.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 10 فبراير 2019

- المتشرد - نص قرائي - مستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي –توفي رحمه الله اليوم 15فبراير2022 في مناسبة دراسة احد نصوصه .

-        المتشرد   - نص قرائي

-        مستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي –
-        صص 118*119
-         فقرات النص: خمس فقرات.
الصور المرفقة بالنص رسوم تعبيرية كرسوم أفلام الكارتون ( الرسوم المتحرك للأطفال)

تأطير النص:
نوعية النص : قصة قصيرة  - نص سردي-
صاحب النص : إدريس الخوريمن مواليد البيضاء سنة 1940
مصدر النص : مقتطف من المجموعة القصصية ظلال.
مجال النص: المجال الاجتماعي.
العنوان: كلمة مفردة جاءت خبرا لمبتدئ محذوف تقديره هذا أو هو .
المتشرد من فعل تشرٌد : الضائع التائه الذي ليس له مأوى غير الشارع فيه يعيش ومنه يقتات.
الشرح اللغوي: ص 119 أنمي رصيدي اللغوي.

الفكرة العامة: معاناة طفل جائع يبحث عن فضلات الطعام في أحد المطاعم،يطرده الناذل ويعنفه لكنه يهجم                  على البقايا ككلب هائج وينفلت بعيدا.
أبعاد النص: بعد إنساني تضامني يدعو إلى التأمل في حالات الضياع والتشرد والتفكير في حلول لها.
الأحداث: ازدحام المقهى بالرواد 2ا لنادل يرحب بالزبناء 3 العائلة تتناول العشاء 4 الطفلة تتجاهل الطفل المتشرد الذي يظهر أمامها 5 الطفلة تقدم للكلب قطعا من البطاطس المقلية  6 يهرب الطفل عندما ركله النادل و يستجمع قواه ليعود و يأكل فضلات الطعام كالكلب الشرس  7 لطفل المتشرد يحاول الحصول على الأكل لكن النادل يطرده بركلة.
الحدث الرئيسي: محاولة الطفل المتشرد الحصول على الأكل لكن النادل يطرده ويركله.

الشخصيات: الطفل المتشرد- الفتاة- النادل- الكلب- العائلة- الشرطة- الرواد-
المكان: أحد مطاعم الدار البيضاء.
الزمن : مساءا.
العقدة: الجوع النادل الذي يمنع الطفل من الوصول إلى هدفه.
الصراع: التردد ثم الهجوم وأخذ البقايا.
الحل: الحصول على البقايا والهرب.
أوصاف الطفل ومميزاته: حافي القدمين/رث الثياب/ نحيف الجسم / متسخ / كثيف الشعر / بائس جائع  مهمش.
------------------****************************************-------------------



الوصف: سبقت الإشارة إليه في النص السابق '( الحمد لله على السلامة ) عد إلى النص المذكور لتجده مفصلا فيه  .
أنظر أرشيف المدونة.

أما في هذا الدرس بمشيئة الله سوف نتعرف على ميزة أخرى في الكتابة القصصية وهي:
السرد

إذن ما هو السرد؟


السرد اصطلاحا هو النسج والحبك  وهو جزء من بناء القصة،ويكون من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معا في إطار زماني ومكاني بحبكة فنية متقنة.وهو إعداد وإخراج النص القصصي وغيره بغية تحقيق غاية وهدف إيصال أو نقل الحالة أو الفكرة إلى المتلقي. ويغلب عليه الزمن الماضي وكثرة الروابط الظرفية والأسلوب الخبري وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارئ وتشويقا له.




مؤشراته :
*-
ظرف الزمان والمكان.
-*
الجمل الخبرية.
*-
أفعال الحركة ، الفعل الماضي لسرد الأحداث .
*- 
المضارع يضع القارىء في خضم الأحداث .
*-
أدوات الربط .
*-
الحالة البدائية لشخص أو جماعة تعيش في مكان ما بطريقة ما لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر.
*-
عنصر التحويل .
*-
نتائج عنصر التحويل .
*-
عنصر التعديل حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق .
*-
الحالة النهائية عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة النهائية .




 ومن خصائصه أنه..
*-
يغلب عليه الزمن الماضي ويحدد المكان والزمان ، غايته وهدفه سرد الأحداث ونقلها :
أ- السرد الشخصي لغرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
ب- السرد الخارجي يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية .
ج- السرد البسيط لينمي الخيال عند المرسل إليه .
د- السرد المركب يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه .
هـ- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية .
هوامش إضافية

القصة القصيرة بالمغرب وبعض رموزها


 تشهد القصة القصيرة في المغرب، على مدى غنى المشهد الثقافي المغربي، و تمثل شاهدا من الشواهد الإبداعية على ما عرفه المغرب خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وما عرفه كذلك خلال بداية القرن الحالي، من تحولات اقتصادية واجتماعية وسياسية وفكرية ثقافية. فالقصة القصيرة  إذن محطة إبداعية، و مظهر من مظاهر الوعي الثقافي والجمالي. الذي لا ينكره أحد.
 
ولعل ما تتيحه القصة القصيرة من إمكانيات متنوعة للتعبير والتخيل، لغة وصورا ودلالة، هو ما يعكس قوة هذا الحضور، من خلال توالي الإصدارات الإبداعية للعديد من المبدعين المغاربة . لأنها معبر وجسر  إبداعي حقيقي تناولت الكثير  من الموضوعات، الواقع واليومي، وكذا الذاتي والمتخيل. فالقصة القصيرة تحاور المثقف وتربط معه علاقة تواصلية ، بما توفره له من متعة ومعرفة وجمال فني،خصوصا وأن المغربة معروفون ببراعتهم في الكتابة القصصية ،وإبداعهم في هذا المجال الفني السردي. ، في صناعة  الحكاية وتدبر عوالمها السردية، شخوصا وأحداثا وأمكنة وغيرها، وما تتميز به  من تنويعات جمالية ساحرة أخاذة.
وليس أكبر دليل على ما نقول من كثرة الكتاب المغاربة من أمثال: ليو الإفريقي (1488 - 1554)
مهدي أخريف (1952 -)رشيد المومني (1951 -)محمد العربي الدرقاوي (1760 - 1823)ابن البناء المراكشي (1256 - 1321)محمد البيدق (1150)نور الدين القسام البتروجي (1204 -)علال الفاسي (1910 - 1974)عبدالعزيزالفشتالي (1549 - 1621)محمد الإدريسي (1099 - 1165)توفيق علال (1947 -)الزهرة المنصوري عبد الواحد المراكشي (مواليد 1185)أحمد المجاطي محمد القادري (1612 - 1673)أبو قاسم الزياني (1734 / 35 - 1833)أبو الحسن الشاذلي (1196 - 1258)محمد بن علي عوزل (1670 -)فؤادأفراس علي ازيكون جيب العوفي اندري البازمحمد عزيز الحبابي (1922 - 1993)علال الحجاج محمد الإيفراني (1670 - 1745)محمد الجازولي (1465 -)ريتا الخياط إدريس الخوري -عبد الرحمن المجدوب (1569 -)ادمون عمران المالح (1917 -) سعاد باهي لطيفة باقا (1964 -))محمد بن إبراهيم (1897 - 1955)سهام بنشقرون -رجاءبن شمسي -حليمة بن حدوعبد المجيد بنجلون لطاهر بن جلون (1944 -)محمد بنيس (1948 -)خناتة بنونة -محمد برادة (1938 -) علي -بوريقا ت حسن بورقية (1956 -)أحمد بوزافور -محمد شفيق (1926 -)نادية شفيق محمد شكري (1935 - 2003)إدريس الشرايبي (1926 - 2007)البراق عبد الجليل (1950 -) غيرهم كثير كثير...
من هو إدريس الخوري؟
يكتب إدريسُ بلغته التي نحتها من مادة انتقاها بعناية من تجاربه الخاصة، يكتب القصة القصيرة، يعتني بها ويكاد يكون مخلصاً لها لولا شغفه بالألوان، وبصاحبة الجلالة "الصحافة" الأدبية. رأى النور في مدينة الضياء، المدينة المغربية الكبيرة الممتدة الأطراف؛ مدينة الحديد والإسمنت، في أحيائها الشعبية العريقة حيث تجاور المغربي المسلم والمغربي اليهودي والفرنسي وهناك تشرَّبَ خصاله.
 من مواليد العام 1939م، سلخ وقتاً غير قصير في الصحافة يكتب المقال الأدبي، والتحقيق الصحافي، والقصة القصيرة، وقد منحته هذه التجربة فرصة التعرف على المغرب بكل مستوياته وطبقاته، ومنحته أهم شيء وهو قياس درجة وعي القراء والمتلقين.
قدم إدريس الخوري للمكتبة المغربية عدداً من الكتب، أغلبها في القصة القصيرة، جمعتها مؤخراً ونشرتها وزارة الثقافة المغربية في جزأين العام 2001م، ومنها: "حزن في الرأس والقلب" سنة1973م، "ظلال" سنة 1977م، ثم "البدايات"، "الأيام والليالي"، "مدينة التراب"، "يوسف في بطن أمه" و"بيت النعاس"، وفي التشكيل له كتاب "كأس حياتي".
يكتب إدريس الخوري قصة محكمة بحرفية عالية، يمكن اتخاذها مؤشرا للتمييز بين القصة القصيرة المعيار (النموذج) والقصة القصيرة التجريبية (الجديدة):
يكتب إدريسُ بلغته التي نحتها من مادة انتقاها بعناية من تجاربه الخاصة، يكتب القصة القصيرة، يعتني بها ويكاد يكون مخلصاً لها لولا شغفه بالألوان، وبصاحبة الجلالة "الصحافة" الأدبية. رأى النور في مدينة الضياء، المدينة المغربية الكبيرة الممتدة الأطراف؛ مدينة الحديد والإسمنت، في أحيائها الشعبية العريقة حيث تجاور المغربي المسلم والمغربي اليهودي والفرنسي وهناك تشرَّبَ خصاله.
توفي رحمه الله بتاريخ اليوم 15فبراير2022وهو التاريخ الذي وصلنا فيه الى دراسة نصه   المتشرد حسب المقرر الدراسي .


مهارة التحويل

التعبير والإنشاء
مهارة التحويل
تحويل نص شعري إلى نص نثري


أولا**
 تعريف النثر:

إنّ النثر هو الكتابة بشكل مرسل دون إتباع وزن أو قافية،  وقد وجد النثرقبل الشعر، ، و الشعر كما هو معروف  :الكلام الموزون المقفى الدال على معنى.و يتكون من أبيات شعرية متساوية و متماثلة في التفعيلة، و تتبع وزنا و قافية موحدة و ثابتة، وبهذا يتميز الشعر عن النثر. كما أن العرب عرفوا نوعا من النثر،سمي بالنثر الشعري ؛ الذي يعتمد على جمل قصيرة ،تنتهي بنفس الحرف وسموه بالنثر الفني: وهو الذي نجده في أسلوب المقامات.
ما هو النثر؟
تتعدد أغراض النثر وألوانه من قصة إلى رواية إلى مقالة إلى جل الكتابات التي تبتعد عن الوزن والقافية،  وكما يتنوع الشعر وأغراضه من مديح وهجاء ورثاء ونسيب ، كذلك النثر ينقسم إلى أنواع عديدة ؛كالنثر الفني والنثر الأدبي ، والسرديات بكل أنواعها  .  وكما أن للشعر ضروب وأنواع وألوان كالشعر التقليدي والشعر الزجلي والمنظومات التعليمية والموشحات ،والشعر الحر والقصيدة المنثورة.فإن للنثر كذلك تعددية في الألوان والأغراض والأنواع:كالرسائل ،والتقارير ، والخطب ،وما إلى ذلك .فالنثر إذن هو ما خلى من الوزن ولم يتقيد بقافية.
ولكنه يتميز بحرية الأخذ من بحور اللغة العربية أثمن دررها وأغلى لآلئها من محسناتها و  جناساتها وطباقاتها وما إلى ذلك من فنون اللغة وعلومها ، وكما يحلق الشاعر في عوالم الخيال كذلك يمكن للناثر أن يحلق في هذه العوالم ويأتينا منها بأجمل الصور وأبلغ المشاهد ...
ثانيا**
تحويل الشعر إلى النثر:
1* معنى التحويل: - التحويل لغة هو النقل والتغيي ، وبما أننا نتعلم هذه المهارة في مكون التعبير والإنشاء فإن القصد منها هو نقل نص وتغير جنسه الأدبي من جنس الشعر إلى جنس النثر . أي فك وزنه والتخلي عن قافيته  مع الإبقاء على معناه الأصلي ، وهذا لا يعني شرحه ولا وصفه ، وإنما المقصود هو نقل النص المنطلق إلى نص جديد . (CONVERTIRE°) .
من المعروف في هذه المهارة أنه يمكن تحويل النصوص إلى نصوص أخرى ،و غرض إلى غرض آخر، ففي الشعر يمكن تحويل المديح كغرض إلى غرض الهجاء وهو نقيضه، أو تغيير  بيت فيه دعوة إلى التشاؤم  إلى بيت فيه دعوة إلى التفاؤل أو قصيدة كاملة ،كما في قول المتنبي:
ما كل ما يتمناه المرء يدركه    تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ||~~~~~~~~~~~~~~~\| فيه إقرار بالتشاؤم
إلى بيت آخر:
بل كل ما يترجاه المرء يدركه   تجري الرياح رخاء للمتفائل الفطنِ||~~~~~~~~~~~~ْْْْْْْْْ~~\| فيه تفاؤل
ولو أن قصيدة المتنبي لا يمكن لشاعر أن يعارضها لا من حيث المعنى ولا من حيث الدلالة ولا من حيث الجمال ولا من حيث الغرض وإنما كان هذا فقط لشرح معنى من معاني التحويل الذي مثلنا له *( استمع بعد انتهائك من الدرس إلى القصيدة التي ورد فيها هذا البيت الرائع.)
كما يمكن تحويل قصة إلى سيناريو فيلم أو إلى نص مسرحي (ADAPTATION°)
ثالثا**1
تحويل الشعر إلى نثر :
أ/ قراءة النص الأصلي وفهم مضمونه، و خطابه وغرضه ونوعه ومعجمه.
ب/ تحديد مضمون جديد وخطاب مغاير في نفس الغرض ومعجم آخر.
ج/ صياغة النص الجديد صياغة متماسكة ،بدون أخطاء معجمية ولا نحوية ولا إملائية... لغوية ،ويكون التركيب فيها سلسا متماسكا منطقيا كما في النص الأصلي.

ثالثا** 2                                           التطبيق

نص الانطلاق :
تحويل النص الشعري إلى نص نثري:
1/ اقرأ النص الأصلي قراءة متمعنة
2/ تفهم النص جيدا.
3/استخرج حقوله الدلالية ورتبها حسب معجمها
  أ* معجم الغنى.
ب* معجم البخل
ج* معجم الفقر
د* حدد الصفات التي يتميز بها جامع المال
هـ* حدد الصفات التي وصف بها الشاعر الفقير المحتاج.
و* قسم النص الأصلي إلى مشاهد، وضع لكل مشهد عنوانا تراه مناسبا له.
مرحلة التحويل:
لا بد للنص الذي ستكتبه أنت أن يكون :
1-                       متحررا من الوزن والقافية.
2-                       يتضمن ما جاء في القصيدة من معنى
3-                       لا يخرج عن النص الأصلي  في مشاهده.


التطبيق:
خذ النص من الكتاب المدرسي المقرر وطبق عليه المهارة الآن.
 وعدتك بقصيدة المتنبي التي أخذنا منها البت ، تمتع بها الآن واجعلها استراحة لك إن شئت قبل البدء في إنجاز الموضوع:

الخميس، 31 يناير 2019

مراكش الحمراء


الثلاثاء، 9 فبراير 2016

مراكش الحمراء

-------------------------------------------------------------------------------------------------
تأطير النص :
دراسة الصورة المرفقة بالنص .
تحديد موقع مدينة مرّاكش من المغرب .
عودة إلى تاريخها – مؤسسها – وسنة تأسيسها .
علاقة اللون الأحمر بالمدينة .
المآثر الحضارية في مرّاكش.
سبب جلبها للزوار والسواح.
علاقة الشاعر بالمدينة وبموضوع القصيد.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
تجسّد الصورة مشهدا لقصر البديع ، وفي الخلفية قمم جبال الأطلس التي تعانق السحاب شموخا وعزّة.وتوجد هذه المعلمة في مدينة مرّاكش من المغرب وتحديدا في جنوبه الشرقي وقد أسسها يوسف بن تاشفين ، وقد اشتهرت المدينة باللون الأحمر {مرّاكش الحمراء}  لإختلاف ألوان الشمس عليها في الغروب ولصباغة قصورها الطينية بهذا اللون .
 من المآثر المشهورة في مدينة مراكش – البديع  الصورة-منارة الكتبية – باب غيليز – ساحة الفنا -...
وهي من المدن السياحية الرائدة لما تتوفر عليه من مآثر حضارية وتاريخية ، فضلا على كونها من المدن المغربية الدافئة والحارة صيفا ولكونها أيضا تجمع بين مناظر الصحراء والغابات النخيل وواحاته وبين السهول والوديان – تأمل الصورة – الجبال المكسوة بالثلوج والصحراء، والسهول الخصبة....
والشاعر مولع بحب مسقط رأسه ، ومغرس أصله ........
-----------------------------------------------------------------------------------------------
نوعية النص.................:  وصف الأماكن والعمران / شعر الحنين والذكرى/
صاحب النص...............:  محمّد المدني الحمراوي ،من مواليد مراكش سنة 1918 ....
مرجع النص.................:  كتاب المحفوظات طبعة 1986-صفحة 96  مقرر وزارة التربية الوطنية.
الغرض من النص .........:  تبيين الشاعر حبه وتعلقه بمسقط رأسه ومنبت غرسه وحنينه الى مدينته
الفكرة العامّة...............: وصف جمال مدينة مراكش، وطبيعتها الخلابة، وتعلق الشاعر بها وبمآثرها.
أبعاد النص ................: بعد حضاري – وصفي -  جمالي – أدبي – فني-...
------------------------------------------------------------------------------------------------
* أستخرج من النص الألفاظ التي تنتمي الى الحقل الحضاري والألفاظ الدالة على الحقل الطبيعي .
* بين كل موصوف في النص وحدد العلاقة بين الصفة والموصوف.
* ورد في النص طباق حدده.
* هناك أوصاف للعاقل يضفيها الشاعر على الجماد بينها .
* يشتمل النص على صور شعرية كثيرة حددمنها ما أعجبك ونال استحسانك.
* ...................................
* ...................................
* ...................................
-------------------------------------------------------------------------------------------------
تجريد مضامين النص:
-* استحسان الشاعر مدينة مراكش واعترافه بما يحسه فيها من انشراح وراحة
-* اقرار الشاعربأن سروره لا يكون الا في حلوله بمراكش ووتحرق مهجته يكون بابتعاده عنها.
-* وصف مدينة مراكش وجمال طبيعتا الخلابة، ومآثرها الحضارية الرّاقية .
-* تجسيد الشاعر للمدينة ومخاطبته لها ، خطاب العاقل للعاقل وامتداحه لجوانبها المتنوّعة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
القراءة التركيبية :
يستحسن الشاعر مدينة مراكش ، هذه المدينة التي هي منبة غرسه ، ومسقط رأسه . حتى أنّه يقر معترفا بأنه لا يجد سروره وراحته الاّ إذا كان فيها وبين جنباتها المتنوّعة المظاهر الطبيعية والحضارية ، وما تكتنفه من منتزهات ، ومجالات رائعة المشاهد ، أخّاذة للأعين والحواس على الإطلاق.
ولا يكتفي شاعرنا بوصف مدينته ، وإنّما يجسدها لدرجة يجعل فيها الجمادات ذاتِ أرواح عاقلةٍ، فيوجه إليها الخطاب كما يوجّه للعاقل الممدوح.....
-------------------------------------------------------------------------------------------------
البنية الإيقاعية للنص:

 مرّاكش الحمراء فيك مسرّتي          ولديك أحلام المنى تتحقّق
\0\0\\0\0\0\\0\\\0\\0                \\\0\\0\0\0\\0\\\0\\0
مُتْفاعِلُنْ  مُتْفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
ايقاع الكامل :
ويتكون من وتد واحد لا غير ،وسببين  خفيفيفين. أو سبب ثقيل. ويمكن اعتبار تفعيلة {متفاعلن} دالة على ذلكلأنّها تتوفّر على سبب ثقيل {\\} مُتَ وسبب خفيف {\0} فا ووتد {\\0} علن .
وهذه التّفعيلة هي التي تكوّن –ايقاع الكامل -  حين تتكرّر ست مرات في البيت الشعريّأو أربع مرّات ، وحسب رغبة الشّاعر في القصيدةالمعتمدة على هذه التفعيلة.
وتعتبر التفعيلة{ مُتَفَاعِلُنْ } سالمة  ولكنه قد تأتي أحيانا كما حدث في النص متغيرة { مُتْفَاعِلُنْ}، إذ حدث فيها تغيير بتحول السبب الثقيل الى سبب خفيف – { مُتَ- \\ - } إلى- {مُتْ  -  \0 } ........
.......................