.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 24 فبراير 2016

لحظة غضب ليلى أبو زيد النصوص القرائية




  

لحظة غضب
ليلى أبو زيد

اللوحة: للفنان ماتيس (حوار)

هنري ماتيس (Henri Matisse) عاش (1869-1954 م) هو رسّام فرنسي. من كبار أساتذة المدرسة الوحشية (fauvisme)، تفوق في أعماله على أقرانه، استعمل تدريجات واسعة من الألوان المنتظمة، في رسوماته الإهليجية (كانت تُعْنى بالشكل العام للمواضيع، مهملة التفاصيل الدقيقة)، يعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين في القرن العشرين.


ولد ماتيس في بلدة كانو كامبريزي بشمال فرنسا؛ درس القانون في باريس واشتغل لفترة في مكتب محام في بلدته. إلا أنه سرعان ما شعر بمواهبه الفنية فرجع إلى باريس ليدرس مبادئ الرسم علي يد المصور برجيرو، ثم تركه وذهب لدراسة أكثر تحرراً في مدرسة الفنون الجميلة علي يد المصور جوستاف مورو. بدات شهرة ماتيس


تتضح بعد أن اشترك مع بعض زملائه في عام 1905 واعتبر ماتيس زعيماً لحركة ( المدرسة الوحشية)عندما أطلق اسم الوحوش على جماعته في مطلع القرن العشرين، وهي الوحشية التي لم تدم طويلاً. وانهالت عليه الدعوات من المعجبين في أمريكا والسويد والنرويج لينشئ مراكز لأسلوب الدراسة الوحشية لذلك كان لتعليمه أثر في مسار التصوير الحديث.





تتضمن أعماله لوحات تصويرية، منقوشات، منحوتات، زجاجيات (كنيسة الدومينيكيين في فينشي، 1950 م). تَعْرِض العديد من متاحف العالم أعماله، وخصص اثنان منها له -في فرنسا-: أحدهما في نيس (Nice) والآخر في كاتو (Cateau).

النص القرائي:
لحظة غضب
ليلى أبو زيد


  احتمـى الأطفال بأمهم ، ووقفت هي كالمتهمـة ، فكور قميصـه ورماه على وجهها. امتقعت وارتعدت وقالت في مثل صراخـه:
     - لا تصب علي نتاج فشلك ، ولا تزد ذلك على سوء المأكل والملبـس ، هل تظن سكوتي خوفا من ضياع نعمتـك؟ أنـا لا أصبـر إلا من أجـل الأولاد.
     -الأولاد؟، لا تحسبي أنهم يحمونك . حذار أن تحسبي ذلك . هددها تأديبا على الجسارة بعدما أصابه تشهيرهـا بمعيشته بجرح في كرامتـه أشعره بالخزي..و زودهـا هي بالتمرد والجرأة فردت على تهديده بسبـة زادت الطين بلـة :
     - وماذا بوسعك أن تفعـل؟ تلقـي بأولادكـ في الشارع؟ إنها من شيمتكم أبـا عن جـد.
تصاعد غضبـه بسرعـة فائقة ، وقال وهو يلبس جلبابه في صحـن الدار :
     - املئي صدورهم ضدي ، أنا أعرفك.
وتوجه نحو الباب مضطربا ، ثم توقف واستدار ، وقال لها :


     -ستصلك أخبـاري.
ومضـى فهبـت في أثره ، وقالت وقد أصبح في نهايـة الدرب :
     - ابذل قصارى الجهد ولا تقصـر ، إياك أن تقصـر.
سار مهرولا وصدره يعتمل بالغضب ، ووصـل إلى مكتب العدول وهو لا يدري كيف وصـل ، وكأنـه يتصرف في حالة غيبوبـة.
المكتب دكان صغير كان من الصفيح أصلا ، وبنتـه الحكومـة مع الحي في نطاق التصميم الخمـاسي. تحتله تماما طاولتان عتيقتان ومصطبـة عليهـا حصير، ووراء الطاولتين يجلس عدلان ، ودعـاه أحدهمـا للجلوس، وألـح في ذلك كأنـه خاف أن يغير رأيـه، وبادره قبل أن يستقـر:
      - تريد أن تطلق يا ولـدي؟
فهـز رأسـه إيجابا ، وتأهب العـدل للكتابـة وقال :
     - تلزمنـا الأسمـاء وتاريخ  و مكان عقد القران ، السعر غير محدد. لسنـا موظفين مثلكم ، وهو متروك لأريحية الزبنـاء.
فكـر الشاب النحيـل في قولـه ، ولمعث في ذهنـه صورة حفـار القبور وتعجب ان يكون في مصائب الناس القوت اليومي لبعــض الناس . استحوذت عليه الفكرة حتى عاد العدل يقـول :
     - الأسمـاء و التاريخ والمكــان.
وذكرهـا له ، فتلقفــها منه ، وبدأ يكتب مباشرة ويقرأ ما كتبه كأنـه يملـي على نفسـه . وانتهـى ، فمد إليه الشاب النحيل ورقـة ماليــة من فئـة خمسين درهمـا وانصرف.
ليلى أبو زيد . عام الفيل ، مطبعة المعارف الجديدة – 1983 . ص ص 116-117


التعريف بالكاتبة ليلى أبو زيد
ولدت بالرباط سنة 1950 درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة 
هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراستها عملت في الإذاعة الصحافة والتلفزيون كما عملت في عدة دواوين وزارية من مؤلفاتها:  عام الفيل رواية *الفصل الأخير *رواية *الغريب *قصص *المدير *قصص *رجوع إلى الطفولة سيرة ذاتية
العنوان . تركيب إضافي من خبر مقدر المبتدأ ب (هذه أو هي ) ومضاف إليه يصف اللحظة المقصودة. وقد تشكل  العنوان من  الكلمتين ،اللتان كوناتا مركبا إضافيا من نوع الإضافة المعنوية التي تفيد التخصيص، وهو ينتمي إلى المجال الاجتماعي. ليدل  على أن هذا الغضب لحظي ، أدت إليه أسباب وظروف معينة حدثت في لحظة قصيرة .
مرجع النص: عام الفيل : رواية.
مجال النص: المجال الاجتماعي.
نوعية النص: نص سردي  روائي .
الغرض من النص: تبيين سبب من الأسباب التي قد تدعو الزوجان إلى الغضب، وما ينتج عن ذلك من نتائج سلبية على الأسرة.
الفكرة العامة:
توثر العلاقة بين الزوجين  لأبسط الأسباب و ما أدت إليه من نتائج .

تحليل النص وتجريد المضامين:
بما أن النص سردي روائي فإنه يخضع لبنية النص السردي الحكائي ، فهو وصف لحالات اجتماعية ،وسرد لأحداث وقعت في أماكن معينة وأزمنة معينة ، بين شخصيات حركتها هذه الأحداث وأثرت فيها ، وأدى ذلك كله إلى  عقدة أدت بدورها  إلى  صراع كان لابد له من حل في النهاية.
البنية الروائية السردية للنص: تعتمد أول ما تعتمد ؛على الأفعال أكثر من الأسماء ونجد ذلك جليا في الفقرة الأولى والأخيرة .
إيقاع النص :إيقاع سريع يجاري العنوان الذي اختارته الكاتبة لنصها ، مع العلم بأن الكاتبة وصفت ا الأحداث والشخصيات من الداخل لكونها تصف معيشا اجتماعيا معروفا ، ولم تول اهتماما كبيرا بالأطفال إلا في الإشارة إليهم ( احتمـى الأطفال بأمهم) في بداية النص.
واستعملت عبارات دالة على التوتر والغضب مثل(وقفت كالمهتمة – امتقعت وارتعدت – هددها تأديبا – أصابه تشهيرها له- جرح كرامته –غضبه – مضطربا – صدره يعتمل بالغضب   
بداية النص: مباشر يحتمي الأطفال بأمهم ويبدأ التوتر ، وكأن الأطفال عاشوا هذه المواقف من قبل.
وسط النص: ازدياد التوتر وتدهور العلاقة ونشوب الصراع بين الزوجين ، الزوجة لها حضور قولي في النص كثيرة الكلام مستحوذة على الخطاب في النص ، الزوج يمتلك زمام الأشياء لا يعنيه الكلام بل الفعل فهو يطلب أفعالا ويقوم بأفعال  : (تصاعد غضبـه بسرعـة فائقة ، وقال وهو يلبس جلبابه في صحـن الدار :
     - املئي صدورهم ضدي ، أنا أعرفك.
وتوجه نحو الباب مضطربا ، ثم توقف واستدار ، وقال لها :
     -ستصلك أخبـاري.)
وفي هذا دلالة إلى ما تريد الكاتبة الإشارة إليه ، ( أن الزوج وحده الذي يقرر استمرار العلاقة الزوجية أو الحكم على زوجته بالطلاق ) وفي هذا انتقاص للمرأة تعوضه بالكلام ..
النهاية: تحرير وثيقة الطلاق عند العدلين.
الأمكنة في النص :تتعدد : البت – العتبة -  صحن الدار أمام الباب  - نهاية الدرب – مكتب العدول.
الزمن في النص: يظل الزمن واحدا لم يتغير ولم تشر إليه الكاتبة تحديدا : إلا (بلحظة).
الشخوص في النص : الأطفال- الزوج ،زوجته، العدلان..
أحداث النص ومشاهده:
+خوف الأطفال واحتماؤهم بأمهم.
+الخصام بين الأم والأب  .
+تبادل الكلام الجارح وعدم احترام الآخر من أسباب التفكير في الانفصال.
+تقرير الزوج  تطليق زوجته وتشجيعها له .
+قبول العدول الطلاق وعدم تدخلهم لإصلاح ذات البين،واكتفاؤهم بطلب الأسماء.
دراسة الشخصيات:
الأطفال= الخوف
الزوج= فاشل لا ينفق جيدا على أسرته حسب الزوجة.
الزوجة= متهمة في نظر زوجها .
العدلان: انتهازيان
التركيب:
النص فيه إشارة قوية إلى الأسباب التي تؤدي إلى تشتت الأسر لأسباب واهية ضعيفة وبسيطة ، يمكن معالجتها بأبسط طرق الحوار. وفي هذا دعوة إلى مراجعة مثل هذه الحالات ...
التغييرات التي وقعت في مدونة الأسرة منعت الزوج من تطليق زوجته غيابيا كما كان معمول به سابقا.وقننت تعدد الزوجات بشرط موافقة الزوجة .وجعلت النفقة على الأبناء حقا لا يتصرف فيه أحد ولا يتنازل عنه أحد ،ليبقى من واجب الأب الإنفاق على أبنائه من مطلقته إلى سن البلوغ.
وفي هذا استرجاع لبعض حقوق الأسرة التي كانت لا تنفذ بشكل فعلي.
إضافة: من استشارات قانونية.
- مسألة تعدد الزوجات بين قانون الأحوال الشخصية و مدونة الأسرة 

يقصد بالتعدد، زواج شخص بأكثر من واحدة على أن لا يتجاوز القدر المسمـوح بـه شرعا و هـو أربعــــة، و هـــــو جائـز و مشــروع . 

و التــعدد رخصة و استثنــاء إذ لا يـتوسع فيهمـا و لا يـلجأ إليـهم إلا للضرورة القصـوى، والضرورة تـــقـــدر بـقدرتهـــا . 

و بــاستقـراء مدونة الأســرة المغربيـة نجـــد الشــرع قيد التــعدد بأربــــع شـــروط . 

1) التـحقـق مــن إمكانيـة تـحقيـق العـــدل بـيـن الـزوجـات ( يمنـع التـعدد إذا خيــف عـدم العـدل، الفصل 40). 

2) عـدم اشتراط الزوجـة على الــزوج عـــدم الــزواج عليها (الفصل 42 ). 

3) وجــود سـبب استثنائي موضـوعي (الفصـــل 41). 

4) مـوافقـة الـزوجـة المـراد التزوج عـليـها (الفصــل 43 ). 

و مـن النـاحيـة المـسطريـة لا يـختلـف الأمر كثيرا بيـن المسطرة العمليـة ســواء فـي ظــل قـانـون الأحـوال الشخـصية أو مـــدونـة الأسـرة، فـفـي هـذه الأخيــرة و إن لـــم يـحـدد المـشـروع ذلك، فـإن العمـل القـضائــي جــرى علـى أن يـقـدم طالـب التــعدد طلبــه إلــى السيـد قـاضــي التوثيـق يـتضمن الهـوية الكاملـة له وبـيـان حالته الـعائليـة، والسبـب الـــدافـــع إلـى طـلــب التــعدد مـرفقـا إليـه بمستند الـزوجيـة و مـا يثبت وضعيته المــادية . 


غيـر أن قرار قـاضـي التوثيـق بالإذن بالتعدد، فإنه في حالة الرفـض شـهد نقــاشا حـول طبـيعـته الـوضعيـة وبالتالي مـدى قابليتـه للـطعـن . 

فـقد ذهـب البــعض إلـى اعتبـاره قـرارا قضائــيا وبـالتالي فــهو قرار غير قابـل لأي طعن، و ذهــب البعض الآخـر إلـى اعتباره قرارا ولائيــا. و بالتالـي فـهـو قابل للطعـن أمام الـقضاء الإداري . 

و مـن بيـن الإشكـالات التـي يطرحهـا التـعـدد في حالـة رفـض المـرأة زوجـها بـالزوج فـإذا كانت الحالة الأولى التي ترفض فيها و تطلــب الطـلاق فلا إشـكــال، و لـكــن الإشكال يـطرح عندما تـرفض وتتمســك بزوجـهــا، والــزوج مـتـمسك بـــطلبـه، فـإن الـفصل 46 يـنص على أن المـحكمة ـتطـبـق مسطــرة الشقاق تلقائيا مما يطرح تساؤلا مشروعا،هــو هــل المحكمة ملزمة بـتطبيــق هـذا النـص . 
ومع ذلك فنسبة الطلاق في المغرب مرتفعة ، لا يحد منها إلا الوعي بالمسؤولية والهدف الأسمى من الزواج وتكوين الأسرة
الأستاذ : خالد دقي
قسم اللغة العربية.

ليست هناك تعليقات: