.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 4 مارس 2018

النصوص القرائية غذاء الشباب * للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

النصوص القرائية  غذاء الشباب *  للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
النص : من الكتاب المدرسي المقرر.
تأطير النص:



الكـــاتب :صبري القباني –طبيب سوري  مختص في علم التغذية ، من إنتاجاته { الغذاء لا ا صبري القباني (1908 - مايو 1973) طبيب سوري رائد، ومؤسس أول مجلة طبية عربية واسعة الانتشار، هي مجلة طبيبك [1] والتي ترأس تحريرها حتى وفاته ليتسلمها ابنه الدكتور سامي القباني.
مرجع النص 
ولد القباني عام 1908 في دمشق بسوريا، وبعد نيله درجة الإجازة في الطب من جامعة دمشق في أوائل ثلاثينات القرن العشرين، عمل طبيباً في بعض القرى والمدن السورية، ثم انتقل إلى العراق ليخدم بصفة (ضابط طبيب) بين سني الأربعينات والخمسينات. عاد بعدها إلى دمشق ليعمل أستاذا في جامعتها ثم ليؤسس في حلب مجلة طبيبك بعد أن عرفه الجمهور من خلال برنامجه (طبيبك عبر المذياع) وقد تولى إدارة المجلة آنذاك إبراهيم الحلو. توفي في بيروت في شهر مايو عام 1973 ونُقل ليدفن في مسقط رأسه دمشق. لدواء
              { طبيبك معك }.
نوعية النص : مقالة علمية صحية تهتم بقيمة الغذاء وفوائده المتعددة ، وعلاقته بنشاط الإنسان وحيويته وصحته ومرضه...
مرجع النص :  الغذاء لا الدواء ص ص 475 و477 .
الغرض من النص : تبيين قيمة التغدية المتوازنة في بناء الجسم والحفاظ على الصحة.
الفكرة العامة :  قيمة التغذية في توازن الصحة ونمو الجسم ...

 مناقشة النص وتحليله :
*/الصورة تمثل تنوعا في المواد الغذائية ، رتب أسماء المواد المعروضة فيها .
*/لماذا يحتاج الإنسان إلى التغذية؟
*/الإنسان يمر بمراحل مختلفة من عمره ، عدد هذه المراحل .
*/بماذا تتميز كل مرحلة ؟
*/حدد العلاقة بين الصورة ومضمون النص .
*/أعط عنوانا آخر للنص.
*/لماذا كان الغذاء مهما في حياة الإنسان ؟
*/وفي حياة الشباب .
*/لماذا يستهوي الشباب  الطعام الشهي أكثر من الطعام المفيد ؟
*/ما هو الطعام الشهي بالنسبة إليك ؟
*/ ما هي المواد الضرورية لنمو الجسم ؟
*/لماذا تزداد حاجة الأجسام إلى الطعام خاصة عند الشباب؟
*/ما العناصر الضرورية لنمو العظام ؟
*/ما دور الرياضة في في حياة الإنسان ؟
المضامين:
ميل الشباب إلى الأطعمة الشهية بدلا من الأطعمة المفيدة .
ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة والمغذية
أنواع الأغذية المفيدة لبناء الجسم والحفاظ على حيويته
الاهتمام بفطور الصباح لما له من فوائد عديدة على صحة الإنسان .
الاهتمام بالرياضة من الأمور الأكثر فائدة بالإضافة إلى التنوع الغذائي المفيد والسليم
تركيب النص:


يبين لنا النص قيمة التغذية المتوازنة ودورها في صحة الإنسان، لذلك وجب على الشباب أن يفكروا في ما يتناولونه من أطعمة.. وأن يهتموا بالأغذية المفيدة لبناء الجسم والحفاظ على حيويته ونشاطه.


إن الاهتمام بتغذية متوازنة،وتناول وجبة الفطور له فوائد عظيمة على صحة الفرد ،كما أن الأنشطة الرياضية والحركة تفيد صحة الإنسان....
النصوص القرائية للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي
النص القرائي: وداعا أيها الكروان .
الكروان : طائر جميلتتعدد أنواعه استمع إلى شدوه في آخر الدرس:








صاحب النص :
 الدكتور حسين مؤنس.
ولد حسين مؤنس في مدينة السويس في 4 رمضان 1329 هـ الموافق 28 غشت سنة 1911م. نشأ في أسرة كريمة، وتعهده أبوه بالتربية والتعليم، فشب محبًا للعلم، مفطورًا على التفوق والصدارة، حتى إذا نال الشهادة الثانوية في التاسعة عشرة من عمره جذبته إليها كلية الآداب بمن كان فيها من أعلام النهضة الأدبية والفكرية، والتحق بقسم التاريخ، ولفت بجده ودأبه في البحث أساتذته، وتخرج سنة (1352 هـ= 1934م متفوقًا على أقرانه وزملائه، لم يعين حسين مؤنس بعد تخرجه في الكلية؛ لأنها لم تكن قد أخذت بعد بنظام المعيدين، فعمل مترجمًا عن الفرنسية ببنك التسليف، واشترك في هذه الفترة مع جماعة من زملائه في تأليف لجنة أطلقوا عليها "لجنة الجامعيين لنشر العلم" وعزمت اللجنة على نشر بعض ذخائر الفكر الإنساني، فترجمت كتاب "تراث الإسلام" الذي وضعه مجموعة من المستشرقين، وكان نصيب حسين مؤنس ترجمة الفصل الخاص بإسبانيا والبرتغال، ونشر في هذه الفترة أول مؤلفاته التاريخية وهو كتاب "الشرق الإسلامي في العصر الحديث" عرض فيه لتاريخ العالم الإسلامي من القرن السابع عشر الميلادي إلى ما قبل الحرب العالمية الأولى، ثم حصل على درجة الماجستير برسالة عنوانها "فتح العرب للمغرب" سنة 1355 هـ= 1937م.
مصدر النص: مجلة الفيصل:( مجلة الفيصل العلمية هي مجلة علمية عربية تصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وهي من المجلات العلمية العربية القليلة التي تواكب العلوم وتبسطها. مجلة الفيصل العلمية هي مجلة دورية تصدر كل ثلاثة أشهر، وتعنى بنشر الثقافة العلمية في الوطن العربي وكذلك مختلف العلوم البحتة والتطبيقية المعاصرة، وتهدف المجلة إلى تقديم معلومات تُناسب القارئ العربي غير المتخصص ليقف على حركة المعرفة العلمية، وتعد مجلة الفيصل العلمية، من المجلات القليلة في الوطن العربي التي تهتم بنشر الثقافة العلمية الجادة ومواكبة كل جديد في مجال العلوم والتكنولوجيا، وقد جاء إصدار هذه المجلة لسد الفجوة في الإعلام العلمي في العالم العربي، ولتقديم مواضيع علمية محكمة كتبت من قبل متخصصين في كافة المجالات العلمية والتقنية والصحية.
وقد تميزت مجلة الفيصل العلمية، ومنذ عددها الأول، بجودة إخراجها وتميز المواضيع التي يتم طرحها، وحرص فريق التحرير على تقديم مجلة علمية راقية لتواكب المستجدات العلمية، وفي الوقت نفسه، نشر الموضوعات التي تستقطب شريحة كبيرة من القراء بلغة علمية محكمة ومبسطة. ويشرف على تحرير المجلة الدكتور يحي بن محمود بن جنيد الأمين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات، ويدير تحريرها الأستاذ نايف بن مارق الضيط.
صدر أول عدد من المجلة في منتصف العام 1424 هـ ولا تزال منتظمة في الصدور حيث حققت المجلة انتشاراً جيداً بين الأوساط العلمية في الوطن العربي، ويحرص كثير من الكتاب العلميين على نشر مقالاتهم في أعداد المجلة.
تأطير النص:
العنوان تركيبيا : مركب إسنادي .
عنوان يتركب من ثلاث كلمات
واداعاً + أيها + الكروان. 
 و الكروان : نعت أو بدل 

النص عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال السكاني.
يتكلم النص عن هجرة طائر الكروان بعد أن زحفت البنايات الإسمنتية وغزت الحقول ، وقضت على المساحات الخضراء وتحول الطبيعة الساحرة  إلى هيكل إسمنتي . وقد ألف الكاتب أن يستمتع إلى صوت الكروان الجميل ولكن هجرة الكروان بسبب زحف الاسمنت والمباني  جعل الكاتب يفتقده ، فتساءل عن الأسباب ليجد بأن زحف المباني واتساع رقع المدن هو اليبب في هجرة الكروان وغيره من الطيور.
إن زحف المدن على حساب المساحات الخضراء ، يؤثر بشكل سلبي على الطبيعة ،رغم ما يحاول البعض أن يغطي به جهله حول الأضرار الناجمة عن هذا التوسع الأفقي.
لأن التوسع الأفقي يكتسح الأراضي الكثيرة ،بينما التوسع العمودي فيختصر ذلك بشكل كبير ..
نوعية النص: نص سردي .
مجال النص: ينتمي إلى المجال السكاني
الشرح واللغة:
- شدو : ترنم
- زالت : اندثرت
- رهيب : مخيف
- أصيص : مزهرية
- رخيم : عذب وجميل
أضداد بعض الكلمات:
الإدراك ≠ الجهل
صاخبة ≠ هادئة
تنفذُ ≠ تخرج
الأُنْس ≠ الوحشة
الغرض من النص: تنبيه الكاتب إلى التغيير الذي تعرفه الطبيعة بسبب زحف العمران.
الفكرة العامة :
هجرة الكروان بسبب إزالة الأشجار والحدائق نتيجة التوسع العمراني .
تجريد المضامين :
* استمتاع الكاتب بشدو الكروان قبل هجرته.
* اختفاء الكروان وتساؤل السارد عن السبب في بداية الأمر.
* إدراك السارد  أن  السبب يعود إلى زحف المدن والبنايات الإسمنتية محل الأشجار التي كانت تعشعش فيها.
* شعور الكاتب بالحسرة والوحشة على اختفاء الكروان والحدائق .
التركيب:
ألف الكاتب الاستمتاع بشدو الكروانات مدة من الزمن ، ولكن تدريجيا اختفت الكروانات واختفى معها شدوها الجميل. ليتساءل السارد عن السبب الذي جعلها تختفي، ولكنه أدرك بأن السبب يعود إلى زحف المدن واتساع رقعتها على حساب المناطق الخضراء والحدائق، واقتلاع الأشجار التي كانت الطيور تتخذ أغصانها مكانا لبناء أعشاشها . ومع هذا التحول اختفى الكروان فاشتاق الكاتب لشدوه ..
إن مثل هذا التوسع الأفقي يكتسح الأراضي ويقضي عليها ،وهو ما نسميه بالتوسع الأفقي ، ولكن سيأتي فيه يوم يضطر فيه مخططو المدن إلى عدم السماح به إلا للضرورات القصوى.وسيستبدل بالتوسع العمودي الذي يحافظ على المناطق الخضراء ويحمي البيئة من الضياع .خصوصا أشجارها ونباتاتها وطيورها وجداولها ...

الخميس، 15 فبراير 2018

النصوص القرائية مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي (الطريق) لمحمد إبراهيم بوعلو. الطريق

النصوص القرائية   مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي   (الطريق)   لمحمد إبراهيم بوعلو.

الطريق

الكتاب : مرشدي في اللغة العربية

النص القرائي: الطريق
تأطير النص:
صاحب النص: محمد إبراهيم بوعلو ولد سنة 1938م بسلا ويعتبر من رواد القصة القصيرة بالمغرب. يعرف باهتمامه بالقضايا المغربية. من مؤلفاته: "السقف"الجولة الأولى" أربعة طلاب" الفارس و الحصان" الاتفاق" عودة الأوباش "خمسون أقصوصة في خمسين دقيقة "الحوت والصياد "لأمر يهمك  "الصورة الكبيرة"


لقد كتب محمد إبراهيم بوعلو عدداً من القصص في تصوير واقع البؤس والحرمان الذي عانى مرارته المغاربة طوال الستينيات. ونشر معظمها في الصِّحافة الوطنية، قبل أن ينشرها في مجموعات اسم "السقف"، 1970كما اشتغل محمد إبراهيم بوعلو أستاذا محاضرا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. ولقد عمل أستاذا محاضرا من المنابر: التحرير . الرأي العام (سوريا) . فلسطين . المحرر. أقلام...
مجال النصالمجال الاجتماعي و الاقتصادي.
الصورة :تجسد طريقا في طور الإنجاز لفك العزلة عن منطقة سكنية في المجال القروي.
نوعية النص: نص سردي مقتطف من قصة الفارس والحصان.
الغرض من النص: وصف مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة معزولة، وما دار بين العمال من حديث قبل الشروع فيه ومباشرة العمل . ( النص شردي يعتمد الوصف والسرد والحوار...)
العنوان:  الطريق


تركيبيا : مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل.
دلاليا : يقصد به مسلك العبور الذي يربط بين مكانين،و في النص يربط بين القرية و المدينة.**– بداية النص و نهايته:
البداية:تخبر بوجود عمل غير مألوف له علاقة بمشروع الطريق. 
 النهاية: توضح بعض الأشغال التي ترتبط بالعمل في مشروع الطريق .
ثانيا : القراءة التوجيهية:
**-قراءة النص.
** القاموس اللغوي :
*أنباء: إخبار وأنباء
*يزف الخبر: يبشر به
*التروي: التريث و عدم التسرع
*أردف: أضاف قائلا
تفرس: تمعن ودقق النظر .
*-* الفكرة العامة : وصف أحوال السكان و إرادة العمال قبل و أثناء الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة .
 أو :مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة سكني.
الحقول الدلالية:
معجم موقف العمال من المشروع
معجم العمل في الطريق
الأمر يتطلب شيئا من التروي – سيكون شاقا – سنحتاج إلى تضافر الجهود – يحتاج إلى حزم و صبر – بدت العيون تتقد حماسا – مستعدة للعمل – اقدم و لا تخف – بتضامنهم يستطيعون القيام بالمعجزات....
عملت الفؤوس في اقتلاع الأحجار - ...المعاول في اجتثات الأشواك – العربات الصغيرة – نقل التراب في المستنقعات ...
عناصر السرد القصصي : راجع السرد والوصف في نصي ( المتشرد والحمد لله على السلامة) في دروس الأولى من هذه المدونة
عناصره و مؤشرات السرد القصصي في نص الطريق:
الفضاء الزمني
الفضاء المكاني
الشخصيات
الحدث الرئيسي
البداية
الوسط
النهاية
+ وقت انتظار عودة الصديق من المدينة.
+ زمن الحوار الذي جمع بين العمال حول مشروع الطريق.
+ زمن الشروع في العمل.
القرية – المدينة – الطريق.
+ الصديق ( المقاول)  : صاحب مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة .
+ هشام: أحد العمال – من سكان القرية.
العمال: شباب القرية ...
الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة في جو من الجد و الصبر و التفاني و المسؤولية.
انتظار العمال قدوم صديقهم من المدينة ليخبرهم بالجديد عن العمل.
+ إخبار الصديق أصدقاءه بالعمل الجديد المتمثل بفتح طريق يربط قريتهم بالمدينة.
+ حديث العمال  عن مشروع شق طريق نحو المدينة من حيث الإعداد و الإمكانات و الصعوبات.
+ إرادة العمال أقنعتهم بسهولة إنجاز عملهم .
بداية العمل في مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة.

أسلوبا الحوار و الوصف في النص:


ارجع إلى الدرس( عودة القطعان في هذه المدونة وراجع معنى الحوار ولم نلجأ إليه في الكتابة السردية)
أولا الحوار: وظف الكاتب الحوار في قصته ، معتمدا على الدلالات التالية:
    * الشرط: مثاله:  إذا لم يكن لنا عمل اليوم،فليس هذا معناه أنه لن يكون لنا عمل....
  * الأمر بشيء: مثاله:  لنشرع في العمل من الغد ...
 * الدعوة إلى أمر: مثاله:  هيا اقتربوا جميعا ....
  * الالتماس: مثاله: من الممكن أن نشرع في العمل من الغد إذا شئتم....
  * الاستفسار: مثاله: هل سنعمل كلن أم سيعمل بعضنا فقط؟ - من أين تبتدئ الطريق؟ ..
ثانيا : الوصف: 
عد إلى نص ( المتشرد ونص الحمد لله على السلامة ) لتراجع معنى الوصف والسرد)
 اعتمد الكاتب الوصف في تناوله لمواقف العمال من مشروع فتح الطريق،و في معجم هذا المعطى مؤشرات نصية دالة على ذلك.القراءة التركيبية

يسرد الكاتب قصة شباب قرية مغربية يفكرون في إيجاد عمل يخلصهم من معاناة البطالة،و بفضل عزيمتهم و إرادتهم و صبرهم، و بعد طول انتظار ،جاءهم  صديقهم  المقاول من المدينة و زف إليهم  بشرى العمل،لكن المفاجأة كانت أجمل لأن مشروع عملهم يخص قريتهم و يهدف إلى فك العزلة عنها،إنه مشروع فتح طريق تربط تلك القرية بالمدينة. و هكذا اتفق العمال الشباب على خطوات و مراحل  إنجاز المشروع، و بعد إعداد العدة ورسم الخطة ، لم يدخروا جهدا في الشروع مباشرة في العمل .