.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

نصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي النواة و القدوة





النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

النواة و القدوة


صاحبة النص:
سعاد الناصر (أم سلمى) ولدت عام 1959أديبة و باحثة جامعية مغربية.تهتم بالشعر و القصة و أدب الرحلة. بوح الأنوثة"الذي أخذ منه النص..
نمط النص: مقالة حجاجية.
جنس النص: سرد نثري.
مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
نوعية النص: النص مقالة حجاجية تفسيرية.
العنوان  النواة و القدوة ,
مركب عطفي يتكون من اسم معطوف (القدوة) و اسم معطوف عليه (النواة) بواسطة حرف العطف الواو.
يدا على أن النواة هي أصل الشيء و جوهره، و القدوة دالة على النموذج و المثال الذي يجب أن يتبع.

بداية النص و نهايته:
- البداية: تشير إلى طرح قضية وضعية المرأة في ظل الإسلام.
-النهاية: تشير إلى أن الإسلام قد أتاح للمرأة المشاركة في ميادين الحياة و قطع الطريق على من يريد أن يتجبر عليها و يقيدها.

مضمون النص العام: يتناول النص  حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام.
الفكرة العامة:
حقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام من خلال مواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم.

 المستوى الدلالي
أ- معجم الحقول الدلالية: الدين – الأسرة –الأخلاق


الحقل الديني
الإسلام- هادي البشرية – السيدة خديجة رضي الله عنها – محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم – نبي هذه الأمة - آمنت به و بربه الكريم- صدقت بما جاء به .....
الحقل الأخلاقي
الاحترام – التقدير – الصادقة – الحب - الوفاء – صدفه – أمانته – شمائله – صفاته – صدق حديثك – عظم أمانتك – كرم أخلاقك – قدوة للسكن و المودة و الرحمة و الستر و الحفاظ على الشرف و الكرامة ..

الحقل الأسري
المراة- الأم – الزوجو – الابنة – الأخت – زوج – تفريع الأسرة – خيركم لأهلي -  الزواج – البيت السعيد – تعدد الزوجات – يساعدهن في أعمال البيت – الرحمة بين الأزواج ..



كيفية التعامل  بين الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و السيدة خديجة رضي الله عنها
أ-مضامين النص:
وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي.
الاستشهاد بحجج و أدلة من النصوص الدينية و مواقف من سيرة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.
مشاركة المرأة في الحياة لها جذور في سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة الأمة الإسلامية.
أسلوب النص:
وظفت الكاتبة أسلوبا حجاجيا لإقناع المتلقي  بحقيقة وضعية و مكانة المرأة في ظل الدين الإسلامي الذي أولاها عناية خاصة ،و ضمن لها حقوقها بجانب الرجل .
وسائل الإقناع
اعتمدت الكاتبة في الإقناع بحقيقة وضعية المرأة في ظل الدين الإسلامي على الاستشهاد من القرآن الكريم و من الحديث  النبوي ( قال صلى الله عليه و سلم : خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي )ثم قول السيدة خديجة رضي الله عنها ( كان في مهنة أهله حتى يخرج إلى الصلاة ).،كما ركزت على استحضار مواقف شاهدة على مكانة المرأة في الإسلام من سيرة
الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.

   قيم النص :
تهيمن على النص القيم الإسلامية،و تتمثل في أخلاق الرسول صلى الله عليه و سلم مع أهله،و خاصة السيدة خديجة رضي الله عنها،و أخلاقها هي أيضا معه عليه الصلاة و السلام،
الغاية من  النص :تسعى الكاتبة إلى إقناع المتلقي بحقيقة وضعية المرأة في ظل الإسلام مستندة في ذلك على  حجج و أدلة متنوعة.
تركيب النص:

تناولت الكاتبة قضية المرأة في ظل الإسلام ،و الذي خصها بمكانة سامية في منظومة المجتمع الإسلامي ،إذ كرمها أما و زوجة و أختا و ابنة.و لعل ما استحضرته الكاتبة من سيرة الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم مع أهله في أمور الدين و الدنيا،و خاصة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها،فكل المواقف التي استلهمتها الكاتبة من السيرة العظيمة،تشهد على أن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم قدوة للأمة الإسلامية،و بيته الشريف نواة لسعادة البيت الإسلامي الطاهر.و ختاما ،ارتأت سعاد الناصر ضرورة انخراط المرأة المسلمة في بناء المجتمع و المساهمة في رقيه و تقدمه.

الأحد، 9 أكتوبر 2016

النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي معاملة المسلمين لغيرهم






النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
معاملة المسلمين لغيرهم



    ملاحظة النص
صاحب النص:
عفيف عبد الفتاح طبارة،من مواليد بيروت سنة 1923 أديب ومفكر إسلامي،من مؤلفاته:
" روح الدين الإسلامي *مع الإنسان في القرآن و* روح الصلاة في الإسلام و*الخطايا في  نظر الإسلام و* روح القرىن الكريم .
نمط النص: سرد مقالي .
العنوان : معاملة المسلمين لغيرهم* تركيب إسنادي تقديره *هذه (مبتدأ) معاملة المسلمين لغيرهم والجملة بعده خبر،يشير إلى الصفات التي يتميز بها المسلمون في معاملتهم مع غيرهم.
مجال النص:
مجال القيم الإسلامية.
نوعية النص: 
 مقالة تفسيرية
مضمون النص العام:
في  البداية: يشير إلى نمط تعامل المسلمين مع غيرهم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.
ثم في النهاية: يشير إلى مظهر من مظاهر حسن تعامل المسلمين مع غيرهم و تشديد الإسلام على ذلك.
القراءة التوجيهية:
    الشرح واللغة
الملل و النحل : ج.ملة و نحلة شريعة و ديانة  
 وئام : حب و ود 
 يتهادون : يتبادلون الهدايا 
الفاروق :لقب الخليفة عمر بن الخطاب  
البيعة :معبد النصارى و اليهود 
 قبطي : مسيحي مصري
ناوله : أعطاه قدم له 
أفاض :أطنب 
 سرد :حكي و روى و قص
 أهل الذمة : أهل الكتاب
الفكرة العامة:
الصفات التي تميز  تعامل المسلمين مع غيرهم
تحليل النص:

المستوى الدالي
يغلب على النص المعجم الدال على حسن تعامل و معاملة المسلمين لغيرهم و هذه عبارات تشير إلى ذلك :
**كان صلى الله عليه وسلم يحضر ولائمهم و يعود مرضاهم و يستقبل وفودهم.
**عاشروا غيرهم من أهل الملل و النحل الأخرى بصفاء و وئام.
**المسيحي و اليهودي يجاوران المسلم فيتزاورون و يتهادون.
**دل تاريخ المسلمين على أن تشريعهم يسمح لغير المسلم ؛أن يقاضي ارفع إنسان في المسلمين و ينتصف منه.
**اضرب بها ابن الأكرمين كما ضربك.
**حماية علماء الملل الأخرى و مكافاءتهم.
**الفقهاء الأولون لم يلهموا حقوق أهل الذمة فقد نصوا على وجوب الرفق بهم.

أساليب النص:

وظف الكاتب أساليب الإخبار و السرد و الوصف لينقل تفاصيل حس معاملة المسلمين لغيرهم من أهل الملل.
رواية الاخبار و عرض القضايا في النص
المخبر
موضوع الخبر
مظاهر معاملة المسلمين لأهل الكتاب
الرسول صلى الله عليه وسلم
الوليمة
الحضور و المشاركة
المرض
العيادة و الزيارة
الضيافة
حسن الاستقبال و الإحسان
الاقتراض
الاقتراض مقابل رهن
ابن عباس و غلامه
الجوار
الإصرار على إهداء الطعام للجار اليهودي
عم بن الخطاب
احترام دور العبادة
تجنب الصلاة في الكنيسة احتراما لاهلها
الشهاب القرافي
الحقوق
تجنب الإساءة لأهل الكتاب و دفع الادية عنهم
القضايا
القضية
موضوعها
القاضي
الطرفان
الوقائع
المغزى
1
شكوى اليهودي
عمر بن الخطاب
علي رضي الله عنه
عم الرسول صلى الله عليه و سلم
زوج ابنته
اليهودي
وقوف علي أمام خصمه اليهودي دون اعتبار لمكانتهما
الناس سواسية أمام العدالة
2
الاعتداء بالضرب ظلما
عمر بن الخطاب
ولد عمرو بن العاص
الفتى القبطي
إنصاف الفتى برد الضربة لولد عمرو بن العاص
الحرية حق لكل إنسان دون شرط


3- المستوى التداولي
   قيم النص  العدل و الإنصاف، المساواة الحق ،في المعتقد الحرية ،الحق في الاختلاف ،احترام الآخر.
مقصدية النص :يسعى الكاتب من هذا المقال إلى إقناع المتلقي بحقيقة الإسلام التي تبرهن على حسن تعامله مع أهل الكتاب.
رابعا:القراءة التركيبية
يسرد الكاتب في مقالته مجموعة من الأحداث التاريخية و الأخبار و القضايا الشاهدة على حقيقة الدين الإسلامي في تعاطيه مع تنظيم العلاقات بين المسلمين و غيرهم من أهل الكتاب فالمسلمون حريصون على حسن معاملاتهم في مختلف مناحي الحياة العامة دينيا و اجتماعيا و اقتصاديا و تربويا و أخلاقيا.

عن دفاتر أدبية(منقول)