.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 11 مايو 2016

تحضير درس= سلة الليمون = القراءة الشعرية= للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي=


تحضير درس= سلة الليمون = القراءة الشعرية= للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي=

النص الشعري:
سلّة ليمون

تحت شعاع الشمس المسنون

و الولد ينادي بالصوت المحزون


" عشرون بقرش



" بالقرش الواحد عشرون

***

سلّة ليمون ، غادرت القرية في الفجر

كانت حتّى هذا الوقت الملعون ،

خضراء ، منداة بالطلّ

سابحة في أمواج الظلّ

كانت في غفوتها الخضراء عروس الطير

أوّاه
من روّعها ؟


أيّ يد جاعت ، قطفتها هذا الفجر !

حملتها في غبش الإصباح

لشوارع مختنقات ، مزدحمات ،

أقدام لا تتوقّف ، سيّارات ؟

تمشي بحريق البنزين

مسكين


لا أحد يشمّك يا ليمون


و الشمس تجفف طلّك يا ليمون


و الولد الأسمر يجري ، لا يلحق بالسيّارات

عشرون بقرش

" بالقرش الواحد عشرون

***


سلّة ليمون

تحت شعاع الشمس المسنون

و قعت فيها عيني ،

فتذكّرت القرية

------

( أواخر 1957)
-أحمد عبد المعطى حجازي---


وصف النص:
 نص شعري في الشعر الحر يعتمد نظام الشطر الواحد و تنوع الوزن و القافية و الروي. .     
القصيدة تتحدث بشكل رمزي عن الامتهان
الذي يتعرض له الإنسان حينما يهاجر القرية إلى المدينة ممثلا في الليمون
الذي أصبح في الصناديق و تحت أشعة الشمس , و الغبار و البنزين
تتشابه فيه تجربة الشاعر مع مصير الليمون
في هي غربة المكان و فقدان الهوية و الطبيعة
صاحب النص:
أحمد عبد المعطي حجازي
1935شاعر و ناقد  مصري
 من أبرز دواوينه الشعرية: مدينة بلا قلب 1959 - أوراس 1959 - لم يبق إلا الاعتراف 1965 - مرثية العمر الجميل 1972 - كائنات مملكة الليل 1978 – دار العودة 1983- أشجار الإسمنت 1989م، بينما من أبرز مؤلفاته : محمد وهؤلاء - إبراهيم ناجي - خليل مطران - حديث الثلاثاء - الشعر رفيقي - مدن الآخرينعروبة مصر - أحفاد شوقي
العنوان:  سلة ليمون
       تركيبيا :يتكون من اسمين يؤلفان مركبا إضافيا ، الأول مضاف (سلة) و الثاني مضاف إليه (ليمون) .و يمكن أن يصير مركبا اسميا بتقدير المبتدأ المحذوف ( هذه – هي ) .
       دلاليا: يعبر عن وعاء صنع من القصب و هو مملوء بفاكهة الليمون،مما يوحي بأن الشاعر سيتحدث عن عملية بيع الليمون.
الشرح و اللغة:
المسنون : القوي
     منداة: مبللة بالندى
     الطل : مطر خفيف
   غبش الإصباح:ظلمة آخر الليل

نمط النص:    الشعر حر 
غرض النص: وصف مأساة الإنسان الذي يضطر إلى الهجرة من القرية إلى المدينة
النوع : قصيدة ملتزمة بمعاناة الإنسان
الفكرة العامة: وصف معاناة الليمون ( الرمز للإنسان) في المدينة .



أحوال الليمون في القرية:
خضراء – منداة بالطل – سابحة في أمواج الظل – عروس الطير.
أحوال الليمون في المدينة:
مسكين – لا أحد يشمك يا ليمون – الشمس تجفف طلك يا ليمون – تحت شعاع الشمس المسنون – عشرون بقرش.

تجريد المضامين:
وصف أحوال الليمون في القرية .
وصف أحوال الليمون في المدينة .
معاناة الولد الأسمر بائع الليمون في المدينة .

أسلوب النص:
الأساليب
الأمثلة
النداء
يا ليمون
الندبة و التوجع
أواه ‼
النهي
لا أحد يشمك يا ليمون
الاستفهام
+ من روعها ؟
+ أي يد جاعت قطفتها هذا الفجر ؟

خصائص النص:
الخاصية الفنية
الأمثلة
التشبيه
كانت في غفوتها عروس الفجر
التكرار
+تكرار اللازمتين الشعريتين :
-          سلة ليمون ...تحت شعاع الشمس المسنون
-          عشرون بقرش ... بالقرش الواحد عشرون
+تكرار أسلوب النداء(يا ليمون)
الجناس
  الطل – الظل
الكناية
أي يد جاعت؟ : كناية على الفقر و الحاجة
التشخيص
غادرت القرية – سابحة في أمواج الظل – سيارات تمشي
تنويع الضمائر
يهيمن على القصيدة ضميري :
+ الغائب و الغائبة و يعود على  الليمون و سلة ليمون و الولد الأسمر ( البائع)
+ المتكلم و يعود على الشاعر ( وقعت عيني – تذكرت القرية)


مفهوم المدينة في النص:
وظف الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي موضوع المدينة في قصيدته ،باعتبارها فضاء جديدا اكتشفه بعد أن غادر القرية لظروف معينة، و المدينة من المفاهيم الجديدة التي استعملها الأدباء و خاصة الشعراء منهم في كتاباتهم ،و غالبا ما كانت ترتبط لديهم بالغربة و الضياع ،و هذا ما تضمنته قصيدتنا.
إيقاع القصيدة:
    عند قراءة القصيدة ،تجد في نهاية جل الأشطر صوتا (حرفا) ساكنا ،مما يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا خفيفا لا يتطلب نفسا طويلا في القراءة من جهة ن و يوحي بانحباس النفس نتيجة الإحساس بالمعاناة و الغربة و الضياع..
  غرض النص: يسعى الشاعر في قصيدته إلى لفت انتباه المتلقي إلى معاناته النفسية و المادية بالمدينة ،على عكس ما كان عليه الأمر في القرية.
تركيب النص:
قدم الشاعر صورا شعرية بدلالات عميقة و متناقضة تعكس بدقة أحوال الليمون في القرية و في المدينة، و أحوال البائع الأسمر الذي يكابد معاناة التجول و ثقل سلة الليمون على ظهره في شوارع المدينة من غير جدوى. و هذه الصور القاتمة يزيدها واقع حال المدينة أبعادا نفسية قاسية بفعل الغربة و الحنين إلى ذكريات القرية الجميلة.   

الأحد، 8 مايو 2016

تحضير درس ** المبتدأ والخبر وتطابقهما** للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.


تحضير درس ** المبتدأ والخبر وتطابقهما** للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.

المبتدأ والخبر وتطابقهما :
رأينا في الدرس السابق أن:
الْمُبْتَدَأُ وَالْخَبَرُ هُمَا الْعُنْصُرانِ الْأَساسِيَّانِ فِي الْجُمْلَةِ الِاسْمِيَّةِ، وهُما مَرْفُوعانِ دائِمًا.
الْمُبْتَدَأُ هُوَ الِاسْمُ الَّذِي يُوضَعُ ليُخْبَرَ عَنْهُ (يُسْنَدُ إِلَيْهِ)، مِثْلَ: الكتاب مفيد. (الكتاب: مُبْتَدَأٌ أُخْبِرَ عَنْهُ بِأَنَّهُ "مفيد").
الْخَبَرُ هُوَ مَا يُخْبَرُ بِهِ عَن الْمُبْتَدَأِ لِيُتِمَّ مَعْنَى الْجُمْلَةِ، مِثْلَ: الكتاب مفيد. (مفيد: خَبَرٌ لِلْمُبْتَدَأِ "الكتاب").
أَشْكالُ الْمُبْتَدَأِ
يَأْتِي الْمُبْتَدَأُ:
اسْمًا ظَاهِرًا مِثْلَ: رشيد مجتهد. (رشيد مُبْتَدَأ، وَهُوَ اسْمٌ ظَاهِرٌ).
ضَمِيرًا مِثْلَ: أَنْتَ مُجْتَهِدٌ (أَنْتَ: مُبْتَدَأٌ، وَهُوَ ضَمِيرٌ).
تأمل الأمثلة التالية:
عيناه بارزتان:
الغرفتان كبيرتان أو واسعتان
الغرفة واسعة أو كبيرة
المؤمنات خاشعات
المؤمنون خاشعون .
الجبال شاهقة أو شاهقات
ستلاحظ أن كل هذه الجمل اشتملت على مبتدآت  وعلى خبر لكل واحد منها  ، وأن الخبر طابق المبتدأ في كل حالاته :
الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث

وأنه حين يكون المبتدأ جمعا لغير العاقل يجوز أن يكون خبره مفردا مؤنثا ،أو جمعا مؤنثا.


تحضير درس التوكيد --* الدرس اللغوي **- للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.


تحضير درس التوكيد --* الدرس اللغوي **- للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

تعريف التوكيد:

التوكيد تابع من التوابع بمعنى أنه يتبع الإسم المتعلق به في كل حالاته.

 
التوكيد أسلوبٌ ُلغويٌّ تستعمل  فيه ألفاظٌ مخصوصةٌ من أَجلِ تثبيتِ معنىَ معينٍ في نفس السامع أو القارئ ، وإزالةِ ما يساورهُ من شكوكٍ حَوَلهُ.
مثل: حفظت الدرس، الدرس.
و : قرأت الكتاب كله.
نوعا التوكيد :            التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي
1/*التوكيد اللفظي
التوكيد اللفظي والذي يُلجأ فيه إلى تثبيت المعنى لدى المتلقي عن طريق إعادةِ ذِكْرِ المُؤَكّدِ بلفظِهِ أو بمرادفِهِ، سواءٌ أكان المرادُ تأكيدهُ اسماً ظاهراً أم ضميراً أم فعلاً أم حرفاً أم جملةً مثل:
كلمت الإمام الإمام  : حيث أُعيدِ ذِكْرُ الاسمِ المؤكّدِ بلفظه
رأيت نظرت القمر  : حيث أُعيدَ ذِكْرُ الفعلِ المُؤكّدِ بذكر مُرادِفِهِ
كلمتك أنتَ : حيث أُعيد ذكرُ الضميرِ المُؤكّدِ المتصلِ بذكر ضميرِ منفصلٍ
قرأنا نحن :  حيث أُعيدَ ذِكْرُ الضميرِ المُؤكّدِ المُتَصِلُِ بذكِر ضميرٍ منفصلٍ
غرد غرد العصفور: حيث أُعيدَ ذكرُ الفعلِ المُؤَكدُّ بلفظه
نعم نعم أنت الفائز : حيث أُعيدَ ذِكْرُ الحرفِ المُؤَكَّدِ بلِفِظِه
إياكَ ، إياكَ والكسل : حيث أعيد ذكر الضمير المنفصل المؤكد
جاء محمد  ، جاء محمد : حيث أُعيدَ ذِكْرُ الجملةِ المُؤِكّدةِ المُكَوّنِةِ من الفعلِ والفاعلِ
2/*التوكيد المعنوي :
وفيه يُلجأ إلى استعمال ألفاظٍ مُحَدّدةٍ من أجلِ تثبيتِ المعنى: وهذه الألفاظ هي: (النَفْسُ والعين  والجميعُ وعامة وكلٌ وكلا وكلتا) مضافة إلى ضمير يوافق المؤكد وغيرها.
 
تستعمل (نفس وعين) لتجنب الإبهام من وجودِ شكٍّ حَوّلَ المُؤكّدٍ، مثل: قرأت كتاب (الطبيعة)عينه: فقد رَفَعت كلمةُ(عينه) الغموض عن قراءة الكتاب ، أي كتاب ، وحددت قراءة الكتاب (الطبيعة) وبينت بأن كتاب الطبيعة هو الذي قرأت لا غيره.

وكذلك حين تقول:
*ركب الرجل سيارة السباق عينها             
   *أثنى المعلم نفسه على التلميذ النجيب
* أثنى المعلمان أنفسهما على التلميذ...    
    *أثنى المعلمون أنفسهم على التلميذ


يمكن  أن يجر التوكيد بالنفس والعين بحرف الجر الزائد مثل:
*تكلم الخطيب بنفسه في الجمع       
حيث تعرب (بنفسه) على أنها مجرورة لفظا بحرف الجر الزائد، في محل رفع توكيد للفاعل.
تكلم الخطيب بعينه في الجماعة.
وتعرب (بعينه) اسما مجروراً لفظا بحرف الجر الزائد، في محل رفع توكيد. ويُلاحظُ إنّ المُؤَكّدَ بهاتين اللفظتين (عين ونفس) عندما يكون جمعاً، فإننا نجمع الكلمتين فنقول:
أثنى المعلم على التلاميذ أنفسهم**أعينهم.

أما إذا كان الاسمُ المُؤكّدَ بهما مثنى، فالأفصحُ أن نجَمعَهما بعدَ المثنى كما هو الحال بعد الجمع.
دخل المعلمان _أنفسهما * أعينهما.
توكيد الضمائر المتصلة والمستترة توكيداً لفظياً ومعنوياً :
توكيدها لفظياً:
كما يمكن أن نؤكد الضمائر المتصلة أو المستترة لفظياً، فنؤكدها بضمير الرفع المنفصل، سواء أكانت في محل رفع أو نصب أو جر.
مثال توكيد الضمائر المرفوعة المتصلة
سافرت أنا ** سافرنا نحن ** سافرت أنتِ **  سافرْتما أنتما **سافرتن أنتن
سافر هو **سافرا هما   **سافروا هم.
 
**-**سافروا هم
سافر: فعل ماض مبني على الفتح
وا : واو الجماعة ضمير مبني  على السكون في محل رفع  فاعل
هم : ضمير مبني على السكون في محل رفع توكيد لمرفوع(وا)

ومثال توكيد الضمائر المرفوعة المستترة:
أصنع أنا الحلوى                          
  نصنع نحن الحلوى
فاطمة ،صنعت هي الحلوى                
   سميرة ، تحضر هي الدرس.
 
سميرة ، تحضر هي الدرس.
سميرة : مبتدأ مرفوع علامته الضمة
تحضر : فعل مضارع مرفوع، فاعله مستتر فيه وجوبا تقديره (هي)
هي : ضمير مبني على الفتح في محل رفع توكيد للضمير المستتر (في تحضر) -هي-
الدرس : مفعول به  منصوب علامته الفتحة والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به،
في محل رفع خبر المبتدأ .


السبت، 7 مايو 2016

حكاية جديدة من حكايات كليلة ودمنة.****القرد والغيلم***. الحلقة الأولى والثانية.


هذه حكاية أخرى من حكايات كليلة ودمنة ، وهي الحكاية التاسعة من الحكايات المسموعة التي أنشرها على قناتي ،اليوتوب وسبريكر. 
وكذا أذيعها هنا في هذه المدونة ، للفائدة والإمتاع. وهذه الحلقة الأولى من حكاية القرد والغيلم ،التي تنقلنا إلى أجواء المتعة والتفكير في الحكم التي حملها الفيلسوف الهندي '"بيدبا'" على لسان الحيوانات ، وجعلها موسوعة من الحكم والأمثال ،ليستفيد منها اللبيب العاقل،ويأنس بحكاياتها وأحداثها وما فيها من تشويق ومتعة الأطفال ، وإن كانت في الحقيقة موجهة لكل الفئات دون استثناء .
ودون إطالة ؛هذه حلقة أخرى (مسموعة) من كتاب كليلة ودمنة بعنوان (القرد والغيلم) نرى فيها كيف يحصل للذي ابتلي بالاختيار بين الوفاء للزوجة  و الوفاء للصديق.
الحلقة الأولى:
القرد والغيلم

وفي الحلقة الثانية 
نكتشف كيف خلص القرد نفسه من الورطة التي وقع فيها ،بعد أن أعمل الحيلة طلبا للنجاة والخلاص.

الحلقة الثانية