مواضيع المدونة
مدونة تُعنى بالدروس المقررة في مجال التربية والتعليم ،ومساعدة التلميذ على البحث والإعداد
>>
تظليـل الكود
تحميل ...
sun
الخميس، 3 نوفمبر 2016
الاثنين، 31 أكتوبر 2016
القراءة الشعرية للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ( أفصح الناطقين)
القراءة الشعرية للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ( أفصح الناطقين)
أفصح الناطقين
أفصح الناطقين.
محمد صفوة الباري ورحمته *******وبغية الله من خلق ومن نسم
و نودي:اقرأ تعالى الله قائلها*******لم تتصل قبل من قيلت له بفم
هناك اذن للرحمن فامتلأت**********أسماع مكة من قدسية النغم
فلا تسل عن قريش كيف حيرتها؟**وكيف نفرقها في السهل و العلم؟
يا جاهلين على الهادي و دعوته**هل تجهلون مكان الصادق العلم؟
لقببتموه أمين القوم في صغر*******و ما الأمين على قول بمتهم
فاق البدور وفاق الأنبياء فكم بالخلق** و الخلق من حسن و من حسن عظم
جاء النبيون بالآيات فانصرمت************و جئتنا بحكيم غير منصرم
اياته كلما طال المدى جدد************يزينهن جلال العتق و القدم
يكاد في لفظة منه مشرفة********يوصيك بالحق و التقوى و بالرحم
يا أفصح الناطقين الضاد قاطبة*******حديثك الشهد عند الذائق الفهم
بكل قول كريم أنت قائله*********تحيي القلوب و تحيي و ميت الهمم
تعريف الشاعر:
أحمد شوقي'1868م-1932م)شاعر مصري نشأ في اسرة ذات مكانة.درس الحقوق في مصر ثم سافر الى فرنسا لإتمام دراسته و بعد عودته عين في وظائف حكومية.
محمد صفوة الباري ورحمته *******وبغية الله من خلق ومن نسم
و نودي:اقرأ تعالى الله قائلها*******لم تتصل قبل من قيلت له بفم
هناك اذن للرحمن فامتلأت**********أسماع مكة من قدسية النغم
فلا تسل عن قريش كيف حيرتها؟**وكيف نفرقها في السهل و العلم؟
يا جاهلين على الهادي و دعوته**هل تجهلون مكان الصادق العلم؟
لقببتموه أمين القوم في صغر*******و ما الأمين على قول بمتهم
فاق البدور وفاق الأنبياء فكم بالخلق** و الخلق من حسن و من حسن عظم
جاء النبيون بالآيات فانصرمت************و جئتنا بحكيم غير منصرم
اياته كلما طال المدى جدد************يزينهن جلال العتق و القدم
يكاد في لفظة منه مشرفة********يوصيك بالحق و التقوى و بالرحم
يا أفصح الناطقين الضاد قاطبة*******حديثك الشهد عند الذائق الفهم
بكل قول كريم أنت قائله*********تحيي القلوب و تحيي و ميت الهمم
تعريف الشاعر:
أحمد شوقي'1868م-1932م)شاعر مصري نشأ في اسرة ذات مكانة.درس الحقوق في مصر ثم سافر الى فرنسا لإتمام دراسته و بعد عودته عين في وظائف حكومية.
مكانه احمد شوقي الشعرية متميزة بحيث لقب بأمير الشعراء.
و قد ترك قصائد كثيرة جمعت في ديوانه((الشوقيات))في أربعة أجزاء كما ألف مسرحيات شعرية منها((مجنون ليلى)...
شرح بعض المصطلحات:
بغية:ما يطلب و يختار.
نفرة قريش:احتشادها و تجمعها لقتال.
انصرمت:انتهت و انقطعت.
- الرحم: الرحمة.
- أذن: دعا.
- العلم: الجبل.
- الضاد: اللغة العربية.
مصدر النص:مقتطف من قصيدة البردة لأحمد شوقي.
نمط النص: شعر عمودي
جنسه: الشعر.
الغرض: المدح (المديح النبوي )
- الفكرة العامة:
وصف الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بأجل الصفات وأحسنها.
الأفكار الثانوية :
(مضامين النص)
محمد خير البشر وصفوتهم.
حيرة قريش عند بعثة الرسول.
تفوق الرسول على الأنبياء ومعجزته الخالدة القرآن الكريم.
خصائص القصيدة العمودية:
وحدة الروي.وحدة القافية.البناء العمودي.وحدة الوزن.
المعجم الدلالي:
المعجم الديني:
الباري – صفوة الله –تعالى الله – أذن للرحمن –قدسية – الآيات – التقوى –
الرحم..
معجم المدح و أوصاف الرسول:
محمد صفوة- بغيته -الهادي- الصادق – الأمين – فاق الأنبياء – فاق البدور –
أفصح الناطقين – حديثك الشهد ..
أساليب النص:
اسلوب النداء:
يا جاهلين - يا أفصح الناطقين.
التفضيل: أفصح
الناطقين –
الأمر "إقرأ –
النهي : لا تسل -
الاستفهام:
هل تجهلون – كيف نفرتها..-
تركيب النص:

الأحد، 30 أكتوبر 2016
المفعول به / الدرس اللغوي للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادية.
المفعول به
المفعول به
أولا : تحديد
المفعول به و ملاحظته:
+ يخدم المواطن الصالح الوطن.
ثانيا : الوصف و التحليل
1– تعريف
المفعول به.
إذا تأملنا
الجملة (يخدم المواطن
الصالح الوطن.) وجدنا أن:
+ الجملة
فعلية لأنها تبتدئ بالفعل (يخدم).
+ الفعل (يخدم) فعل تام مبني للمعلوم متعدي.
+ الاسم
[الوطن ] اسم واقع بعد الفعل (يخدم) و الفاعل ( المواطن ).
+ الاسم
[الوطن ] اسم منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
+ الاسم
[الوطن ] اسم يدل على من وقع عليه فعل الفاعل .
==== هذا النوع من الأسماء يسمى مفعولا به.
الجملة
|
الفعل
|
المفعول به
|
نوعه
|
مدح الشاعر وطنه
|
مدح
|
وطن
|
اسم ظاهر معرب
|
يفعل الله ما يشاء
|
يفعل
|
ما
|
اسم ظاهر مبني
|
المجد يحققه العظماء
|
يحقق
|
الهاء
|
ضمير متصل
|
إياك يدعو الوطن لنصرته
|
يدعو
|
إياك
|
ضمير منفصل
|
أرجو أن تفهم الدرس
|
أرجو
|
أن تفهم
|
مصدر مؤول
|
من خلال معطيات الجدول الواصف نستنتج أن المفعول قد يكون:
+ اسما ظاهرا
معربا أو مبنيا.
+ ضميرا متصلا أو منفصلا.
+ مصدرا مؤولا.
3 – رتبة المفعول به ::
الجمل
|
المفعول به
|
رتبته في الجملة
|
التعليل
|
يقرأ أحمد القرآن
|
القرآن
|
متأخر عن الفاعل
|
الرتبة الأصلية
|
- حفظ القرآنَ
أحمدُ
|
- القرآنَ
|
متقدم على الفاعل جوازا
|
الاهتمام به
|
- إياك نعبد
|
-إياك
|
متقدم على الفاعل جوازا
|
التخصيص
|
- أغضبني
تهورُك
|
- الياء (ضمير متصل)
|
متقدم على الفاعل وجوبا
|
المفعول به ضمير متصل بالفعل ، و الفاعل اسم ظاهر
|
- أطاع الأبَ ابنُه
|
الأب
|
متقدم على الفاعل وجوبا
|
اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به
|
-لا يكرم المراة إلا كريم
|
- المرأة
|
متقدم على الفاعل وجوبا
|
القيام بالفعل محصورا في الفاعل
|
إذا
تأملنا معطيات الجدول الواصف ، نستنتج أن الأصل في المفعول به أن يأتي بعد
الفاعل ، ولكن قد يتقدم عليه جوازا أو وجوبا كما سنرى فيما يلي :
1 - جوازا : لأغراض منها : الاهتمام
به - التخصيص
- تجنب ثقل التركيب
2 - وجوبا :- إذا كان
المفعول به ضميرا متصلا بالفعل ، و الفاعل اسما ظاهرا
- إذا اتصل
بالفاعل ضمير يعود على المفعول به
- إذا كان
القيام بالفعل محصورا في الفاعل.
منقول.
دفاتر أدبية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)