.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 29 مارس 2016

تقويم في اللغة العربية لأقسام الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي



تقويم في اللغة العربية لأقسام الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

* نص الانطلاق   العنوان المناسب(......................................................)
للصحراء متاعبها وملاذها، غموضها وجلاؤها، يهاب مخاطرها الكل إلا المصاب بمس من فتنة فضائها الواسع، وسكونها العميق،وحياة التنقل المحفوفة بالمخاطر، بل المحفوفة بالموت المنتشر في كل بقعة من بقاعها ، وتحت كل ذرة من رمالها...
  تبسم فما أحلى ابتسامها ! وتعبس فما أقسى عبوسها ! تضحك نجومها غير الخفي منها، فتستهوي عابر سبيلها، ويتحكم فضاؤها في القلب فيولع بجمالها، ويسير مغتبط النفس، قرير العين.
  ينصل ليلها ،ويصحو جوها ،فينتشر في أطرافها نور ضئيل يلوح خلف التلال والنواتيء ظلالا رواغة تدق حتى لا تكاد تسميها ظلالا ، ويتخضب فضاؤها بحمرة تبعث الدفء و الأنس،حتى إذا طلعت ذكاء لم يبق في الصحراء إلا منبسط سحيق من زرقة وصفرة تنذران بيوم أغبر كالح، حابل بكل الأخطار ...
تلك هي الساعات التي يتجلى للإنسان فيها سحر الصحراء وبهاؤها ،غموضها وجلاؤها...
عن المطالعةالجديدة (ج3)بتصرف نقلا عن قواعد اللغة العربية مقرر وزارة التربية الوطنيةالثامنة أساسي ط 2000


أولا- أسئلة الفهم والتحليل                                                                 ………………………   سلم التنقيط
1- استخرج من النص مرادف ما يلي : -  ملاذها.....................................……
…………………….….................................................... 0.5ن
- جلاؤها ...........…
……….…....................................................................................................0.5
2- حدد ضد الكلمتين التاليتين - غموضها.... …………....
.................................................................. 0.5ن
     - جلاؤها...............…
…....…………....................................................................................0.5.
3- عرف بالنص 
………………………………………………………………………………. 01ن
4- ماذا يقصد الكاتب بقوله: تبسم فما أحلى ابتسامها
 ! وتعبس فما أقسى عبوسها ! .............................. .....
…………………………………………………………………………………………........1.5ن
5- يرسم الكاتب للصحراء لوحة جميلة ،بين عناصر جمال هذه اللوحة؟ ………………………………. .....1ن
6- قال الكاتب: غموضها وجلاؤها ) كيف نسمي هذا الأسلوب؟................................................0.5
ثانيا- أسئلة التطبيق
1- أشكل ما سطر عليه من النص      
……………………………………………………………     02ن
2- استخرج من النص :
…………………….…………………………………………………… 
تركيبا يشتمل على استثناء وعين عناصره: ......................................………..………………
…………..
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................... 1.5ن
(لم يبق في الصحراء إلا منبسط سحيق )ماذا تلاحظ في هذا التركيب، فسره وبين قاعدته؟……..............……
.............................................................................................................................................. 1.5.
– (وظفت 416 عاملا في الحقل .و255 عاملة .) أكتب الجملة بالحروف  .........................................                  
............................................................................................................................................ 1.5ن
أعرب :
لم أقابل إلا أخاك ...............................................................................................................1.5ن
 ثالثا  التعبير والإنشاء: (حول البيت الشعري إلى نص نثري)
                                 الجو لم تملكه غير نسوره  *** والغاب لم يملكه غير الضيغم

حول هذا البيت الشعري إلى نص نثري مفسرا ما جاء فيه وفق ما استفدت من مهارة التحويل .........6ن

ليست هناك تعليقات: