.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 16 يناير 2018


ثانوية المكي الناصري الإعدادية - الفرض الثاني للدورة الأولى مستوى الأولى ثا إعدادي 2017-2018 النقطة ....       /20.   
الاســـم"..........................القسم:................................. الرقم الترتيبي:..................................الصفحة:1/2
النص القرائي :  
أصبح التلفزيون بالنسبة إلى أكثر الأطفال صديقاً حميماً وموجهاً يومياً اختاروه لأنفسهم وقد أجابت طفلة في السابعة من العمر على سؤال: ممن تتألف أسرتك؟.فقالت: "تتألف أسرتنا من بابا وماما وجدتي وجهاز التلفزيون".
     يُمْضِي الأَطْفَالُ وَقْتًا طَوِيلاً أَمَامَ الـتِّلِفِزْيُونِ ، سَوَاءٌ فِي غُرْفَةِ الْجُلُوسِ أَمْ فِي غُرْفَةِ الأَلْعَابِ،يَزِيدُ عَنِ الْوَقْتِ الَّذِي يُمْضُونَهُ عَلَى مَقَاعِدِ الدِّرَاسَةِ أَوْ فِي الْحَدِيثِ مَعَ آبَائِهِمْ .التِّلْفَازُ يُمَارِسُ تَأْثِيرًا قَوِيًّا وَ مُتَعَدِّدَ الْجَوَانِبِ عَلَى الأَطْفَالِ ، فَيُؤَثِّرُ عَلَى عَلاَقَاتِهِمْ بِأُسَرِهِمْ وَمَدَارِسِهِمْ وَ زُمَلاَئِهِمْ ، كَمَا يُعَدُّ عَاملاً مُهِمًّا فِي تَنْمِيَةِ وَ تَطْوِيرِ الطِّفْلِ ، فَيُقَدِّمُ لَهُ مَعْلُومَاتٍ فِي كُلِّ الْمَجَالاَتِ ، الثَّقَافِيَّةِ وَالاِجْتِمَاعِيَّةِ وَ الرِّيَاضِيَّة ... وَ لَكِنْ قَدْ يَكُونُ التِّلْفَازُ وَسِيلَةً تَدْفَعُ الأَطْفَالَ إلى الخمول ، نَتِيجَةَ الْجُلُوسُ الطَّوِيلُ أَمَامَ التَّلْفَزَةِ سَاعَاتٍ وَ سَاعَاتٍ دُونَ مَلَلِ أَوْ شُعُورِ بِالْوَاجِبَاتِ الْمَدْرَسَيَّةِ،وَ قَدْ لُوحِظَ أَنَّ الْكَثِيرَ مِنَ الأَطْفَالِ يُنْجِزُونَ وَاجِبَاتِهِمْ بِشَكْلٍ مُتَقَطِّعٍ بِسَبِ بَرَامِجِ التِّلِفِزْيُونِ،مِمّأ يُؤَثِّرُ سَلْبًا عَلَى دِرَاسَتِهِمْ  وَ نَتَائِجِهِمْ . لِذَلِكَ احْرِصْ عَلَى تَنْظيِمِ وَقْتِكَ
أنشطة القراءة  ( 8ن)
1– اقترح عنوانا مناسبا للنص:   .............................................................................................................................................       (1ن)
2– اشرح بالمرادف:  - تتألف0.5 : ..........................   – تنمية  0.5:  ....................................................................................................................................................... (مج 1ن)
3– حددنوعيةالنص.................................................................(1.5ن
4– استخرج من النص عبارة تدل على علاقةالتلفازبالكسل:        …………………………………………….  ( 1ن)
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………….........
5–ما رأيك في جواب الطفلة :"تتألف أسرتنا من بابا وماما وجدتي وجهاز التلفزيون"….........................................................(1.5ن)
...................................................................................................................................................
6 –بين  كيف يمكن للتلفزيون أن يكون مفيدا أو ضارا.   …………………………………..……………........................  (2ن)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
أنشطة الدرس اللغوي  ( 6ن)
  1 – أشكل ما كتب بخط بارز في النص.         ……………………………………………………………………….      ( 1ن)
   2 –استخرج من النص المطلوب في الجدول:        ………………….............................………                     مج(1ن)
فعلا مضارعا مرفوعا 0.25
فعل ماضي مبني على الفتح0.25
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون0.25
فعل أمر مبني على السكون 0.25
   3 – ركب ثلاث جمل مفيدة تتضمن المطلوب أسفله.مع الشكل التام.     ……………...……………………                (مج 1.5ن)
   + جملة تتضمن فعلا ماضيا مبنيا على الفتح: ......................0.5.....
   + جملة تتضمن فعلا مضارعا مجزوما  ب"لم":0.5 ...........................
     + جملة تتضمن فعل أمر مبني على السكون: ..................0.5....................................................
4 – مبز بين المبني و المعرب من الأفعال التالية  : يرسمان – غرد – لم يكن – يلهو – فتح – يفرحن ………...………   (1.5ن)
الأفعال المبنية0.75
الأفعال المعربة0.75
5- اعرب الجملة  لم يحفظ الدرس  " :  ………………………………………………………………………………           مج(1ن)
لم: ...................................................................
  يحفظ:           ......................................................................
 الدرس:: ....................................................................
مهارة التعبير و الأنشاء  (6ن)
يرى بعض الناس أن التلفاز  وسيلة  تساهم في توعية و تثقيف النشء ، و في المقابل يرى البعض الآخر أن التلفاز جهاز للتسلية و تزجية الوقت. توسع في هذا الموضوع من خلال موقفين متناقضين.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………




ليست هناك تعليقات: