.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الخميس، 3 مارس 2016

النصوص القرائية عودة القطعان : .عبد الكريم غلاب. الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي




  عودة القطعان :                                    .عبد الكريم غلاب.

النص من الكتاب المدرسي المقرر صص: 126/127/128

صاحب النص :
عبد الكريم غلاب ولد بفاس سنة 1919، تلقى تعليمه في المدارس الحرة ثم في القرويين،التحق بجامعة القاهرةسنة 1940وتخرج منها في قسم اللغة العربية...
له عدة مؤلفات  سواء في الرواية أو القصة القصيرة أو المقالة ...
مصدر النص ومرجعه: دفنا الماضي.
نوعية النص: نص سردي ، مقتطف من رواية –دفنا الماضي-
مجال النص: المجال الاجتماعي .
العنوان: تركيب إضافي من مضاف ومضاف إليه، يبين حدثا مهما من أحداث البادية وهورجوع قطعان الماشية من المراعي إلى حظائرها...
الصور المرفقة بالنص: الأولى: صورة قطيع من الماشية في لقطة عامة والصورة الثانية امرأة تحلب بقرة في لقطة متوسطة مقربة .
الشروح والإيضاحات : معجم مرفق بالنص ...
الفكرة العامة :انشغال البطل بمهام الضيعة وحرصه الشديد على الاطمئنان على كل ما يحدث في الضيعة من أحداث.
حرصه على الاطمئنان على القطعان العائدة من المراعي والاعتناء بها..

النص مقتطف من رواية دفنا الماضي: ماذا تعرف عن هذه الرواية؟
رواية "دفنا الماضي". أعلن المبدع عبد الكريم غلاب عن قدراته الإبداعية وطاقته التخييلية، وعن إمكانياته في رصد التحولات الاجتماعية وسبر أغوار الإنسان المغربي لفترة الاستقلال وما قبلها، وتحديد طبائعه وميوله.
ما يمكن الانتباه إليه في هذه التجربة والتي شكلت خطوات المبدع عبد الكريم غلاب في درب الإبداع الواقعية التاريخية والحياتية. وتتجلى في رصد حركة الواقع العام واليومي المعيش. والقدرة على وصف الشخصيات والتحكم في طبائعها وميولاتها وغرائزها. والتحكم في تسلسل الأفعال والأحداث وتماسكها وترابطها.
إن واقعية الرواية التاريخية تظهر بمعنى آخر في اعتماد البناء على مفهومين نقديين وإجرائيين هما: الترابط والتطور.
مقتطف مقالة للناقد: محمد معتصم. ستار تايمز
النص:
في فقرته الأولى يعرفنا بقدور ، ومدى اهتمامه بالضيعة المسندة إليه ، وكيف يحرص بنفسه على الاعتناء بكل ما يجري فيها ، فاستقباله للقطعان حين عودتها من المراعي مؤشر هام على مدى تحمله المسؤولية بكل حس وضمير مهني . ويعرفنا أيضا بالأشغال التي يقوم بها أبناء البادية المغربية من مهام في صغرهم كالرعي والاعتناء بالحيوانات الأليفة، ولاينسى أن يذكرنا الكاتب أن قدور يحرص كذلك على استقبال المواليد الجديدة في فصل الربيع ، وتلقيه لتقارير الرعاة ...
ينقلنا في الفقرة الثانية على حياته الخاصة في عائلته مع زوجه فاطنة التي كانت تعد الكسكس لنعلم بأن هذا الكسكس موجه إلى الضيوف القادمين من المدينة ،ومن فاس تحديدا، وفي هذا انتقال ذكي في السرد من الكاتب ليخبرنا عن أحوال البادية وأحوال الحضر وكيف ينظر الحضريون إلى أهل البادية وكيف ينظر البدويون كذلك لأهل المدينة .
وهكذا نرحل مع الكاتب في رحلة قصيرة لنتجول معه في البادية ،وندخل معه بيت قدور ، ونتعرف على تصرفات العائلة الضفة في البادية...
كل هذا يتم بواسطة السرد والحكي مستعينا فيه بالوصف ونعت الأشياء بمسميات ليقربها إلينا ، كما لا يغفل الحوار الضمني الذي يقربنا أكثر إلى فهم الشخصيات وطريقة تفكيرها ومستوى ثقافتها....
كل هذه الأشياء نفهم منها ،
اهتمام المغربي بما أسند إليه من مسؤوليات .
علاقة الأطفال من البادية بالحيوانات الأليفة واهتمامهم بها.
استقبال المواليد الجديدة في فصل الربيع.
الحياة العادية والبسيطة في البادية.
الكرم وحسن الضيافة التي يستقبل بها  أهل البادية المغربية الوافدين عليهم ،والضيوف.

يتبع بالحصة الثانية : التحليل والتركيب.
----------------------------------------------------------------

تحليل النص وتجريد المضامين:
كما رأيت عزيزي التلميذ ، فإن النص يأخذنا إلى أجواء البادية المغربية ، وكيفية الحياة فيها وأهم الأنشطة التي يمارسها أهل البادية.
والكاتب هو الذي ينقلنا إلى هذا العالم المليء بالمتعة والتشويق. فكيف تمكن إذن من ذلك؟
إنه السرد والحكي ،وكما رأيت سابقا معنى السرد أثناء درسنا لنص الحمد لله على السلامة ، والوصف كما رأيناه في درس نص المتشرد ، وفي هذا النص سنرى الحوار الذي يعد واحدا من الأشياء المؤسسة للخطاب السردي، أو كما سنرى في النصوص المقبلة إن شاء الله ؛ المكونات الأخرى للبناء السردي- كدراسة الشخصيات- وتعدد الأمكنة والأزمنة (من حاضرواسترجاع وتذكر...أما الحصة فسنتعرف فيها على الحوار:
الحوار ما هو وما معناه ولماذا نوظفه ؟
الحوار في اللغة: من حاور يحاور محاورة، وقد ورد في تاج العروس أن الحوار يعني تراجع الكلام، كما ورد في لسان العرب لابن منظور تحت الجذر (حور) وهم يتحاورون أي: يتراجعون الكلام. والمحاورة: مراجعة المنطق والكلام في المخاطبة. وقد حاوره.والمَحُورَةُ: من المُحاوَرةِ مصدر كالمَشُورَةِ من المُشاوَرَة كالمَحْوَرَةِ؛ وأَنشد:
أما الحوار في الاصطلاح اللغوي فهو نشاط عقلي ولفظي يقدم المتحاورون الأدلة والحجج والبراهين التي تبرر وجهات نظرهم بحرية تامة من أجل الوصول إلى حل لمشكلة أو توضيح لقضية ما .
وللحوار آداب جمة ينبغي للأطراف جميعهم التحلي بها والالتزام بها حتى لا يتحول كلامهم إلى مراء أو جدال .
الإصغاء للطرف الآخر والاستفادة من طرحه وكبت جماح النفس عند الرغبة في الجدال ، والعرب تقول : رأس الأدب كله الفهم والتفهم والإصغاء إلى المتكلم ، ومن أهم الفوائد التي تستفيدها من هذه النقطة اكتساب صفة الحلم .
فوائد الحوار :
1 _ يتم من خلاله تبادل الأفكار بين الناس وتتفاعل فيه الخبرات .
2 _ يساعد على تنمية التفكير وصقل شخصية الفرد.
3 _ يولد أفكار جديدة .
4 _ ينشط الذهن .
5 _ يساعد على التخلص من الأفكار الخاطئة .
6 _ يساعد على الوصول إلى الحقيقة .
المرجع : ويكيبيديا الموسوعة الحرة.
لماذا نوظفه في الخطاب السردي إذن؟
 الحوار في السرد:
** تطوير موضوع القصة للوصول بها إلى النهاية المنشودة.
** التخفيف من رتابة السرد , مما يريح القارئ من متابعة السرد ويبعد عنه الشعور بالملل.
** يساعد في رسم شخصيات القصة,فالشخصية لا يمكن أن تبدو كاملة الوضوح والحيوية إلا إذا سمعها القارئ وهي تتحدث.
** يساعد على تصوير موقف معين في القصة أو صراع عاطفي أو حالة نفسية مثل الخوف أو الكبت أو الغيرة أو التردد أو الوفاء أو حدة الطبع أو الشجاعة أو الجبن وما إلى هذا كله من مختلف الحالات النفسية التي تكون عليها.
** يضفي الحوار على القصة تلك اللمسة الحية التي تجعلها تبدو أكثر واقعية في نظر القارئ.
أهم الملاحظات التي يجب على كاتب القصة القصيرة أن يأخذها بعين الاعتبار عند كتابته للحوار :
  1.  لا تجعل عبارات الحوار واضحة جدا ..صريحة جدا..خالية من التلميح أو اللفظ الجذاب...
  2.  تجنب الخطابة في الحوار.
  3.  لا تحاول أن تصطنع الإثارة في نفس القارئ بعبارات طنانة..
  4. لا تضع على السنة الشخصيات عبارات محفوظة زاخرة بالحكم والأمثال وكأنهما في مباراة لمعرفة أيهما ابلغ حديثا من الآخر... 
  5. يجب أن يكون الحوار في صلب القصة وجزءا أساسيا فيها بحيث إذا حذفت عبارة واحدة منه اختل سياق القصة من أساسه وهذا يعني أن يتجنب الكاتب المبتدئ كتابة عبارات حوارية لمجرد الثرثرة أو لاستعراض قدرته على إدارة الحوار بين شخصيات قصصه.
  6.  على الكاتب المبتدئ أن يكون شديد الحذر عند استعماله اللغة الدارجة في الحوار..
  7.  على الكاتب أن يخفف من رتابة الحوار وتدفقه بعبارات تتخلل كل ثلاث أو أربع فقرات حوارية.
  8.  حاول أن تجعل العبارات الحوارية قصيرة وسريعة بقدر الإمكان..
  9. يجب على الكاتب أن يجعل الحوار في قصصه بلغة عربية سليمة سهلة تجمع بين رصانة الفصحى ومرونة العامية وهي اللغة التي يسمونها اللغة الوسط..
المصدر: شرفات –ثقافة –فكر..
أحداث النص:
 *  *      عودة قدور من عمله مع بداية غروب الشمس قصد تفقد القطيع.
**        حرص قدور على أن يكون في الحظيرة أثناء رواح وقدوم الماشية للاطمئنان عليها.
**        إعداد فاطنة للكسكس للضيوف (عائلة الحاج محمد صاحب الأرض).
**        استغلال قدور وزوجته وقت انتظار عودة القطعان في الحديث حول العائلة الضيفة.
**        تسلية قدور وزوجته  بالعائلة الفاسية المثيرة للاستغراب.
الشخصيات والأمكنة والأزمنة:
الشخصيات:
•        قدور: فلاح يعتني بالضيعة ويسهر على إدارتها.
•        فاطنة: زوج قدور ، مساعدة له.
•        عائلة الحاج محمد: الضيوف، عائلة فاسية، متمدنة  وهم أصحاب الأرض
•        الأطفال والشباب: رعاة
•        الأولاد: تلعب مع الحيوانات الأليفة ومعجبة بها....
•        النساء: يرغبن في اللبن والرغائف .
الأمكنة:
 بادية من بوادي  فاس.
الحقل، الخيمة، الحظيرة، البيت، المرعي، العين، فاس، الضيعة.
الأزمنة:
الماضي.
غروب الشمس،  يوم، ساعة، أيام الربيع الصباح، المساء.
التركيب والاستثمار:
  أولا:التركيب        
في نص "عودة القطعان " للكاتب المغربي عبد الكريم غلاب  نلمس بعض ملامح الحياة اليومية لسكان البادية وما تمتاز به من مناظر جغرافية. وكما يبين كذلك إعجاب الحضر بالحياة في البادية. والنص يحمل قيمة اقتصادية تتمثل في حياة البدو ومساهمتهم في توفير الطعام واللحوم للمدينة ، كما يحمل من الناحية الاجتماعية وصفا للكرم المغربي في استقبال الضيوف وخدمتهم...
 ثانيا:الاستثمار       
وصف يوم في البادية .
إذا سنحت لك الفرصة للذهاب إلى البادية ،فماذا ستحكي لنا بدورك عنها؟
هل هناك مشاكل تعاني منها البادية ؟
أمام التغير المناخي والجفاف وما وصلت إليه الحضارة اليوم من تلوث هل تعتقد بأن البادية المغربية في منأى عن هذا التلوث؟
الأكياس البلاستيكية التي تحملها الرياح إلى المراعي ألا تشكل خطرا على الحيوانات والبيئة؟
ناقش هذه الأسئلة وحاول الإجابة عنها في نص مقالي.

إلى اللقاء في الدرس القادم مع تحيات الأستاذ.

لا تنس أن تضغط على إعجاب وتشارك معارفك وزملاءك الموضوع...











السبت، 27 فبراير 2016

النكرة والمعرفة الأولى الدرس اللغوي



  النكرة والمعرفة 








المعرفة والنكرة
كل اسم دل على معيّن من أفراد جنسه فهو معرفة مثل: أنت، وخالد، ووجدة، وهذا، والوزير...
وما لم يدلّ على معيّن من أفراد جنسه فهو نكرة مثل: (رجل، وبلد، ووزير، ...) سواء كان محلى ب (ال) التعريف كالأسماء السابقة، أم لم يحل بها مثل: (ذو، وما الشرطية).
والمعارف سبعة: الضمير، والعلم، واسم الإشارة، والاسم الموصول، والمعرّف بـ(ال)، والمضاف إلى معرفة، والنكرة المقصودة بالنداء.
الضمير
ما كنّي به عن متكلم أَو مخاطب أَو غائب مثل: أَنا وأَنت وهم.
الضمائر البارزة والضمائر المستترة:
الضمير البارز ما ينطق به مثل (أَنا كتبتُ) فـ(أَنا) والتاءُ ضميران بارزان ظاهران، والمستتر ما يستتر في الذهن ويُبنى الكلام عليه ولكن لا يتلفظ به، مثل فاعل (يجتهد) في قولك: (خالد يجتهد)، فالجملة الخبرية (يجتهد) مؤلفة من المضارع المرفوع ومن ضمير مستتر فيه تقديره ((هو)) يعود على (خالد).
والاستتار يكون واجباً ويكون جائزاً:
أ- الاستتار الواجب يكون في المواضع الآتية:
1- في الفعل أو اسم الفعل المسندين إلى المتكلم مثل: (أَقرأُ وحدي ونكتب معاً) ففاعل (أَقرأُ) مستتر وجوباً تقديره (أَنا)، وفاعل (نكتب) مستتر وجوباً تقديره (نحن). وكذلك اسم الفعل (أفٍّ) بمعنى أتضجر، فاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره (أَنا).
2- في الفعل المسند إلى المخاطب المفرد، مضارعاً كان أَم أَمراً مثل: (استقمْ تربحْ) ففاعل كل منهما مستتر وجوباً تقديره (أنت).
واسم الفعل مثل: (نزالِ إلى المعركة يا أَبطال) فاعل (نزالِ) ضمير مستتر وجوباً تقديره (أَنتم).
3- في صيغة التعجب (ما أَصدق أَخاك) ففاعل (أَصدق) ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو) يعود على (ما) التي بمعنى (شيء).
4- في أَفعال الاستثناء (خلا وعدا وحاشا وليس ولا يكون) عند من يبقيها على فعليتها ويطلب لها فاعلاً كقولنا (حضر الرفاق ما عدا سليماً) ففاعل عدا ضمير مستتر وجوباً تقديره (هو) ويعود على اسم الفاعل المفهوم من الفعل السابق والتقدير: عدا الحاضرون سليماً، أَو يعود على المصدر المفهوم من الفعل: عدا الحضورُ سليماً.
منهم من يرى أن هذه الأفعال الجامدة رادفت الحرف (إلا) وتخلت عن معنى الفعلية فأصبحت كالأدوات لا تحتاج إلى فاعل ولا إلى مفعول.
ب- والاستتار الجائز يكون في الفعل المسند إلى الغائب المفرد أو الغائبة المفردة مثل: (أَخوك قرأ وأُختك تكتب) ففاعل (قرأَ) ضمير مستتر جوازاً تقديره ((هو)) يعود على أَخيك، وفاعل (تكتب) ضمير مستتر جوازاً تقديره ((هي)) يعود على (أُختك)، ولو قلت (قرأَ أَخوك وتكتب أُختك) جاز.
وكذلك الضمائر المستترة في اسم الفعل الماضي وفي الصفات المحضة كأَسماء الفاعلين والمفعولين والصفات المشبهة.
الضمائر المتصلة والضمائر المنفصلة:
أ- الضمائر المتصلة ما تلحق الاسم أَو الفعل أَو الحرف فتكون مع ما تتصل به كالكلمة الواحدة، وذلك مثل التاء والكاف والهاء في قولنا: (حضرتُ خطابك الموجه إليه). وهي تسعة ضمائر في أَنواع ثلاثة:
1- ضمائر لا تقع إلا في محل رفع على الفاعلية أو على نيابة الفاعل وهي خمسة: تاء الخطاب: (قمت، قمتما، قمتُن، أُقمْتَ مقام أبيك).
وواو الجماعة: (أكرموا ضيوفكم الذين أحبوكم وأُوذوا من أَجلكم تُحمدوا).
ونون النسوة: (أكرمْن ضيوفكن الذين أحبوكن تُحمدْن).
وياء المخاطبة: أَحسني تُحْمَدي.
وأَلف التثنية: أَحسِنا تُحْمدا.
يجعلون الضمير في الخطاب التاء فقط أما ((ما)) والميم والنون في (قمتما، قمتم، فمتن) فأحرف اتصلت بالتاء للدلالة على التثنية والجمع والتأنيث.
2- ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على أعمالهم.
الضمير هو الكاف والهاء فقط، أما ما يتصل بهما فحروف دالة على التثنية أو الجمع أو التأنيث: كتابكما، رأيهم، آراؤهن، دارها.
((هم)) ساكنة الميم، وقد تضم، وقد تشبع ضمتها حتى يتولد منها واو، أما إذا وليها ساكن فيجب ضمها: (همُ النجباء).
3- وما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو ((نا)) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}.
ب- الضمائر المنفصلة ما تستقل في النطق وهي نوعان:
1- ضمائر الرفع وهي أنا وأَنت وهو وفروعهن:
هو، هما، هم، هي، هما، هنَّ، أَنتَ، أَنتما، أَنتم، أَنتِ، أَنتما، أَنتن، أَنا، نحن.
2- وضمير نصب وهو ((إيا)) المتصلة بما يدل على غيبة أو تكلم أَو خطاب مثل: {إِيّاكَ نَعْبُدُ} فـ((إيا)) مفعول به متقدم والكاف حرف خطاب لا محل له.
الاتصال والانفصال:





إذا اجتمع ضميران قدم الأَعراف منهما، وأَعرف الضمائر ضمير المتكلم فضمير المخاطب فضمير الغائب، وضمير الرفع مقدم على ضمير النصب إذا اجتمعا مثل: الكتاب أَعطيتكه.
وينفصل الضمير المتصل إذا تقدم على عامله مثل: {إِيّاكَ نَعْبُدُ} أَو وقع بعد إِلا: {أَلاّ تَعْبُدُوا إِلاّ إِيّاهُ}، أَو حصر بـ((إنما)): (إنما يحميك أَنا) أَو كان الضمير الثاني أَعرف مثل (سلمه إياك)، أَو اتحدا ولم يختلف لفظاهما مثل: ملكتك إياك، وملكته إياه، بمعنى (ملكتك نفسك وملكته نفسه) أَو عطف على ما قبله مثل: أَكرمت خالداً وإِياك، أَو حذف عامله: إِياك والغش. ويجوز الاتصال والانفصال في الضمير الثاني إذا وقع خبر كان أَو ثاني مفعولي ظن وأَخواتها مثل: (الصديقُ كنتَه = كنت إياه، الناجح حسبتُكه = حسبتك إياه). ويلتزم عند اللبس تقديم ما هو فاعل في المعنى: الحاكم سلمته إياك، لأَنه هو المتسلم.
أحكام:
1- الضمائر كلها مبنية على ما سمعت عليه، في محل رفع أو نصب أو جر على حسب موقعها في الجملة إلا ضمير الفصل أو العماد، وهو الذي يكون بين المبتدأ والخبر أو ما أَصله المبتدأ والخبر مثل (خالد هو الناجح)، (إن سليماً هو المسافر)، (كان رفقاؤك هم المصيبين)، والمذهب الجيد في هذا ألا يكون له إعراب، وكل عمله إشعار السامع بأَن ما بعده ليس صفة لما قبله، وهو يشبه الأَدوات في إفادته التوكيد والحصر.
2- لكل ضمير غيبة مرجع يعود إليه، متقدم عليه إِما لفظاً ورتبة، وإِما لفظاً، وإما رتبة: (قابل خالدٌ جارَه، قابل خالداً جارُه، قابل جارَه خالدٌ)، ولا يقال: (قابلَ جارُه خالداً) لأن الضمير حينئذ يعود على متأَخر لفظاَ ورتبة.
وقد يعود إلى متقدم معنًى لا لفظاً مثل {اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} فالضمير ((هو)) يعود إلى (العدل) المفهوم من قوله {اعْدِلُوا}.
وقلما يعود إلى غير مذكور لا لفظاً ولا معنى، ولا يكون ذلك إلا عند قيام قرينة لدى السامع على المقصود منه مثل قول بشار:
هتكنا حجاب الشمس أو قطرتْ دما
إذا ما غضبنا غضبة مضرية
وليس لضمير (قطرتْ) عائد في القصيدة، ولكن جو القصيدة وافتخاره بقوته وفتكه يوحيان بأَن الضمير يعود على (السيوف) المفهومة من السياق.
وإذا تقدم الضميرَ أَكثرُ من مرجع، رجع غالباً إلى أقرب مذكور ما لم تقم قرينة على غير ذلك مثل: (حضر خالد وسعيد وفريد وجاره). فالضمير عائد على فريد.
نون الوقاية:
إذا سبق ياءَ المتكلم فعل أَو اسم فعل وجب اتصالهما بنون الوقاية، تتحمل هي الكسرة المناسبة للياء وتقي الفعل أَو اسم الفعل من هذا الكسر مثل: علمني ما ينفعني، قَطْني = يكفيني، عليكَني = الزمني. وكذلك تزداد لزوماً بعد حرفي الجر ((من وعن)) فتقول (منّي وعنّي) وكثيراً ما تزاد بعد الظرف ((لدُنْ)) فتقول (لدُنِّي).
ويجوز زيادتهما بعد الأَحرف المشبهة بالفعل فتقول (إِني ولكنّي = إنني ولكنني)، لكن الأَكثر التزامها مع (ليت) وتركها مع (لعل)، والأَمران في الباقي سواءٌ.
كذلك تتصل نون الوقاية بالأَفعال الخمسة الداخلة على ياءِ المتكلم مثل (يكرمونني) وحذف إِحدى النونين جائز في حال الرفع.
وياءُ المتكلم ساكنة ويجوز تحريكها بالفتح، أَما إذا سبقت بساكن مثل (فتايَ ومحاميَّ، وحضر مكرمِيَّ) فالفتح واجب.
ملاحظة 1- لا تطلق واو الجماعة ولا الضمير ((هم)) إلا على الذكور العقلاء. أَما جماعة غير العقلاءِ فيعود عليها الضمير المؤنث مفرداً أَو مجموعاً. البضائع شحنتها أَو شحنتهن.
ملاحظة 2- قد اضطر شعراءُ عدة إلى الخروج على بعض هذه القواعد فلم يتابعوا، لأَن الضرورات لا تغير من القواعد شيئاً، والسهو عن هذا الأَصل جعل كثيراً من النحاة يذيلون كل حكم بالأحوال التي أَلجأَت إليها الضرورات الشعرية، فقدنا بعض الأحكام في بناء قواعدهم من جهة، وأَورث هذه القواعد تطويلاً وتضخيماً من جهة أُخرى أشاعا فيها البلبلة وأَضاعا التناسق.
الأمثلة:
1-
2- {وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى} سورة النجم الآية 52
3- {أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوها وَأَنْتُمْ لَها كارِهُونَ}
[هود: 11/28]
4-{وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما هُمْ فِي شِقاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}
[البقرة: 2/137]
5- {يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنّا مُؤْمِنِينَ}
[سبأ: 34/31]
6- ((إن الله ملَّكَكُم إياهم، ولو شاءَ لملَّكُهم إيَّاكم))
حديث شريف
7- ((إِن يكنْه فلن تُسلَّط عليه)).
حديث شريف (الضمير يعود إلى الدجال)


مقتبس من : الموجز في قواعد اللغة العربية لسعيد الأفغاني رحمه الله

الجمعة، 26 فبراير 2016

التعبير والإنشاء الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي. مهارة التحويل


مكون: التعبير والإنشاء
الموضوع:مهارة التحويل،تحويل نص شعري إلى نص نثري.

للثانية من التعليم الثانوي.
الدرس:
-------------------------------------------------------

التعبير والإنشاء
مهارة التحويل
تحويل نص شعري إلى نص نثري


أولا**
 تعريف النثر:

إنّ النثر هو الكتابة بشكل مرسل دون إتباع وزن أو قافية،  وقد وجد النثرقبل الشعر، ، و الشعر كما هو معروف  :الكلام الموزون المقفى الدال على معنى.و يتكون من أبيات شعرية متساوية و متماثلة في التفعيلة، و تتبع وزنا و قافية موحدة و ثابتة، وبهذا يتميز الشعر عن النثر. كما أن العرب عرفوا نوعا من النثر،سمي بالنثر الشعري ؛ الذي يعتمد على جمل قصيرة ،تنتهي بنفس الحرف وسموه بالنثر الفني: وهو الذي نجده في أسلوب المقامات.
ما هو النثر؟
تتعدد أغراض النثر وألوانه من قصة إلى رواية إلى مقالة إلى جل الكتابات التي تبتعد عن الوزن والقافية،  وكما يتنوع الشعر وأغراضه من مديح وهجاء ورثاء ونسيب ، كذلك النثر ينقسم إلى أنواع عديدة ؛كالنثر الفني والنثر الأدبي ، والسرديات بكل أنواعها  .  وكما أن للشعر ضروب وأنواع وألوان كالشعر التقليدي والشعر الزجلي والمنظومات التعليمية والموشحات ،والشعر الحر والقصيدة المنثورة.فإن للنثر كذلك تعددية في الألوان والأغراض والأنواع:كالرسائل ،والتقارير ، والخطب ،وما إلى ذلك .فالنثر إذن هو ما خلى من الوزن ولم يتقيد بقافية.
ولكنه يتميز بحرية الأخذ من بحور اللغة العربية أثمن دررها وأغلى لآلئها من محسناتها و  جناساتها وطباقاتها وما إلى ذلك من فنون اللغة وعلومها ، وكما يحلق الشاعر في عوالم الخيال كذلك يمكن للناثر أن يحلق في هذه العوالم ويأتينا منها بأجمل الصور وأبلغ المشاهد ...
ثانيا**
تحويل الشعر إلى النثر:
1* معنى التحويل: - التحويل لغة هو النقل والتغيي ، وبما أننا نتعلم هذه المهارة في مكون التعبير والإنشاء فإن القصد منها هو نقل نص وتغير جنسه الأدبي من جنس الشعر إلى جنس النثر . أي فك وزنه والتخلي عن قافيته  مع الإبقاء على معناه الأصلي ، وهذا لا يعني شرحه ولا وصفه ، وإنما المقصود هو نقل النص المنطلق إلى نص جديد .  (transformation)(CONVERTIRE°) .
من المعروف في هذه المهارة أنه يمكن تحويل النصوص إلى نصوص أخرى ،و غرض إلى غرض آخر، ففي الشعر يمكن تحويل المديح كغرض إلى غرض الهجاء وهو نقيضه، أو تغيير  بيت فيه دعوة إلى التشاؤم  إلى بيت فيه دعوة إلى التفاؤل أو قصيدة كاملة ،كما في قول المتنبي:
ما كل ما يتمناه المرء يدركه    تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ||~~~~~~~~~~~~~~~\| فيه إقرار بالتشاؤم
إلى بيت آخر:
بل كل ما يترجاه المرء يدركه   تجري الرياح رخاء للمتفائل الفطنِ||~~~~~~~~~~~~ْْْْْْْْْ~~\| فيه تفاؤل
ولو أن قصيدة المتنبي لا يمكن لشاعر أن يعارضها لا من حيث المعنى ولا من حيث الدلالة ولا من حيث الجمال ولا من حيث الغرض وإنما كان هذا فقط لشرح معنى من معاني التحويل الذي مثلنا له *( استمع بعد انتهائك من الدرس إلى القصيدة التي ورد فيها هذا البت الرائع.)
كما يمكن تحويل قصة إلى سيناريو فيلم أو إلى نص مسرحي (APTATION°)
ثالثا**1
تحويل الشعر إلى نثر :
الغني البخيل والفقير



أ/ قراءة النص الأصلي وفهم مضمونه، و خطابه وغرضه ونوعه ومعجمه.
ب/ تحديد مضمون جديد وخطاب مغاير في نفس الغرض ومعجم آخر.

ج/ صياغة النص الجديد صياغة متماسكة ،بدون أخطاء معجمية ولا نحوية ولا إملائية... لغوية ،ويكون التركيب فيها سلسا متماسكا منطقيا كما في النص الأصلي.

ثالثا** 2                                           التطبيق

نص الانطلاق :
تحويل النص الشعري إلى نص نثري:
1/ اقرأ النص الأصلي قراءة متمعنة 
2/ تفهم النص جيدا.
3/استخرج حقوله الدلالية ورتبها حسب معجمها
  أ* معجم الغنى.
ب* معجم البخل
ج* معجم الفقر
د* حدد الصفات التي يتميز بها جامع المال
هـ* حدد الصفات التي وصف بها الشاعر الفقير المحتاج.
و* قسم النص الأصلي إلى مشاهد، وضع لكل مشهد عنوانا تراه مناسبا له.
مرحلة التحويل:
لا بد للنص الذي ستكتبه أنت أن يكون :
1-     متحررا من الوزن والقافية.
2-     يتضمن ما جاء في القصيدة من معنى
3-     لا يخرج عن النص الأصلي  في مشاهده.



التطبيق:
خذ النص من الكتاب المدرسي المقرر وطبق عليه المهارة الآن.
 وعدتك بقصيدة المتنبي التي أخذنا منها البت ، تمتع بها الآن واجعلها استراحة لك إن شئت قبل البدء في إنجاز الموضوع:



  1.  
  2.   التطبيق:
  3. أكتب التطبيق في خانة التعليق
  4.  وأرسله للتصحيح.