.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الاثنين، 15 فبراير 2016

ابن خلدون -الطفل الغريب الهوايات- للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي


القراءة المترسلة


بعد قراءتك للنص والتمعن فيه 


* نوعية النص :  سيرة { تحكي عن جانب مهم من حياة ابن خلدون }
* صاحب النص:  محمود قاسم ، كاتب متخصص في الأدب الموجه للناشئة ،ينشر                                       انتاجاته في مجلة العربي الصغير .
* مرجع النص : نجلة العربي الصغير .
* الغرض من النص : تبيين أهمية العلم ودراسته ، وعلاقته في فهم الحياة والناس وسلوكهم
* الفكرة العامة : عبقرية ابن خلدون هي نتاج نهمه الى العلم والمعرفة .
-------------------------------------------------------------
الفهم والتحليل :
** لماذا كان الطفل المتحدث عنه في النص غريب الهوايات ؟
**  اشتهر ابن خلدون بميزة ايجابية منذ صغره ما هي؟
**  حدد رأي ابن خلدون في الوسيلة التي كان يراها ضرورية لتبرير رأيه .
**ما الذي يتحكم في سلوك الناس حسب ابن خلدون ؟
*** ما هي العوامل التي تجعل الإنسان معتزا بنفسه ؟
** لقد قدم ابن خلدون عملا عظيما للإنسانية بينه .
** ما هو العلم الذي أسس له ابن خلدون ؟
-------------------------------------------------------------
تجريد المضامين :
1 - اشتهار ابن خلدون بالغرابة منذ نعومة اظافره .
2 -  اعتبار الطفل ابن خلدون ان فهم الأشياء مرتبط بفهم التاريخ
3 -  اعتبار ابن خلدون ان القراءة والمعرفة تزيد من إحساس المرء بنفسه .
4-  شهادة معلمه بتفوقه وعبقريته الفذة منذ الصغر.
5 - رحيله الى القاهرة وترحيب العلماء به وتكريمهم له .
6 -  اشتهار ابن خلدون بعلامة عصره لما كان يثيره من موضوعات جديدة .
7 -  تفرغه للكتابة والتأليف وولادة مقدمته الشهيرة .
8 - تأسيس ابن خلدون لعلم الاجتماع ، وفوائد مقدمته على الإنسانية .
-------------------------------------------------------------
التركيب :
لخص النص بأسلوبك الخاص .
 بين في بضع جمل كيف يمكنك أن تقتدي بابن خلدون وتجعله مثلك الأعلى في الدراسة والتحصيل .


 العريف بابن خلدون:     أخذ هذا التعريف من ويكيبديا ( الموسوعة الحرة)

 ولد ابن خلدون في تونس عام 1332 (732 للهجرة) بالدار الكائنة بنهج تربة الباي رقم 34. أسرة ابن خلدون أسرة علم وأدب، فقد حفظ القرآن الكريم في طفولته، وكان أبوه هو معلمه الأول[5]، شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا أهل جاه ونفوذ، نزح أهله من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري، وتوجهوا إلى تونس، وكان قدوم عائلته إلى تونس خلال حكم دولة الحفصيين. يتعقب ابن خلدون أصوله إلى حضرموت وكان اسمة العائلي الحضرمي وذكر في موسوعته كتاب العبر المعروفة باسم " تاريخ بن خلدون " أنه من سلالة الصحابي وائل بن حجر وان أجداده من حضرموت[6]
رحل ابن خلدون بعلمه إلى مدينة بسكرة حيث تزوج هناك ، ثم توجه عام 1356 إلى فاس أين ضمه أبو عنان المريني إلى مجلسه العلمي و أستعمله ليتولى الكتابة مؤرخا لعهده و ما به من أحداث، و قدر لإبن خلدون رحيل آخر عام 1363 ميلادي إلى غرناطة و من ثم إلى إشبيلية ليعود بعد ذلك لبلاد المغرب، فوصل إلى قلعة ابن سلامة (مدينة تيارت الجزائرية حاليا) فأقام بها أربعة أعوام و شرع في تأليف كتاب العبر و أكمل كتابته بتونس ثم رفع نسخة من كتابه لسلطان تونس، ملحقا إيّاها بطلب الرحيل إلى أرض الحجاز لأداء فريضة الحج و وجد ابن خلدون سفينة تستعد للعودة إلى الإسكندرية فركبها و توجه إلى القاهرة أين قضى بقية حياته[7][8] ، و تولى هناك القضاء المالكي بمصر بوصفه فقيها متميزا خاصة أنه سليلالمدرسة الزيتونية العريقة وكان في طفولته قد درس بمسجد القبة الموجود قرب منزله سالف الذكر المسمى "سيد القبة". توفي ابن خلدون في القاهرة سنة 1406 م (808 هـ). ومن بين أساتذته الفقيه الزيتوني الإمام ابن عرفة حيث درس بجامع الزيتونة المعمور ومنارة العلوم بالعالم الإسلامي آنذاك.
مسجد القبة الذي كان يدرس فيه ابن خلدونبالعاصمة التونسية
المسجد الذي درس فيه ابن خلدون خلال صباهبالعاصمة التونسية
يعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية، فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة، وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه لاحقا بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء كالعالم الفرنسي أوجست كونت.
عدد المؤرخون لابن خلدون عددا من المصنفات في التاريخ والحساب والمنطق غير أن من أشهر كتبه كتاب بعنوان: العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، وهو يقع في سبعة مجلدات وأولها المقدمة وهي المشهورة أيضا بمقدمة ابن خلدون، وتشغل من هذا الكتاب ثلثه، وهي عبارة عن مدخل موسع لهذا الكتاب وفيها يتحدث ابن خلدون ويؤصل لآرائه في الجغرافيا والعمران والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر.
دار ابن خلدون بالعاصمة التونسية
اعتزل ابن خلدون الحياة بعد تجارب مليئة بالصراعات والحزن على وفاة أبويه وكثير من شيوخه إثر وباء الطاعون الذي انتشر في جميع أنحاء العالم سنة 749هجرية (1323 م) وتفرغ لأربعة سنوات في البحث والتنقيب في العلوم الإنسانية معتزلا الناس في سنوات عمره الأخيرة، ليكتب سفره المجيد أو ما عرف بمقدمة ابن خلدون ومؤسسا لعلم الاجتماع بناء على الاستنتاج والتحليل في قصص التاريخ وحياة الإنسان. واستطاع بتلك التجربة القاسية أن يمتلك صرامة موضوعية في البحث والتفكير.
  • ابتكر ابن خلدون وصاغ فلسفة للتاريخ هي بدون شك أعظم ما توصل إليه الفكر البشري في مختلف العصور والأممأرنولد توينبي
  • إن مؤلف ابن خلدون هو أحد أهم المؤلفات التي انجزها الفكر الإنسانيجورج مارسيز
  • ان مؤلف ابن خلدون يمثل ظهور التاريخ كعلم، وهو أروع عنصر فيما يمكن أن يسمى بالمعجزة العربيةايف لاكوست
  • انك تنبئنا بأن ابن خلدون في القرن الرابع عشر كان أول من اكتشف دور العوامل الاقتصادية وعلاقات الإنتاج. ان هذا النبأ قد أحدث وقعا مثيرا وقد اهتم به صديق الطرفين (المقصود به لينين) اهتماما خاصا. من رسالة بعث بها مكسيم غوركي إلى المفكر الروسي انوتشين بتاريخ 21/ايلول سبتمبر 1912.
  • ترى أليس في الشرق آخرون من أمثال هذا الفيلسوفلينين
  • ففيما يتعلق بدراسة هيكل المجتمعات وتطورها فإن أكثر الوجوه يمثل تقدما يتمثل في شخص ابن خلدون العالم والفنان ورجل الحرب والفقية والفيلسوف الذي يضارع عمالقة النهضة عندنا بعبقريته العالمية منذ القرن الرابع عشرروجية غارودي

صورة ابن خلدون على عملة العشرة دنانير التونسية
هذا غيض من فيض مما قاله بعض أقطاب الفكر الغربيين ناهيك عن المفكرين العرب والمسلمين وفيما يلي سنحاول حصر بعض المواضيع التي تناولها ابن خلدون بالبحث دون أن ندعي أننا سنوفيها حقها وكيف نستطيع ذلك وفي كل يوم نكتشف الجديد حول هذا العالم              

رسالة إلى تلميذ المستوى الإعدادي



  رسالة إلى تلميذ المستوى الإعدادي

أيها التلميذ أيتها التلميذة، لعلك لا تعرف المسؤولية الملقاة على عاتقك في هذه المرحلة من عمرك ، و أنت لا تزال تظن أنك طفل؛ لا يجب أن يهتم إلا باللعب وملء الفراغ بكل ما يبهجه ويمتعه. هذه إذن مشكلة كبرى وخطأ جسيم  يقع فيه عدد كبير من التلاميذ ؛فيهملون دروسهم وواجباتهم وتحصيلهم الدراسي .
  السنون تمر ولا ترحم والزمن ينقضي ولا يعود ، لأن الزمن هو أغلى من أن يقدر بثمن ،وأي لحظة تمر من العمر فهي لا تعود . ليس كالمال إن فقد  فبمقدور الإنسان أن يعوضه ، أو يقترض أي مبلغ شاء؛ وضروري أنه سيجد من يقرضه إياه، أما الزمن – الوقت – فلا أحد يمكنه أن يعوضه ولا أن يقترضه ولا يجد من يقرضه؛ لذلك نجد الأبناك تقرض المال ، ولا نجد مؤسسات تقرض الوقت ، لأن الوقت شيء ثمين لا أحد يمكنه أن يتحكم فيه بالاستبدال أو الهدي أو الإقراض .
  أنت الآن اجتزت مرحلة الابتدائي ، وبدأت مرحلة الإعدادي الثانوي وهي مرحلة ليست بالسهلة اليسيرة ، لأن الكثير من الأشياء ستحدث لك، وأخرى في شخصيتك في هذه المرحلة بالذات ، ففيها وخلال السنوات الثلاث التي ستأتي ستلاحظ أنك بدأت تتغير في شخصيتك ؛وتنسلخ من طفولتك إلى مراهقتك ، وخلال هذه السنوات الثلاث ستقرر مصير مستقبلك التعليمي باختيارك الشعبة التي ستتأهل بها إلى مستقبلك ،لتساهم بدورك في بناء مجتمعك ورقي وطنك ، فهذه المرحلة مهمة لأن في نهايتها ستختار شعبة من الشعب –علمية كانت أم أدبية وربما مهنية- والمهم في كل هذا أن تكون على بينة من أمرك متيقنا من أن هذا الاختيار هو وليد تفكير ويقين ،وليس وليد صدفة أو ضغط أو اضطرار كما يحدث  للكثيرين الذين يجدون أنفسهم عاجزين عن المواصلة والمتابعة في التأهيلي فينسحبون وهم لم يتموا بعد دراستهم . لذلك وجب عليك أن تبدأ من اليوم بناء مستقبلك ، والإعداد لحياتك ، وذلك بالإخلاص لكل المواد المُدرسة ومكوناتها علمية كانت أم أدبية، لتتمكن من تمتين كفاياتك وقدراتك ،وتكون مستعدا لمواجهة الاختيار وأنت مرتاح وعلى يقين بأن ذلك الاختيار هو الصحيح والأساس الذي تنوي بناء شخصيتك ومستقبلك عليه.
قلت أنك في مرحلة الإعدادي ، فاستعد إذن  وحصل واجتهد ولا تتكاسل ، فاجتهادك هو الذي سينفعك
ويفتح لك أفاقا واعدة مليئة بما تتمنى من طموحات .
اللغات:
إن اللغة التي تتعلم بها سائر المكونات هي اللغة العربية ، و التي سترافقك في كل مراحل حياتك . فضلا عن اللغات الأخرى التي تدرسها ، مثل الفرنسية  ومستقبلا الانجليزية أو لغة أخرى . فاللغة لابد من تعلمها ،أي لغة لها قواعد وأسس تقوم عليها ، ولا يمكن إهمالها ، لأنه بدون أسس لا يمكن لأي بناء أن يقوم أو يعلو ؛ لذلك طالع كثيرا واملأ وقتك بالمطالعة والبحث والتقصي وطرح الأسئلة ؛ ولا تتوقف عن طرح الأسئلة الهادفة ؛وأول سؤال يجب أن تطرحه على نفسك هو: لماذا أحضر إلى المدرسة، وأقوم في الصباح الباكر ، وأسير مسافة طويلة للوصول إلى المدرسة ،وأنا أحمل محفظة ثقيلة ؟ ويجب أن يكون جوابك على سؤالك مقنعا صادقا يقينيا كالإيمان بأي معتقد . يجب أن يكون جوابك محطة انطلاق للمستقبل الواعد الرغيد الهانئ السعيد .

الجمعة، 12 فبراير 2016

عناوين وروابط تهمك

 nidalsya.sy@gmail.com /nidalsya2010@gmail.com algieser.sy@gmail.com
 http://download-story-pdf-ebooks.com/novels-library-1
http://www.kutub.info/library/book/12612
http://download-children-pdf-ebooks.com/238-1249-library-books
http://traveling-
http://rashf.com/
https://books.google.com/books?isbn.
https://books.google.com/books?isbn=2081345986
http://www.maktbah.com/

الأربعاء، 10 فبراير 2016

مراكش الحمراء (إذا لم يظهر لك النص قم بتحديد الكل)




 مـــراكــش الحمـــــراء







تأطير النص :
دراسة الصورة المرفقة بالنص .
تحديد موقع مدينة مرّاكش من المغرب .
عودة إلى تاريخها – مؤسسها – وسنة تأسيسها .
علاقة اللون الأحمر بالمدينة .
المآثر الحضارية في مرّاكش.
سبب جلبها للزوار والسواح.
علاقة الشاعر بالمدينة وبموضوع القصيد.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
تجسّد الصورة مشهدا لقصر البديع ، وفي الخلفية قمم جبال الأطلس التي تعانق السحاب شموخا وعزّة.وتوجد هذه المعلمة في مدينة مرّاكش من المغرب وتحديدا في جنوبه الشرقي وقد أسسها يوسف بن تاشفين ، وقد اشتهرت المدينة باللون الأحمر {مرّاكش الحمراء}  لإختلاف ألوان الشمس عليها في الغروب ولصباغة قصورها الطينية بهذا اللون .
 من المآثر المشهورة في مدينة مراكش – البديع  الصورة-منارة الكتبية – باب غيليز – ساحة الفنا -...
وهي من المدن السياحية الرائدة لما تتوفر عليه من مآثر حضارية وتاريخية ، فضلا على كونها من المدن المغربية الدافئة والحارة صيفا ولكونها أيضا تجمع بين مناظر الصحراء والغابات النخيل وواحاته وبين السهول والوديان – تأمل الصورة – الجبال المكسوة بالثلوج والصحراء، والسهول الخصبة....
والشاعر مولع بحب مسقط رأسه ، ومغرس أصله ........
-----------------------------------------------------------------
نوعية النص........ وصف الأماكن والعمران / شعر الحنين والذكرى/
صاحب النص...............:  محمّد المدني الحمراوي ،من مواليد مراكش سنة 1918 ....
مرجع النص.................:  كتاب المحفوظات طبعة 1986-صفحة 96  مقرر وزارة التربية الوطنية.
الغرض من النص .........:  تبيين الشاعر حبه وتعلقه بمسقط رأسه ومنبت غرسه وحنينه الى مدينته
الفكرة العامّة...............: وصف جمال مدينة مراكش، وطبيعتها الخلابة، وتعلق الشاعر بها وبمآثرها.
أبعاد النص ................: بعد حضاري – وصفي -  جمالي – أدبي – فني-...
------------------------------------------------------------------------------------------------
* أستخرج من النص الألفاظ التي تنتمي الى الحقل الحضاري والألفاظ الدالة على الحقل الطبيعي .
* بين كل موصوف في النص وحدد العلاقة بين الصفة والموصوف.
* ورد في النص طباق حدده.
* هناك أوصاف للعاقل يضفيها الشاعر على الجماد بينها .
* يشتمل النص على صور شعرية كثيرة حددمنها ما أعجبك ونال استحسانك.
* ...................................
* ...................................
* ...................................
-----------------------------------------------------------------
تجريد مضامين النص:
-* استحسان الشاعر مدينة مراكش واعترافه بما يحسه فيها من انشراح وراحة
-* اقرار الشاعربأن سروره لا يكون الا في حلوله بمراكش ووتحرق مهجته يكون بابتعاده عنها.
-* وصف مدينة مراكش وجمال طبيعتا الخلابة، ومآثرها الحضارية الرّاقية .
-* تجسيد الشاعر للمدينة ومخاطبته لها ، خطاب العاقل للعاقل وامتداحه لجوانبها المتنوّعة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
القراءة التركيبية :
يستحسن الشاعر مدينة مراكش ، هذه المدينة التي هي منبة غرسه ، ومسقط رأسه . حتى أنّه يقر معترفا بأنه لا يجد سروره وراحته الاّ إذا كان فيها وبين جنباتها المتنوّعة المظاهر الطبيعية والحضارية ، وما تكتنفه من منتزهات ، ومجالات رائعة المشاهد ، أخّاذة للأعين والحواس على الإطلاق.
ولا يكتفي شاعرنا بوصف مدينته ، وإنّما يجسدها لدرجة يجعل فيها الجمادات ذاتِ أرواح عاقلةٍ، فيوجه إليها الخطاب كما يوجّه للعاقل الممدوح.....
-------------------------------------------------------------------------------------------------
البنية الإيقاعية للنص:

 مرّاكش الحمراء فيك مسرّتي          ولديك أحلام المنى تتحقّق
\0\0\\0\0\0\\0\\\0\\0                \\\0\\0\0\0\\0\\\0\\0
مُتْفاعِلُنْ  مُتْفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
ايقاع الكامل :
ويتكون من وتد واحد لا غير ،وسببين  خفيفيفين. أو سبب ثقيل. ويمكن اعتبار تفعيلة {متفاعلن} دالة على ذلكلأنّها تتوفّر على سبب ثقيل {\\} مُتَ وسبب خفيف {\0} فا ووتد {\\0} علن .
وهذه التّفعيلة هي التي تكوّن –ايقاع الكامل -  حين تتكرّر ست مرات في البيت الشعريّأو أربع مرّات ، وحسب رغبة الشّاعر في القصيدةالمعتمدة على هذه التفعيلة.
وتعتبر التفعيلة{ مُتَفَاعِلُنْ } سالمة  ولكنه قد تأتي أحيانا كما حدث في النص متغيرة { مُتْفَاعِلُنْ}، إذ حدث فيها تغيير بتحول السبب الثقيل الى سبب خفيف – { مُتَ- \\ - } إلى- {مُتْ  -  \0 } 
..........................................................................................................................

التلفاز

التلفاز
التلفاز اليوم
التلفاز بالأمس







      بعد قراءتك المتأنية وتأملك الجيد للنص،لا شك أنك ربطت بينه وبين العنوان.لتجد أن العلاقة بينهما هي علاقة وصفية تعريفية ،فالعنوان يحيل إلى هذا الوصف والتعريف للتلفاز،لأنه يصفه من حيث كونه تطور تطورا كبيرا،خصوصا لما تم ربطه بالأقمار الصناعية ،ثم وصفه أيضا بأنه رافد ضروري للثقافة وملء وقت الفراغ، وصار مفضلا على المسرح والسينما.
   كما له هذه المزايا ؛فإنه لا يخلو من عيوب وسلبيات،فهو ينفع بقدر ما يضرفي نفس الوقت . وهكذا يمكن القول بأنه سلاح ذو حدين ؛حد نافع وحد ضار . ومن أضراره كما استنجت من خلال قراءتك للنص:
1أنه يؤثر على نفسية الصغار،فيوجههم توجيها غير سليم .
2أنه مسؤول عن الاضطرابات في المجتمع.
3 مسؤول عن حالة البعد والاختلاف بين الآباء والأبناء.
4أنه قضى على تلك العلاقة التي كانت تجمع بين أفراد الأسرة قبل ظهوره.
5 إلغاء الدور الطبيعي  للآباء في أن يكونوا مركز اجتماع يومي للأبناء، لأن الجميع صار يهتم بالبرامج التلفزية.
وهذا كله ساهم في:
1 إضعاف الروابط العائلية.
2النفور من التواصل عند مدمني المشاهدة.3أضرار صحية تتعلق بالعينين وما يسببه لهما من أذى.
3 آلام الرأس والحرمان من النوم .
فهذه كلها تجملها في فكرة:
( الآثار السلبية للتلفاز على صحة الإنسان وما يخلفه من علاقات أسرية مشتتة )
ولذا كان من الضروري حسن اختيار البرامج ، وتخصيص وقت محدد للتمتع بالفوائد التي يمكن أن نجنيها من هذه الوسيلة الإعلامية.
عنوان آخر:
من خلال ما سبق يمكن اختيار عنوان آخر للنص من حيث وصفه وتعريفه مثل:
أ- مضار ومنافع التلفاز.
ب-التلفاز سلاح ذو حدين.
ج-كيف نشاهد التلفاز
د-ضرورة تنظيم وقت مشاهدة التلفاز.
 مجال النص: ينتمي النص إلى المجال الحضاري . وهذا المجال يؤطر كل النصوص والكتابات التي لها علاقة بالحضارة الإنسانية وتطورها وما وصلت إليه من تقدم، فالتلفاز رمز من رموز حضارة القرن العشرين وما يليه.
الصورة المرفقة بالنص: لعلك بحثت عن صور أخرى تعبر عن مضار التلفازومنافعه. احتفظ بالتي أعجبتك منها؛ لتكون محور نص تكتبه بعد الانتهاء من دراسة النص.
الشرح واللغة: بما أنك تمكنت من شرح المفردات، لابد لك الآن من التدرب على استعمالها ، حتى تتمكن من اكتسابها وتوظيفها في مختلف المواقف التعبيرية التي ستواجهك مستقبلا.
مثلا كلمة ٌ قُطْرِ: التي تعني؛بلد أو دولة.
ركبها في جمل من إنشائك: المغرب قطر من أقطار المغرب العربي.
كلمة أدمن : التي تعني أفرط وأدام استعمال الشيء حتى صار من الصعب الإقلاع عنه .
مثال: أدمن الرجل على التدخين حتى مات.
وهكذا ركب كل كلمة في مجموعة من الأمثلة المختلفة ، لتمتلكها دوما.

ننتقل الآن لمناقشة نقاط الاتفاق والاختلاف بين التلفاز والمذياع، ونقيم ما يسمى بالمقارنه بينهما.
انت تعرف لا محالة بأن المذياع كان سابقا في الظهور على التلفازفي الحضارة الإنسانية وكان المذياع في أيامه الأولى من أهم وسائل الإعلام التي تنقل الأخبار للناس وتقربهم من بعضهم ؟ ولما حضر التلفاز قلل من اهتمام الناس بالمذياع وأخذ منه ريادته وأهميته ،وأبعد بعض الناس عنه،ولكن هذا لم يقض تماما على المذياع ،لأنه ظل ويظل وسيلة  من وسائل الإعلام التي ترافق الإنسان في كل مكان . أما التلفازفهو يحتاج إلى هوائيات معقدة وربط بالكهرباء أو بطارية قوية ،ثم إن حجمه الأول كان لا يسمح بنقله من مكان إلى آخر .
أما اليوم وبفضل التقدم التكنولوجي في مجال المعلوميات والأنفوميديا تمكن الإنسان من تصغير حجمه وتحسين جودته وشكله الخشن الذي كان عليه سابقا ، بالإضافة إلى تكنولوجيا الألوان التي جعلته مرغوبا فيه .
وهكذا لم يُفقد التلفاز المذياع في جمهوره لأهمية المذياع في حياة الناس.
والمذياع والتلفاز يظلان من أهم وسائل الإعلام .
الإعلام = هل تعرف معناه؟
الإعلام من أعلم وتعني الإخبار والإنباء،لذلك نجد هذه المصطلحات مقترنة به.
أما كلمة الإعلان التي تنتهي بالنون ؛ فهي الإشهار والنشروالتبليغ.وهي تتخذ من وسائل الإعلام طريق للوصول إلى الناس ،فعبر وسائل الإعلام يصل الإعلان.
وقديما كان الإعلان يتم بوسائل مختلفة ، كالكتابة على الأوراق ونشرها بين الناس، وهذه تسمى المنشورات ، أو بالتبليغ المباشر عن طريق شخص مكلف بذلك ، يقرع طبلا ويخبر الناس بالصوت مباشرة ،في الأسواق والأماكـن العامة.وعندنا في المغرب نسـميه( البراح) والبراح وتسمية للشخص الذي يعمل في مجال إخبار الناس.

الاستثمار :
هناك من يرى بأن للتلفاز سلبيات .
تحدث عن هذا منطلقا من رأيك الخاص ونظرتك إلى الموضوع.