النصوص القرائية الشعرية للسنة الثانية من
التعليم الثانوي الإعدادي.
ما أجل محمدا!
النص: ما أجل
محمدا! ص 41.
الشعر: إن الشعر علمٌ من علوم العرب يشترك فيه الطبعُ
والرّواية والذكاء".. وهو الكلام الموزون المقفى الدال على معنى . كما فسره الأقدمون.
ومن أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم
قصيدة النثر.
الشعر العمودي الكلاسيكي يعتمد نظام الشطرين ،شطر
أول يسمى الصدر و شطر ثان يسمى العجز، وهو يعتمد على الوزن ووحدة القافية .
وللشعر أغراض متنوعة ،كالهجاء والنسيب،والرثاء
والوصف...
وأما المديح أوالثناء ففيه المديح الديني الصوفي ،والمديح
التكسبي ،وقد اشتهر بهذا النوع شعراء كُثُر منهم المتنبي مثلا.
صاحب النص:
ابن المرابط الدلائي ولد بتادلة عام 1021 للهجرة وهوعلامة و
شاعر صوفي من مؤلفاته: كتاب " نتائج التحصيل ... كتاب "
الدرة الدرية في محاسن الشعر و غرائب العربية"و له ديوان شعري مازال مخطوطا
...توفي عام 1089 للهجرة
نمط النص: شعري كلاسيكي
الغرض الشعري : المديح الديني =الصوفي=
مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
نوعية النص: قصيدة عمودية ( كلاسيكية).
وصف النص: تتكون من مقطعين.عدد أبياتها : عشرة أبيات شعرية. رويها: حرف
الفاء
العنوان: ما أجل محمدا!
تركيبيا : جاء العنوان على صورة تعجب بصيغة "ما أجل"
.
دلاليا: يعبر عن تعظيم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم
لمكانته الروحية و الدينية في الدين الإسلامي.
البيت الأول و البيت الأخير:
1**البيت الأول : يعبر عن تعظيم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.
2**البيت الأخير: يشير إلى وصل التحية إلى صحابة و آل الرسول محمد صلى
الله عليه و سلم.
موضوع النص: يتناول مدح الرسول
محمد صلى الله عليه و سلم.
- يجل : يعظ - أرقاه: رفع من شأنه- لم يرم: لم يصل -الكليم :
صفة موسى عليه السلام الذي كلمه الله تعالى - الخليل: صفة إبراهيم
عليه السلام - هال: أذهل و أرعب
البرايا: الخلائق - النشور:يوم القيامة - ألوذ:أحتمي - يكنف:يشمل-
الهنوات :الشرور - يخشى:يخاف و يهاب - المنية:الموت - الغر:ج.الأغر:
كريم الأفعال
الفكرة العامة: مدح الشاعر الرسول
محمد صلى الله عليه و سلم و التماس شفاعته.
------------------------------------------------------------------------------------
تحليل النص:
معاجم النص ==المستوى الدلالي:
معجم الحقل الديني
|
معجم حقل مدح الرسول صلى الله عليه و
سلم
|
الله أكبر – الجليل – موسى
الكليم – الخليل – يوسف – الحشر – الموقف – الشفاعة – النشور – رب السماء –
صحابتك – آلك .
|
ما أجل محمدا – يجله – يشرف –
أرقاه – هو أحمد و محمد و المرتجى – زعيم كل المرسلين – مولاي – ألوذ
بجاهه - يغثني منك حلم يكنف – امتداحك – مادحك المشوق ..
|
تجريد المضامين:
**المقطع
الأول (1-4):تعظيم الشاعر للرسول محمد صلى الله عليه و سلم و المكانة التي
خصه الله بها بين الرسل.
** المقطع
الثاني(5-10): مناداة الشاعر للرسول محمد صلى الله عليه و سلم و التماس
شفاعته،ثم تحيته و أهله وصحابته بتحية من الله.
** أساليب القصيدة:
الأساليب
|
الأمثلة
|
الدلالة
|
التعجب
|
الله أكبر ما أجل محمدا!
|
تعظيم الرسول محمد صلى الله
عليه و سلم
|
النداء
|
مولاي
|
تعظيم المنادى (الرسول محمد صلى
الله عليه و سلم) لسمو مكانته.
|
الأمر
|
اشفع
|
التماس الشفاعة منالرسول محمد
صلى الله عليه و سلم
|
الشرط
|
ما لي من ألوذ بجاهه إن لم يغثني
منك حلم يكنف
|
حاجة الإنسان إلى عطف و حنان الرسول
محمد صلى الله عليه و سلم لمكانته الروحية
|
الاستفهام
|
هل بعد امتداحك من أسى ...
|
الاستفسار عن حال المادح بعد مدح
الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم
|
* الخصائص الفنية:
الخاصية الفنية
|
الأمثلة
|
الجناس الاشتقاقي
|
+ أجل –
الجليل – يجل
+ أرقى – مرقى
+ أحمد – محمد
+ امتداح – مادح
+ اشفع – الشفاعة
+ تضعف – تضعف
|
الترادف
|
يجل = يشرف
تزكو = تنمو = تضعف
|
التكرار
|
+ تكررت
عبارة النداء ( مولاي) ثلاث مرات في الأبيات الخامس و السابع و الثامن
+ تكرار بعض الحروف :
اللام-الميم. - القاف..و خاصة حرف الروي الفاء.
|
المستوى التداولي
1- إيقاع القصيدة:
تكررت بعض الحروف في القصيدة مثل الفاء- اللام-الميم-
القاف ...مما أضفى عليها إيقاعا موسيقيا ممتعا تستشعره عند الإنشاد أو الاستماع.
2- مقصدية القصيدة: يسعى الشاعر في قصيدته المدحية إبراز عظمة الحبيب
المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم و مكانته الخاصة بين الأنبياء و الرسل عند
الله عز وجل. تركيب النص:
خص الشاعر
ابن المرابط الرسول محمدا صلى الله عليه
و سلم بقصيدة مدح، تظهر عظمة الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام عند الله
عز و جل الذي مكنه من مكانة سامية بين غيره من الرسل و الأنبياء.كما ألح الشاعر في
التماس شفاعته صلى الله عليه وسلم ساعة الفراق و يوم الحشر و النشر، راجيا له و
لأهله و صحابته تحية من الله سبحانه و تعالى.
عن الأستاذ : الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق