.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الاثنين، 14 مارس 2016

النصوص القرائية مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي ___الحكاية رقم ..22..___




النصوص القرائية مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
الكتاب : مرشدي في اللغة العربية  صص:
الحكاية رقم ..22..
___________________________________________________
الحكاية رقم **22**


هاشم زايد يجلس إلى جانبي على قمطر واحد.
طويل القامة ، مفتول العضلات ، ولكنه وديع خجول ، وطيب وحسن السلوك . أمه أرملة غنية تمتلك بيوت زقاق برمته ، وشريكة أكبر عطار في الحارة ، لذلك نخصه بنظرة تجمع بين الإعجاب والحسد . تتهادى إليه نكات إبراهيم توفيق من وراء فلا يملك إلا أن يضحك ، فيراه المدرس دون الفاعل الحقيقي ، فينال جزاءه صفعة ، أو لكمة ، أو ركلة باستسلام التلميذ المؤدب.
ويفشل هاشم في المدرسة فيتركها ، وتموت أمه فيصير من أكبر أعيان الحارة في لحظة واحدة . وتفرق بيننا السبل . أراه أحيانا مستقلا (الكارتة) أو جالسا في ملابسه البلدية وسط هالة من المريدين . إنه يتحول إلى شخصية غريبة فأتجنب حتى مصافحته . إنه يتكبر ويتعالى ويستثمر قوته في العدوان وفرض إرادته على العباد . كيف يتحول الصبي الخجول الطيب إلى وحش شرس؟ … إني أتفكر وأتخيل دون جدوى..
لا يمر يوم في حياته بلا معركة ، اللكمة عنده أسرع من الكلمة ، و (النبوت) مفضل على اللكمة ، ويحل بالمكان فيتجنبه الناس كأنه وباء..
لو امتد زمن الفتوات إلى زمان لفرض نفسه فتوة ، وهو يزعج القسم كما يزعج الحارة ، ويبيت أياما بسجن (النقطة) ، ولكنه يرشو المخبرين وشيخ الحارة.
تحف به دائما بطانة ولكن لا صديق له ، ولم يتزوج رغم ثرائه . وعلاقته بذكرى أمه مثيرة محيرة ، يتذكرها أحيانا بحزن عميق ، ويتنزل على روحها الرحمات ، وأحيانا ينتقدها بمرارة وسخرية ، يقول :
- كانت بخيلة شحيحة ، تهمل نفسها لحد القذارة ، وتعامل الخدم بقسوة جنونية..
ويغالي مرة في الحملة عليها ، ثم – فجأة – يجهش في البكاء ، ينسى نفسه تماما ، ويجهش في البكاء ، ثم ينتبه لضعفه فيضحك ، ولكنه يصب غضبه على جميع من شهد دموعه ، ويبدو أنه يضمر لهم أ و أنه سيضمر لهم السوء..
ويختفي هاشم زايد من الحارة ومن البيت ، وتطول غيبته حتى يغيب رويدا في ظلمة النسيان ، وتسمع من يقول إنه هاجر ، وتسمع من يهمس بأنه قتل وأخفيت جثته..
نجيب محفوظ . (حكايات حارتنا) الحكاية رقم 22 – ص ص : 47  48



____________________________________________________
تأطير النص:

        صاحب النص: نجيب محفوظ--. نجيب محفوظ (11 ديسمبر 1911 - 30 أغسطس 2006)


 روائي مصري، هو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب نجيب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، لما في مواضيعه من وجودية . محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.
سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده عبد العزيز إبراهيم للطبيب المعروف نجيب باشا محفوظ الذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة.
مصدر النص :أخذ النص من مؤلف "حكايات حارتنا" و بالضبط "الحكاية رقم 22.( حكايات حارتنا تقرب القارئ من تلك الحارة يخترق خصوصياتها ويغدو فرداً من أفرادها، يعايش الشخصيات ويتفاعل معها، ويتعرف على أم عبدو أشهر امرأة في الحارة التي هي في قوة كبيرة، وعلى إحسان صورة أمها المصغرة، وعلى صبري ابن العم المهذب ذكي العينين، وسلومة أول شهيد من أبناء الحارة وعلى وعلى... ويمضي القارئ إلى الساحة مع صبيان الحارة وإلى بيت القيرواني وإلى الكتّاب وإلى وإلى... خيال يطوف في أرجاء الحارة يمتع النفس والعين بمرأى صور قصصها التي تنساب سلسة عن شاشة صفحات نجيب محفوظ )
مجال النص :المجال الاجتماعي



نوعية النص :النص سردي على  شكل حكاية ( كما جاء في العنوان)
العنوان: الحكاية رقم 22
-تركيبيا : مركب إسنادي يتكون من اسمين و رقم ترتيبي.دلاليا : يحيل إلى أن النص سردي باعتباره حكاية وسيتناول فيه الكاتب حكاية واحدة من حكايات حارتنا..
-بداية النص و نهايته
-البداية : يشير إلى أن حضور شخصية هاشم زايد في المدرسة و الحارة
-النهاية : تشير إلى غياب هاشم زايد عن الحارة و انقطاع أخباره دون معرفة وجهة رحيله
شرح المفردات
وديع : لطيف
أعيان : أشراف وسادة القوم
وباء : مرض فتاك
المريدين : أتباع
بخيلة : شحيحة
يجهش : يبكي بغزارة
يضمر : يخفي
    :  الفكرة العامة
حكاية هاشم زايد بدءا من طفولته و تمدرسه و مرورا بفتوته و سلطته على قومه و نهاية باختفائه و انقطاع أخباره
مضامين النص وأفكاره:
- الأحداث حسب تسلسلها -
- وصف السارد  زميله هاشم زايد من الناحية الجسمية والنفسية والاجتماعية.
- تحول (هاشم زايد) ، بعد انقطاعه عن الدراسة ، إلى شخص عدواني مع الناس.
- اختفاء هاشم زايد في ظروف غامضة.

شخصية البطل في الحكاية
جسمانيا  /  طويل القامة- مفتول العضلات-
نفسيا و خلقيا/ وديع-خجول-حسن السلوك-طيب-تلميذ مؤدب-شخصية غريبة-يتعالى-يتكبر-يستثمر قوته في فرض عدوانه-وحش شرس-يتذكرها بحزن عميق-يجهش في البكاء
اجتماعيا/ يفشل في الدراسة-فيتركها-من اكبر أعيان الحارة-جالسا في ملابسه البلدية-يحل بالمكان فيتجنبه الناس كأنه وباء-يزعج الحارة-لم يتزوج رغم ثراءه
عناصر السرد و الوصف:
أمكنة النص: مصر-القاهرة-الحارة-الزقاق-البيت-القسم-السجن
أزمنة النص: فترة الدراسة-فترة الفشل-السلطة بالحارة..
الشخصيات: هاشم زايد-الأم أرملة غنية شريكة اكبر عطار في الحارة شخصية العطار- إبراهيم توفيق-المخبرون-شيخ الحارة-مدرس- بطولة هاشم
البداية: حضور هاشم زايد رفقة زميله السارد  في المدرسة.
الوسط: سيرة هاشم في الحارة و علاقته بأهله تحوله إلى شخصية غريبة فشل في الدراسة،
النهاية: غياب هاشم زايد عن الحارة و انقطاع أخباره في ظروف غامضة.

_____________________________________________
تركيب النص:
       يسرد الكاتب حكاية هاشم زايد في الحارة خان خليلي هذا الوسط الاجتماعي الذي عاش فيه طفولته و قضى فيه سنوات الدراسة مع أمه بعد أن توفي والده لكنه فشل في دراسته و عاش بين أقرانه إلى أن تولى سلطة أعيان الحارة بفضل مستواه الاجتماعي و شخصية زايد عرفت تحولا جذريا نفسيا أخلاقيا اجتماعيا لم يستنسخه آهل الحارة مما دفعهم إلى معاملته بنفاق بعيدا عن المصداقية و الأخوة لعل هذه الظروف الجديدة هي التي أرغمته على مغادرة 
حارته و انقطاع أخباره.
____________________________________________________________________

لا تبخل على المدونة بإضافة إعجاب والإشتراك فيها على اليوتوب ، كل ما عليك فعله إذا لم يسبق لك فعل ذلك هو الضغط على الصورتين مرة واحدة  ،ولا تكرر ذلك في المرات اللاحقة وعند زيارات أخرى . وإذا كنت تزور المدونة لأول مرة فاضغط على إعجاب و يوتوب من فضلك ولا تكن بخيلا على مدونتك.لتعم الفائدة وتستمر مدونتك في العطاء والإفادة.


الأحد، 13 مارس 2016

النصوص القرائية السنة 3 من التعليم الثانوي الإعدادي.سلوك مدني




النصوص القرائية  السنة 3 من التعليم الثانوي الإعدادي.
 الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية صص:129-130
اقرأ النص بتمعن::
سلوك مدني


       نهض من نومه ، وغسل وجهه من آثار النعاس.. وصلى لله حمدا وشكرا.. وبادل زوجته أحلى الكلمات ، و داعب أطفاله أجمل مداعبة . ارتدى معطفه الأبيض ، ثم استقل
تحليل النص القرائي سلوك مدني
سيارته ليذهب إلى عمله.. بعد أن أدار محرك السيارة تأكد من أن سيارته في حالة جيدة.. خرج جاره ليذهب إلى عمله فبادله تحية الصباح بقلب صاف وروح طيبة.
         لقد كان يقظا وهو يقود سيارته ملتزما بقواعد المرور.. ازدحمت السيارات عند إشارات المرور..لم يغير اتجاهه…ولم يحاول صعود الرصيف.. ولم يستخدم البوق المزعج عندما تلكأت السيارة التي أمامه.
        وصل إلى عمله محييا زملاءه بابتسامة صادقة..دخل مكتبه ، وبدأ المواطنون بالدخول.. كان يضع على جدار المكتب عبارة تقول : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ، وكان ملتزما تجاه نفسه بهذا المبدأ..
        دخل عليه مواطن يطلب خدمة تستوجب وقتا لإنجازها.. قام بنفسه ، وبحث عن الأوراق الخاصة بالمعاملة ، وأرشد صاحبها إلى مكتب الزميل الذي عليه تكملة المعاملة.
        جاء شخص مندفعا بكبرياء.. وشموخ.. وتعالٍ ، ورمى بالورقة أمامه مخاطبا إياه بإنجازها بسرعة.. ابتسم صاحبنا.. وترجى الرجل بالجلوس.. لكنه أبى .. وبما أن إنجاز المعاملة يحتاج إلى وقت ليس بالقصير.. فقد شرح صاحبنا للشخص طريقة إنجازها ، لكن الشخص رفض وأصر على موقفه.. ثم أدخل يده في جيبه ، وأخرج مجموعة من الأوراق النقدية ، ودس بها بين الملفات الموجودة أمام صاحبنا.. ابتسم صاحبنا ورد الورقات إلى صاحبها مبينا أنه يتسلم راتبا من الدولة لقاء خدمته.. زاد غضب الشخص ، وهدد بأن يشكو لمديره أنه تعمد تأخير المعاملة.. ابتسم صاحبنا وردد عبارته بأن المعاملة تحتاج إلى وقت.. وأن كثيرين من الناس يودون الدخول إليه.. ألقى الشخص عبارات غير لائقة ، وسحب ورقته ، وهرول خارجا ليذهب إلى المدير.



        دخل الفراش بالجرائد اليومية.. شكره.. ونحاها أسفل المكتب ليقرأها بالمنزل.
       انتهى وقت الدوام.. وخرج من مكتبه.. وعلى سلم المبنى تقابل مع أحد الموظفين الذي حاول أن يستميله في حديث عن زميل آخر. لكنه اعتذر بعدم معرفته بالموضوع ، ونزل درجات السلم..قابل مجموعة من الموظفين عند باب الخروج.. فتحدث إليهم بكل احترام ورزانة..نزل المدير فإذا بالموظفين يتوددون إليه بكلمات منمقة..لكن صاحبنا حياه باحترام وتنحى بكل قوة وثبات.
        عند تقاطع الشارع كانت هناك سيارة مستعجلة فأعطاها إشارة المرور..وصل إلى الإشارة الضوئية وكانت صفراء.. خفف من سرعته ، ووقف حتى صارت الشارة خضراء فواصل السير.
        وصل إلى منزله.. وترك كل هموم العمل ، واستمع إلى نشرة الأخبار.. وقرأ جرائد اليوم ، وتناول الغداء.. وفي المساء صاحب عائلته في جولة ، وبدأ بالحديث اللطيف مع أسرته ، وشاهد برامج التلفزيون إنه رجل المدينة الفاضلة!
أحمد عبد الملك . بذور الصحراء . دار قطري بن الفجاءة . الدوحة . 1984 ، ص : 130 (بتصرف)



______________________________

_________________
الشرح اللغوي:
المدينة الفاضلة: المدينة الفاضلة كما تم التعارف عليها هي أحد أحلام الفيلسوف المشهور " أفلاطون " وهي مدينة تمنى أن يحكمها الفلاسفة .. وذلك ظناً منه أنهم لحكمتهم سوف يجعلون كل شئ في هذه المدينة معيارياً ، وبناءً عليه ستكون فاضلة ..
المدينة الفاضلة.. مدينة يجد فيها المواطن والمقيم والزائر أرقى وأكمل أنواع الخدمات وبأسلوب حضاري بعيداً عن التعقيد وبعيداً عن الروتين ومن غير تسويف وبعيداً عن سوء التعامل...
المدينة الفاضلة.. مقترح لمدينة جديدة ومختلفة عن كل مدننا ليس الاختلاف في المظهر العمراني فقط بل في كل شيء.. في المستوى الحضاري والسكاني والأداء الخدمي الحكومي والخاص.
المدينة الفاضلة.. مقترح لمدينة أساسها الإنسان نفسه سواء كان مسؤولاً أو موظفاً أو عاملاً أو مراجعاً.. كبيراً أم صغيراً رجلاً أو امرأة.. مواطناً أو مقيماً.. وبكل ما تحمله كلمة «الفاضلة» من معان سامية... في الشارع.. في العمل الحكومي.. في العمل الخاص.. في المراكز التجارية.. عند المسجد.. في المطاعم.. في الأسواق.. في كل موقع نجد أن «الفاضلة» والمثالية والوعي والرقي تتجسد في كل وقت.. وبأرقى صورها..
ويمثل أفلاطون مع تلميذه أرسطو العصر الذهبي للفلسفة اليونانية. وأشهر آثاره السياسية كتاب القانون وكتاب الجمهورية أو المدينة الفاضلة والذي تدور آراؤه حول أسس المدينة الفاضلة والتربية الاجتماعية في المدينة و الحكومة المشرفة على المدينة, وخلاصة آرائه لهذه المدينة هي:
الدولة عبارة عن وحدة حية تتكون من أعضاء والفرد خلية فيها (يشبهها بالإنسان).
كشف الضرورة الاجتماعية التي تجعل من المدينة أول تنظيم اجتماعي وسياسي.
تقرير الحاجة الإنسانية بأنها الدافع إلى الاجتماع المنظم.
الرغبة في العمل تمثل القوة الشهوانية في الإنسان (وتمثلها الطبقة العاملة)
قوة الغضب وتمثلها طبقة المحاربين الفضلاء.
قوة النطق وتمثلها طبقة الفلاسفة والحكماء.
جعل الأخوة أساس الرابطة بين الأفراد.
فصل في برنامج التربية الخاصة بالجند على أساس التدريب إلى 18 سنة ثم الدراسة للمتميزين حتى سن الثلاثين ثم دراسة الفلسفة للمتميزين أيضا حتى الخمسين حيث تتاح القيادة للأكثر تميزا بينما يظل البقية في طبقة الجند.
المساواة بين الجنسين في ذلك.
الحكم ليس بالضرورة أن يكون بيد شخص واحد.
تلكأ: أبطأ    ___دس: خبأ وأخفى  -___ نحاها : أزالها وأبعدها ونقلها من مكانها  ___ رزانة: ثبات ووقار وحلم ...
تأطير النص :
العنوان: مركب وصفي
 تركيبيايتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا وصفيا
معجمياينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي لأهمية السلوك المدني في المجتمع
دلاليايوحي العنوان بتصرف حضاري وإيجابي..وهو في مقابل السلوك الهمجي أو المتخلف..
نوعية النص: نص سردي  اجتماعي.
صاحب النص: -    أحمد عبد المالك ولد بالدوحة سنة 1951
- حائز على درجة الدكتوراه في الصحافة والإعلام من جامعة ويلز ببريطانيا. - عمل سابقا رئيس تحرير لجريدة “الشرق” القطرية - عمل أيضا مذيع ومنتجا بتلفزيون قطر
- يكتب في الصحف القطرية والخليجية وفي مجلات متخصصة. - شارك في العديد من المؤتمرات والندوات ، وحصل على العديد من شهادات التقدير         * من الأعمال المهنية :
- المذيع التلفزيوني : مبادئ ومواصفات - نشرة الأخبار التلفزيونية.. الجانب الآخر
- كيف تكون مذيعا ناجحا * من أعماله الأدبية والإبداعية : - الغرفة 405 (قصص قصيرة) - أوراق نسائية (قصص قصيرة) - أحضان المنافي (رواية) - بلا ديبلوماسية  قضايا اجتماعية
مرجع النص: بذور الصحراء- دار قطري بن الفجاءة- الدوحة-1984، ص 130 بتصرف.
الغرض من النص: تبيين الكاتب  بعض أسس ما يجب أن يلتزم به المواطن من سلوكات مدنية متحضرة.
الفكرة العامة : إظهار الكاتب  نماذج من السلوكيات المدنية من خلال التصرفات الحضارية التي  مارسها البطل في النص.
____________________________________
مشاهد النص وأحداثه :
1**  القيام من النوم والاستعداد للخروج إلى العمل وما صاحب ذلك من حسن سلوك مع الأهل.
2**السياقة وأخلاق الطريق .
3**الوصول إلى العمل وآداب التواصل بين الناس..
4** الرزانة والحكمة في التعامل مع المواطنين وسفهاء الناس..
5** الإخلاص في العمل وأداء الواجب بضمير مهني مرتاح.
__________________________
شخصيات النص:
بطل القصة الإنسان المتحضر العارف بحقوقه وواجباته
الشخص المندفع بكبرياءشخص غير متحضر ، وإنسان انتهازي يبحث عن مصلحته الخاصة.
شخصيات أخرى ثانويةالزوجة – الأطفال – المواطنون – زملاء العمل
أزمنة و أمكنة السرد:
 الزمنمن الصباح إلى المساء،
المكانتتنوع الأمكنة التي وقعت فيها أحداث القصة : البيت – الشارع – مكان العمل –
تميزت الأمكنة والأزمنة بالتنوع ، وكل الأحداث التي أطرتها تبين فيها كيف كان البطل ملتزما بسلوكه المثالي المدني ،والتزامه بالأخلاق ويقظة الضمير.
________________
تركيب النص:
يبتديء النص بوصف البطل وسلوكاته المدنية ، في كيفية تعامله مع أهله ، وع الجيران وأثناء السياقة باحترامه لقواعد المرور وقوانين الطريق فضلا عن رزانته وكياسته ،كما أن تصرفات البطل تعكس الحس المدني الراسخ فيه والذي سيظل ملتزما به طيلة يومه سواء في العمل أو بعد رجوعه إلى أهله.
_____________________________________________________


لا تبخل على المدونة بإضافة إعجاب والإشتراك فيها على اليوتوب ، كل ما عليك فعله إذا لم يسبق لك فعل ذلك هو الضغط على الصورتين مرة واحدة  ،ولا تكرر ذلك في المرات اللاحقة وعند زيارات أخرى . وإذا كنت تزور المدونة لأول مرة فاضغط على إعجاب و يوتوب من فضلك ولا تكن بخيلا على مدونتك.لتعم الفائدة وتستمر مدونتك في العطاء والإفادة.