.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الاثنين، 7 مارس 2016

الدرس اللغوي—العــــــــــلــــم-- الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.





الدرس اللغوي—العــــــــــلــــم--     الأولى  من التعليم الثانوي الإعدادي.
تعريف العلم": هو الاسم الذي يدل على فرد واحد من أفراد جنس. وهو قسمان: العلم المفرد نحو سليم؛ والعلم المركب، وله أقسام ثلاثة: المركب الإضافي، نحو عبد الله، والمركب المزجي، نحو بيت لحم، والمركب الإسنادي، نحو تأبط شرا. من جهة أخرى ينقسم اسم العلم إلى قسمين: الكنية، وهي الأسماء التي تبتدأ بأب أو أم، نحو أبي يوسف وأم عامر، واللقب، وهو الاسم المتضمن لمعنى المدح أو الذم، مثل الرشيد لقب هارون الخليفة العباسي.
من حيث التعريف لغة واصطلاحا:
العلم: هو الاسم الذي يعين مسماه تعيينا مطلقا ::أي بلا قيود وبدون قرينه
فالاسم: جنس يشمل النكرة والمعرفة ويخرج من التعريف بقولنا يعين مسماة ::النكرة فإنها لا تعين
مسماه كما يخرج من التعريف بقولنا بلا قيود باقي أنواع المعارف فإنها تعين مسماه بقرينة.
والعلم أيضا هو الشيء المعروف عند الكل ، وبه يستدلون كما كانت العرب تسمي رأس الجبل بالعلم ،ومنه قول الخنساء في وصف أخيها صخر:
وَإِنَّ صَخراً لَمِقدامٌ إِذا رَكِبوا ** وَإِنَّ صَخراً إِذا جاعوا لَعَقّارُ

وَإِنَّ صَخراً لَتَأتَمَّ الهُداةُ بِهِ ** كَأَنَّهُ عَلَمٌ في رَأسِهِ نارُ.
شرح ولغة: مقدام: شجاع—عقار: يذبح الذبائح ويقدمها طعاما للجياع والضيوف فهو كريم جواد.
تأتم: من الإمامة "أي يقود الناس ويسوسهم—الهداة : المرشدون الذين يدلون على الطرق—علم: أي قمة الجبل ورأسه--.
من هنا عزيزي التلميذ تكون قد عرفة معن العلم لغة كما جاء في قول الشاعرة العربية (الخنساء)*1
واصطلاحا في النحو العربي.
إضافة مفيدة من كتاب: الموجز في قواعد اللغة العربية للعلامة( سعيد الأفغاني رحمه الله)
اسم موضع لمعيَّن من غير احتياج إلى قرينةانتقل إلى الحاشية مثل؛ خالد، دعد، دمشق، الجاحظ، أَبو بكر، أَم حبيبة.
والأَعلام منها المفرد ((ذو الكلمة الواحدة)) ومنها المركب وإِليك أنواعه:
المركب الإضافي مثل: عبد الله وأَبي بكر وزين العابدين.
والمركب المزجي وهو ما تأَلف من كلمتين مندمجتين مثل (حضْرَ موتَ وبعلَبك وبختَنُصَّرَ ومعد يكربَ وقالي قلا) فجزؤه الأَول يبنى على الفتح إلا إذا كان ياءً فيسكن، وجزؤه الثاني يعرب حسب العوامل ممنوعاً من الصرف. وما كان جزؤه الثاني كلمة (ويهِ) بني على الكسر وقدرت عليه العلامات الثلاث.
والمركب الإسنادي ما كان جملة في الأَصل مثل تأَبط شراً (الشاعر المعروف)، وبرَق نحرُه، وجادَ الحقُ، وشاب قرناها (اسم امرأَة)، فيبقى على حركته التي كان عليها قبل أَن ينقل إلى العلمية وتقدر عليه العلامات الثلاث، ففي قولك (أُعجبت بشعر تأَبط شراً): (تأَبط شراً) مبني على السكون في محل جر بالإِضافة.
والعلم إذا تصدر بـ(أَب) أَو (أُم) سمي كنية مثل (جاءَ أَبو سليم مع أُخته أُم حبيب)، وإِذا دل على رفعة صاحبه أَو ضعته أَو حرفته أَو بلده فهو اللقب مثل: الرشيدُ والجاحظ والأَعشى والنجار والبغدادي.. إلخ وما عداهما فهو الاسم.
فإِذا اجتمعت الثلاثة على مسمى واحد بدأت بأَي شئت، ولكن يتأَخر اللقب عن الاسم، فتقول: كتاب الحيوان لأَبي عثمانَ عمرو بنِ بحرٍ الجاحظِ، أَو لعمرو بن بحر الجاحظِ أَبي عثمانَ، أَو لعمروِ بن بحرِ أَبي عثمان الجاحظِ.
هذا وأَكثر الأَعلام كانت في الأَصل اسماً أَو وصفاً أَو فعلاً أَو جملة، ثم نقلت إلى العلمية فسموها أَعلاماً منقولة وهي أَكثرها وجوداً. وبعض الأعلام مثل سُعاد وضعت من أَول أمرها علماً فسموها أعلاماً مرتجلة.
هذه الأعلام التي مرت كلها أعلام شخصية، وهناك (العلم الجنسي) وهو اسم أطلق على جنس فصار علماً على كل فرد من أفراده، ويشبه من حيث المعنى النكرة المعرفة بـ(ال) الجنسية، فكما تقول: (الذئب مخاتل) تقول (ذؤالةُ مخاتل) وذؤالةُ علم على الذئب، والأعلام الجنسية كلها سماعية وإليك طوائف منها:
فمن أعلام أجناس الحيوان:
الأخطل، الهر، أسامة: الأسد، ثُعالة: الثعلب، أبو جعدة: الذئب، أبو الحارث: الأسد، أبو الحصين: الثعلب، ذُؤالة: الذئب، ذو الناب: الكلب، أم عامر: الضبع، أم عِرْيط: العقرب، أبو المضاء: الفرس.
ومن أعلام طوائف البشر:
تُبّع: لمن ملك اليمن، خاقان: لمن ملك الترك، فرعون: لمن ملك مصر، قيصر: لمن ملك الروم، كسرى: لمن ملك الفرس، النجاشي: لمن ملك الحبشة.
أبو الدَغفاء: الأحمق، هيّان بن بيّان: مجهول العين والنسب.
ومن أعلام المعاني:
بَرّة: البِر، حمادِ: المحمدة، سُبحان: التسبيح، فجارِ: الفجور، أم قشعم: الموت، كيسان: الغدر، يسارِ: اليُسر.
هذا وعلم الجنس كالمعروف بـ((ال)): صالح لأن يكون مبتدأ أو صاحب حال، ولا تدخل عليه ((ال)) ولا يضاف تقول (أسامةُ أشجع من ثُعالة) كما تقول (الأسد أشجع من الثعلب) وتقول: هذا هيّانُ بنُ بيانَ مقبلاً.
وهذا العلم يمنع من الصرف إذا وجدت فيه علة أخرى كالتأنيث أو زيادة الألف والنون مثلاً: يا هيانَ بنَ بيانَ ابتعد من كيسانَ.
الأمثلة والشواهد:
**عاد قدور من الحقل.
** كانت زوجته فاطنة تعد الكسكس
** الحاج المكي صاحب الأرض.
**عبد الله بن مسعود صحابي جليل.
**زرت بعلبك في الصيف ( بعلبك مدينة لبنانية).
**كان الشاعر الجاهلي تأبط شرا أحد الشعراء الصعاليك ( الفقراء من الشعراء الذين أبعدوا عن قبائلهم إما جبرا أو اختيارا فعاشوا في الصحراء يعترضون القوافل وينهبون الأغنياء لإطعام الفقراء...).
لاحظ عزيزي التلميذ كيف يختلف العلم من علم مفرد:كقدور وفاطنة –و- الحاج المكي – و عبد الله – و –بعلبك –و –وتأبط شرا...
فالأول نسميه علما مفردا.. قدور وفاطنة
والثاني : لقب يدل على صفة جليلة في المسلم (الحاج)
والثالث : علم مركب من مضاف ومضاف إليه عبد الله
وبعلبك :مركب مزجي  بعلبك
أما تأبط شرا فهو مركب إسنادي
وهناك أنواع أخرى من العلم  مثل : ابن مسعود – و—أم كلثوم –و – أبو زيد...
وهذه الأنواع من العلم تنقسم إلى اسم ولقب وكنية.
فما الاسم وما الكنية وما اللقب؟
لعلك لاحظت هذا بذكائك.
فالعلم اسم معرفة يدل على واحد من بني جنسه = سواء كان إنسانا  أو حيوانا أو مكانا.
وأنه ( العلم) ينقسم من حيث لفظه إلى قسمين:
1**مفرد: وهو ما تكون من كلمة واحدة مثل = قدور وفاطنة ومحمد وخالد...
2** مركب: وهو ما تكون من كلمتين أو أكثر، وهو بدوره ينقسم إلى ثلاثة أنواع:
أ—مركب إضافي: مثل عبد الله و عبد الحق و عبد الرحمان وبدر الدين... وأنت تلاحظ ببساطة ويسر بأن هذا النوع من العلم المركب من جزئين  أن هناك علاقة تجمع جزأيه وهذه العلاقة هي علاقة إضافة  لذلك سمي بالمركب الإضافي.
ب –ونوع آخر يسمى بالمركب الإسنادي ،وهو ما كانت العلاقة بين جزأيه علاقة إسنادية ( مسند ومسند إليه) مثل تأبط شرا ومعد يكرب ..
ج – المركب المزجي : وهو القسم الثالث من العلم المركب ،وهو ما ركبت فيه كلمتان دون أن تكون بينهما علاقة إضافة أو إسناد  مثل :بعلبك ومثلها اسم عالم النحو العربي = سيبويه.
ولعلك أدركت بذكائك أيضا عزيزي التلميذ بأن العلم ينقسم من حيث مسماه إلى
1--* اسم:وهو كما رأيت وترى يدل على مسماه مباشرة – رشيد – فاطمة – علي...
2--* لقب: ويدل على صفة في مسماه تحمل معنى للمدح أو الذم ،كما رأيت الحاج المكي ( مدح)
  الأعور أو الأعرج وهلم جرا..
3--* كنية وهي كل اسم تصدره أب أو أم أو ابن== أم سلمة – أم كلثوم – أبو بكر – ابن عمر...
ولا تنس بعد معرفتك للعلم وأقسامه أنه إذا اجتمع الاسم واللقب،يقدم الاسم على اللقب ، أما الكنية فيجوز تقديمها وتأخيرها.

عزيزي التلميذ : لعلك تعرفت في الأمثلة والشواهد أعلاه على اسم الشاعرة العربية الخنساء ، وربما تساءلت ، هل الخنساء اسم علم أو كنية ؟
سأترك الإجابة لك لأنني على يقين بأنك بذكائك أدركت الجواب، وحتى تكون الإفادة أكبر فهذه هي القصيدة التي رتث بها شاعرتنا أخاها صخرا فاقرأها وتمعن في كلماتها:
تعريفها:
الخنساء: واسمها تماضر بنت عمرو السلمية (575م - 24 هـ / 645م)، صحابية وشاعرة مخضرمة من أهل نجد أدركت الجاهلية والإسلام وأسلمت، واشتهرت برثائها لأخويها صخر ومعاوية اللذين قتلا في الجاهلية. لقبت بالخنساء بسبب ارتفاع أرنبتي أنفها.
هي : أم عمرو تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد وهو عمرو بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. من آل الشريد من سادات وأشراف العرب وملوك قبيلة بني سليم في الجاهلية.
سكنوا بادية الحجاز في الشمال الشرقي من مدينة يثرب، حيث تمتد مضارب بني سليم.
كما اعتز النبي محمد بالانتساب إلى بني سليم، فكان يقول: " أنا ابن الفواطم من قريش، والعواتك من سليم، وفي سليم شرف كثير ، وآل الشريد كانوا سادة بني سليم. وعمرو بن الحارث -أبو تماضر- كان من وفود العرب على كسرى، وكان يأخذ بيدي ابنيه معاوية وصخر في الموسم حتى إذا توسط الجمع قال بأعلى صوته: أنا أبو خيري مضر، فمن أنكر فليغير. فلا يغير عليه أحد. وكان يقول: من أتى بمثلهما أخوين من قبل فله حكمه. فتقر له العرب بذلك.
قصيدة الخنساء في رثاء أخيها صخرا

قَذىً بِعَينِكِ أَم بِالعَينِ عُوّارُ ** أَم ذَرَفَت إِذ خَلَت مِن أَهلِها الدارُ

كَأَنَّ عَيني لِذِكراهُ إِذا خَطَرَت ** فَيضٌ يَسيلُ عَلى الخَدَّينِ مِدرارُ

تَبكي لِصَخرٍ هِيَ العَبرى وَقَد وَلَهَت ** وَدونَهُ مِن جَديدِ التُربِ أَستارُ

تَبكي خُناسٌ فَما تَنفَكُّ ما عَمَرَت ** لَها عَلَيهِ رَنينٌ وَهيَ مِفتارُ

تَبكي خُناسٌ عَلى صَخرٍ وَحُقَّ لَها ** إِذ رابَها الدَهرُ إِنَّ الدَهرَ ضَرّارُ

لا بُدَّ مِن ميتَةٍ في صَرفِها عِبَرٌ ** وَالدَهرُ في صَرفِهِ حَولٌ وَأَطوارُ

قَد كانَ فيكُم أَبو عَمروٍ يَسودُكُمُ ** نِعمَ المُعَمَّمُ لِلداعينَ نَصّارُ

صُلبُ النَحيزَةِ وَهّابٌ إِذا مَنَعوا ** وَفي الحُروبِ جَريءُ الصَدرِ مِهصارُ

يا صَخرُ وَرّادَ ماءٍ قَد تَناذَرَهُ ** أَهلُ المَوارِدِ ما في وِردِهِ عارُ

مَشى السَبَنتى إِلى هَيجاءَ مُعضِلَةٍ ** لَهُ سِلاحانِ أَنيابٌ وَأَظفارُ

وَما عَجولٌ عَلى بَوٍّ تُطيفُ بِهِ ** لَها حَنينانِ إِعلانٌ وَإِسرارُ

تَرتَعُ ما رَتَعَت حَتّى إِذا اِدَّكَرَت ** فَإِنَّما هِيَ إِقبالٌ وَإِدبارُ

لا تَسمَنُ الدَهرَ في أَرضٍ وَإِن رَتَعَت ** فَإِنَّما هِيَ تَحنانٌ وَتَسجارُ

يَوماً بِأَوجَدَ مِنّي يَومَ فارَقَني ** صَخرٌ وَلِلدَهرِ إِحلاءٌ وَإِمرارُ

وَإِنَّ صَخراً لَوالِينا وَسَيِّدُنا ** وَإِنَّ صَخراً إِذا نَشتو لَنَحّارُ

وَإِنَّ صَخراً لَمِقدامٌ إِذا رَكِبوا ** وَإِنَّ صَخراً إِذا جاعوا لَعَقّارُ

وَإِنَّ صَخراً لَتَأتَمَّ الهُداةُ بِهِ ** كَأَنَّهُ عَلَمٌ في رَأسِهِ نارُ _ 1 _

جَلدٌ جَميلُ المُحَيّا كامِلٌ وَرِعٌ ** وَلِلحُروبِ غَداةَ الرَوعِ مِسعارُ

حَمّالُ أَلوِيَةٍ هَبّاطُ أَودِيَةٍ ** شَهّادُ أَندِيَةٍ لِلجَيشِ جَرّارُ

نَحّارُ راغِيَةٍ مِلجاءُ طاغِيَةٍ ** فَكّاكُ عانِيَةٍ لِلعَظمِ جَبّارُ

فَقُلتُ لَمّا رَأَيتُ الدَهرَ لَيسَ لَهُ ** مُعاتِبٌ وَحدَهُ يُسدي وَنَيّارُ

لَقَد نَعى اِبنُ نَهيكٍ لي أَخا ثِقَةٍ ** كانَت تُرَجَّمُ عَنهُ قَبلُ أَخبارُ

فَبِتُّ ساهِرَةً لِلنَجمِ أَرقُبُهُ ** حَتّى أَتى دونَ غَورِ النَجمِ أَستارُ

لَم تَرَهُ جارَةٌ يَمشي بِساحَتِها ** لِريبَةٍ حينَ يُخلي بَيتَهُ الجارُ

وَلا تَراهُ وَما في البَيتِ يَأكُلُهُ ** لَكِنَّهُ بارِزٌ بِالصَحنِ مِهمارُ

وَمُطعِمُ القَومِ شَحماً عِندَ مَسغَبِهِم ** وَفي الجُدوبِ كَريمُ الجَدِّ ميسارُ

قَد كانَ خالِصَتي مِن كُلِّ ذي نَسَبٍ ** فَقَد أُصيبَ فَما لِلعَيشِ أَوطارُ

مِثلَ الرُدَينِيِّ لَم تَنفَذ شَبيبَتُهُ ** كَأَنَّهُ تَحتَ طَيِّ البُردِ أُسوارُ

جَهمُ المُحَيّا تُضيءُ اللَيلَ صورَتُهُ ** آباؤُهُ مِن طِوالِ السَمكِ أَحرارُ

مُوَرَّثُ المَجدِ مَيمونٌ نَقيبَتُهُ ** ضَخمُ الدَسيعَةِ في العَزّاءِ مِغوارُ

فَرعٌ لِفَرعٍ كَريمٍ غَيرِ مُؤتَشَبٍ ** جَلدُ المَريرَةِ عِندَ الجَمعِ فَخّارُ

في جَوفِ لَحدٍ مُقيمٌ قَد تَضَمَّنَهُ ** في رَمسِهِ مُقمَطِرّاتٌ وَأَحجارُ

طَلقُ اليَدَينِ لِفِعلِ الخَيرِ ذو فَجرٍ ** ضَخمُ الدَسيعَةِ بِالخَيراتِ أَمّارُ

لَيَبكِهِ مُقتِرٌ أَفنى حَريبَتَهُ ** دَهرٌ وَحالَفَهُ بُؤسٌ وَإِقتارُ

وَرِفقَةٌ حارَ حاديهِم بِمُهلِكَةٍ ** كَأَنَّ ظُلمَتَها في الطِخيَةِ القارُ

أَلا يَمنَعُ القَومَ إِن سالوهُ خُلعَتَهُ ** وَلا يُجاوِزُهُ بِاللَيلِ مُرّارُ



أعده وقدمه : خالد دقي.المراجع:1الموجز في قواعد اللغة العربية2الكتاب المدرسي المقرر المفيد في اللغة العربية سنة أولى3 //       //         //     المختار في اللغة العربية سنة أولى4            ديوان الخنساء5   ويكيبيديا الموسوعة الحرة.


التطبيقات:أشكل النص التالي وأجب عن الأسئلة المرفقة به. ( بالنسبة الذين يتوفرون على كتاب المختار في اللغة العربية فلا داعي لشكل النص)كان أبو موسى الأشعري واليا على الكوفة في خلافة عثمان رضي الله عنه، ولم يزل عليها حتى استخلف علي فأقره عليها، فلما سار علي إلى أهل البصرة ليمنع طلحة والزبير عنها، أرسل إلى أهل الكوفة يدعوهم لينصروه ،فمنعهم أبو موسى الأشعري وأمرهم بالقعود في الفتنة، فعزله علي بن أبي طالب عنها.
محمد رضا (الإمام علي بن إبي طالب )
دار الكتب العلمية ،بيروت 1998 ص-149
الأسئلة:


1 الفهم=أ‌-       اشرح الكلمات التالية وركبها في جمل من إنشائكب‌-    واليا:   ........................................ استخلف:......................أقره:....................................عزله:...................................2       التطبيق:أسخرج من النص كل اسم علم ،ثم بين نوعه و.اسمي علم مركبين وركبهما في جمل مفيدة
* الجملة التالية إلى المثنى بنوعيه.لم يزل عليها حتى استخلف علي .* استخرج من النص فعلا مضارعا مجزوما وبين أداة جزمه.ـ * و فعلا مضارعا منصوبا وبين أداة نصبه.* أعرب :ليمنع طلحة.


الأحد، 6 مارس 2016

النصوص القرائية للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي أختي لعبد المجيد بن جلون




النصوص القرائية  للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
   أختي : لعبد المجيد بن جلون
النص:  أختي

صاحب النص::عبد المجيد بن جلون.ولد بالدار البيضاء عام 1919 من أعماله: وادي الدماء ( قصة) – في الطفولة ( سيرة ذاتية) – براعم ( شعر) ... توفي عام 1981.

ما قيل في حق عبد المجيد بن جلون: عبد المجيد بن جلون (1919-1981) كاتب مغربي,
 اتسمت كتاباته بالتنوع بين الأجناس الأدبية المختلفة.
 وقد ترك لنا مؤلفات ونصوصًا تعرف قارئها بالكثير عن المغرب:
عن أهله وثقافته, وعن فترة الاستعمار الفرنسي,
 وعن مقاومة المغاربة له ونضالهم من أجل الاستقلال.
ولد عبد المجيد بن جلون بالدار البيضاء, لكنه قضى طفولته مع أسرته في بريطانيا,
 ثم عاد به والده إلى فاس, حيث التحق فيها بجامعة القرويين,
 ثم أرسل للدراسة في جامعة القاهرة التي نال منها الدبلوم العالي للصحافة.
نشر عبد المجيد بن جلون مقاله الأول في مجلة (الرسالة) المصرية عام 1936,
 قبل أن يصل إلى القاهرة بعامين, كما نشر قصصه الأولى في مجلة (الثقافة) المصرية,
 ثم ضمها ـ فيما بعد ـ في مجموعته القصصية الأولى الرائدة في الأدب المغربي, (وادي الدماء).
 ثم تابع ابن جلون نشر القصص والمقالات والموضوعات في الصحف والمجلات القاهرية طوال إقامته في العاصمة المصرية
 التي امتدت لثمانية عشر عاما.
وفي القاهرة, أسس عبد المجيد بن جلون (مكتب المغرب العربي) عام 1947, وتولى أمانته العامة.
 وبعد أن نالت بلاده الاستقلال, عاد إليها ليرأس تحرير جريدة (العلم).
 ثم عمل سفيرًا للمغرب في باكستان, وعاد إلى وطنه عام 1961 ليواصل العمل في وزارة الخارجية,
 دون أن ينقطع عن الكتابة والترجمة والنشر في الصحف المغربية.
من مؤلفاته:
 (وادي الدماء) (قصص),
 (هذه مراكش), (مارس استقلالك), (براعم) (ديوان شعري),
 وسيرته الذاتية (في الطفولة) نشرت لأول مرة في حلقات أسبوعية بمجلة (رسالة المغرب), 1949.
 وقد كانت السيرة الذاتية في ذلك الوقت لونا جديداً من الكتابة وفتحًا في الأدب المغربي,
 الذي يعدّ عبد المجيد بن جلون أحد أهم رواده المحدثين.
 وكانت آخر أعماله المنشورة قبل وفاته قصيدة بعنوان (زورق ينساب)(1961
لمن يريد قرآة الرواية. http://fr.scribd.com/
ما قيل في كتاباته (في الطفولة) على الرغم من هذه الاختلافات البيبليوغرافية في تحديد أول نص روائي مغربي،  إلا أننا نعتبر " في الطفولة" لعبد المجيد بن جلون أول نص أوطبيوغرافي (سيرة ذاتية) في المتن الروائي المغرب، وأول نص  إبداعي أدبي تمثل قواعد الكتابة السردية كما هو محدد في السيرة الذاتية.  و تتميز " في الطفولة" عن باقي السير الذاتية الأخرى أنها سيرة ذهنية كرواية أوراق لعبد الله العروي، بينما سير كل من محمد شكري ( الخبز الحافي، الشطار،...)، والعربي باطما(الألم، الرحيل)  سير بيكارسكية شطارية موغلة في الواقعية الانتقادية الساخرة القائمة على الفضح والتمرد وتكسير الطابو المحرم أو المقدس سواء أكان دينيا أم سياسيا وإدانة المجتمع والثورة على أعرافه و قوانينه الطبقية الجائرة. ومن هنا، فسيرة عبد المجيد بن جلون تشبه سيرة " الأيام" لطه حسين وسيرة " حياتي" لأحمد أمين. ويمكن أن نعتبر " في الطفولة " لعبد بن جلون نصا روائيا لكونه يجمع بين التوثيق والتخييل، وبين المتعة الفنية وسرد الحقائق التاريخية. كما أن النص يخضع لكل مقومات الحبكة السردية وخصائص الكتابة الروائية فضلا عن توظيف خاصية التشويق والإمتاع الفني وتطويع السرد لخدمة المضمون والاعتراف الذاتي، ومن ثم يمكن القول: إن في الطفولة كتاب يجمع بين السيرة الذاتية والكتابة الروائية. أما العنوان  الخارجي" في الطفولة" فيحمل طابعا ظرفيا يؤشر على المكون الزمني في علاقته بالشخصية المحورية.

 1 - مجال النص: المجال الاجتماعي.
2 - الصورة :تجسد طفلا تمسك بيده أخته الأصغر منه و هما يمشيان في الشارع،و  توحي بالعلاقة الوطيدة التي تجمع بينهما بين أحضان الأسرة.
 3 - نوعية النص: نص سردي مقتطف من سيرة ذاتية.
العنوان: تركيبيا : مركب إضافي يتكون من مضاف (أخت) و مضاف إليه ( ياء المتكلم) و الإضافة هنا معنوية أكسبت المضاف التخفيف بحذف التنوين و التعريف.
دلاليا : إضافة (أخت) إلى ياء المتكلم الدالة على السارد توحي بقرب العلاقة النفسية و العاطفية بين هذا الأخير و أخته.
شروحات: - أمثل أمامها: أقف أمامها
         -  خابيتان:ذابلتان
         - شاحب: أصفر اللون
         - خائرة: ضعيفة و لا قوة لها
         - الذاويتين:الذابلتين
         -  همست: تحدثت بصوت خافت
         - هزيلة: ضعيفة
         - واهية:ضعيفة
         -  دعابة: نكتة
         - تتربص:تتحين الفرصة
         - ألثمه: أقبله
في النص معجمان لغويان :
1 معجم الطفولة: ألعب – الابتسامة – اللعب – لعبي – الألعاب – ألهو – أضحك – اصرخ – أعدو – أبكي – أختي الوديعة الرحيمة..
2معجم الحزن والألم: عينان خابيتان منطفئتان – وجه أصفر شاحب – خائرة – شفتيها الذاويتين – همست بألفاظ عليلة هزيلة واهية – دعابة ميتة – أصبت بجنون غامر – أعانق الموت – ألثمه و أبلله بدموعي – نبراتها العليلة..

الفكرة العامة: حزن السارد على أخته،و تأثره لموتها و وفاؤه لذكراها  .
تجريد المضامين:
1 عودة الكاتب إلى المنزل بعد يوم من اللعب و عتاب أخته المريضة له .
2 فرح الكاتب بخبر زيارته لجدته.
3احساس الكاتب بالحزن خوفا على أخته المريضة.
4 صدمة الكاتب بموت أخته و تأثره الشديد بالفاجعة.
5 وفاء الكاتب لذكريات أخته  التي تسكن أعماقه.
أسلوب النص ونوعه:
النص سيرة ذاتية: والسيرة الذاتية هي نوع أدبي يعتمد على الانتقاء والترتيب لإعادة الشخصية إلى واقعها الحقيقي دون تزييف.
وتعني قصة الحياة وتاريخها، وكتبها تسمّى: كتب السير، يُقال قرأت سيرة فلان: أي تاريخ حياته. والسيرة النبوية تعني مجموع ما ورد لنا من وقائع حياة رسول الإسلام وصفاته الخُلقية والخَلقية، مضافا إليها غزواته وسراياه .
ويقال أيضاً كتب المغازى لوصفها للغزوات والمعارك والرحلات.
أدب السيرة الذاتية : autobiographie من فنون الأدب والتوثيق وهو سيرة شخصية بضمير المتكلم أو ضمير الغائب، يرويها صاحبها بنفسه مثل الأيام لطه حسين، وقد يلعب فيها الخيال دورا مثل اعترافات جان جاك روسو، وقد تنصب على التجربة الروحية والتحليل النفسي الاستبطاني مثل اعترافات القديس أوغسطين، وقد تكون صادمة مثل يوميات أندريه و (مذكرات لص) لجان جينيه..
وفي الأدب العربي هناك أمثلة بقلم نجيب محفوظ والعقاد والمازني وهيكل

ملامح السيرة الذاتية في النص :
  ** ضمير المتكلم: أختي – ألعب – دخلت – أنا غافل – راعني – أقطاري – أذني – صدري – قلبي...
 **  الكاتب هو نفسه البطل و السارد.
   ** زمن الماضي: في يوم من أيام ... – ظللت – همست- سمعت – سرت...
أسلوب النص وبنيته:
الفضاء الزمني- الفضاء المكاني الشخصيات- الحدث الرئيسي ---البداية /الوسط /النهاية
 الزمن العام: مرحلة الطفولة
الزمن  الخاص:يوم من أيام عاشوراء _ طول النهار – أسبوع – أسبوعين ...
المكان  العام:بيت العائلة
المكان الخاص: الغرفة – منزل الجدة – عرض الشارع-
شخصية  السارد: الكاتب عبد المجيد بن جلون.
شخصية  الأخت : أخت الكاتب – مريضة – ماتت بعد صراع مع المرض...
شخصيات أخرى: أفراد العائلة.
 الحدث الرئيسي :مرض أخت الكاتب و معاناتها حتى الموت.
البداية: مرض أخت الكاتب و أمله في الشفاء. 
 الوسط: حالة الاضطراب النفسي و الخوف الممزوج بالأمل في شفاء أخت الكاتب .
 النهاية: موت أخت الكاتب بعد صراع مع المرض و تألمه لموتها المفاجئ.

    السرد و الوصف : سرد الكاتب وقائع من طفولته أيام مرض أخته و موتها،و وصف حالته النفسية( فكري شارد – أخذني صوت مرعب – يدي المرتعشتين -  أصرخ – أبكي ...) بين الأمل و الحزن على حالها ثم الحسرة و الألم بعد فراقها ،كما وصف أخته المريضة جسديا ( عينان خابيتان – وجه أصفر شاحب -  شفتيها الذاويتين ....) و نفسيا ( لوم ممزوج بدعابة ميتة – تبذل مجهودا من أجل أن تمكن الابتسامة من أن تتعلق...) 
القراءة التركيبية
اختار لنا الكاتب مرحلة من طفولته، تناول فيها حدث مرض أخته الذي جعلها  تلزم الفراش،و حرمهما من أجمل لحظات اللعب التي كانت تجمعهما.و السارد يصف لنا أخته وما أصابها في مرضها ،وما تكبدته من  معاناة مدة من الزمن ،ويحكي أنه قاسمها الحزن و الألم مع التشبث بالأمل في الشفاء و التفاؤل بالعودة إلى الاستمتاع باللعب ، فكانت الموت نهاية فاجأت الكاتب ،و أخذت منه أخته التي يحبها كثيرا و يهوى اللعب معها،و أصبح بعد فراقها حزين القلب يعزي نفسه بلعبها التي احتفظ بها منذ مرضها .
رابط كتاب في الطفولة لعبد المجيد بن جلون : http://fr.scribd.com/
كتب أخرى في السيرة:
الأيام لطه حسين وكتب أخرى على هذا الرابط: http://www.books-cloud.com/

 وهذه حلقة من حلقات مسلسل الأيام لعميد الأدب العربي  لطه حسين 
----------------------------------------------------------------------------

لا تبخل على المدونة بإضافة إعجاب والإشتراك فيها على اليوتوب ، كل ما عليك فعله إذا لم يسبق لك فعل ذلك هو الضغط على الصورتين مرة واحدة  ،ولا تكرر ذلك في المرات اللاحقة وعند زيارات أخرى . وإذا كنت تزور المدونة لأول مرة فاضغط على إعجاب و يوتوب من فضلك ولا تكن بخيلا على مدونتك.لتعم الفائدة وتستمر مدونتك في العطاء والإفادة.


.