.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 1 مايو 2016

تحضير درس التلوث الضجيجي للبيئة للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي النص القرائي:



النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
تحضير درس  التلوث الضجيجي للبيئة للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
النص القرائي:
التلوث الضجيجي للبيئة

يعتبر الضجيج جزءا له أهميته في قطاع تلوث البيئة ٬ فما أقبح أن يشق سكون المدينة أو القرية التي تعيش فيها أزيز سيارة على الطريق ٬ أو هدير طائرة نفاثة ! لقد أدرك الإنسان حديثا هذا النوع من التلوث حينما اكتشف أن هناك بعض الشباب يعانون فقدا دائما في السمع٬ نتيجة لدأبهم على سماع الموسيقى الصاخبة لفترات طويلة ٬ وترك ذلك آثارا سلبية تأثيرها واضح على جوانب مختلفة من نفسية أو جسدية٬ كاختلال في التوازن العقلي في بعض الأحيان٬والتوتر العصبي ٬ والنقص في إمكانية الانتباه٬ كأن الصخب انتقل إلى دواخلهم ليصير جزءا من طبيعتهم الداخلية. وصار الاهتمام كبيرا جدا في الآونة الأخيرة بجميع مظاهر هذا التلوث الذي استشرى في مجتمعنا الحديث . والمصادر الرئيسية للضجيج هي :الصناعة المعدنية مثل عمليات الحدادة ٬ والمطالة٬والبرشام٬ وصناعة الغزل والنسيج،والمطاحن،والغربلة لتنقية المعادن و الأحجار، والتخريم، وصناعة التعدين،والطباعة، وكبس الصفائح،كذلك وسائل النقل المختلفة أنواعها، كصوت محركات الطائرات، وأصوات القطارات،وأصوات التنبيه الصادرة عنها , وأصوات السيارات والدراجات النارية. 

      
أما المصادر الثانوية فهي الموسيقى الصاخبة , والأصوات المرتفعة الخارجة من المذياع أو التلفزيون ، كذلك الأصوات الآدمية المرتفعة خاصة أصوات التلاميذ في المدارس وحدائق الألعاب، ومكبرات الصوت،والمسجلات في مؤسسات الخدمات المختلفة كالمقاهي والمطاعم وغيرها. ومما يعكر الراحة في المنزل أصوات بعض الأجهزة المستعملة كالمكانس الكهربائية ،ومروحة التنفيس،وأصوات التلفزيون ، وأعمال المطبخ ، وانصفاق الأبواب، والخلاطات ، وآلة العصير، ومكيفات الهواء، والثلاجات، وجرس البيت ، والهاتف.
       
وقد وجد العلماء أن من آثار الضجيج على صحة الإستان التعب المفرط ، وتقلصا في العروق والشرايين ، وارتفاعا في الضغط الدموي ، والشكوى من الصداع ، وفقدان الشهية ، والشعور بالقلق ، كما يسبب الضجيج الصمم ، ويؤثر على الجنين عند تعرض المرأة الحامل لمستويات عالية منه. 

ولتجنب هذا التلوث البيئي الخطير, يجب الابتعاد عن مصادر الضجيج ، ووضع عمال الأوراش والمصانع لواقيات على آذانهم ، وبناء جدران عازلة داخل البيوت ، واستخدام نوع من اللباد على حافات الأبواب لمنع الضجيج ، كما يمكن تبطين الأرضيات والسقوف بمواد مسامية تمتص الصوت ، وتجنب الاستماع إلى الأصوات العالية الصادرة عن الراديوهات والتلفزيونات والمسجلات.
د . حيدر عبد الرزاق كمونة – تلوث البيئة وتخطيط المدن . الموسوعة الصغيرة ، العدد 93 – ص ص : 80 – 120 بتصرف
الشرح اللغوي:
نفاثة :كل من كانت تنفث طَائِرَةٌ نَفَّاثَةٌ : طَائِرَةٌ سَرِيعَةٌ يُحَرِّكُهَا مُحَرِّكٌ نَفَّاثٌ
التخريم: تَخَرّم : تَشَقَّقَ تَخَرَّمَ الإِنَاءُ :- : اِنْكَسَرَ تَخَرَّمَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَتَخَرَّمَ الْمَوْتُ القَوْمَ :- : أَفْنَاهُمْ ، أَهْلَكَهُمْ .
- وصف العنوان :  العنوان يتكون من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبا وصفيا ، متبوعا بجار ومجرور .
معجميا ينتمي العنوان إلى المجال السكاني  .
 دلاليا : يدل على نوع من أنواع التلوث وهو التلوث الضجيجي ويوحي بخطورة هذا التلوث وأضراره على صحة الإنسان كجزء من البيئة.
الصورة المرفقة بالنص : تبين اكتظاظا وازدحاما وهذا دليل على ما  تعاني منه بعض المدن وما يسببه ذلك من ضجيج وتأثير سلبي على البيئة.
نمط النص: تفسيري حجاجي.
الغرض من النص: توضيح مصادر التلوث الضجيجي وتبيين مظاهره ومخاطره واقتراح طرق الوقاية منه.
صاحب النص: الدكتور حيدر عبد الرزاق كمونة .


جنس النص: مقالة بيئية
الفكرة الأساسية: التعريف بمصادر التلوث الضجيجي وبيان مظاهره ومخاطره واقتراح بعض طرق الوقاية منه.
مضامين النص:
- الأفكار الأساسية :
أ- الضجيج نوع من التلوث البيئي ، له أضرار ه على صحة الإنسان النفسية والجسدية.
ب- تنقسم مصادر التلوث الضجيجي  إلى قسمين : مصادر رئيسية وأخرى ثانوية.
ج- تكمن خطورة الضجيج في تأثيره السلبي على صحة الإنسان.
د- بعض الحلول المقترحة للوقاية من التلوث الضجيجي.
الحقول الدلالية:
1')أضرار الضجيج الجسمية: فقدان السمع – تقلص العروق والشرايين – ارتفاع الضغط الدموي – الصمم..
2') أضرار الضجيج النفسية: اختلال التوازن العقلي – الشعور بالقلق – التعب المفرط  الشكوى من الصداع – التوتر العصبي

الــــــضـــــــجــــــــــيـــــــــج
مصادر ه 1
         - أزيز السيارات
هدير الطائرات
الصناعة المعدنية
الموسيقى الصاخبة         -
آثاره: أضرار جسمية ونفسية.- 2
3- الوقاية منـه:
الابتعاد عن مصادر الضجيج
 بناء جدران عازلة
وضع واقيات على الآذان بالنسبة للعمال.
تقييم النص والتعليق عليه:
ناقش النص فكرتين:
الأولى بيئية سكانية وقد بين فيها مظاهر الضجيج وأشكاله وفسر مخاطره على البيئة والسكان ,
والثانية توجيهية تحسيسية دعا الناس فيها إلى الوقاية من أخطاره وكيفية التحديد من آثاره..



.

-


الجمعة، 29 أبريل 2016

التدرب على كتابة الرسائل تحضير درس كتابة الرسائل لأغراض مختلفة --التعبير والإنشاء للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ** كتابة الرسائل لأغراض مختلفة**



 كتابة الرسائل لأغراض مختلفة

الرسالة  وسيلة من وسائل التواصل بين الناس ،والإدارات ومختلف المصالح ...
تعد المراسلة من فنون الإنشاء الأساسية ,التي عرفها الإنسان منذ القدم إذ تعتبر  من أكثر الفنون قربًا من الحياة اليومية
وقد تطورت اليوم وصارت  إلكترونية ( الرسائل القصيرة التي تتوصل بها في هاتفك أو التي تصلك عبر بريدك الإلكتروني ، أو ما يسمى ' المايل ' sms – email* *'
تتنوع أغراض الرسائل ، فمنها الرسائل المتبادلة بين الأهل و الأقارب ، و منها الرسائل التجارية أو الرسمية، أو رسائل النصح ...
ولتكون الرسالة متميزة وجيدة وذات قيمة  لا بد لها من شروط:
شروط الرسالة الجيدة:
1* مراعاة الغرض، فرسالة التعزية ليست هي رسالة التهنئة .
2* التركيز على الغرض ، ولا يهم أن تكون طويلة حتى تمل ، ولا قصيرة ، فالمهم أن توصل المضمون.
3* الأسلوب لا بد أن يكون سهلا مفهوما سلسا بعيدا عن الغموض والإبهام...
نظام كتابة الرسالة :

1 ـ تبدأ الرسالة بكتابة البسملة في وسط الصفحة .
2
ـ يكتب اسم المرسل و المرسل إليه في يمين الصفحة .
3
ـ المقدمة ، وتشمل : تحية المرسل إليه , و السؤال عن أحواله .
4
ـ الغرض الأساسي من الرسالة سواء كان التهنئة أو الاعتذار أو النصح ......
5
ـ الخاتمة ، حيث تختم الرسالة بالتعبير عن مشاعر الود و الإخاء, ثم السلام .
6
ـ كتابة الاسم و العنوان ( المرسل ) و تاريخ الرسالة والتوقيع.


نموذج رسالة في غرض التعزية:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله
وجدة بتاريخ 22/02/2011
من سمير الراجح      إلى الصديق العزيز محمد الصادق
تحية خالصة ملؤها الود والمحبة .
أما بعد:
لقد بلغني وفاة والدكم رحمه الله، وأقول: أحسن الله عزاءكم وجبر مصيبتكم وغفر للفقيد وتغمده برحمته ورضوانه وأصلح ذريته جميعاً. ولا يخفى على الجميع أن الموت حق على كل نفس، وقد مات الرسل وهم أشرف الخلق عليهم الصلاة والسلام، فلو سلم أحد من الموت لسلموا، قال الله سبحانه: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ} والواجب على المسلمين عند نزول المصائب هو الصبر والاحتساب والقول كما قال الصابرون: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}، وقد وعدهم الله على ذلك خيراً عظيماً، فقال: {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون ،اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها ،إلا أجره الله في مصيبته وخلف له خيراً منها)). فنسأل الله أن يجبر مصيبتكم جميعا، وأن يحسن لكم الخلف، وأن يعوضكم الصلاح والعاقبة الحميدة.
                                                         صديقك المخلص سمير الراجح
                                                           وجدة :22/02/2011

تحضير درس الاسم الموصول للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي





 الاسم الموصول

الاسم الموصول وجملة الصلة
الاسم الموصول هو واحد من المعارف السبعة ، يدل على معين يحتاج إلى ما يتمم معناه
( جملة تأتي بعده تشتمل على ضمير يسمى العائد)
ينقسم الاسم الموصول إلى قسمين :
خاص : ويكون قابل للإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث.
مشترك وهو ما يلازم صورة واحدة في جميع الحالات
جميع أسماء الموصول مبنية غلا ما دل منها على المثنى فانه يعرب إعراب المثنى( اللذان- اللذين **اللتان اللتين)
هو اسم مبني يربط بين جملتين ويدل على شيء في الجملة الثانية وهذا الشيء يسمى صلة الموصول
الأسماء الموصولة مبنية في محل رفع أو نصب أو جر ما عدا (اللذان واللتان) فهما تعربان إعراب المثنى.

الأسماء الموصولة.
1**الخاصة :
- الذي: المذكر المفرد
- التي: المؤنث المفرد وجمع الغير العاقل
- اللذان: للمثنى المذكر
- اللتان: للمثنى المؤنث
- الذين: لجمع المذكر العاقل
- اللاتي واللائي: لجمع الإناث
2** العامة:
- من: لها جميع الاستعمالات من مذكر ومؤنث ومفرد ومثنى وجمع.
- ما: لغير العاقل ولها جميع الاستعمالات من مذكر ومؤنث ومفرد مثنى وجمع.
جملة الصلة:
 صلة الوصل
تكون صلة الوصل إما:
1- جملة فعلية: يفوز في المسابقة الذي استعد وتدرب.
2- جملة اسمية: أعجبتني النجوم التي هي في السماء.
3- ظرفًا: سررت بالذي عندك من علم.
4- جارًا ومجرورًا: أعجبتني الكتب التي في المكتبة.
الضمير العائد:
الجملة الفعلية أو الاسمية يجب أن تحتوي على ضمير يسمى "العائد" يصلها بالموصول ويكون مطابقا له. 
كانت الدار ممتلئة بالنساء (اللواتي-أو- اللائي-) جئن لمواساة المريضة.

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

دعوة إلى الاستماع


أحبائي زوار مدونة اللغة العربية للتعليم الثانوي الإعدادي  من كل العالم ، أدعوكم إلى الاستماع إلى حكايات عربية وعالمية ، وكذا حكايات من سير الصالحين ، وقصص من تاريخ الإسلام وحضارته ،هذا فضلا عن التعريف ببعض العلماء المسلمين والعالميين ...
بالضغط على الأيقونة العليا على اليمين ، أو زيارة قناتنا على اليوتوب 
https://www.youtube.com/watch?v=kB_6KzRoLN4&ab_channel=oujdaTV1Ville
 حتى تتمكنوا من الترفيه قليلا على أنفسكم بالستماع إلى بعض الحكايات التي سجلتها كتجربة تحتاج إلى آرائكم وتعليقاتكم واقتراحاتكم 
لذا أدعوكم صادقا بأن تتركوا تعليقاتكم عليها في اليوتوب وتسجيل إعجابكم بها إن أعجبتكم أو العكس ، وإن كنتم تودون  التوصل بكل جديد فاضغطوا على زر اشتراك ليصلكم كل جديد سواء من مدونة اللغة العربية للتعليم الثانوي الإعدادي ،أو من اليوتوب أو من قناتي الإذاعية .
كما أتقدم بالشكر لإخواني من الوطن العربي وبعض دول العالم الذين يتصلون بي ويدعمونني بتشجيعاتهم عبر بريدي الإلكتروني
khaliddegui@gmail.com
وخصوصا إخواننا من الجزائر الشقيقة ،وكذا العراق ،والمملكة العربية السعودية...
فلكل هؤلاء أقول؛ الود موصول والمحبة في الله لكم واجبة ،ودمتم أوفياء لموقعي الذي هو لكم ومنكم وإليكم .والله ولي التوفيق لنا جميعا

السبت، 16 أبريل 2016

تحضير درس (تبذير الماء )للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي. النصوص القرائية.




تحضير درس (تبذير الماء )للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.
النصوص القرائية.
النص:                                            تبذير الماء
إن الماء بالمغرب لا يعاني فقط من مشكل التلوث ، بل هناك مشكلة أخرى لا تقل خطورة عن الأولى ، إذ يتعلق الأمر الأمر مباشرة بتبذير مياه الشرب.
ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن ، فغالبا ما يستهلك بكيفية عشوائية وبدون تبصر.


 


ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن ، فغالبا ما يستهلك بكيفية عشوائية وبدون تبصر ، كما أن بعض الإهمالات تؤدي إلى إتلاف كميات هائلة من الماء وضياعها من جراء رشحه من الصنابير ، ومن حنفيات الحريق ، وسقي المساحات الخضراء…إن التردد على الحمامات العمومية عادة تمليها قواعد النظافة ، لكنه غالبا ، ما يتسبب في ضياع كميات ضخمة من الماء . إن حماما خفيفا يتطلب تقريبا خمسين لترا من الماء ، بينما إذا كان الاستحمام كاملا ، فإنه يتطلب مائتي لتر ، لكن  الملاحظ هو أن هاتين الكميتين غالبا ما يتم تجاوزهما بكثير ، كما أن تنظيف الأرض في العديد من المنازل يستهلك ماء غزيرا ، بينما يمكن تحقيق نفس النظافة باستعمال كمية أقل.
إن هذه الإهمالات قد تبدو بدون قيمة ، ولا علاقة لها بالبيئة ، إذا اعتبر كل إهمال على حدة ، وبمعزل عن الآخر ، لكنها إذا جمعت ، وتم تضعيفها بعدد الأشخاص الذين يقترفونها ، فسيظهر ، إذاك بوضوح ، التبذير الهائل الذي يعاني منها الماء الصالح للشرب ، خصوصا أن الكمية الضائعة تختلط بالمياه الوسخة ، ولا يمكن الاستفادة منها ثانية إلا بعد معالجتها.
إن الإنسان يتحمل مسؤولية كبيرة في تبذير الماء ، وخصوصا في وقت أصبحت ندرته شائعة على السواء في الكثير من البلدان النامية والمتقدمة ، فبالنسبة لهذه الأخيرة تعد الصناعة والفلاحة من أهم القطاعات التي تستهلك كميات خيالية من الماء ، وعلى سبيل المثال ، فإن هكتار ذرة واحدا يستهلك ما لا يقل عن عشرين ألف متر مكعب من الماء خلال فترة الإنبات ، بينما يرتفع هذا الحجم إلى أربعين ألف متر مكعب بالنسبة لحقل من أرز.
وإضافة إلى الصناعة والفلاحة ، هناك عوامل أخرى بشرية وبيئية تكون سببا في تبذير المياه ، من بينها : عدم معالجة المياه المستعملة ، والتلوث ، وقطع الغابات والأشجار ، واللامبالاة . ولتوضيح ما لهذا العامل الأخير من خطورة ، يمكن الاستشهاد بالتبذير الناتج عن سيلان الماء من العديد من طرادات الماء . لنفترض أن طرادة واحدة تبذر ما حجمه لترا ماء واحدا في الدقيقة ، فستبذر على امتداد الوقت ستين لترا في الساعة ، وألفا وأربعمائة وأربعين لتر في السنة ، أي ما يعادل تقريبا خمسمائة وثمانية عشر مترا مكعبا من الماء. ويكفي القيام بإحصاء للطرادات التي تبذر الماء لإدراك ما يتعرض له هذا الأخير من ضياع و إتلاف . ولقد صدق من قال : ((ما لم يجد الإنسان يوما نفسه في ظروف مأساوية وأليمة ، فلن يعرف حقا قيمة الماء وأهميته.
أحمد الحطاب . السكان والبيئة . التربية السكنية بالمغرب ، الكتاب المرجعي . طبعة 1991 . ص ص : 228 ، 229 ، 230


وصف النص وتأطيره:
النص من الكتاب المدرسي المقرر ص.ص162-163.
صاحب النص: باحث ومدرس مغربي في علوم التربية، بالإضافة إلى موقعه كمستشار باليونسكو والايسسكو، وله عدد من المؤلفات في العلوم والتربية خاصة في ميدان البيئة.
عنوان النص: تركيبياتركيب إضافي – معجمياينتمي العنوان إلى المجال السكاني / البيئي –: يدل على الاستهلاك اللامعقول  للماء ومظاهر تبذيره بشكل مفرط.
نمط النص: تفسيري حجاجي.
 نوعــه:مقالة تفسيرية ذات بعد بيئي سكاني ، تتحدث عن التبذير المفرط للماء  والعوامل المتسببة فيه،ويعرض الأشكال المتنوعة التي تؤدي إلى ضياعه وتلويثه.
الغرض من النص: - عرض مشكلة تبذير الماء. و طرح أسبابها و نتائجها.
(تبيين وجهة نظر الكاتب حول تبذير الماء وأسبابه والنتائج الناجمة عن هذا    اللاوعي بقيمته، وتقديم الأدلة لإقناع المتلقي بخطورة هذا التصرف)
الفكرة الرئيسية:السعي إلى إقناع المتلقي بضرورة الاقتصاد في الماء وترشيد استعماله والمحافظة عليه ،وذلك بطرح الأسباب التي تساهم في تبذيره وأشكال هذا التبذير.
تحليل النص:
العناصر المؤسسة للنص
1** الإخبار: الفقرة الأولى والثانية.( التلوث المائي الذي يعاني منه المغرب،والتبذير الناتج عن سوء استعماله)
2** الكشف عن الأسباب: الفقرات *الثانية و*الثالثة و*الرابعة.( التبذير الذي يعاني منه الماء الصالح للشرب نتيجة استعماله في مجالات *الفلاحة * الصناعة ..
3** الأرقام والبراهين: الفقرة الرابعة و الخامسة: (هكتار ذرة يستهلك... الأرز...طرادات الماء)
4** التحذير من العواقب: الفقرة الخامسة، ( صدق من قال :"ما لم يجد الإنسان نفسه في ظروف مأساوية وأليمة ،فلن يعرف حقا قيمة الماء وأهميته".
مضامين النص:
//*//*//*//* أشكال ومظاهر تبذير الماء
//*//استهلاك الماء بكيفية عشوائية ودون تبصر
-
**رشحه من الصنابير والحنفيات
-
**سقي المساحات الخضراء
-
**التردد على الحمامات العمومية 

-
**تنظيف أرضية المنازل..
//*//*//*//أشكال تبذير الماء
 -**الفلاحة والصناعة
-
**عوامل بيئية وبشرية
-
**طرادات الماء 
//*//*//*//مخاطر تبذير الماء
-**إتلاف كميات هائلة منه
-
**الكميات الضائعة من الماء تختلط بالمياه الوسخة ولا يمكن الاستفادة منها ثانية إلا بعد معالجتها
-
**الإنسان لا يعرف قيمة الماء حتى يفقده.
الألفاظ المنتمية إلى مجال الماء : مياه – سقي – رشح – الصنابير – حنفيات – حمام – لتر – تنظيف – الشرب – سيلان – طرادات.
الخطاب الحجاجي في النص:
الفكرة المرفوضة: تبذير الماء.كل الأشكال التي طرحها الكاتب في المقالة.
الحجج والبراهين الداعمة لرأي الكاتب ووجهة نظره:
 -**التأكيد : إن الماء بالمغرب… – إن هذه الإهمالات
-
**الإحصائياتعشرين ألف متر مكعب من الماء … - ألف متر مكعب… – ستين لترا
-
**التمثيلوعلى سبيل المثال ، فإن هكتار ذرة
**الاستشهادولقد صدق من قال : ((ما لم يجد الإنسان يوما نفسه في ظروف مأساوية وأليمة ، فلن يعرف حقا قيمة الماء وأهميته.
التعليق على النص:
لقد طرح الكاتب المشكلة وبينها للقاريء ،وعرض عليه كل المظاهر التي تسيء إلى هذه النعمة وحذر من فقدانها ،مستشهدا لذلك بالأرقام والإحصائيات والحجج والبراهين، لكنه لم يقدم حلولا للمشكلة،بل ترك المتلقي يحكم عقله وبصيرته عله يدرك خطورة القضية فيبدأ من تلقاء نفسه في تقويم سلوكاته وعاداته في استهلاك الماء...