.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017

الدرس الأول مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي النصوص القرائية : القسم الثاني . الموضوع: من صفات المؤمنين

الدرس الأول مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
النصوص القرائية  : القسم الثاني .
الموضوع:     من صفات المؤمنين


النص:
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (56قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلًا (57وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ ۚ وكفي بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا (58الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ استوى عَلَى الْعَرْشِ ۚ الرَّحْمَٰنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا ۩ (60تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا (61وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (62) وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا(74أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا ۚ حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ۖ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77)
وصف النص:
اللغة:
القرآن= القرآن لغة : من فعل قرأ  يقرأ قراءة وقرآنا الشيء : تلاه . واصطلاحا :كلام الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه و سلم بلسان عربي فصيح بواسطة الروح الأمين جبريل عليه السلام.
يمشون على الأرض هونا: متواضعين
غراما: لازما ممتدا لا يفارق صاحبه.


لم يسرفوا  : لم يبذروا.
لم يقتروا: لم يبخلوا .
قواما: اعتدالا...
مصدر النص:
سورة الفرقان :سورة مكية ما عدا الآيات 68-69-70 فهي مدنية ، نزلت بعد سورة يس و جاءت في المصحف الشريف بين سورتي النور و الشعراء.
نمط النص:
 نص قرآني (آيات قرآنية)، آيات من الذكر الحكيم.  (الــدين)
الجنس:  
ما هو بالشعر ولا بالنثر، بل هدي من الله تعالى لعباده والدليل على ذلك قوله تعالى: في سورة البقرة : ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 2وقوله أيضا : ﴿ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [المائدة: 15 .
النوع: 
ديني :تبيين الصفات التي يتميز بها المؤمنون عن غيرهم ،وما يجب عليهم فعله وتركه من الصفات السيئة .
الغرض:
وصف المؤمنين وتبيين الصفات الواجب التحلي بها ،و توجيه النصح والإرشاد ، للعباد وتبيين الطرق الموصلة للفوز بالجنة ،والنهي عن السبل المؤدية للضلال والغي.
العنوان:
من صفات المؤمنين=  تركيبيا : شبه جملة مكونة من حرف جر من و اسم مجرور مضاف صفات و مضاف إليه المؤمنين.وشبه جملة في محل رفع خبر مبتدأ محذوف . و التقدير :هذه من صفات المؤمنين
  دلاليا:يشير إلى أن النص القرآني سيعرض بعض صفات المؤمنين التي يأمر الصالحين بها...
أبعاد النص: التربية ، الهدي الإرشاد...
مجاله : ديني ( القيم الإسلامية)
التحليل:
يتبين من الآيات التي هي خطاب أو رسالة من مرسل إلى مرسل إليه ،أمور كثيرة تتضح في الصفات و الخصال المأمور بها و المنهي عن نقيضها  مما ينظم العلاقة الطيبة بين الناس بعضهم ببعض وبين  خالقهم .
وفي الجدول أدناه تفصيل لها:
الصفات المأمور بها
الصفات المنهي عنها
التواضع
الحديث بالكلمة الطيبة
السجود لله و القيام
خشية عذاب الله
الاعتدال في الإنفاق
توحيد الله
احترام حياة الآخر
التعفف
التوبة
تجنب شهادة الزور و الكلام الفارغ.
الإسراف في الإنفاق
البخل في الإنفاق
الشرك ببالله
قتل النفس بغير حق
ارتكاب الزنى
شهادة الزور
كثرة اللغو في الكلام
كما يتضح من الآيات (الخطاب الإلهي ) صيغة الإخبار حيث يخبرنا عز وجل من خلالها ببعض ما يجب أن يتميز به  المؤمنون من صفات و سلوكيات...
ونلاحظ تكرار الاسم الموصول (الذين)في النص؛ ثمان مرات للدلالة على عباد الرحمن ،وفي هذا تأكيد على أنهم هم من خصهم الله تعالى بصفة الإيمان.
التركيب:
النص دعوة إلى الالتزام بالصفات الصالحة التي تؤطر العلاقة الطيبة بين العباد بعضهم ببعض ، وتجعل المؤمن يعيش سعادة الدارين (الدنيا والآخرة) للنجاة من العذاب والهوان في دار البقاء والفوز بالنعيم والجنة...

درس مرئي  للاستئناس

تحضير درس جمع المؤنث والمذكر السالمين للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

تحضير درس جمع المؤنث والمذكر السالمين للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

جمع المؤنث السالم
 هو جمع يَتمُ باستبدال التاء المربوطة في آخر اسم مؤنث مفرد بألف وتاء، ولذلك فقد سُمي بـ"السالم"، لأنه يُغير حرفاً واحداً فقط من الكلمة الأصلية. بينما جمع التكسير يُغير الكلمة جذرياً، ولذلك فقد سُمي بـ"جمع التكسير"، لأنه يُكسر الكلمة. ويَكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائماً ألف وتاء، على عكس جمع المذكر السالم الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب. ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركاتالضمة للرفع 
والكسرة للنصب والجر
يتفرد جمع المؤنث السالم  بكون الكسرة النائبة عن الفتحة علامة نصب له. أمثلة على جمع مؤنث سالم في حالات مختلفة:
الرفع: سَاعَدَتِ المُسْعِفاتُ المُحْتاجَ.
النصب: قَطَفْتُ تفاحاتٍ.
مررتُ"بمكتباتِ الثقافَةِ.


الجمع المذكر السالم
 ما دل على أكثر من اثنين  بزيادة واوٍ مَضمومة ما قبلها ونون على مفرده في حالة الرفع، أو ياء مكسورٌ ما قبلها ونون في حالتي النصب والجرِّ، وسَلِم بناء مفرده عند الجمع، وتكون النون مفتوحة.
جمع سالم لأن إضافة علامة الجمع لا تغيّر شيئا في البنية الأصلية للكلمة.
علامة رفع الجمع المذكر السالم الواو، و علامة نصبه و جرِّه الياء.
مثلاً كلمة "معلم" بالإمكان جمعها جمعًا مذكرًا سالمًا، وهذه أمثلة لجمل تأتي الكلمة فيها في حالات مُختلفة:
الرفع: جاء المعلمون.
النصب: رأيتُ المعلمين.
الجر: مررت بالمعلمين.

------------------------------------------------------ ----------------------أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
--------------------------------------------------------------------------------------------
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E

الأربعاء، 3 مايو 2017

الموسيقى الشعبية المغربية) النصوص القرائية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.


تحضير وإعداد درس ( الموسيقى الشعبية المغربية) النصوص القرائية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
الموسيقى الشعبية المغربية
النص من الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية ص ص 201- 202.
النص:

تنضوي تحت المفهوم العام للفنون الشعبية عدة وسائل تعبيرية ، يعتبر كل واحد منا فنا قائما بذاته ، كفن الرقص وفن الغناء. والفنون الشعبية – مهما كان نوعها – مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبيئة لأنها فيها ولدت ، وبين أحضانها نمت وترعرعت ، وكذلك كانت الموسيقى الشعبية تعبيرا عن البيئة في أصالتها أكثر مما كانت تعبيرا عن الإبداع الفردي… 

  وإذا كانت الموسيقى فنا يطبع الإبداع الفردي ويعكس عواطف الفنان المؤلف قبل غيرها ، فإن الموسيقى الشعبية تتجاوز الفرد إلى الجماعة ، فتعكس آمال الشعب وافراحه وأحزانه.
ولقد اعتمدت الموسيقى الشعبية – لضمان بقائها وحفظها – على وسائل بدائية وبديهية ، تقوم على الحفظ والتداول الشفوي جيلا بعد جيل ، بعيدا عن وسائل التدوين والكتابة ، ولذلك ظلت تطبعها العفوية وقابلية الارتجال ، كما ظلت تغذيها عبر الأجيال والعصور إنتاجات وإبداعات تستمد أصولها من المعطيات الفنية المتوارثة ، ولكنها في الوقت نفسه تبيح التصرف البديهي ، ولا تجد فيه ما يمس بأصالة الفن الشعبي . وهكذا نستطيع أن نؤكد أن الموسيقى الشعبية ، كغيرها من الفنون الشعبية الأخرى ، تجمع بين ظاهرتين اثنتين هما التقليد والمحاكاة من جهة ،

 والإبداع والارتجال من جهة أخرى ، كما نستطيع أن نؤكد أنها فن حي ومتحرك ومتجدد. وبعبارة أخرى فهي تراث يجمع بين الأصالة والمعاصرة ، يؤكد أصالته في أشكاله وقوالبه التقليدية ، ويؤكد معاصرته في الاستفادة من الأحداث والوقائع كعوامل مثيرة للإبداع والإنتاج. وتشكل الموسيقى الشعبية المغربية جانبا ضخما من تراثنا الموسيقي التقليدي بالمغرب ، وكنزا زاخرا بأغنى التركيبات اللحنية والإيقاعية . وهي تنطوي على أهمية قصوى في سائر ميادين المعرفة ، فهي مصدر غني للمؤلف الموسيقي ينهل من ينابيعه التي لا تنضب ، ومرجع أمين لدارس الآداب الإنسانية ،

 ومؤرخ العادات والطقوس الشعبية والقيم الاجتماعية  ، وهي صورة تعكس جانبا مهما من جوانب حياة الشعب في لحظات إبداعه ، وفترات مرحه وتأجج عواطفه…كما تعتبر ، بحق ، من أعظم سمات الحياة الاجتماعية في المغرب ، ومفخرة من مفاخرنا التي تدعونا إلى الاعتزاز ، فبالإضافة إلى الجانب الموسيقي الصرف ، والذي تندرج تحته دراسات فنية تخصصية تتعلق بالتراث الشعري المنظوم على اختلاف اللهجات المستعملة من عربية عامية وفصيحة ، وبربرية ريفية وأطلسية وصحراوية ، بالإضافة إلى طبيعة التركيبات اللحنية ، وأصناف الإيقاعات المتوارثة ، وأنواع الآلات الموسيقية المستعملة ، هناك جوانب أخرى ذات أهمية قصوى ترتبط بالرقص والحركة ، وملابس القوم ، وطقوسهم ، وعاداتهم ، ومهرجاناتهم ، وحلقاتهم ، وأسواقهم ، وطرق تعاملهم.
وإذا كانت الفنون – بما فيها الموسيقى – مرآة للمجتمع الذي تنمو في ربوعه ، فكفانا أن ننظر إلى طبيعة الأرض المغربية ، وتنوع مظاهرها  ما بي جبال شامخة ، وهضاب ناتئة ، ووهاد عميقة ، وأنهر جارية ، وشطآن منبسطة ، وسهول فيحاء أو رمال مترامية الأطراف ، لندرك بعد ذلك كم هي متنوعة ومعقدة هذه الصور الموسيقية ، التي نبتت في أرض متنوعة المظاهر ما بين خصوبة وجفاف ، وارتواء وجدب ، وحر وقر ، وشموخ وانبساط.
ولذلك فنحن – المغاربة – نفتخر بتراثنا الفني ، وبجمال وطننا العزيز.
عبد العزيز بن عبد الجليل . مجلة الفنون . السنة 5 . (غشت 1978) (عدد خاص بالموسيقى الشعبية في البلدان العربية) ص ص : 48 – 94 (بتصرف)


وصف النص:
يتكون النص من أربع فقرات مختلفة الطول والقصر، وهي تحملنا إلى التعرف على الموسيقى الشعبية المغربية وتنوعها ,
ففي الفقرة الأولى ( المدخل)يعرفنا الكاتب بالمفهوم العام للفنون الشعبية .
وفي الثانية يتحدث عن الموسيقى باعتبارها إبداع فردي يعبر عن ذات المبدع.
وفي الثالثة يحدد ما اعتمدت عليه هذه الموسيقى الشعبية لضمان بقائها وخلودها ، والوسائل لتي حققت لها هذا الخلود . وهذه الفقرة هي الفقرة المحور في النص ، إذ تفيد القارئ والباحث في التعرف على كل مكونات هذا الموروث الثقافي الفني الذي يتميز به المغرب ، وكذا تنوعه ،فضلا عن دوره في الحياة الاجتماعية لكل البيئات المغربية التي ساهمت في نشأته وتطوره...
وفي الفقرة الرابعة والأخيرة يشبه تنوعها بتنوع تضاريس المغرب وبيئاته الجغرافية والاجتماعية ...

نمط النص: مقالة تثقيفية تقسيرية
الجنس: النثر.
النوع : المقالة الثقافية التفسيرية التعليمية.
الغرض: التعريف بالموسيقى الشعبية وأنواعها المختلفة وتنوعها والأسس التي ساعدت على الحفاظ عليها وازدهارها...
العنوان: مركب وصفي يتكون من ثلاثة ألفاظ تنتمي لإلى المجال الفني والثقافي ، ووصف الموسيقى بكونها شعبية يدل على أصالتها وتجذرها في التراث ، ووصفها ب المغربية يدل على الحيز الجغرافي الذي تنتمي إليه هذه الموسيقى الشعبية.
أبعاد النص: التفسير والتثقيف والتعليم.
مجاله: فني ثقافي.

الفكرة الأساسية:
التعريف بالموسيقى الشعبية  و تبيين خصائصها ووسائلها وفوائدها وتنوعها . 
مضامين النص:
1" الموسيقى الشعبية وسيلة تعبيرية ترتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة التي نشأت فيها.
2" خصائص ومميزات الموسيقى الشعبية.
3" فوائد الموسيقى الشعبية وأهميتها.
4" تنوع الموسيقى المغربية وتأثرها ببيئتها مما يجعلها تراثا فنيا يستحق أن نفتخر به.
ما يدل على قيمة النص الفنية :
الموسيقى – الفنون – الغناء – الرقص – الإيقاعات – الإبداع – التراث – المحاكاة – الفن الشعبي – الموسيقي – التراث الشعري – الآلات الموسيقية – تراثنا الفني… 


التركيب:
يؤطر النص  الموسيقى الشعبية ضمن الوسائل التعبيرية التي تعبر عن البيئة التي نشأت فيها ، إذ تتميز بكونها تتجاوز الارتباط بالفرد إلى الارتباط بالجماعة لتعكس همومها وآمالها وأفراحها ، و من خصائصها أنها تعتمد على التقليد والمحاكاة والإبداع والارتجال. وللموسيقى الشعبية أهمية لدى الباحثين والدارسين والفنانين فهي ، كنز يزخر بمظاهر الإبداع و تراث يستحق البحث والدراسة . وتتنوع الموسيقى المغربية بشكل يعكس مدى تأثرها ببيئتها المغربية ذات الطبيعة الخلابة والمتنوعة ، مما يزيدها قيمة وجمالا ، وقيمة ثقافية مضافة إلى الثقافة المغربية.

 أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4



https://youtu.be/f1vGGjGMD3E