.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 8 مارس 2016

النصوص القرائية مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي (الطريق) لمحمد إبراهيم بوعلو.






النصوص القرائية   مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي   (الطريق)   لمحمد إبراهيم بوعلو.

الطريق

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية

النص القرائي: الطريق
تأطير النص:
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhx0cGGpSeK2PC9CEiAP4MrfIqifBeZ6pm8uhgPcms2UquTT012IksJNgRhODPMasMPJyyn1ldn5UMx8FRWPQyfVv9YH6vd9H_skmXBpo-WAHNv24-ImR4x3FFViQUXYfWNlrO40U-MoB8/s200/%25D8%25A8%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2588.jpgصاحب النص: محمد إبراهيم بوعلو ولد سنة 1938م بسلا ويعتبر من رواد القصة القصيرة بالمغرب. يعرف باهتمامه بالقضايا المغربية. من مؤلفاته: "السقف"الجولة الأولى" أربعة طلاب" الفارس و الحصان" الاتفاق" عودة الأوباش "خمسون أقصوصة في خمسين دقيقة "الحوت والصياد "لأمر يهمك  "الصورة الكبيرة"


لقد كتب محمد إبراهيم بوعلو عدداً من القصص في تصوير واقع البؤس والحرمان الذي عانى مرارته المغاربة طوال الستينيات. ونشر معظمها في الصِّحافة الوطنية، قبل أن ينشرها في مجموعات اسم "السقف"، 1970كما اشتغل محمد إبراهيم بوعلو أستاذا محاضرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. ولقد عمل أستاذا محاضرا من المنابر: التحرير . الرأي العام (سوريا) . فلسطين . المحرر. أقلام...
مجال النصالمجال الاجتماعي و الاقتصادي.
الصورة :تجسد طريقا في طور الإنجاز لفك العزلة عن منطقة سكنية في المجال القروي.
نوعية النص: نص سردي مقتطف من قصة الفارس والحصان.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjj5cOxufbUE7qoK1EuIJWnmB2_RSK_sPL9Nc5sOfB8nw0hgDDQNXwcznh8VsF9ODzfi6l0CD-WvpvUzbc56FkFlSOTgxil80Chht2C6-U9RaeBfdavvSXBExqk4_NKZZwCLkXhyqcbIBo/s1600/images+%252817%2529.jpgالغرض من النص: وصف مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة معزولة، وما دار بين العمال من حديث قبل الشروع فيه ومباشرة العمل . ( النص شردي يعتمد الوصف والسرد والحوار...)
العنوان:  الطريق


تركيبيا : مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل.
دلاليا : يقصد به مسلك العبور الذي يربط بين مكانين،و في النص يربط بين القرية و المدينة.**– بداية النص و نهايته:
البداية:تخبر بوجود عمل غير مألوف له علاقة بمشروع الطريق. 
 النهاية: توضح بعض الأشغال التي ترتبط بالعمل في مشروع الطريق .
ثانيا : القراءة التوجيهية:
**-قراءة النص.
** القاموس اللغوي :
*أنباء: إخبار وأنباء
*يزف الخبر: يبشر به
*التروي: التريث و عدم التسرع
*أردف: أضاف قائلا
تفرس: تمعن ودقق النظر .
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEggEvUxukKzveNvREFReWS3Y45IpVYD2QDJarL80k8CfEzPTo49M-HcnjK6HObaTdVEYfvwDM_RHfHMCYly9g3CaO5Rarc6WYWgjYqOU9J3tdf-B339FU2bW85P2Vg89GydcS9SfHJPiJg/s1600/images+%252818%2529.jpg*-* الفكرة العامة : وصف أحوال السكان و إرادة العمال قبل و أثناء الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة .
 أو :مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة سكني.
الحقول الدلالية:
معجم موقف العمال من المشروع
معجم العمل في الطريق
الأمر يتطلب شيئا من التروي – سيكون شاقا – سنحتاج إلى تضافر الجهود – يحتاج إلى حزم و صبر – بدت العيون تتقد حماسا – مستعدة للعمل – اقدم و لا تخف – بتضامنهم يستطيعون القيام بالمعجزات....
عملت الفؤوس في اقتلاع الأحجار - ...المعاول في اجتثات الأشواك – العربات الصغيرة – نقل التراب في المستنقعات ...
عناصر السرد القصصي : راجع السرد والوصف في نصي ( المتشرد والحمد لله على السلامة) في دروس الأولى من هذه المدونة
عناصره و مؤشرات السرد القصصي في نص الطريق:
الفضاء الزمني
الفضاء المكاني
الشخصيات
الحدث الرئيسي
البداية
الوسط
النهاية
+ وقت انتظار عودة الصديق من المدينة.
+ زمن الحوار الذي جمع بين العمال حول مشروع الطريق.
+ زمن الشروع في العمل.
القرية – المدينة – الطريق.
+ الصديق ( المقاول)  : صاحب مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة .
+ هشام: أحد العمال – من سكان القرية.
العمال: شباب القرية ...
الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة في جو من الجد و الصبر و التفاني و المسؤولية.
انتظار العمال قدوم صديقهم من المدينة ليخبرهم بالجديد عن العمل.
+ إخبار الصديق أصدقاءه بالعمل الجديد المتمثل بفتح طريق يربط قريتهم بالمدينة.
+ حديث العمال  عن مشروع شق طريق نحو المدينة من حيث الإعداد و الإمكانات و الصعوبات.
+ إرادة العمال أقنعتهم بسهولة إنجاز عملهم .
بداية العمل في مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة.

أسلوبا الحوار و الوصف في النص:
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEikGsUcIQ5UOyvgsNUYavrVSrLtwhggFZbAfc3VaB-qpMvWc0RlFVQe1zVwwLEeW-v01ivDpYUPO29LWRbh0hTeaypX_dSPQGEpDFG8icW4oUYDMAFmLBPbXRDIucvmryILZ0o8uEYbdC0/s1600/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement+%252812%2529.jpg


ارجع إلى الدرس( عودة القطعان في هذه المدونة وراجع معنى الحوار ولم نلجأ إليه في الكتابة السردية)
أولا الحوار: وظف الكاتب الحوار في قصته ، معتمدا على الدلالات التالية:
    * الشرط: مثاله:  إذا لم يكن لنا عمل اليوم،فليس هذا معناه أنه لن يكون لنا عمل....
  * الأمر بشيء: مثاله:  لنشرع في العمل من الغد ...
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiDbJ2IeX7MluVao6DZm3FJUrnSs-PaVcvzFWkC_N2ylWxSz3_m5bj17YMw-V8fgU9U17VtkcaVEVDc4YWsRvz09y89bG7qHmhbpMiXQTW7O-V7BwIoWB64td_Lb4gR6xGy25nvPyBSH-Q/s1600/t%25C3%25A9l%25C3%25A9chargement+%252813%2529.jpg * الدعوة إلى أمر: مثاله:  هيا اقتربوا جميعا ....
  * الالتماس: مثاله: من الممكن أن نشرع في العمل من الغد إذا شئتم....
  * الاستفسار: مثاله: هل سنعمل كلن أم سيعمل بعضنا فقط؟ - من أين تبتدئ الطريق؟ ..
ثانيا : الوصف: 
عد إلى نص ( المتشرد ونص الحمد لله على السلامة ) لتراجع معنى الوصف والسرد)
 اعتمد الكاتب الوصف في تناوله لمواقف العمال من مشروع فتح الطريق،و في معجم هذا المعطى مؤشرات نصية دالة على ذلك.
القراءة التركيبية
يسرد الكاتب قصة شباب قرية مغربية يفكرون في إيجاد عمل يخلصهم من معاناة البطالة،و بفضل عزيمتهم و إرادتهم و صبرهم، و بعد طول انتظار ،جاءهم  صديقهم  المقاول من المدينة و زف إليهم  بشرى العمل،لكن المفاجأة كانت أجمل لأن مشروع عملهم يخص قريتهم و يهدف إلى فك العزلة عنها،إنه مشروع فتح طريق تربط تلك القرية بالمدينة. و هكذا اتفق العمال الشباب على خطوات و مراحل  إنجاز المشروع، و بعد إعداد العدة ورسم الخطة ، لم يدخروا جهدا في الشروع مباشرة في العمل .
________________________________________________________________

لا تبخل على المدونة بإضافة إعجاب والإشتراك فيها على اليوتوب ، كل ما عليك فعله إذا لم يسبق لك فعل ذلك هو الضغط على الصورتين مرة واحدة  ،ولا تكرر ذلك في المرات اللحقة وعند زيارات أخرى . وإذا كنت تزور المدونة لأول مرة فاضغط على إعجاب و يوتوب من فضلك ولا تكن بخيلا على مدونتك.لتعم الفائدة وتستمر مدونتك في العطاء والإفادة.

- See more at: http://languearabe4coll.blogspot.com/#sthash.y1THFaNs.dpuf

الفرق بين إذن وإذا



سألني بعض التلاميذ عن معنى إذن وإذا، وعن الفرق بينهما ،فوعدتهم بالإجابة عبر هذا المنبر . وما دام الوعد موجب الوفاء هأنذا أفي به، وإليكم الجواب.







   
الفرق بين إذن وإذا.





حرف إذن (إِذَن) حَرْفُ جَوَابٍ وَجَزَاءٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، ينصب الفعل المضارع بشروط، وهذا الحرف عبارة عن دمج حرف (إذ) مع حرف (أن)، ويقال أن سبب نصبه للفعل المضارع هو حرف (أن). أما (إذًا) فهو حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب، و تُكتب بالألف إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها، أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع. وقد كُتِبت في المصحف بالتنوين (إذًا)، ولم تُكتَب أبدًا بالنون (إذَن). وقد تأتي (إذا) كحَرْفُ مُفَاجَأَةٍ (تختصّ بالجمل الاسميّة ، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء) أو ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ (أي ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ)، ولكنها تختلف عن (إذاً) مع التنوين، فهنا لا تقارن مع (إذن). شروط نصب (إذن) للفعل المضارع -على أن تكون الشروط مجتمعة في آن معاً أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب . أن تدل على المستقبل؛ أي أن يكون الفعل بعدها مضارعا يدل على المستقبل. أن تكون غير مفصولة عن الفعل بفاصل؛ أي أن تتصل بالفعل المضارع بعدها. إلا أن يكون الفصل بينهما بالقسم، أو بـ 'لا' النافية، أو بهما معاً. أن تكون متصدّرة؛ أي أن تقع في صدْر جملتها، فلا ترتبط الجملة التي بعدها بالجملة التي قبلها في الإعراب على الرغم من الارتباط الفعلي بين الجملتين في المعنى. أما إذَا وَقَعَتْ بعدَ (واوٍ) أو (فاءٍ) فيجوز هنا نصب الفعل المضارع واستخدام (إذن)؛ أي الإِعمالُ بها، أو إلْغاءُ حكم (إذن) واستخدام (إذاً) بدلا عنها. على سبيل المثال: "إنْ تَأَتِني آتِكَ وإذاً أُكرِمْك"، فهنا يجوز نصب الفعل أو رفعه أو جزمه؛ جزم الفعل: إن تأتني آتكْ. (يتم إلغاء حذف الحرف للجزم بالفعل). نصب الفعل: إن تأتني آتكَ، وإذن أكرمَك. (هنا يوضع حرف إذن لاستيفائها شروط نصب الفعل المضارع). رفع الفعل: إن تأتني آتك، وإذاً أكرمُك. (هنا يكتب حرف إذاً لإلغاء حكم إذن، ولأنها مهملة غير عاملة). مذاهب اللغويين في كتابة (إذن) و (إذاً) كتابتها بالنون (إذن) إذا وُصِلت في الكلام، أي إذا لم يوقف عليها، وبالألف (إذًا) إذا وُقِف عليها. كتابتها بالألف (إذًا) عند إهمالها، وبالنون (إذن) عند إعمالها (أي عندما تنصب الفعل المضارع). كتابتها بالألف (إذاً) دائما كما كتب القرآن الكريم. كتابتها بالنون دومًا (إذن)، لأنه من الصعب التفريق بين عملها وإهمالها، والتفريق بين (إذاً) و(إذا) الشرطية، ولأنها حرف والحرف لا يدخله التنوين لأنه خصائص الأسماء. أمثلة على (إذا) حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ : :- إِذاً هَا أَنْتَ قَدْ وَصَلْتَ سَالِمًا، سافر عمر مع صديق صالح إذًا يستفيد منه، أنت مؤمن تتقي الله،إذاً تقولُ الحق الآن.. ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ، إذا الشَّعْب يومًا أرادَ الحياة ... فلا بدّّ أن يستجيب القدر. حرف المفاجأة: "وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ"، وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ. أمثلة على (إذن) المستوفية لشروطها: (قال عمر: سأجتهد، قلت: إذن تنجحَ)، سَأَخْرُجُ، إِذَنْ أُرَافِقَكَ المفصولة بقسم: (قال عمر: سأجتهد، قلت: إذن والله تنجحَ). المفصولة بنداء: (قال ابني: سأجتهد، قلت:إذن يا عمر تنجحَ). المفصولة بلا النافية: (قال ابني: سأجتهد، قلت: إذن لا يذهبَ اجتهادُك هباءً). إذن غير الناصبة؛ التي فُصِلَ بين إذن وفعلها: (قال خالد: سأزورك، قلت: إذن في الدار أكرمُك.




الدرس اللغوي مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي - الأستثناء -



الدرس اللغوي           الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي     درس :  الاستثناء
مادة :اللغة العربية
مكون : الدرس اللغوي
الموضوع:  الاستثناء.
______________________________
تعريف الاستثناء: المستثنى اسم يذكر بعد أَداة استثناء مخالفاً ما قبلها في الحكم
تأمل المثال التالي :    – حضر التلاميذ إلا عليا.
من الذي قام بفعل الحضور في هذه الجملة ؟    كما ترى الجواب واضح ، التلاميذ قاموا  بذلك.
 من استثنينا من هذا الحكم ؟  عليا
 ما الأداة المستعملة في الاستثناء؟  إلا
ماهي عناصر الاستثناء إذن  ؟  العناصر هي المقصودة من الاستفهامات الثلاث : الذين قاموا بفعل الحضور- و –الذي استثنيناه من الحكم – و – الأداة المستعملة في هذا الغرض.
اسم يذكر بعد أَداة استثناء مخالفاً ما قبلها في الحكم، مثل
(ربح التجار إلا خالداً).
وأَركان الاستثناء كما في المثال ثلاثة: مستثنى منه (التجار)
 ومستثنى (خالد)
وأداة الاستثناءِ (إلا)
 أما الحكم فهو (ربح). 
إذن الاستثناء هو:
* استنتاج :
الاستثناء هو إخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء . وللاستثناء ثلاثة أركان :
1 - المستثنى منه
2- أداة الاستثناء
3- المستثنى
_______________________________________
الاستثناء هو إخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء ، وجملة الاستثناء تتكون من ثلاثة أركان :
المستثنى .
المستثنى منه .
 أداة الاستثناء .
 الاستثناء ب «إلا» وحكمه :
رجع الناس إلا العائدين من السهرة.
المستثنى منه:الناس
الأداة: إلا
المستثنى: العائدين
حكمه: وجوب النصب
لا يستر جسمها إلا ثوب ممزق.
المستثنى منه:غير مذكور
الأداة:إلا
المستثنى: ثوب
حكمه: الرفع حسب موقعه في الجملة.
لم يحضر التلاميذ إلا عليا
المستثنى منه: التلاميذ
الأداة: علي
المستثنى: / علي / عليا /
 حكمه: (علي) جواز الرفع أو النصب
استنتاج:
المستثنى ب «ــ إلا» يكون حكمه كما يلي :
* وجوب النصب إذا كان الكلام مثبتا والمستثنى منه مذكورا .
* الرفع حسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور .
* يجوز أن ينصب أو يتبع المستثنى منه على البدلية  إذا كان الكلام منفيا أو المستثنى منه مذكورا.
____________________________________
3 الاستثناء بــ «غير «و» سوى» وحكمه
 : جملة الاستثناء __ قام التلاميذ غير زيد
 المستثنى منه__ التلاميذ
 أداتها __ غير أو قد تكون سوى.
حكمها __ وجوب النصب والاسم بعدها مجرور
. ما قام التلاميذ غير زيد.
 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المستثنى إذن :
ينصب وجوبا بعد إلا إذا كان المستثنى منه مذكورا والكلام مثبتا .
إذا كان المستثنى منه غير مذكور ،وكان الكلام منفيا :فإن الاسم بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة.
إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه مذكورا ،جاز في المستثنى بعد إلا النصب أو الإتباع على البدلية من المستثنى منه
كما أن هناك أدوات أخرى للاستثناء تفيد معنى إلا مثل: غير وسوى .
وتأخذان الحكم الإعرابي الذي يأخذه الاسم الواقع بعد إلا ،ويجر الاسم بعدهما بالإضافة.
وكما يمكن الاستثناء بخلا – وعدا – وحاشا ..فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنهما أفعال ماضية، أو يجر الاسم بعدها على أنها أحرف جر.
إذا تقدمت (مـــا) على عدا وخلا كانا فعلين ووجب نصب المستثنى بعدهما ،أما حاشا فلا تسبق بما.