.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016



الإنسان و المدنية

القراءة

أ - صاحب النص: ميخائيل نعيمة (1889 - 1988) مفكر لبناني وهو واحد من الجيل الذي قاد النهضة الفكرية والثقافية، وأحدث اليقظة وقاد إلى التجديد، وأفردت له المكتبة العربية مكاناً كبيراً لما كتبه وما كُتب حوله. فهو شاعر وقاصّ ومسرحيّ وناقد وكاتب مقال ومتأمّل في الحياة والنفس الإنسانية، وقد ترك خلفه آثاراً بالعربية والإنجليزية والروسية؛ وهي كتابات تشهد له بالامتياز وتحفظ له المنزلة السامية في عالم الفكر والأدب.
- من أعماله: الآباء و البنون – الغربال – زاد المعاد – همس الجفون...
ب - مجال النص:مجال القيم الإنسانية.
ج - نوعية النص:  مقالة.
د – مصدر النص: أخذ النص من كتاب "أروع ما قيل في الأدب العربي"
ه-  العنوان : الإنسان و المدنية.
-تركيبيا: مركب عطفي يتكون من اسم معطوف عليه (الإنسان) و اسم معطوف(المدنية) و الرابط هو حرف الواو .
- دلاليا:يوحي بالعلاقة القائمة بين الإنسان و المدنية.
يبتدئ  النص بتفسير العلاقة المتشابهة بين أعمار الناس وفصول السنة .
وينتهي بتبيين  موقف الكاتب من المدنية.
القراءة التوجيهية:
شرح مفردات النص:    
 درج : اعتاد.       ميعة :بداية     يزعم :يعتقد    كبلت :  قيدت        البلايا:المصائب العظيمة   أصلال :ج.صل : حية سامة    الأواصر:  الروابط    تقوض : تهدم     الخرف:  فساد العقل  تمويه: تضليل
3-    فكرة النص العامة:
مفهوم المدنية و علاقتها بالإنسان ومظاهرها الإيجابية و السلبية.
تحليل النص وتجريد مضامينه:
1- المستوى الدالي
معجم الحقلين الدلاليين : الوجه المشرق للمدنية – الوجه المظلم للمدنية. 

الوجه المشرق للمدنية
الوجه المظلم للمدنية
ميعة الربيع- اكتشفت سر الشباب الدائم – النهوض بالإنسان من مستوى أدنى  إلى أعلى – قامت بواجبها و أدت رسالتها- المدنية أقوى من الزمان و تقلبات الإنسان....
تخطت ربيعها – اجتازت  صيفها إلى خريفها – ما أدركت هدفا من أهدافها – أوقعتنا في ظلمات – كبلتنا بأوهام – أقفلت في وجهنا أبوابا – ضيقت قلوبنا- حجبت أبصارنا-توغر قلب  الإنسان مع أخيه الإنسان-تقوض أركانها... 

مضامين النص:
**علاقة التشابه بين أعمار الكائنات و فصول السنة و تحديد عمر المدنية في علاقتها بالإنسان. 
**قصور المدنية عن بلوغ أهدافها المرجوة.
**مظاهر تأثير المدنية على الإنسان و علاقاته الإنسانية.
** موقف الكاتب من المدنية .
*أساليب النص:
الأسلوب
مثاله
التوكيد
+ لقد درج الناس ..
+ أما الأمر الذي لا يختلف عاقلان. 
+ لعمري فإن المدنية.
+ لقد تنكر الإنسان...
الاستفهام
+ أين هي اليوم من عمرها؟
+ أهي في ربيعه أم في صيفه؟...
المقارنة
يقارن الكاتب بين الوجه المشرق للمدنية و الوجه المظلم لها ،و  في النص مؤشرات على ذلك
                 ج- الخصائص الفنية:
     * التضاد :
الكلمة
ضدها
الكلمة
ضدها
صيف
شتاء
الأرض
السماء
ربيع
خريف
ضيقت
تتسع
حررت
كبلت
اليمين
اليسار
أخرجت
أوقعت
الأرواح
الأجساد
تشابكت
تفككت
أدنى
أعلى
المادية
المعنوية
الخير
الشر
فتحت
أقفلت
الموت
الحياة
جليد
نار
تقاربت
تباعدت
إحياء
موت
تعزيز
تذليل
     + الترادف:
الكلمة
مرادفها
الكلمة
مرادفها
تخطت
اجتازت
حجة
برهان
العطف
الحنان
فخاخ
شراك
تضليل
تمويه
أدت
قامت
    * الكلمة و جمعها:
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
كائن
كائنات
عمر
أعمار
مدنية
مدنيات
ظلمة
ظلمات
وهم
أوهام
باب
أبواب

* المستوى التداولي
              أ - خطاب النص: النص رسالة موجهة من الكاتب إلى القاريء ،فهو إذن يعتمد على :
               مرسل: الكاتب ميخائيل نعيمة
               مرسل إليه: الناس عامة.
               رسالة : المدنية ومظاهرها الإيجابية و السلبية.
الغرض من  النص : يسعى  الكاتب إلى إبراز مفهوم المدنية في علاقتها بالإنسان كمنتج و مستهلك لها و توضيح آثارها عليه.


تركيب النص:
عمد الكاتب إلى  أن يماثل بين أعمار الكائنات الحية و فصول السنة ،ليقدم لنا جوابا عن سؤال مفهوم المدنية التي تعد نتاجا إنسانيا مادام أن الإنسان في علاقته بأخيه الإنسان و بمحيطه الطبيعي استطاع أن ينتج هذا المنتج و يستفيد منه،غير أن المدنية من منظور الكاتب لها من الإيجابيات ما تحمد عليه و من السلبيات ما يجعلها نقمة  لكنه يدعونا إلى تمثل إيجابياتها في علاقاتنا و تصحيح سلبياتها بما يخدم المصلحة العامة للإنسانية.

الأحد، 20 نوفمبر 2016

(أطفالنا الصغار) يوم الطفل العالمي



الاثنين، 31 أكتوبر 2016

القراءة الشعرية للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ( أفصح الناطقين)




القراءة الشعرية للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ( أفصح الناطقين)
أفصح الناطقين

أفصح الناطقين.

محمد صفوة الباري ورحمته *******وبغية الله من خلق ومن نسم

و نودي:اقرأ تعالى الله قائلها*******لم تتصل قبل من قيلت له بفم

هناك اذن للرحمن فامتلأت**********أسماع مكة من قدسية النغم

فلا تسل عن قريش كيف حيرتها؟**وكيف نفرقها في السهل و العلم؟

يا جاهلين على الهادي و دعوته**هل تجهلون مكان الصادق العلم؟

لقببتموه أمين القوم في صغر*******و ما الأمين على قول بمتهم

فاق البدور وفاق الأنبياء فكم بالخلق** و الخلق من حسن و من حسن عظم

جاء النبيون بالآيات فانصرمت************و جئتنا بحكيم غير منصرم

اياته كلما طال المدى جدد************يزينهن جلال العتق و القدم

يكاد في لفظة منه مشرفة********يوصيك بالحق و التقوى و بالرحم

يا أفصح الناطقين الضاد قاطبة*******حديثك الشهد عند الذائق الفهم

بكل قول كريم أنت قائله*********تحيي القلوب و تحيي و ميت الهمم



تعريف الشاعر:

أحمد شوقي'1868م-1932م)شاعر مصري نشأ في اسرة ذات مكانة.درس الحقوق في مصر ثم سافر الى فرنسا لإتمام دراسته و بعد عودته عين في وظائف حكومية.


مكانه احمد شوقي الشعرية متميزة بحيث لقب بأمير الشعراء.


و قد ترك قصائد كثيرة جمعت في ديوانه((الشوقيات))في أربعة أجزاء كما ألف مسرحيات شعرية منها((مجنون ليلى)...
شرح بعض المصطلحات:
بغية:ما يطلب و يختار.
نفرة قريش:احتشادها و تجمعها لقتال.
انصرمت:انتهت و انقطعت.
- الرحم: الرحمة.
- أذن: دعا.
- العلم: الجبل.
- الضاد: اللغة العربية.
مصدر النص:مقتطف من قصيدة البردة لأحمد شوقي.
نمط النص: شعر عمودي
جنسه: الشعر.
الغرض: المدح (المديح النبوي )

- الفكرة العامة:
وصف الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بأجل الصفات وأحسنها.
الأفكار الثانوية :
(مضامين النص)
محمد خير البشر وصفوتهم.
حيرة قريش عند بعثة الرسول.
تفوق الرسول على الأنبياء ومعجزته الخالدة القرآن الكريم.
خصائص القصيدة العمودية:
وحدة الروي.وحدة القافية.البناء العمودي.وحدة الوزن.
المعجم الدلالي:
المعجم الديني:
الباري – صفوة الله –تعالى الله – أذن للرحمن –قدسية – الآيات – التقوى – الرحم..
معجم المدح و أوصاف الرسول:
محمد صفوة- بغيته -الهادي- الصادق – الأمين – فاق الأنبياء – فاق البدور – أفصح الناطقين – حديثك الشهد ..

 أساليب النص:
اسلوب النداء: يا جاهلين -  يا أفصح الناطقين.
التفضيل: أفصح الناطقين –
الأمر "إقرأ –  النهي : لا تسل -
الاستفهام: هل تجهلون – كيف نفرتها..-
تركيب النص:
يثني الشاعر أحمد شوقي على الرسول واخلاقه مادحا إياه بجميل الصفات (محمد خير البشر وصفوتهم)مبينا مكانته عند الله وفي قومه . وما حدث لقؤيش التي كفرت به ولم ترد أن تتبعه وما أصابها من حيرة عند بعثته  ، كما يذكر لنا الشاعر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم  تفوق على الأنبياء بمعجزته الخالدة القرآن الكريم