.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 14 فبراير 2018

النصوص القرائية للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي أختي لعبد المجيد بن جلون


النصوص القرائية للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي أختي لعبد المجيد بن جلون




النصوص القرائية  للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
   أختي : لعبد المجيد بن جلون
النص:  أختي

صاحب النص::عبد المجيد بن جلون.ولد بالدار البيضاء عام 1919 من أعماله: وادي الدماء ( قصة) – في الطفولة ( سيرة ذاتية) – براعم ( شعر) ... توفي عام 1981.

ما قيل في حق عبد المجيد بن جلون: عبد المجيد بن جلون (1919-1981) كاتب مغربي,
 اتسمت كتاباته بالتنوع بين الأجناس الأدبية المختلفة.
 وقد ترك لنا مؤلفات ونصوصًا تعرف قارئها بالكثير عن المغرب:
عن أهله وثقافته, وعن فترة الاستعمار الفرنسي,
 وعن مقاومة المغاربة له ونضالهم من أجل الاستقلال.
ولد عبد المجيد بن جلون بالدار البيضاء, لكنه قضى طفولته مع أسرته في بريطانيا,
 ثم عاد به والده إلى فاس, حيث التحق فيها بجامعة القرويين,
 ثم أرسل للدراسة في جامعة القاهرة التي نال منها الدبلوم العالي للصحافة.
نشر عبد المجيد بن جلون مقاله الأول في مجلة (الرسالة) المصرية عام 1936,
 قبل أن يصل إلى القاهرة بعامين, كما نشر قصصه الأولى في مجلة (الثقافة) المصرية,
 ثم ضمها ـ فيما بعد ـ في مجموعته القصصية الأولى الرائدة في الأدب المغربي, (وادي الدماء).
 ثم تابع ابن جلون نشر القصص والمقالات والموضوعات في الصحف والمجلات القاهرية طوال إقامته في العاصمة المصرية
 التي امتدت لثمانية عشر عاما.
وفي القاهرة, أسس عبد المجيد بن جلون (مكتب المغرب العربي) عام 1947, وتولى أمانته العامة.
 وبعد أن نالت بلاده الاستقلال, عاد إليها ليرأس تحرير جريدة (العلم).
 ثم عمل سفيرًا للمغرب في باكستان, وعاد إلى وطنه عام 1961 ليواصل العمل في وزارة الخارجية,
 دون أن ينقطع عن الكتابة والترجمة والنشر في الصحف المغربية.
من مؤلفاته:
 (وادي الدماء) (قصص),
 (هذه مراكش), (مارس استقلالك), (براعم) (ديوان شعري),
 وسيرته الذاتية (في الطفولة) نشرت لأول مرة في حلقات أسبوعية بمجلة (رسالة المغرب), 1949.
 وقد كانت السيرة الذاتية في ذلك الوقت لونا جديداً من الكتابة وفتحًا في الأدب المغربي,
 الذي يعدّ عبد المجيد بن جلون أحد أهم رواده المحدثين.
 وكانت آخر أعماله المنشورة قبل وفاته قصيدة بعنوان (زورق ينساب)(1961
لمن يريد قرآة الرواية. http://fr.scribd.com/
ما قيل في كتاباته (في الطفولة) على الرغم من هذه الاختلافات البيبليوغرافية في تحديد أول نص روائي مغربي،  إلا أننا نعتبر " في الطفولة" لعبد المجيد بن جلون أول نص أوطبيوغرافي (سيرة ذاتية) في المتن الروائي المغرب، وأول نص  إبداعي أدبي تمثل قواعد الكتابة السردية كما هو محدد في السيرة الذاتية.  و تتميز " في الطفولة" عن باقي السير الذاتية الأخرى أنها سيرة ذهنية كرواية أوراق لعبد الله العروي، بينما سير كل من محمد شكري ( الخبز الحافي، الشطار،...)، والعربي باطما(الألم، الرحيل)  سير بيكارسكية شطارية موغلة في الواقعية الانتقادية الساخرة القائمة على الفضح والتمرد وتكسير الطابو المحرم أو المقدس سواء أكان دينيا أم سياسيا وإدانة المجتمع والثورة على أعرافه و قوانينه الطبقية الجائرة. ومن هنا، فسيرة عبد المجيد بن جلون تشبه سيرة " الأيام" لطه حسين وسيرة " حياتي" لأحمد أمين. ويمكن أن نعتبر " في الطفولة " لعبد بن جلون نصا روائيا لكونه يجمع بين التوثيق والتخييل، وبين المتعة الفنية وسرد الحقائق التاريخية. كما أن النص يخضع لكل مقومات الحبكة السردية وخصائص الكتابة الروائية فضلا عن توظيف خاصية التشويق والإمتاع الفني وتطويع السرد لخدمة المضمون والاعتراف الذاتي، ومن ثم يمكن القول: إن في الطفولة كتاب يجمع بين السيرة الذاتية والكتابة الروائية. أما العنوان  الخارجي" في الطفولة" فيحمل طابعا ظرفيا يؤشر على المكون الزمني في علاقته بالشخصية المحورية.

 1 - مجال النص: المجال الاجتماعي.
2 - الصورة :تجسد طفلا تمسك بيده أخته الأصغر منه و هما يمشيان في الشارع،و  توحي بالعلاقة الوطيدة التي تجمع بينهما بين أحضان الأسرة.
 3 - نوعية النص: نص سردي مقتطف من سيرة ذاتية.
العنوان: تركيبيا : مركب إضافي يتكون من مضاف (أخت) و مضاف إليه ( ياء المتكلم) و الإضافة هنا معنوية أكسبت المضاف التخفيف بحذف التنوين و التعريف.
دلاليا : إضافة (أخت) إلى ياء المتكلم الدالة على السارد توحي بقرب العلاقة النفسية و العاطفية بين هذا الأخير و أخته.
شروحات: - أمثل أمامها: أقف أمامها
         -  خابيتان:ذابلتان
         - شاحب: أصفر اللون
         - خائرة: ضعيفة و لا قوة لها
         - الذاويتين:الذابلتين
         -  همست: تحدثت بصوت خافت
         - هزيلة: ضعيفة
         - واهية:ضعيفة
         -  دعابة: نكتة
         - تتربص:تتحين الفرصة
         - ألثمه: أقبله
في النص معجمان لغويان :
معجم الطفولة: ألعب – الابتسامة – اللعب – لعبي – الألعاب – ألهو – أضحك – اصرخ – أعدو – أبكي – أختي الوديعة الرحيمة..
2معجم الحزن والألم: عينان خابيتان منطفئتان – وجه أصفر شاحب – خائرة – شفتيها الذاويتين – همست بألفاظ عليلة هزيلة واهية – دعابة ميتة – أصبت بجنون غامر – أعانق الموت – ألثمه و أبلله بدموعي – نبراتها العليلة..

الفكرة العامة: حزن السارد على أخته،و تأثره لموتها و وفاؤه لذكراها  .
تجريد المضامين:
1 عودة الكاتب إلى المنزل بعد يوم من اللعب و عتاب أخته المريضة له .
2 فرح الكاتب بخبر زيارته لجدته.
3احساس الكاتب بالحزن خوفا على أخته المريضة.
4 صدمة الكاتب بموت أخته و تأثره الشديد بالفاجعة.
5 وفاء الكاتب لذكريات أخته  التي تسكن أعماقه.
أسلوب النص ونوعه:
النص سيرة ذاتية: والسيرة الذاتية هي نوع أدبي يعتمد على الانتقاء والترتيب لإعادة الشخصية إلى واقعها الحقيقي دون تزييف.
وتعني قصة الحياة وتاريخها، وكتبها تسمّى: كتب السير، يُقال قرأت سيرة فلان: أي تاريخ حياته. والسيرة النبوية تعني مجموع ما ورد لنا من وقائع حياة رسول الإسلام وصفاته الخُلقية والخَلقية، مضافا إليها غزواته وسراياه .
ويقال أيضاً كتب المغازى لوصفها للغزوات والمعارك والرحلات.
أدب السيرة الذاتية : autobiographie من فنون الأدب والتوثيق وهو سيرة شخصية بضمير المتكلم أو ضمير الغائب، يرويها صاحبها بنفسه مثل الأيام لطه حسين، وقد يلعب فيها الخيال دورا مثل اعترافات جان جاك روسو، وقد تنصب على التجربة الروحية والتحليل النفسي الاستبطاني مثل اعترافات القديس أوغسطين، وقد تكون صادمة مثل يوميات أندريه و (مذكرات لص) لجان جينيه..
وفي الأدب العربي هناك أمثلة بقلم نجيب محفوظ والعقاد والمازني وهيكل

ملامح السيرة الذاتية في النص :
  ** ضمير المتكلم: أختي – ألعب – دخلت – أنا غافل – راعني – أقطاري – أذني – صدري – قلبي...
 **  الكاتب هو نفسه البطل و السارد.
   ** زمن الماضي: في يوم من أيام ... – ظللت – همست- سمعت – سرت...
أسلوب النص وبنيته:
الفضاء الزمني- الفضاء المكاني الشخصيات- الحدث الرئيسي ---البداية /الوسط /النهاية
 الزمن العام: مرحلة الطفولة
الزمن  الخاص:يوم من أيام عاشوراء _ طول النهار – أسبوع – أسبوعين ...
المكان  العام:بيت العائلة
المكان الخاص: الغرفة – منزل الجدة – عرض الشارع-
شخصية  السارد: الكاتب عبد المجيد بن جلون.
شخصية  الأخت : أخت الكاتب – مريضة – ماتت بعد صراع مع المرض...
شخصيات أخرى: أفراد العائلة.
 الحدث الرئيسي :مرض أخت الكاتب و معاناتها حتى الموت.
البداية: مرض أخت الكاتب و أمله في الشفاء. 
 الوسط: حالة الاضطراب النفسي و الخوف الممزوج بالأمل في شفاء أخت الكاتب .
 النهاية: موت أخت الكاتب بعد صراع مع المرض و تألمه لموتها المفاجئ.

    السرد و الوصف : سرد الكاتب وقائع من طفولته أيام مرض أخته و موتها،و وصف حالته النفسية( فكري شارد – أخذني صوت مرعب – يدي المرتعشتين -  أصرخ – أبكي ...) بين الأمل و الحزن على حالها ثم الحسرة و الألم بعد فراقها ،كما وصف أخته المريضة جسديا ( عينان خابيتان – وجه أصفر شاحب -  شفتيها الذاويتين ....) و نفسيا ( لوم ممزوج بدعابة ميتة – تبذل مجهودا من أجل أن تمكن الابتسامة من أن تتعلق...) 
القراءة التركيبية
اختار لنا الكاتب مرحلة من طفولته، تناول فيها حدث مرض أخته الذي جعلها  تلزم الفراش،و حرمهما من أجمل لحظات اللعب التي كانت تجمعهما.و السارد يصف لنا أخته وما أصابها في مرضها ،وما تكبدته من  معاناة مدة من الزمن ،ويحكي أنه قاسمها الحزن و الألم مع التشبث بالأمل في الشفاء و التفاؤل بالعودة إلى الاستمتاع باللعب ، فكانت الموت نهاية فاجأت الكاتب ،و أخذت منه أخته التي يحبها كثيرا و يهوى اللعب معها،و أصبح بعد فراقها حزين القلب يعزي نفسه بلعبها التي احتفظ بها منذ مرضها .
رابط كتاب في الطفولة لعبد المجيد بن جلون : http://fr.scribd.com/
كتب أخرى في السيرة:

درس الاستثناء للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

الدرس اللغوي           الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي     درس :  الاستثناء
مادة :اللغة العربية
مكون : الدرس اللغوي
الموضوع:  الاستثناء.
______________________________
تعريف الاستثناء: المستثنى اسم يذكر بعد أَداة استثناء مخالفاً ما قبلها في الحكم
تأمل المثال التالي :    – حضر التلاميذ إلا عليا.من الذي قام بفعل الحضور في هذه الجملة ؟    كما ترى الجواب واضح ، التلاميذ قاموا  بذلك.
 من استثنينا من هذا الحكم ؟  عليا
 ما الأداة المستعملة في الاستثناء؟  إلا
ماهي عناصر الاستثناء إذن  ؟  العناصر هي المقصودة من الاستفهامات الثلاث : الذين قاموا بفعل الحضور- و –الذي استثنيناه من الحكم – و – الأداة المستعملة في هذا الغرض.
اسم يذكر بعد أَداة استثناء مخالفاً ما قبلها في الحكم، مثل
(ربح التجار إلا خالداً).
وأَركان الاستثناء كما في المثال ثلاثة: مستثنى منه (التجار)
 ومستثنى (خالد)
وأداة الاستثناءِ (إلا)
 أما الحكم فهو (ربح). 
إذن الاستثناء هو:
استنتاج :
الاستثناء هو إخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء . وللاستثناء ثلاثة أركان :1 - المستثنى منه
2أداة الاستثناء
3- المستثنى
_______________________________________
الاستثناء هو إخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء ، وجملة الاستثناء تتكون من ثلاثة أركان :
المستثنى .
المستثنى منه .
 أداة الاستثناء .
 الاستثناء ب «إلا» وحكمه :
رجع الناس إلا العائدين من السهرة.
المستثنى منه:الناس
الأداة: إلا
المستثنى: العائدين
حكمه: وجوب النصب
لا يستر جسمها إلا ثوب ممزق.
المستثنى منه:غير مذكور
الأداة:إلا
المستثنى: ثوب
حكمه: الرفع حسب موقعه في الجملة.
لم يحضر التلاميذ إلا عليا
المستثنى منه: التلاميذ
الأداة: الا
المستثنى: / علي / عليا /
 حكمه: (علي) جواز الرفع أو النصب
استنتاج:
المستثنى ب «ــ إلا» يكون حكمه كما يلي :
* وجوب النصب إذا كان الكلام مثبتا والمستثنى منه مذكورا .
* الرفع حسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور .
* يجوز أن ينصب أو يتبع المستثنى منه على البدلية  إذا كان الكلام منفيا أو المستثنى منه مذكورا.
____________________________________
الاستثناء بــ «غير «و» سوى» وحكمه
 : جملة الاستثناء __ قام التلاميذ غير زيد
 المستثنى منه__ التلاميذ
 أداتها __ غير أو قد تكون سوى.
حكمها __ وجوب النصب والاسم بعدها مجرور
ما قام التلاميذ غير زيد.
 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المستثنى إذن :
ينصب وجوبا بعد إلا إذا كان المستثنى منه مذكورا والكلام مثبتا .
إذا كان المستثنى منه غير مذكور ،وكان الكلام منفيا :فإن الاسم بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة.
إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه مذكورا ،جاز في المستثنى بعد إلا النصب أو الإتباع على البدلية من المستثنى منه
كما أن هناك أدوات أخرى للاستثناء تفيد معنى إلا مثل: غير وسوى .
وتأخذان الحكم الإعرابي الذي يأخذه الاسم الواقع بعد إلا ،ويجر الاسم بعدهما بالإضافة.
وكما يمكن الاستثناء بخلا – وعدا – وحاشا ..فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنهما أفعال ماضية، أو يجر الاسم بعدها على أنها أحرف جر.
إذا تقدمت (مـــا) على عدا وخلا كانا فعلين ووجب نصب المستثنى بعدهما ،أما حاشا فلا تسبق بما.





الخميس، 18 يناير 2018

نص قرائي لمستوى الثانية ثانوي إعدادي المصدر :موقع كيف تعمل الأشياء (الشعاب المرجانية )و (مستقبلك في الفضاء) و (المدن الذكية)

هذه المقالات الثلاث من موقع  كيف تعمل الأشياء

الشِّعاب المرجانية


شَهد عام 2016 بعضَ الاكتشافات المدهشة في مجال دراسة المرجان، بما في ذلك اكتشاف شعاب مرجانية جديدة تماما.
ربما لا يزيد حجم البوليب المرجاني Coral polyp نفسه على بضعة مليمترات، لكن عندما ينضم إلى غيره لتشكيل مستعمرة، وتتحد المستعمرة بأنواع أخرى لتشكيل الشعاب المرجانية، تُنشئ تلك المخلوقات الصغيرة واحدة من أكبر البنى الحية على وجه الأرض. ويُعتقد أن الشعاب المرجانية تحتوي على %25 من التنوع البيولوجي في كوكبنا، لكنها تغطي %0.2 فقط من مساحة سطحه! وهناك نوعان منها: الصلبة والرخوة. ويكون المرجان الصلب مسؤولا عن البنية الهيكلية للشعاب المرجانية، فيفرز هيكلا صلبا بطيء النمو من كربونات الكالسيوم التي تندمج معا بمرور الزمن لتشكيل حواجز طبيعية عملاقة. ويفرز المرجان الرخو هياكل لا تتسم بالصلابة نفسها، لكنه لا يزال يؤدي دورا رئيسيا في نمو الشعاب المرجانية وصحتها.
والمرجان الذي ينمو في المياه الضحلة يحتاج إلى مياه صافية تماما، فالضوء ضروري لنموه. وتحتوي أنسجته على خلايا طحلبية صغيرة تسمى زووانثيلي Zooxanthellae، وهي تقوم بالبناء الضوئي وتزوّد المرجان بالغذاء، وتمنح الطحالبُ المرجانَ لونه الاستوائي النابض بالحياة، فتتحول الشعاب المرجانية إلى متحف للألوان البحرية.
لا يعتمد مرجان المياه العميقة على الطحالب المتعايشة في الحصول على الغذاء لأنه يعيش في الظلام، ومن ثمّ يصطاد غذاءه بنفسه. ويمتلك المرجان طريقة مدهشة للافتراس. فكل حيوان منفرد منها في المستعمرة يمتلك خلايا لاسعة تُعرف بالحويصلات الخيطية Nematocysts، تُفعَّل باللمس. وحسب النوع، يمكن للحويصلات الخيطية إفراز مادة سامة قوية ومميتة في بعض الأحيان؛ مما يسمح للمرجان بقتل فريسته. وفي ضوء توازن بالغ الدقة، كثيرا ما تعتمد الشعاب المرجانية التي تعيش بالقرب من اليابسة على غيرها من النظم الإيكولوجية المترابطة القريبة لكي تزدهر. فأشجار القرم (المنغروف) مهمة لأن أشجار المياه المالحة هذه تحتجز الرواسب ومياه المطر المنساب من الأرض؛ مما يعمل على تصفية التلوث وتوفير المواد الغذائية. وتمثل جذورها الطويلة المغمورة مشاتلَ مهمة للأنواع الحية التي تشق طريقها لاحقا إلى الشعاب المرجانية عند نضجها. وبالمثل، فكثيرا ما تنمو مروج الأعشاب البحرية بين أشجار القرم والشعاب المرجانية؛ مما يوفر الغذاءَ الضروري للأحياء البحرية ويحقّق الاستقرار في قاع البحر، ويحافظ على المياه نظيفة. وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن الشعاب المرجانية التي تنمو جنبا إلى جنب مع أشجار القرم ربما لا تكون أقدر على مقاومة الابيضاض.


وتقع أحداث ابيضاض المرجان عندما تتعرض الشعاب المرجانية للإجهاد الحراري. ولكي تزدهر، فإن معظم أنواع الشِّعاب المرجانية الاستوائية تحتاج إلى مياه تتراوح درجة حرارتها ما بين 18-29 °C، فهي حساسة جدا لتقلب درجات الحرارة. وإذا ارتفعت درجات حرارة المياه بدرجة كبيرة، فتستجيب حيوانات المرجان بطرد الزووانثيلي المتعايشة. ويبدل هذا لونها إلى الأبيض الساطع؛ مما قد يؤدي في النهاية إلى موتها.
لقد شهد عام 2016 واحدا من أسوأ أحداث ابيضاض المرجان، فقد أدى ارتفاع درجة حرارة سطح البحر بمقدار درجة سيليزية واحدة خلال القرن الماضي إلى دفع المرجان إلى حافة الهاوية. وقد تضرّر نحو %67 من المرجان في المناطق الأكثر تضررا من الحاجز المرجاني العظيم، حتى إن بعض المجلات نشرت نعيا لذلك الموقع البحري. لكن، لحسن الحظ، فإن الحاجز المرجاني العظيم لا يزال موجودا، حتى الآن.
لقد تكيفت بعض أنواع المرجان بالفعل مع درجات الحرارة القصوى – ومنها مرجان كيمبرلي في غرب أستراليا. وتشهد هذه المنطقة أكبر فروق في حركات المد والجزر الاستوائية في العالم (تصل إلى 10 م)، ومن ثمّ يتعرض المرجان مرارا وتكرارا للهواء ولارتفاع درجات الحرارة في منتصف النهار، وتصبح البرك المدّية الراكدة شديدة السخونة. وتمثل هذه ظروفا مميتة لأنواع المرجان التي تعيش في أي مكان آخر، لكن مرجان كيمبرلي يزدهر في ظلها! ومن المثير للاهتمام أن حيوانات المرجان التي تتعرض لهذه الظروف المتطرفة أظهرت مقاومة أفضل للمياه الحارة عند اختبارها؛ مما يدل على أن البيئة الشديدة التباين قد تزيد مقاومة المرجان للابيضاض.
هناك تكيف مذهل آخر للمرجان، وهو «تأثير طائر الفينيق»: ففي عام 1998، حدث ابيضاض كارثي للمرجان قتل نحو %16 من المرجان في العالم. ولاحظ الغواصون في بحيرة رانجيروا ببولينيزيا الفرنسية أن المرجان الصخري الفائق الصلابة عانى الابيضاض، وتوقعوا وفقا لمعدلات نموه، أن تلك الشعاب المرجانية ستحتاج إلى أكثر من 100 سنة لكي تتعافى. ومع ذلك، فبعد 15 عاما، عاد هؤلاء الغواصون أنفسهم ليجدوا أن الشعاب المرجانية عادت واحة مزدهرة كما كانت من قبل.


وإحدى النظريات حول الكيفية التي تمكنت بها الشعاب المرجانية من التعافي بسرعة تشير إلى أن تلك الهياكل العملاقة لم تكن «نافقة» تماما كما كان يُعتقد من قبل. ويعتقد العلماء أنه إذا حصلت بعض أنسجة المستعمرة المخبأة في أعماق هيكلها بقدر أكبر من الحماية، فستتمكن من إعادة تشكيل المستعمرة عبر الهيكل الأصلي بمجرد تحسن درجات الحرارة.
فقد كان شِعْب الأمازون المرجاني واحدا من الاكتشافات المذهلة الأخرى التي تحققت في عام 2016 ، وهو منظومة هائلة من شعاب المياه العميقة التي تتألف من الإسفنج، والمرجان والأحجار الحمراء، والتي تعيش بالتحديد حيث لم يظن العلماء مطلقا أنه يمكن للمرجان أن يزدهر – تحت مروحة مياه المصب المحمّلة بالرواسب الطينية في مصب نهر الأمازون. وعلى بعد 120 كم قبالة سواحل البرازيل وغينيا الفرنسية، وعلى عمق يتراوح بين 50 و100 متر تحت سطح الماء، يقبع هذا الشعب المرجاني دون أن يتأثر بتدفق النهر.
فتضاريس قاع البحر وشدة التيارات تشيران إلى أن بقعة المياه العذبة المثقلة بالرواسب، والمنبثقة عن نهر الأمازون، لا تصل إلى عمق كاف للتأثير في حيوانات المرجان، التي تحتاج إلى بيئة من المياه المالحة لكي تزدهر. وعلى الرغم من وجود قدر أقل مما كان متوقعا من التنوع البيولوجي في شعب المياه الدافئة هذا، فقد كان اكتشافا علميا مذهلا.
والتقنيات الجديدة في مجال الاستشعار عن بُعد تُسهّل دراسة الشعاب المرجانية والتعرف بصورة أكثر وضوحا على كيفية عملها وعن حالتها الصحية في جميع أنحاء العالم. ويمكننا رؤية الشعاب المرجانية من الجو ومن البحر باستخدام أحدث المعدات مثل مركبات الغوص المتحكم فيها عن بُعد (ROVs). ويمكننا حتى تحليل المرجان (الحي والمتحجر) لمعرفة المزيد عن مناخ الأرض في عصور ما قبل التاريخ عن طريق تحليل الخصائص الكيميائية لهياكله.
فالشعاب المرجانية توفر الموئل والمغذيات للأسماك التي نأكلها، وتحمي أرضنا من العواصف والتعرية، وتُشتِّت طاقة الأمواج، وتوفر آلاف الوظائف للناس في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من كون المرجان مخلوقا يتسم بقدر مذهل من قوة الاحتمال والمرونة، فلا يزال مهددا بفعل زيادة حمضية المحيطات وارتفاع درجات حرارتها. وقد يؤدي فقدان الشعاب المرجانية إلى تحول كارثي في النظام الإيكولوجي؛ مما سيؤثر في مساحات شاسعة من الحياة في المحيطات. وتتسم الشعاب المرجانية بالصلابة، لكنها تحتاج أيضا إلى الحماية حتى تتمكن الأجيال القادمة من التمتع بالفوائد نفسها التي نتمتع بها حاليا.
المرجع : موقع كيف تعمل الأشياء .