.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

السبت، 25 فبراير 2017

الأطفال في عالمنا المعاصر ** نص قرائي للسنة الثانية



الأطفال في عالمنا المعاصر
** نص قرائي للسنة الثانية

النص : صص-112-113 من الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية

تأطير النص:


1- نوعية النص:  تقرير.
مقتطف من مجلة اليونسكو ومن تقريراللجنة العالمية للثقافية والتنمية التابعة لها التابعة لها.
من هي اليونسكو؟


منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو (UNESCO)، هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945
 يوجد مقرها الرئيسي في باريس. ولليونسكو أيضاً أكثر من 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.

إحدى مهام اليونسكو هي أن تعلن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي. هذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب به المجتمع الدولي وليس من مهام المنظمة حماية هذه الأماكن.
في كل سنة تحاول المنظمة النهوض بحرية التعبير وحرية الإعلام باعتبار أنهما من مبادئ حقوق الإنسان الأساسية عن طريق اليوم العالمي لحرية الإعلام في الثالث من مايو من كل سنة. يقام هذا الحدث للاحتفال والتركيز على أهمية حرية الإعلام كمبدأ أساسي لأي مجتمع سليم حر ديمقراطي.

مجال النص: المجال الاجتماعي 
يشير مصطلح الاجتماعي إلى سمة من سمات معيشة الكائنات كما ينطبق على السكان البشر والحيوانات الأخرى. وهو يشير دائمًا إلى التفاعل بين الكائنات الحية بعضها مع البعض وجماعية التعايش، بغض النظر عما إذا كانوا يدركون ذلك أم لا، وبغض النظر عما إذا كان التفاعل طوعيًا أو لا طوعيًا.
المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة عبر غوغل
عنوان النص:العنوان:
الأطفال في عالمنا المعاصر
       مركب إسنادي يتكون من مبتدإ ( الأطفال) و خبر (في عالمنا المعاصر)  الخبر شبه جملة من الجار والمجرور( في عالمـــ+نا الدالة على (نحن) وعالم اسم مجرور وهو مضاف إلى ضمير جماعة المتكلمين -نا- +الصفة - المعاصر -،
       ويوحي العنوان  بوصف واقع الأطفال في الزمن الذي يعاصرونه و ما يعيشونه من ظروف وأزمات  اجتماعية و تربوية،

الصورة المرفقة بالنص:

الصورة تؤطر لمشهد مربك لا يكون إلا في الحروب يبين فتاة تجري هاربة ومن خلفها دمار بسبب تفجيرات ،وتبدو الفتاة مقبلة نحونا أما الصورة فهي مائلة بضع درجات إلى اليسار مما يدل على عدم توازن الحالة النفسية في تلك اللحظة العصيبة. 
قراءة النص والتمعن فيه: النص من الكتاب

الفكرة العامة:معاناة و مأساة  الأطفال في عالمنا المعاصر،وضرورة                       إيجاد الحلول الناجعة للحد منها.

شرح مستغلقاته وكلماته الصعبة :
ص 113.
نلاحظ بعد قراءة النص أنه في بدايته ، يكشف  عن أسباب معاناة الأطفال في المجتمعات المتصارعة ،وبؤر التوثر والصراعات على السلطة وما تخلفه الحروب من نتائج نفسية وجسدية على الأطفال،وينتهي بضرورة الاستماع إلى الأطفال واكتشاف تطلعاتهم وميولاتهم وكذا مواهبهم واحترامها.
تحليل النص وتجريد مضامينه:
** .الأوضاع التي يعيشها كثير من أطفال العالم وأسبابها المختلفة
**.ضرورة البحث عن حلول حقيقية للقضاء على اضطهاد الأطفال
** التعليم من الحلول التي تحقق للطفل حقه الإنساني في العيش الكريم
** حماية الأطفال من  الاضطهاد  تؤهلهم للمستقبل.
** الاستماع إلى الأطفال مطلب أساسي يساهم في إبراز مؤهلاتهم و          مواهبهم و  إثبات ذواتهم.


معجم النص وحقوله الدلالية:

1** المحن والمعاناة:الظلم  -الصراعات الحربية – الاستغلال – السخرة  – الأمية – تدهور أحوال البيئة – – الجوع – المرض -

2** الاضطهاد: محنة الأطفال – ضحايا العنف – قتلوا في الصراعات الحربية – استغلال الأطفال للسخرة – أطفال الشوارع – تضيع صحتهم و راحتهم و فرصتهم في التعليم – ضحايا التدهور البيئي  .

3**حقوق الطفل اتعليم – حماية الأطفال حماية شاملة   الاستماع إلى مطالب الأطفال – الاعتراف بقدراتهم الابتكارية.

4**ارتفاع الإنتاجية – انخفاض معدلات وفيات الأطفال و الإصابة بالأمراض  – تحسين تعليم النشء – تقليل حجم تشغيل الأحداث – تخفيض أوجه انعدام المساواة –  الاعتراف بالحق الأصيل للطفل في الحياة الكاملة –– إثبات ذواتهم – دفاع الأطفال عن أنفسهم  -تقلص معدلات الانقطاع عن الدراسة... 


أسلوب النص:سلك الكاتب في نصه التفسيري هذا خطابا يوضح من خلاله معاناة أطفال اليوم بسبب الحروب والمشاكل الاجتماعية ،وما يعانونه من ضغوط واضطهاد وظلم،مقدما في نصه إحصاءات (مليون ونصف مليون طفل قتلوا في الحروب ) السنوات ( خلال ثمانينيات القرن الماضي) أطفال مشردون (مائة مليون طفل)...
كما استعمل الفاظا تدل على الأسلوب التفسيري مثل : لذلك- كما- كذلك ولكن-–مثلا – لأنه – كما أن – تعد – و هي...

. كما بين حقوق الطفل وما يترتب عن إهماله واضطهاده وعدم الاعتناء بحقوقه

 من مشاكل.




أبعاد النص: النص له أبعاد اجتماعية إنسانية تدعو إلى ضرورة حماية الطفل، وتمتيعه بالحقوق الواجبة له، كما يفضح العوامل التي تؤدي بالأطفال إلى الضياع والتشتت والتشرد ،وربما الموت. زد على ذلك الجانب الإنساني الذي يؤكد فيه على أن الأطفال في عالم اليوم ؛يعيشون اضطهادا وقهرا بسبب الحروب والنزاعات وهذا ما يؤكده واقع الحال اليوم في كثير من الدول ؛خاصة الدول العربية مثل: سوريا والعراق وفلسطين وليبيا واليمن .

تركيب النص: من خلال ما تبين من هذه المقالة ؛ فقد تناول الكاتب فيهاموضوعا بالغ الأهمية ،ويتجلى ذلك في فضحه لأشكال الاضطهاد والظلم الذي تعاني منه طفولة العالم اليوم، بسبب الحروب والصراعات وأخطاء الكبار.وما الاستغلال والتشرد والموت والضياع ؛إلا نتيجة لهذه الأسباب. لذلك أيد مبدأ ضمان حقوق الأطفال كما جاء في التوصية العالمية لسنة 1989 (ميثاق حقوق الطفل الصادر عام1989) وتعهد الدول الموقعة عليه بحماية الأطفال وضمان التعليم لهم ، وأكد بأن تحقق هذا لا يكون إلا بتضافر الجهود بين الجمعيات المنتخبة والسياسات الحكومية، وكذا المجتمع المدني. ثم خلص إلى ضرورة الاستماع إلى الطفل لاكتشاف مواهبه وقدراته ومؤهلاته...

المصادر والمراجع:
الكتاب المدرسي المقررصص112-113
ويكيبيديا الموسوعة الحرة 
غوغل صور 
يوتوب فيديو.

ليست هناك تعليقات: