تحضير (درس البدل)
للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
البدل:
البــــدل
البدل :هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، والمقصود بالواسطة حرف العطف
مثل : عَدَلَ الخليفةُ عمرُ -إذا قلنا عدلَ الخليفةُ .
البدل :هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، والمقصود بالواسطة حرف العطف
مثل : عَدَلَ الخليفةُ عمرُ -إذا قلنا عدلَ الخليفةُ .
الكلام يكون تاما ولكن يحتاج إلى توضيح أكثر فمن هو الخليفة
المقصود؟
أهو أبو بكر أم عمر ؟ أم علي ؟ أم عثمان ؟ فإذا قلنا عدل الخليفة عمر توضح المقصود لأن عمر هو المقصود بالحكم بلا واسطة .
أهو أبو بكر أم عمر ؟ أم علي ؟ أم عثمان ؟ فإذا قلنا عدل الخليفة عمر توضح المقصود لأن عمر هو المقصود بالحكم بلا واسطة .
بعض
أنواع البدل:
أولاً : بدل كل من الكل مطابقهو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى والإعراب و يكون مطابقا له . حتى إذا حذفنا المبدل منه لا يتأثر المعنى ولا يتغير.
ثانياً : بدل البعض من الكل
وهو إبدال الجزء من كله سواء أكان الجزء أصغر من باقي الأجزاء أم أكبر أم مساويا
1- ويكون ذلك في الأشياء المحسوسة ويشترط فيه أي البدل أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له في النوع والعدد .
وهو إبدال الجزء من كله سواء أكان الجزء أصغر من باقي الأجزاء أم أكبر أم مساويا
1- ويكون ذلك في الأشياء المحسوسة ويشترط فيه أي البدل أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له في النوع والعدد .
2- ألفاظ مشهورة : [ بعضها – أغلبها – غالبيتها – معظمه – نصفها –
ثلثها
مثال : ـ قمت الليل نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه – حفظت الدرس كله أو نصفه...
نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه :بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
مثال : ـ قمت الليل نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه – حفظت الدرس كله أو نصفه...
نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه :بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
ثالثاً : بدل الاشتمال
هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الإفراد والتذكير غالبا ما يكون معنويا.
هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الإفراد والتذكير غالبا ما يكون معنويا.
شممت الوردة أريجها
مثال : أعجبني الطالب أخلاقه فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب.
مثال : أعجبني الطالب أخلاقه فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب.