.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

السبت، 15 سبتمبر 2018

الدرس الأول .النصوص القرائية الوظيفية .(يا بني)السنة الاولى من التعليم الثانوي الإعدادي.

وصف النص
نص قرآني  مأخوذ من سورة لقمان المكية   الآيات  27_28_29فهي مدنية .وهو يقدم عظات و نصائح  من الله سبحانه وتعالى لعباده على لسان عبده لقمان الذي اشتهر بالحكمة  يقدمها لقمان لابنه ولسائر المؤمنين .

نوعية النص:
قرآن كريم 
مرجع النص:

سورة لقمان مكية  الآيات  11الى19
الغرض من النص:
ت جيه النصح والإرشاد للعباد
نمط النص:
اسلوب توجيهي ارشادي.
جنس النص:
نثر خاص بالقرآن لا يشبه النثر العادي ولا الشعر في تعريفاته .فهو هدى وسراط مستقيم.
الفكرة العامة :
توجيه الله سبحانه وتعالى النصح والإرشاد لعباده عامة على لسان لقمان ليعلمهم مكارم الأخلاق والصفات التي يجب ان يتحلوا بها ...
التحليل :
الحقول الدلالية .
1(الاخلاق.
الشكر.المعروف الانابة الى الله .اقامة الصلاة . الأمر بالمعروف  النهي عن المنكر . الصبر . القصد ..
2الاخلاق او الصفات الواجب تجنبها :
الكفر . الشرك . التكبر الاختيال الافتخار رفع الصوت في الباطل...
افكار النص ومضأمينه :
وجوب الشكر لله وعدم الإشراك به .
طاعة الوالدين والاعتناء بهما في الكبر والعجز .
عدم طاعتهما في المعصية .
الاتكال على الله  والرجوع اليه في كل أمر .
الامانة وخطورتها ووجوب تأديتها كاملة .
اقامة الصلاة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر من اخلاق المسلم .
عدم الترفع او التكبر على الناس والتواضع من شيم المسلم الحق . 
عدم رفع الصوت في الباطل والهدوء في الحديث والنقاش .
اسلوب النص:
الاسلوب القرآني في هذه الآيات اعتمد على اسلوبي الأمر والنهي 
أمثلة
الأمر:
اشكر اتبع . اقم الصلاة . أأمر بالمعروف . انه عن المنكر . اقصد اغضض.
النهي:
لا تشرك . لا تطعهما . لا تصعر .لا تمش . 

التعليق على النص :
اشتمل النص على مجموعة من النصائح والتوجيهات التي يحتاجها العبد لتكتمل أخلاقه ويتحسن سلوكه ويصير في مرتبة عباد الله الصالحين وكذلك اشتمل على مجموعة من النواهي التي من شأنها ان تفسد على الانسان حياته .وبما ان الله لطيف بعباده فقد ارشدهم الى سبل الرشاد ....


الأحد، 22 أبريل 2018

إلى الموسم إيميشيل
الصرة الأولى: مشهد من موسم الخطوبة الجماعي الذي يقام بإيملشيل بإقليم الراشيدية كل سنة.
الصورة الثانية:صورة امرأة أمازيغية بزيها التقليدي المتميز و حليها الجميل،و نظرتها البريئة الحالمة.
+ مجال النص:مجال فني- ثقافي.
+ نوعية النص: مقالة أدبية.
+ العنوان: إلى الموسم إيميشيل
تركيبيا: شبه جملة من جار و مجرور(إلى الموسم)،و الاسم المجرور يتبعه البدل (إيميشيل).يمكن أن نحول العنوان إلى مركب إسنادي جملة فعلية،فنقول مثلا:نتجه/نتوجه إلى الموسم إيميشيل.
دلاليا: يحمل في دلالته دعوة لحضور الموسم الشعبي إيميلشيل.
+ بداية النص و نهايته:

البداية: تقدم تعريفا لموسم إيميلشيل:المناسبة-المكان-الزمان.
 النهاية: تخبر بأن موسم إيميلشيل مناسبة اجتماعية و اقتصادية و ثقافية،و تؤكد على تميزه باحتفالية العروسين.
2- بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول  طقوس و عادات موسم الخطوبة بإيميشيل.
القراءة التوجيهية
1 -قراءة النص.ص 203
2 -شرح مستغلقاته:
الفولكلور:المأثورات الشعبية أو التراث الشعبي.
الأنثروبولوجيا:علم يهتم بدراسة الإنسان بوصفه كائنا اجتماعيا أو حضاريا.
المترع:الممتلئ.
المدرار: المعطاء ،الغزير العطاء.
يشينه:يعيبه.
زيك لباس.
المطهم: القوي و الجميل.
الصبايا:الفتيات.
الزيجة: القران،الزواج.
برنس: يقصد به السلهام.
مفردات أمازيغية:
إيسلي: الخطيب.
تيسليت: الخطيبة.


الفكرة العامة: موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين، كما أنه  تظاهرة اقتصادية منتجة و وجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة و الأجانب.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
القراءة التحليلية

معجم الحقول الدلالية
المعجم الفني و الثقافي
موسم إيميشيل- الخطوبة – الزوار – السياح – الفولكلور – الأنثروبولوجيا- التظاهرة الشعبية – طابع أسطوري – الخيال الشعبي – أسطورة البحيرتين "إيسلي و تيسليت"-الأمازيغية – الخطيب – الخطيبة – الأسطورة- حكاية – الزواج – اسطورة العاشقين – المخيال الشعبي- شريط سينمائي – سيناريو درامي- العادات – احتفالية التزويج السياحي – سيناريو الفيلم المتخيل- العروس – أسطورة الزواج العشائري – الهدايا – الملابس – الحلي – الضيوف- أهل العروس – التمر – البد – العسل – الحليب – تزويق العروس بالحناء- ثوب العرس الأبيض – الحلي – الزيجة – عقد القران – الفيلم الرومانسي – الملابس الوطنية التقليدية – أصالة – عرس –احتفال – سوق تجاري – غناء – رقص فولكلوري.

-------------------------------


أ‌-        مضامين النص:
+ التعريف بموسم إيميلشيل من حيث الزمان و المكان و المناسبة.
+ أسطورة بحيرتي "إيسلي " و " تيسليت" و علاقتها بموسم إيميلشيل..
+ متعة و استفادة الوافدين على الموسم
+ الفوائد الاجتماعية لموسم إيميلشيل و مردوديته الاقتصادية.
+ مراسيم و طقوس الخطوبة و الزواج في موسم إيميلشيل.
+إعجاب السياح الأجانب بما يشاهدونه في موسم إيميلشيل.
 أسلوب النص:
اعتمد الكاتب في النص أسلوبا تفسيريا لتقريب المتلقي من طقوس و كواليس موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل،و قد استعمل آليات الشرح و التمثيل و توظيف مفردات أمازيغية من لهجة المنطقة،ثم التدرج في ترتيب مراسيم الاحتفال و الاحتفاء بالعروسين.
 مقصدية النص :
يسعى الكاتب من كتابة مقالته إلى التعريف بموسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل كرمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي و تظاهرة اقتصادية و سياحية متميزة . 
القراءة التركيبية
 موسم الخطوبة و الزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين،ينتج المتعة و يعرف بالتقاليد و العادات التي تميز المنطقة.كما أنه  تظاهرة اقتصادية منتجة و وجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة و الوافدين من خارج الوطن من جنسيات مختلفة.



الخميس، 19 أبريل 2018

الموسيقى



الموسيقى


        - صاحب النص:
+ جبران خليل جبران.
+ ولد سنة 1883 بلبنان .
+ أديب و فنان و فيلسوف  .
+ كان من مؤسسي الرابطة القلمية بالمهجر.
+ من مؤلفاته: الأجنحة المتكسرة -  الأرواح المتمردة – النبي – العواصف – البدائع و الطرائف – المواكب – دمعة و ابتسامة...
+ توفي عام 1931.
      - مجال النص: فني - ثقافي
-         العنوان:الموسيقى
+ تركيبيا :.مفرد يتكون من كلمة واحدة  معرفة بأل .
 دلاليا : يدل  على فن من الفنون الجميلة . 
 الصورة المرفقة : تمثل مشهدا احتفاليا تبرز فيه صورة فنان يعزف على آلة الكمان ،و الصورة تنسجم مع موضوع النص..
  بداية النصتعبر عن مشاعر الكاتب نحو الموسيقى (جلست بقرب من أحبتها نفسي...).
 -  نهاية النص : تقدم بعض صفات الفنان المطرب .
 نوعية النص : نص سردي بدليل الفقرتين الأولى و الأخيرة من النص،و ضمنه الكاتب معطيات تقريرية تتناول فن الموسيقى.
   2 – بناء الفرضية :
 بناء على المؤشرات السابقة و القراءة الأولية للنص نفترض أن موضوعه يتناول فن الموسيقى و علاقته بحياة الإنسان..
ثانيا: القراءة التوجيهية 
 - شرح المستغلقات :
- لم أنبس: لم أنطق
-          بنت شفة: كلمة
-          أنامل : أصابع
-          حمية: عزة و أنفة
-          نديم : مؤنس
-          الضواري ك الحيوانات المفترسة
   -  الفكرة العامة: فن الموسيقى و وظائفه في حياة الإنسان العامة.
ثالثا : القراءة التحليلية:
1
 - الحقول الدلالية :
حقل  الموسيقى
حقل الطبيعة
لغة النفوس – الألحان – أوتار – نغمات – الأصوات – الطرب – رفيقة الراعي -  شبابته – ألحان -   أنغامها الشجية – أنغام – الأجراس – أصوات عذبة – عذوبة الصوت – الإيقاع – السامعين – الملحن – رقيق الإحساس...
الصحراء – العصفور – الأغصان – الجداول – الحصباء – الأمواج – الشاطئ – المطر – أوراق الأشجار – النسيم – زهور الحقل – صخرة - الأعشاب - الأودية...
2  مضامين النص :
أ- الموسيقى لغة النفس و العاطفة ساعة الفرح أو الحزن.
ب- الموسيقى فن لكل الطبقات الاجتماعية.
ج- الموسيقى لغة  الطبيعة التي تلهم الإنسان.
د- الموسيقى لغة الحماسة في الخطابة و الحرب.
ه – الموسيقى صديقة الراعي.
و – الموسيقى مؤنسة المسافرين.
ز – سحر الموسيقى رهين بأداء المطرب الفنان.
   3- الملامح الفنية:
الملمح الفني
المثال
التشخيص
+ جلست بقرب من أحبتها نفسي أسمع حديثها .
+ يقوله العصفور
+ ما يحكيه المطر
+ يطرق بأنامله اللطيفة بلور نافذته
+ ما يقوله النسيم ....
+ تسير الموسيقى ..
+ مشت أمامهم الموسيقى ..
+ الموسيقى تقود المسافرين  و تخفف التعب عنهم...
التشبيه
+ إنها كالمصباح ....
+ مشت أمامهم الموسيقى كقائد عظيم  ..
+ الشبابة عند الراعي كصديق عزيز ...و نديم محبوب
التضاد
مفرحة ≠   محزنة  - تجمع  ≠   تتفرق  -              تنقبض ≠ تنبسط
الترادف
الأسى = الحزن  - تارة  = طورا  - الأسى = الكآبة  - عوامل = فواعل  -  تجمع = تؤلف -  الصحراء = البيداء – يدري = يفقه
الكناية
بنت شفة كناية عن الكلمة
هيمنة الجمل الفعلية
تهيمن في النص الجمل الفعلية الدالة على الحركية و الدينامية التي يبعثها فن الموسيقى في النفس البشرية .(في النص جمل فعلية كثيرة كأمثلة على ذلك).


رابعا: التركيب :
   يتحدث جبران خليل جبران عن محبوبته الموسيقى التي يكن لها عشقا مجنونا لا يضاهى،و ليس وحده من يرتبط بها،و إنما لها علاقة بالملوك في القصور و الصروح ،و بالعساكر في ساحات الحرب و القتال، و بالراعي في المراعي، و بالمسافرين في رحلاتهم و أسفارهم ،و كل هؤلاء و غيرهم توحدهم لغة الموسيقى  بأصوات لها من المؤهلات و القدرات ما يمكنها من النفوس و القلوب..