر.

غير أننا لا نشاطر الكثير ممن توقع نجاح العولمة في محور هويات الدول الضعيفة،فقد تنتصر العولمة في مجال الحياة المادية،كما في الاقتصاد و التجارة الدولية والتكنولوجيا، وفي وسائل النقل والإعلام، ولكن العولمة تظل دون تحقيق أي نصر في مجال إقصاء الهويات الثقافية،ولاسيما الهويات التي تقوم على منظور شمولي للكون والحياة،من خلال العقيدة الدينية التي تعتنقها.لكن علينا أن ندرك أن الاحتفاظ بهويتنا الثقافية لا يأتي عفواً أو بدون تفعيل الهوية نفسها في الحفاظ على كيانها. و بالعمل على نشر إشعاع ثقافتنا. و تعميق قيمنا الروحية والدينية،وسط الفراغ الذي تعانيه الأجيال، وذلك بوضع سياسات ثقافية شاملة توازي سياسات التنمية وتحتويها، مع دعم الفكر الحر الملتزم بتلك القيم الروحية العليا.
------------------------------------------------------------------------------


تعريف العولمة:

 أن مصطلح العولمة منشأه غربي، وطبيعته غربية، والقصد منه تعميم فكره وثقافته ومنتجاته على العالم، فهي ليست نتيجة تفاعلات حضارات غربية وشرقية، قد انصهرت في بوتقة واحدة ؛ بل هي سيطرة قطب واحد على العالم ينشر فكره وثقافته مستخدمة قوة الرأسمالي الغربي لخدمة مصالحه. فهو من مورثات الصليبية، فروح الاستيلاء على العالم هي أساسه ولبه ،ولكن بطريقة نموذجيه يرضى بها المستعمر ويهلل لها ؛ بل ويتخذ هذه الصليبية الغربية المتلفعة بلباس العولمة مطلب للتقدم .
يقول "بات روبرتسون:" لم يعد النظام العالمي الجديد مجرد نظرية ، لقد أصبح وكأنه إنجيل."
المصدر:مبارك عامر بقته
الكاتب :
الدكتور محمد الكتاني .باحث ومفكر مغربي ،أستاذ جامعي وقيدوم كلية الآداب بتطوان والآن يشغل مهمة بالديوان الملكي. ص 125 من الكتاب
من أعماله:  له مؤلفات تتوزع بين التأليف المدرسي والدراسة الأدبية والتحقيق ، ومنها :
-
روضة التعريف بالحب الشريف *محمد لإقبال مفكرا إسلاميا*الصراع بين القديم والجديد في الأدب العربي الحديث*المسلمون وإشكالية الوحدة.

الشرح واللغة:
مشارف: على مقربة من ، ..نطل على...
زمام: الحبل الذي تشد به البهيمة لتقاد به
إقصاء: مصدر أقصى..أي أبعده عنه أو عن الشيء
عفوا: المقصود بها حسب السياق عفويا أي ببساطة دون تفكير أو عمل أو جهد
ومعاني عفا كثيرة في اللغة العربية منها:
عفا / عفا عن يَعفو ، اعْفُ ، عَفْوٌ ، عَفَاءٌ ، فهو عافٍ ، والمفعول مَعْفوّ
عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
عَفَا الصُّوفَ : جَزَّهُ ، قَصَّهُ
عَفا الشيءُ : خَفِيَ
عَفا الأَرضُ : كَثُرَ نباتُها فغطَّاها
عَفا الماءُ : لم يخالِطْهُ شيءٌ يكدّره
عَفا الرِّيحُ الأَثرَ : مَحَتْه ودرسَتْه
عَفا الشيءَ : كثَّره وأَطاله
عَفَا شَعْرَهُ : تَرَكَهُ يَنْمُو وَيَطُولُ
عَفا فلانًا : أَتاه يطلب فضلَهُ ومعروفَه
عَفا له بماله : أَعطاه مما زاد على نفقته
الملتزم:من فعل التزم ..* التزمَ / التزمَ بـ / التزمَ لـ يلتزم ، التزامًا ، فهو مُلتزِم ، والمفعول مُلتزَم
اِلْتَزَمَهُ صَبَاحَ مَسَاءَ : لاَزَمَهُ ، ظَلَّ مُلازِماً لَهُ
اِلْتَزَمَ الصَّمْتَ مُرْغَماً : اِنْزَوَى إلَى الصَّمْتِ ، أوْجَبَهُ
اِلتَزَمُوا القَوَانِينَ : تَعَهَّدُوا بِهَا قَانُونِيّاً
اِلْتَزَمَ مَذْهَباً وَاضِحاً : اِعْتَنَقَهُ داثُ وصار متخلِّفًا.
العنوان: يتكون من كلمتين تشكلان فيما بينهما مركبا عطفيا.
نوعية النص: مقالة مقالة تفسيريةحضارية اقتصادية .
الفكرة العامة: العولمة في عصرنا الراهن وتأثيرها السلبي على الاقتصاد الوطني وثقافات الشعوب .
تحليل النص وتجريد المضامين:
 -* ظهور العولمة وانتشارها في العصر الحديث على يد القوى المتحكمة في الاقتصاد العالمي.
-*من أخطار العولمة تطويق الإنتاج المحلي لدول العالم الثالث  وتهميش ثقافاتها..
 -*خطورة تأثير العولمة على الهوية الثقافية للمجتمعات إذا لم تعمل على مقاومتها وإيقافها.

-* التصدي للغزو الثقافي الهدام ضرورة لابد منها ،وذلك بالتسلح بالهوية العربية الإسلامية ونشرها.
الألفاظ الدالة على الهيمنة والمتكررة في النص: الهيمنة - زمام - تفوق - العولمة - إغراق  - فرض - المهيمن.
التعليق على النص :
استعمل الكاتب في مقالته خطابا حجاجيا ، عبر عنه  بالرفض في قوله مثلا :إننا لا نشاطر الكثير....
وتقبل  بعض الأفكار كقوله: لكن العولمة تظل دون تحقيق أي انتصار......
تركيب النص:
لعل أهم ما يميز عصرنا اليوم ، هو هذه الأزمات العالمية المتكررة والمتعددة ،والتي انتشرت عبر العالم ، ويتجلى ذلك في انهيار الأسواق وقيمة الأشياء ، وما حدث في الدول العربية من قلاقل أدت إلى انهيار النظام فيها ،وما تعيشه اليوم من فوضى وعدم أمن ؛ كله ناتج عن هذه العولمة أو ما يسمى بالنظام العالمي الجديد ،الذي أضحى يسيطر على الدول والشعوب بقوة غير القوة العسكرية، مستعملا في ذلك سلاحا خطيرا هو التحكم في الأسواق العالمية والمنتجات التي تحتاجها الشعوب خصوصا الضعيفة ،فانهيارأسعار  البترول مثلا ، ما هو إلى نتيجة هذه السيطرة.
كما أن هذا النظام أغرق الأسواق العالمية بمنتجاته التي لا يمكن منافستها لا من حيث الجودة ولا من حيث القيمة المادية ،فضلا على الثقافة الغربية التي سيطرت على الإعلام وغزت الشباب .ولعل أخطر مظهر نراه هو تشبه الشباب في قصات الشعر الغريبة وأنواع الموسيقى الساقطة التي تنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي وحركات الأصابع ولغة الإشارة التي انتشرت بين شباب اليوم دون أدنى وعي بمفاهيمها ...




السبت، 20 فبراير 2016

النصوص القرائية للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي - المتشرد-








ثانوية المكي الناصري الإعدادية


-        المتشرد   - نص قرائي
-        مستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي –
-        صص 118*119
-         فقرات النص: خمس فقرات.
الصور المرفقة بالنص رسوم تعبيرية كرسوم أفلام الكارتون ( الرسوم المتحرك للأطفال)

تأطير النص:
نوعية النص : قصة قصيرة  - نص سردي-
صاحب النص : إدريس الخوريمن مواليد البيضاء سنة 1940
مصدر النص : مقتطف من المجموعة القصصية ظلال.
مجال النص: المجال الاجتماعي.
العنوان: كلمة مفردة جاءت خبرا لمبتدئ محذوف تقديره هذا أو هو .
المتشرد من فعل تشرٌد : الضائع التائه الذي ليس له مأوى غير الشارع فيه يعيش ومنه يقتات.
الشرح اللغوي: ص 119 أنمي رصيدي اللغوي.

الفكرة العامة: معاناة طفل جائع يبحث عن فضلات الطعام في أحد المطاعم،يطرده الناذل ويعنفه لكنه يهجم                  على البقايا ككلب هائج وينفلت بعيدا.
أبعاد النص: بعد إنساني تضامني يدعو إلى التأمل في حالات الضياع والتشرد والتفكير في حلول لها.
الأحداث: ازدحام المقهى بالرواد 2ا لنادل يرحب بالزبناء 3 العائلة تتناول العشاء 4 الطفلة تتجاهل الطفل

المتشرد الذي يظهر أمامها 5 الطفلة تقدم للكلب قطعا من البطاطس المقلية  6 يهرب الطفل عندما ركله النادل و يستجمع قواه ليعود و يأكل فضلات الطعام كالكلب الشرس  7 لطفل المتشرد يحاول الحصول على الأكل لكن النادل يطرده بركلة.
الحدث الرئيسي: محاولة الطفل المتشرد الحصول على الأكل لكن النادل يطرده ويركله.


الشخصيات: الطفل المتشرد- الفتاة- النادل- الكلب- العائلة- الشرطة- الرواد-
المكان: أحد مطاعم الدار البيضاء.
الزمن : مساءا.
العقدة: الجوع النادل الذي يمنع الطفل من الوصول إلى هدفه.
الصراع: التردد ثم الهجوم وأخذ البقايا.
الحل: الحصول على البقايا والهرب.
أوصاف الطفل ومميزاته: حافي القدمين/رث الثياب/ نحيف الجسم / متسخ / كثيف الشعر / بائس جائع  مهمش.
------------------****************************************-------------------



الوصف: سبقت الإشارة إليه في النص السابق '( الحمد لله على السلامة ) عد إلى النص المذكور لتجده مفصلا فيه  .
أنظر أرشيف المدونة.

أما في هذا الدرس بمشيئة الله سوف نتعرف على ميزة أخرى في الكتابة القصصية وهي:
السرد

إذن ما هو السرد؟


السرد اصطلاحا هو النسج والحبك  وهو جزء من بناء القصة،ويكون من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معا في إطار زماني ومكاني بحبكة فنية متقنة.وهو إعداد وإخراج النص القصصي وغيره بغية تحقيق غاية وهدف إيصال أو نقل الحالة أو الفكرة إلى المتلقي. ويغلب عليه الزمن الماضي وكثرة الروابط الظرفية والأسلوب الخبري وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارئ وتشويقا له.




مؤشراته :
*-
ظرف الزمان والمكان.
-*
الجمل الخبرية.
*-
أفعال الحركة ، الفعل الماضي لسرد الأحداث .
*- 
المضارع يضع القارىء في خضم الأحداث .
*-
أدوات الربط .
*-
الحالة البدائية لشخص أو جماعة تعيش في مكان ما بطريقة ما لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر.
*-
عنصر التحويل .
*-
نتائج عنصر التحويل .
*-
عنصر التعديل حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق .
*-
الحالة النهائية عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة النهائية .




 ومن خصائصه أنه..
*-
يغلب عليه الزمن الماضي ويحدد المكان والزمان ، غايته وهدفه سرد الأحداث ونقلها :
أ- السرد الشخصي لغرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
ب- السرد الخارجي يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية .
ج- السرد البسيط لينمي الخيال عند المرسل إليه .
د- السرد المركب يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه .
هـ- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية .
هوامش إضافية

القصة القصيرة بالمغرب وبعض رموزها


 تشهد القصة القصيرة في المغرب، على مدى غنى المشهد الثقافي المغربي، و تمثل شاهدا من الشواهد الإبداعية على ما عرفه المغرب خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وما عرفه كذلك خلال بداية القرن الحالي، من تحولات اقتصادية واجتماعية وسياسية وفكرية ثقافية. فالقصة القصيرة  إذن محطة إبداعية، و مظهر من مظاهر الوعي الثقافي والجمالي. الذي لا ينكره أحد.
 ولعل ما تتيحه القصة القصيرة من إمكانيات متنوعة للتعبير والتخيل، لغة وصورا ودلالة، هو ما يعكس قوة هذا الحضور، من خلال توالي الإصدارات الإبداعية للعديد من المبدعين المغاربة . لأنها معبر وجسر  إبداعي حقيقي تناولت الكثير  من الموضوعات، الواقع واليومي، وكذا الذاتي والمتخيل. فالقصة القصيرة تحاور المثقف وتربط معه علاقة تواصلية ، بما توفره له من متعة ومعرفة وجمال فني،خصوصا وأن المغربة معروفون ببراعتهم في الكتابة القصصية ،وإبداعهم في هذا المجال الفني السردي. ، في صناعة  الحكاية وتدبر عوالمها السردية، شخوصا وأحداثا وأمكنة وغيرها، وما تتميز به  من تنويعات جمالية ساحرة أخاذة.
وليس أكبر دليل على ما نقول من كثرة الكتاب المغاربة من أمثال: ليو الإفريقي (1488 - 1554)
مهدي أخريف (1952 -)رشيد المومني (1951 -)محمد العربي الدرقاوي (1760 - 1823)ابن البناء المراكشي (1256 - 1321)محمد البيدق (1150)نور الدين القسام البتروجي (1204 -)علال الفاسي (1910 - 1974)عبدالعزيزالفشتالي (1549 - 1621)محمد الإدريسي (1099 - 1165)توفيق علال (1947 -)الزهرة المنصوري عبد الواحد المراكشي (مواليد 1185)أحمد المجاطي محمد القادري (1612 - 1673)أبو قاسم الزياني (1734 / 35 - 1833)أبو الحسن الشاذلي (1196 - 1258)محمد بن علي عوزل (1670 -)فؤادأفراس علي ازيكون جيب العوفي اندري البازمحمد عزيز الحبابي (1922 - 1993)علال الحجاج محمد الإيفراني (1670 - 1745)محمد الجازولي (1465 -)ريتا الخياط إدريس الخوري -عبد الرحمن المجدوب (1569 -)ادمون عمران المالح (1917 -) سعاد باهي لطيفة باقا (1964 -))محمد بن إبراهيم (1897 - 1955)سهام بنشقرون -رجاءبن شمسي -حليمة بن حدوعبد المجيد بنجلون لطاهر بن جلون (1944 -)محمد بنيس (1948 -)خناتة بنونة -محمد برادة (1938 -) علي -بوريقا ت حسن بورقية (1956 -)أحمد بوزافور -محمد شفيق (1926 -)نادية شفيق محمد شكري (1935 - 2003)إدريس الشرايبي (1926 - 2007)البراق عبد الجليل (1950 -) غيرهم كثير كثير...
من هو إدريس الخوري؟
يكتب إدريسُ بلغته التي نحتها من مادة انتقاها بعناية من تجاربه الخاصة، يكتب القصة القصيرة، يعتني بها ويكاد يكون مخلصاً لها لولا شغفه بالألوان، وبصاحبة الجلالة "الصحافة" الأدبية. رأى النور في مدينة الضياء، المدينة المغربية الكبيرة الممتدة الأطراف؛ مدينة الحديد والإسمنت، في أحيائها الشعبية العريقة حيث تجاور المغربي المسلم والمغربي اليهودي والفرنسي وهناك تشرَّبَ خصاله.
 من مواليد العام 1939م، سلخ وقتاً غير قصير في الصحافة يكتب المقال الأدبي، والتحقيق الصحافي، والقصة القصيرة، وقد منحته هذه التجربة فرصة التعرف على المغرب بكل مستوياته وطبقاته، ومنحته أهم شيء وهو قياس درجة وعي القراء والمتلقين.
قدم إدريس الخوري للمكتبة المغربية عدداً من الكتب، أغلبها في القصة القصيرة، جمعتها مؤخراً ونشرتها وزارة الثقافة المغربية في جزأين العام 2001م، ومنها: "حزن في الرأس والقلب" سنة1973م، "ظلال" سنة 1977م، ثم "البدايات"، "الأيام والليالي"، "مدينة التراب"، "يوسف في بطن أمه" و"بيت النعاس"، وفي التشكيل له كتاب "كأس حياتي".
يكتب إدريس الخوري قصة محكمة بحرفية عالية، يمكن اتخاذها مؤشرا للتمييز بين القصة القصيرة المعيار (النموذج) والقصة القصيرة التجريبية (الجديدة):







يكتب إدريسُ بلغته التي نحتها من مادة انتقاها بعناية من تجاربه الخاصة، يكتب القصة القصيرة، يعتني بها ويكاد يكون مخلصاً لها لولا شغفه بالألوان، وبصاحبة الجلالة "الصحافة" الأدبية. رأى النور في مدينة الضياء، المدينة المغربية الكبيرة الممتدة الأطراف؛ مدينة الحديد والإسمنت، في أحيائها الشعبية العريقة حيث تجاور المغربي المسلم والمغربي اليهودي والفرنسي . 





المراجع:

الكتاب المدرسي المقرر المفيد في اللغة العربية للأولى...
الموسوعة الحرة ويكيبيديا
الصور : غوغل صور

الفيديو: يوتوب


إعداد:

قسم اللغة العربية