.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 14 مارس 2018

الفرض رقم 1 للدورة الثانية (نموذج) مستوى السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مستوى الفرض (سهل بسيط)

مستوى الفرض (سهل بسيط)
النص التطبيقي                                                    (معاناة امرأة)
          لم أفارق سريري منذ أيام طوال إلا صباح هذا اليوم ، جلست قليلا بجانب نافذتي  وأشرفت منها على الحياة العامة  فوقع نظري على كثير ممن كنت أعرفهم من قبل سائرين في طريقهم   فرحين  مغتبطين كأنهم يسبحون في عوالم من الخيال، ولم أر بينهم من وقع نظره إلى نوافذ غرفتي مرة واحدة كأنما يمرون ببيت لا يعرفونه ، ولا عهد لهم به...
        
لا أطيق النظر إلى سريري وأنا في هذه المعاناة ؛ لأن نفسي تحدثني أنه سيكون عما قليل سلم قبري ، ولا الوقوف أمام مرآتي  لأنها تحدثني عن نفسي أسوأ الأحاديث وأشأمها ، ولا الإشراف من نافذتي ؛لأنها تذكرني بحياتي الماضية السعيدة التي حيل بيني وبينها بحياة تعيسة ، أين أذهب الآن وكيف أعيش؟.
         
السعال يهدم أركان صدري هدما ، والنوم لا يهدأ بعيني إلا قليلا ، والطبيب يعذبني بمشارطه و ضماداته عذابا أليما ، وكل يوم أشعر أن نفسي يزداد ضيقا  و بصري يزداد ظلمة  وأن الحياة تبتعد عن ناظري شيئا فشيئا حتى أكاد أحسبها من الأشباح النائية .        فمتى ينقضي عذابي؟.!
مصطفى لطفي المنفلوطي."العبرات".ص:183،184.بتصرف
1* أنشطة القراءة (8ن)
* أ-  بين العنوان  تركيبيا...................................................................................1ن
*ب - حدد نوعية النص : ...............................................................................   1ن
*ج -  أ- ما مرادف الكلمتين :   -  وحشتي ............:  .  أشرفت  .....................             1ن
   *د-  استخلص الفكرة العامة للنص.  ...............................................................................................1ن   
*  التحليل
  – استخرج من النص معطيات الجدول:                                                                                            
الشخصيات
.................
الزمان
...............
المكان
..........................................................................1.5ن.
أبرز القيمة المتضمنة في النص. .................................................................................................... 1ن      
*التركيب                                                                                                                                 
  - صغ فقرة من ثلاثة أسطر تعبر فيها عن شعورك إزاء حال الساردة .   
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................1.5ن
ثانيا : أنشطة الدرس اللغوي (6ن)
1 –  اضبط بالشكل التام ما كتب بخط بارز     لم أفارق سريري منذ أيام طوال إلا صباح هذا اليوم    .............................................................................................................2ن                                                                        
2-  استخرج من النص ما طلب منك في الجدولين ،خلف الورقة
جملة الاستثناء
...........................................
المستثنى
.........................
  حرف الاستثناء
..................
المستثنى منه
................
حكمه الإعرابي
.........................
..0.5

جملة تتضمن حالا
....................................................................................
الحال
..............
نوعها
....................................... 0.5
–  حول العددين أدناه من وضعيتهما الرقمية إلى وضعية حرفية.
***دامت الرحلة  (17 شهر )  ..................................................                     0.5 ن
*** لم يجب على السؤال الصعب إلا( 5 تلميذ )  .......................................  .............0.5 ن                          
4 –  بين الحال ونوعه في كل جملة من الجملتين أدناه.                                                                             
*** أقبلت الأم على طفلها وهي تبتسم           .........................................  0.5ن                             
 *** تعيش الساردة يائسة              .............................. ......                             0.5ن
5 – أعرب الكلمة الواردة في إطار في النص حسب سياقها التركيبي.                                             
   فرحين :  ........................................................................                 1ن
 التعبير و الإنشاء (6ن)  ...                المطلوب:  تقييم ما استفدته من مهارة التحويل
 حول وضعية الحزن والمعاناة الواردة في النص التطبيقي إلى وضعية مغايرة ، يسودها الفرح والسرور بعدما تماثلت الساردة للشفاء.
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


ليست هناك تعليقات: