.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 1 مايو 2016

تحضير درس النعت والمنعوت للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي //* الدرس اللغوي**/




تعريف النعت :: النعت تابع من التوابع كالتوكيد والعطف...
النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا ، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ ، وهو تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه:
مثال1:اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ.
مثال2:سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ.
علاقة النعت بالمنعوت يطلق على الاسم الذي يتمّ وصفه بالمنعوت والصفة الّتي تصفه هي النعت.
3المثال:رأيت بيتاً جميلاً
 في المثال المنعوت هو كلمة بيتاً. ويتبع النعت الاسم الّذي يسبقه ( المنعوت) بعدّة أمور وهي:
1:الإعراب حيث إنّ النعت ليس لديه إعراباً محدداً ولكنه يُعرب بحسب موقعه في الجملة و بحسب الاسم الذي يسبقه.
 أمثلة توضيحيّة:
التلميذ النشيطُ متفوق في عمله
 فالنعت في هذه الجملة هو النشيطُ، وجاءت الكلمة مرفوعةً بالضمّة الظاهرة على الآخر لأنّ المنعوت ( الاسم الذي أتى قبلها التلميذ) مرفوع وعلامة رفعه الضمّة، وبالتّالي تعرب كلمة النشيط بأنّها نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
التلاميذ النشيطون متفوقون في عملهم؛ فهنا جاءت النشيطون مرفوعة بالواو لأنّها جمع مذكر سالم.
 تلاحظ  إذن بأنّها تبعت المنعوت التلاميذ في الإعراب.
التذكير والتأنيث والتثنية والجمع فالنعت يتبع المنعوت بالتذكير والتأنيث فإذا كان المنعوت مذكّراً لا بدّ أن يأتي النعت مذكّراً، وإذا كان المنعوت مؤنّثاً فلا بدّ أن يأتي النعت مؤنّثاً. 4المثال: شاهدت طفلاً ذكياً ،شاهدت طفلةً ذكيةً .
كما يتبع النعت المنعوت من حيث العدد فإذا كان مثنّىً يكون النعت مثنّى، وإذا كان جمعاً فإنّ النعت يأتي جمعاً أيضاً.
 التعريف والتنكير: فإذا كان المنعوت نكرة يأتي النّعت نكرةً.
 وإذا كان المنعوت معرّفاً (بأل) التعريف فإنّ النعت يأتي معرّفاً بأل التعريف.
5مثال: ذهبت إلى الحديقة الواسعة.
 فالنعت هنا هو الواسعة وجاء معرّفاً بأل التعريف مثل المنعوت وهو الحديقة، ومثال آخر أيضاً حين نقول ذهبت إلى حديقة واسعة؛ فواسعة جاءت نكرة وهي النّعت مثل المنعوت وهي حديقة.

أنواع النعت:
 قد يأتي النّعت على عدّة أشكال وهي:
النعت المفرد:
وهو عندما يكون النعت كلمةً واحدة:
 كافأت طفلا نجيبا .
فنجيبا هي كلمة واحدة تصف الطفل .
النعت الجملة:
وقد يكون جملةً اسميّة؛ أي تبدأ باسم، أو جملة فعليّة تبدأ بفعل.
 مثال: رأيت بائعة الكبريت ثيابها رثة؛ فثيابها رثة .هي جملة اسمية تتكوّن من مبتدأ وخبر ،وهي في محل جر نعت، فالجملة تصف بائعة الكبريت. وقد يأتي النعت على شكل جملة فعليّة كما في .
المثال: رأيت شيخا يحمل أثقالا.
 فجملة يحمل أثقالا، هي جملة فعليّة لأنّها بدأت بفعل، والجملة تصف الشيخ؛ وبذلك تكون في محل نصب نعت.
النعت شبه الجملة:
وهو النعت الذي يتكوّن من جملة ظرفيّة؛ أي يأتي على شكل ظرف زمان أو مكان كما في المثال: هذا جحر تحت الأرض.
 فتحت الأرض هي صفة الجحر.
وقد يأتي شبه الجملة على شكل جار ومجرور أي حرف جر يليه اسم مجرور كما في المثال: هذه مكتبة في المدينة .
 فشبه الجملة في المدينة هي نعت أو صفة للمكتبة.
والنعت إذن تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد  والتثنية والجمع و التعريف والتنكير  والإعراب.
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين :
1-
نعت حقيقي : وهو صفة لما قبله
2- نعت سببي : وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت
- يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده
-
يتبع النعت السببي ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير ، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث ، ويكون مفردا دائما




تحضير درس التلوث الضجيجي للبيئة للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي النص القرائي:



النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
تحضير درس  التلوث الضجيجي للبيئة للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
النص القرائي:
التلوث الضجيجي للبيئة

يعتبر الضجيج جزءا له أهميته في قطاع تلوث البيئة ٬ فما أقبح أن يشق سكون المدينة أو القرية التي تعيش فيها أزيز سيارة على الطريق ٬ أو هدير طائرة نفاثة ! لقد أدرك الإنسان حديثا هذا النوع من التلوث حينما اكتشف أن هناك بعض الشباب يعانون فقدا دائما في السمع٬ نتيجة لدأبهم على سماع الموسيقى الصاخبة لفترات طويلة ٬ وترك ذلك آثارا سلبية تأثيرها واضح على جوانب مختلفة من نفسية أو جسدية٬ كاختلال في التوازن العقلي في بعض الأحيان٬والتوتر العصبي ٬ والنقص في إمكانية الانتباه٬ كأن الصخب انتقل إلى دواخلهم ليصير جزءا من طبيعتهم الداخلية. وصار الاهتمام كبيرا جدا في الآونة الأخيرة بجميع مظاهر هذا التلوث الذي استشرى في مجتمعنا الحديث . والمصادر الرئيسية للضجيج هي :الصناعة المعدنية مثل عمليات الحدادة ٬ والمطالة٬والبرشام٬ وصناعة الغزل والنسيج،والمطاحن،والغربلة لتنقية المعادن و الأحجار، والتخريم، وصناعة التعدين،والطباعة، وكبس الصفائح،كذلك وسائل النقل المختلفة أنواعها، كصوت محركات الطائرات، وأصوات القطارات،وأصوات التنبيه الصادرة عنها , وأصوات السيارات والدراجات النارية. 

      
أما المصادر الثانوية فهي الموسيقى الصاخبة , والأصوات المرتفعة الخارجة من المذياع أو التلفزيون ، كذلك الأصوات الآدمية المرتفعة خاصة أصوات التلاميذ في المدارس وحدائق الألعاب، ومكبرات الصوت،والمسجلات في مؤسسات الخدمات المختلفة كالمقاهي والمطاعم وغيرها. ومما يعكر الراحة في المنزل أصوات بعض الأجهزة المستعملة كالمكانس الكهربائية ،ومروحة التنفيس،وأصوات التلفزيون ، وأعمال المطبخ ، وانصفاق الأبواب، والخلاطات ، وآلة العصير، ومكيفات الهواء، والثلاجات، وجرس البيت ، والهاتف.
       
وقد وجد العلماء أن من آثار الضجيج على صحة الإستان التعب المفرط ، وتقلصا في العروق والشرايين ، وارتفاعا في الضغط الدموي ، والشكوى من الصداع ، وفقدان الشهية ، والشعور بالقلق ، كما يسبب الضجيج الصمم ، ويؤثر على الجنين عند تعرض المرأة الحامل لمستويات عالية منه. 

ولتجنب هذا التلوث البيئي الخطير, يجب الابتعاد عن مصادر الضجيج ، ووضع عمال الأوراش والمصانع لواقيات على آذانهم ، وبناء جدران عازلة داخل البيوت ، واستخدام نوع من اللباد على حافات الأبواب لمنع الضجيج ، كما يمكن تبطين الأرضيات والسقوف بمواد مسامية تمتص الصوت ، وتجنب الاستماع إلى الأصوات العالية الصادرة عن الراديوهات والتلفزيونات والمسجلات.
د . حيدر عبد الرزاق كمونة – تلوث البيئة وتخطيط المدن . الموسوعة الصغيرة ، العدد 93 – ص ص : 80 – 120 بتصرف
الشرح اللغوي:
نفاثة :كل من كانت تنفث طَائِرَةٌ نَفَّاثَةٌ : طَائِرَةٌ سَرِيعَةٌ يُحَرِّكُهَا مُحَرِّكٌ نَفَّاثٌ
التخريم: تَخَرّم : تَشَقَّقَ تَخَرَّمَ الإِنَاءُ :- : اِنْكَسَرَ تَخَرَّمَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَتَخَرَّمَ الْمَوْتُ القَوْمَ :- : أَفْنَاهُمْ ، أَهْلَكَهُمْ .
- وصف العنوان :  العنوان يتكون من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبا وصفيا ، متبوعا بجار ومجرور .
معجميا ينتمي العنوان إلى المجال السكاني  .
 دلاليا : يدل على نوع من أنواع التلوث وهو التلوث الضجيجي ويوحي بخطورة هذا التلوث وأضراره على صحة الإنسان كجزء من البيئة.
الصورة المرفقة بالنص : تبين اكتظاظا وازدحاما وهذا دليل على ما  تعاني منه بعض المدن وما يسببه ذلك من ضجيج وتأثير سلبي على البيئة.
نمط النص: تفسيري حجاجي.
الغرض من النص: توضيح مصادر التلوث الضجيجي وتبيين مظاهره ومخاطره واقتراح طرق الوقاية منه.
صاحب النص: الدكتور حيدر عبد الرزاق كمونة .


جنس النص: مقالة بيئية
الفكرة الأساسية: التعريف بمصادر التلوث الضجيجي وبيان مظاهره ومخاطره واقتراح بعض طرق الوقاية منه.
مضامين النص:
- الأفكار الأساسية :
أ- الضجيج نوع من التلوث البيئي ، له أضرار ه على صحة الإنسان النفسية والجسدية.
ب- تنقسم مصادر التلوث الضجيجي  إلى قسمين : مصادر رئيسية وأخرى ثانوية.
ج- تكمن خطورة الضجيج في تأثيره السلبي على صحة الإنسان.
د- بعض الحلول المقترحة للوقاية من التلوث الضجيجي.
الحقول الدلالية:
1')أضرار الضجيج الجسمية: فقدان السمع – تقلص العروق والشرايين – ارتفاع الضغط الدموي – الصمم..
2') أضرار الضجيج النفسية: اختلال التوازن العقلي – الشعور بالقلق – التعب المفرط  الشكوى من الصداع – التوتر العصبي

الــــــضـــــــجــــــــــيـــــــــج
مصادر ه 1
         - أزيز السيارات
هدير الطائرات
الصناعة المعدنية
الموسيقى الصاخبة         -
آثاره: أضرار جسمية ونفسية.- 2
3- الوقاية منـه:
الابتعاد عن مصادر الضجيج
 بناء جدران عازلة
وضع واقيات على الآذان بالنسبة للعمال.
تقييم النص والتعليق عليه:
ناقش النص فكرتين:
الأولى بيئية سكانية وقد بين فيها مظاهر الضجيج وأشكاله وفسر مخاطره على البيئة والسكان ,
والثانية توجيهية تحسيسية دعا الناس فيها إلى الوقاية من أخطاره وكيفية التحديد من آثاره..



.

-


الجمعة، 29 أبريل 2016

التدرب على كتابة الرسائل تحضير درس كتابة الرسائل لأغراض مختلفة --التعبير والإنشاء للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ** كتابة الرسائل لأغراض مختلفة**



 كتابة الرسائل لأغراض مختلفة

الرسالة  وسيلة من وسائل التواصل بين الناس ،والإدارات ومختلف المصالح ...
تعد المراسلة من فنون الإنشاء الأساسية ,التي عرفها الإنسان منذ القدم إذ تعتبر  من أكثر الفنون قربًا من الحياة اليومية
وقد تطورت اليوم وصارت  إلكترونية ( الرسائل القصيرة التي تتوصل بها في هاتفك أو التي تصلك عبر بريدك الإلكتروني ، أو ما يسمى ' المايل ' sms – email* *'
تتنوع أغراض الرسائل ، فمنها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب ، و منها الرسائل التجارية أو الرسمية، أو رسائل النصح ...
ولتكون الرسالة متميزة وجيدة وذات قيمة  لا بد لها من شروط:
شروط الرسالة الجيدة:
1* مراعاة الغرض، فرسالة التعزية ليست هي رسالة التهنئة .
2* التركيز على الغرض ، ولا يهم أن تكون طويلة حتى تمل ، ولا قصيرة ، فالمهم أن توصل المضمون.
3* الأسلوب لا بد أن يكون سهلا مفهوما سلسا بعيدا عن الغموض والإبهام...
نظام كتابة الرسالة :

1 ـ تبدأ الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة .
2
ـ يكتب اسم المرسل و المرسل إليه في يمين الصفحة .
3
ـ المقدمة ، وتشمل : تحية المرسل إليه , و السؤال عن أحواله .
4
ـ الغرض الأساسي من الرسالة سواء كان التهنئة أو الاعتذار أو النصح ......
5
ـ الخاتمة ، حيث تختم الرسالة بالتعبير عن مشاعر الود و الإخاء, ثم السلام .
6
ـ كتابة الاسم و العنوان ( المرسل ) و تاريخ الرسالة والتوقيع.


نموذج رسالة في غرض التعزية:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله
وجدة بتاريخ 22/02/2011
من سمير الراجح      إلى الصديق العزيز محمد الصادق
تحية خالصة ملؤها الود والمحبة .
أما بعد:
لقد بلغني وفاة والدكم رحمه الله، وأقول: أحسن الله عزاءكم وجبر مصيبتكم وغفر للفقيد وتغمده برحمته ورضوانه وأصلح ذريته جميعاً. ولا يخفى على الجميع أن الموت حق على كل نفس، وقد مات الرسل وهم أشرف الخلق عليهم الصلاة والسلام، فلو سلم أحد من الموت لسلموا، قال الله سبحانه: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ} والواجب على المسلمين عند نزول المصائب هو الصبر والاحتساب والقول كما قال الصابرون: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}، وقد وعدهم الله على ذلك خيراً عظيماً، فقال: {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون ،اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها ،إلا أجره الله في مصيبته وخلف له خيراً منها)). فنسأل الله أن يجبر مصيبتكم جميعا، وأن يحسن لكم الخلف، وأن يعوضكم الصلاح والعاقبة الحميدة.
                                                         صديقك المخلص سمير الراجح
                                                           وجدة :22/02/2011