.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 24 مايو 2016

مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية . الحصة الثانية.

مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية . الحصة الثانية.

المدح والذم :
هو أسلوب يتكون من / فعل/ و /فاعل/ و/ مخصوص بالمدح أو الذم .
نعم وحب  فعلان جامدان يدلان على المدح ، وبئس وساء ولا حب ،أفعال جامدة تدل على الذم .
الفاعل/
فاعل نعم وبئس وساء ؛  يأتي اسما مقترنا بأل، أو مضافا إلى المقترن بأل ، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة منصوبة على التمييز ، أو مفسرا ب (ما) التي هي نكرة بمعنى شيء . والفاعل في كل من حبذا ولا حبذا هو ( ذا ) اسم الإشارة ، مبني على السكون في محل رفع
ويأتي المخصوص بالمدح أو الذم بعد فاعل : نعم أو بئس أو ساء ، ويعرب إما مبتدأ مؤخرا خبره الجملة الفعلية قبله ، أو بدلا من الفاعل وهو بدل الكل من الكل .
أمثلة :
نعم المهاجر طالب العلم .
نعم القرار التيقن .
نعم الولد الطائع لوالديه.
بئس المخاطرة الغش في الامتحانات.
ساء القرار التخلي عن المروءة.
--------------------------------------------------------------------------
أسلوب النداء:
أسلوب النداء من أسهل الدروس إذا تخيلت أن الذي ينادي يشير بيده ،فاليد فيها خمسة أصابع والندائ يتكون من خمس حالات
فلكل أصبع من أصابع اليد حالة :
فالسبابة والإبهام /
للعلم المفرد مثلا السبابه وللإبهام النكرة المقصودة : وهما يبنيان على ما يرفعان به . ألف في المثنى وواو في الجمع وضمة في الرفع.
محمد – محمدان – محمدون ، فاطمة –فاطمتان – فاطمات .
عامل – عاملان – عاملون وهكذا للمؤنث مع إضافة أدة للنداء.
أما الحلات الثلاث المتبقية وهي المضاف والشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة في بقية أصابع الكف وهي تأتي منصوبة .
ألا ترى بأنه من أسهل الدروس؟

---------------------------------------------------------------------الاختصاص:
أسلوب يتركب مما يلي :
1-  ضمير متكلم غالبا  يكون مبهما وغير واضح.
2-  – اسم ظاهر معرفة يلي هذا الضمير / ويزيل عنه إبهامه ويفسره ،ويسمى الاسم المختص، ويكون منصوبا بفعل محذوف وجوبا تقديره أعني أو أقصد أو أخص ...
وهو ينصب لاعتباره مفعولا به ،بفعل محذوف وجوبا تقديره كما رأينا ،وقد يأتي الاسم المختص على صورة (أي) للمذكر و(أية ) للمؤنث،  تتصل بهما هاء التنبيه ، ويليهما اسم معرف بال
يعرب نعتا ويكون تابعا للفظ أي وأية ،ولا يتبع محلهما من الإعراب.
مثال:
أنا أيها (أيتها) التلميذ ( التلميذة) مخلص لمراجعة دروسي.
نحن معاشر التلاميذ مخلصون ....

نواصل في المرة القادمة إن شاء الله.


ليست هناك تعليقات: