.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 18 مايو 2016

تحضير وإعداد النص القرائي (- مضار التدخين-) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.






تحضير وإعداد النص القرائي (- مضار التدخين-) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
مضار التدخين
النص:
           
مضار التدخين
        ليس ثمة شك أن التدخين بكل أنواعه رذيلة خلقية ، وخسارة اقتصادية ، وعلة طبية ، بل كارثة إنسانية . ومع التقدم العلمي الهائل في وسط البحث العلمي والاستقصاء والإحصاء ، وجد أن التدخين هو أكبر سبب مفرد في العالم يؤدي إلى المرض والموت.
        وتشير البحوث إلى أن حالات الوفاة نتيجة أمراض التدخين تحتل المركز الأول قبل تلك الناجمة عن أسباب أخرى مثل الحروب ، أو الكوارث ، أو مرض الإيدز ، أو حوادث السيارات ، فعدد ضحايا التدخين من الوفيات يبلغ مليونين ونصف المليون سنويا ، هذا بخلاف من تقعدهم الأمراض التي يسببها التدخين

        لعل كل شخص يدرك خطورة التدخين ، لكن الكثيرين لا يعرفون إلى أي مدى يمكن أن تكون عاقبة الاستمرار فيه ، وكثيرة هي الأمراض التي تصيب الإنسان بسببه ، إذ يتسبب في التهابات الشعب الهوائية كافة ، ويقلل من كفاية الرئتين فتعجزان عن مبادلة الأكسجين اللازم لتنقية الدم ، كما يسبب سرطان الرئة ، و أمراض القلب كجلطة الشريان التاجي والإصابة بالذبحة الصدرية ، إضافة إلى سرطان الفم و اللثة وسرطان المعد والكبد.
         وثمة ظاهرة خطيرة قد لا يفطن لها الكثير من الناس ، وهي ما يطلق عليه “ التدخين السلبي” وهو تعرض غير المدخنين لا إراديا لدخان التبغ في الأماكن المغلقة ، فقد أظهرت الدراسات العلمية أن الدخان المنتشر بالحجرة يشتمل على جميع السموم الموجودة في السجائر ، ولذا يجب على غير المدخنين ألا يسمحوا للمدخنين بالاعتداء على حريتهم وتدمير صحتهم ، بالإضافة إلى ما سبق.
         ويبقى السؤال المهم : هل يمكن إذا ترك التدخين ؟
         والجواب : نعم ، يمكن ذلك بعدة وسائل منها :
         نشر الوعي بمخاطر التدخين بكل الوسائل الإعلامية المتاحة ، والعلاج الجماعي ، حيث يجتمع المدخنون في مجموعات ، ويقدم لهم برنامج رياضي ، وبرامج توعية ،ومحاضرات عن طريق عيادات متخصصة لهذا الغرض ، وكذلك العلاج الدوائي. وتعتمد هذه الطريقة على أهم المواد الفاعلة في الدخان وهي النيكوتين ، لذلك استخدمت بعض المواد المستخلصة التي تقارب طعمه كلبان المضغ ، وهناك بعض الطرق المستخدمة في العلاج ، ومنها : التنويم المغناطيسي ، والإبر الصينية ، ومزاولة الرياضة ، وأخيرا إنشاء جمعيات في بعض المجتمعات بهدف حماية غير المدخنين من “التدخين السلبي” ، وذلك بمنع التدخين في أماكن التجمعات العامة . وهكذا يحس المدخن أن التدخين عادة قبيحة ، وهي ولا شك كذلك.
          ويحتفل العالم كل عام في الحادي والثلاثين من شهر مايو بيوم مكافحة التدخين ، وشعاره في ذلك ( أن يكون العالم خاليا من التدخين في المستقبل القريب ) ، فهل يتحقق هذا الحلم ؟
د . أسامة عبد العزيز . مجلة العربي . العدد 401 (أبريل 1992) . (بتصرف)
وصف النص:
 النص:يتألف النص من ست فقرات مقتضبة موجزة وبليغة المعنى .

الكاتب: الدكتور أسامة عبد العزيز طبيب ، مهتم بالصحة العامة وأسباب المرض والإدمان ، له مقالات كثيرة حول الصحة والعناية بها وأخطار الإدمان ، ينشر مقالات في العديد من المجلات العربية ، وهذه إحداها مأخوذة من مجلة العربي.
نمط النص: مقالة تفسيرية
نوع النص: فن المقالة
جنس النص: النثر
غرض النص: التوعية والإرشاد .
العنوان: تركيب إضافي ، يهدف إلى التوعية والتحذير من خطر التدخين والتنبيه إلى عواقبه الوخيمة، وينتمي إلى المجال الإنساني السكاني.
أبعاد النص :  سكاني – يهدف إلى توعية القاريء بأخطار التدخين والمشاكل الناتجة على الإدمان عليه
الفكرة الأساسية :
التدخين آفة تهدد صحة الإنسان وتقضي على طاقاته بالإضافة إلى كونه رذيلة اجتماعية.
مضامين النص:

+ التدخين كارثة إنسانية كبرى من مختلف الجوانب خلقيا ، اقتصاديا ، صحيا
+ مضار التدخين تتمثل في كونه السبب الأول في حالات الوفاة والأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان
+ الحلول المقترحة لمكافحة التدخين.
التعليق على النص:       يتضمن النص قيمة سكانية و توعوية : تتجلى القيمة السكانية في المخاطر الصحية التي يتسبب فيها التدخين والمتمثلة في الأمراض الخطيرة التي تنتج عن التدخين ، وأما التوعوية فتتجلى في دعوة الكاتب إلى نشر الوعي بمخاطر التدخين لمساعدة المدخنين على الإقلاع عنه ، وحماية غير المدخنين من أخطاره....

ما يدل على التدخين في النص:
سبب – التبغ – المدخنين – دخان – السموم – السجائر – تدمير
ما يدل على المرض في النص:
علة – التهابات – سرطان – جلطة – الذبحة.
ما يدل على الوقاية:
الوعي – العلاج – برنامج – توعية – عيادات – حماية – منع – مكافحة.
إعادة تركيب النص:
التدخين كارثة إنسانية خطيرة ، فهو يحصد من الأرواح سنويا أكثر مما تحصده الأمراض الفتاكة والحروب ، وهو مذموم غير محبذ لما فيه من نقائص أخلاقية واقتصادية فضلا عن الصحية ..ولتجنب نتائجه الوخيمة يجب على المجتمع أن يعي هذه المخاطر وأن تساهم وسائل الإعلام باختلاف روافدها على التوعية بأضراره وعدم التشهير له ...




أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville

 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
--------------------------------------------------------------------------------------------
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E

إعداد وتحضير درس (أسلوبا المدح والذم) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.



إعداد وتحضير درس (أسلوبا المدح والذم) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
أسلوبا المدح والذم.
- المدح : هو الإعجاب بالشيء والحث على فعله.
- الذم : هو احتقار الشيء والتحذير منه ومن فعله.

وهما فعلان ماضيان جامدان لإنشاء المدح أو الذم يتبعهما -فاعل -و-مخصوص بالمدح أو بالذم .
وهي العناصر الثلاثة المكونة لهذا الأسلوب .
أمثلة للملاحظة والدرس:
-        نعم السلوك التضامن

   - بئس مصدر التلوث النفايات.
- نعم العادةُ العملُ
-
بئس رفيقُ السوء المنافقُ.
- بئس خلقاً الكسلُ
-
نعم ما تسعى إليه العملُ. ( ما اسم موصول بمعنى الذي)
- حبذا استبعاد المواد السامة .
- لا حبذا التهور.
 تلاحظ أن الفعل في المثال الأول والثاني هو (نعم و بئس) وأن الفاعل فيهما هو العادة و رفيق ، وأن حالة الأول جاء معرفا بأل والثاني بالإضافة ، وأن المخصوص بالمدح بعد نِعْمَ هو العمل والمخصوص بالذم بعد بئس هو المنافق وأن كليهما جاء مبتدأ مؤخرا.
ومن هنا يمكنك أن تعرف بعد دراستك للأمثلة المتبقية بأن كل جمل المدح والذم تتكون من هذه العناصر : الفعل- الفاعل- المخصوص بالمدح أو الذم .
وأن الفاعل يمكنه أن يكون ضميرا مستترا وجوبا كما في المثال:
 ( نعم ما تسعى إليه العمل ...)  
والذي  فسر بما  أو في المثال الذي سبقه:
 ( بئس خلقا الكسل )
المفسر بتمييز.
أما في المثال:
 –حبذا استبعاد المواد السامة—
فتجد الفعل هو حبذا والفاعل (ذا)
 وفي حالته هذه (اسم إشارة ) يكون المخصوص بالمدح هو( استبعاد) وفي المثال:
–لا حبذا ....
تجد أن كل ما انطبق على السابق يصلح للاحق ويكون المخصوص بالذم فيه التهور.
من هنا تدرك بأن  هذا الأسلوب يتكون من ثلاثة عناصر هي:

1-
الفعل :    وهو “نعم و حب” لإنشاء المدح       و      “بئس و لا حب” لإنشاء الذم
                    وهذه الأفعال تعرب أفعالا جامدة لإنشاء المدح أو الذم
2-
الفاعل :      ويأتي على أربع حالات :
                  - معرفا بأل 
                  - مضافا إلى معرف بأل
                 - ضمير مستتر مفسر بتمييز أو بما
                 - اسم إشارة
3-
المخصوص بالمدح أو الذم :   ويعرب مبتدأ مؤخرا والجملة ، التي قبله في محل رفع خبر مقدم
       ويمكن للمخصوص بالمدح أو الذم أن يتقدم على فعله وفاعله .. كما يمكن أن يحذف إذا دل عليه دليل سابق في الكلام.
ولك في مشاهدة الفيديو فوائد إضافية فشاهد الفيدو حتى تتمكن من الدرس ولا تنس أن هذا الدرس له نسبة حضور كبيرة في الامتحانات النهائية فراجعه وأعد مراجعته والله ولي التوفيق. 

إعداد وتقديم الأستاذ :خالد دقي


أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
--------------------------------------------------------------------------------------------
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E


الاثنين، 16 مايو 2016

تحضير درس جمع المؤنث والمذكر السالمين للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

تحضير درس جمع المؤنث والمذكر السالمين للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

جمع المؤنث السالم
 هو جمع يَتمُ باستبدال التاء المربوطة في آخر اسم مؤنث مفرد بألف وتاء، ولذلك فقد سُمي بـ"السالم"، لأنه يُغير حرفاً واحداً فقط من الكلمة الأصلية. بينما جمع التكسير يُغير الكلمة جذرياً، ولذلك فقد سُمي بـ"جمع التكسير"، لأنه يُكسر الكلمة. ويَكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائماً ألف وتاء، على عكس جمع المذكر السالم الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب. ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركاتالضمة للرفع 
والكسرة للنصب والجر
يتفرد جمع المؤنث السالم  بكون الكسرة النائبة عن الفتحة علامة نصب له. أمثلة على جمع مؤنث سالم في حالات مختلفة:
الرفع: سَاعَدَتِ المُسْعِفاتُ المُحْتاجَ.
النصب: قَطَفْتُ تفاحاتٍ.
مررتُ"بمكتباتِ الثقافَةِ.


الجمع المذكر السالم
 ما دل على أكثر من اثنين  بزيادة واوٍ مَضمومة ما قبلها ونون على مفرده في حالة الرفع، أو ياء مكسورٌ ما قبلها ونون في حالتي النصب والجرِّ، وسَلِم بناء مفرده عند الجمع، وتكون النون مفتوحة.
جمع سالم لأن إضافة علامة الجمع لا تغيّر شيئا في البنية الأصلية للكلمة.
علامة رفع الجمع المذكر السالم الواو، و علامة نصبه و جرِّه الياء.
مثلاً كلمة "معلم" بالإمكان جمعها جمعًا مذكرًا سالمًا، وهذه أمثلة لجمل تأتي الكلمة فيها في حالات مُختلفة:
الرفع: جاء المعلمون.
النصب: رأيتُ المعلمين.
الجر: مررت بالمعلمين.

------------------------------------------------------ ----------------------أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
--------------------------------------------------------------------------------------------
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E




تحضير درس (-المبني للمجهول -)للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي .


تحضير درس (-المبني للمجهول -)للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي .

نائب الفاعل و الفعل المبني للمجهول
     
     
     الفعل المبني للمجهول : ما جُهِلَ فاعله بمعنى ما حذف فاعله وجعل المفعول به نائبا عنه .
 نسمي جملة المبني للمجهول جملا مبنية للمجهول.
الجمل المبنية للمجهول : كل جملة تبدأ بفعل مبني للمجهول ينوب فيها المفعول به عن الفاعل ويسمى نائبا عن الفاعل بحيث يتحول المفعول به إلى نائب فاعل من حالة نصب إلى حالة رفع بعد حذف الفاعل.
نائب الفاعل اسم مرفوع سُبق بفعل مبني للمجهول ويكون  مرفوعا .
كيف نحول الفعل الماضي والفعل المضارع إلى الفعل المبني للمجهول
كيف يبنى الفعل الماضي للمجهول ؟
      إذا كان الفعل الثلاثي ماضيا صحيحا فإننا نضم أوله ونكسر ما قبل الآخر مثل( فَتَحَ خالدُ الكتابَ) (فُتِحَ الكِتَابُ )
      و إذا كان معتلا أجوف الوسط قلب حرف العلة  إلى ياء وكسر أوله مثل ( قال قيِل )
      أما إذا كان معتلا ناقصا آخره قلب حرف علته ياء بعد ضم أوله وكسر ما قبل الآخر مثل : ( أتى أُتي )
كيف يبنى الفعل المضارع للمجهول؟
     إذا كان صحيحا فأننا نضم أوله ثم نفتح ما قبل الآخر
( يكتب  الدرسَ _يُكْتَبُ الدرسُ)
    وإذا كان أجوفا ضم أوله ثم نقلب حرف العلة إلى ألف
( يَصِيدُ الصياد بالشبكة- يُصَادُ بالشبكة )
( يَقُولُ محمد الصدقَ- يُقالُ الصدقُ )
   أما  إذا كان ناقصا ضم أوله ثم نقلب حرف العلة إلى ألف
( يدعي يدعى ) ( يأتي يؤتى )
 وهكذا فإننا نحذف الفاعل من التركيب ونجعل المفعول به نائب فاعل ،ونرفعه مثل الفاعل.

     أكلَ الولدُ التفاحةَ                  
 أُكِلَتِ التُفاَحَةُ .
        أُكِلَتِ:فعل ماض مبني للمجهول
     التُفَاحَةُ:نائب فاعل مرفوع .

     باع التاجر الثوب                   بيع الثوب .
    صنع النجار كرسيا                  صنع الكرسي .

   يأكل الطفل الخبز                أكلت الخبز .
أكل : فعل مضارع مبني للمجهول
   الخبز: نائب فاعل مرفوع .

   أنواعه :
   يأتي نائب الفاعل اسما ظاهرا، ويأتي ضميرا متصلا ، أو مستترا .
        مثال المتصل : أخبرت بنجاحك .
         ومثال المستتر : لم اُخبر .

   لماذا نحذف الفاعل في جمل المبني للمجهول ؟
للجهل به ،رغبة في إخفائه ،  لشهرته.
-----------------------------------------------------------------------------------------
       
 أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوبoujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
-----------------------------------------------------------------------------------------------
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E