.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الاثنين، 4 أبريل 2016

أسماء الإشارة ، والاسم الموصول . الدرس اللغوي للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.





أسماء الإشارة ، والاسم الموصول .
الدرس اللغوي للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.
                          **أسماء الإشارة **
 هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، ذلك ، ذاك ، ذانك ، تانك ، تلك ، أولئك
أسماء  الإشارة أسماء مخصوصة تدل على مشار إليه معين ، وهي كالتالي :
إن كان المشار إليه مفردا مذكرا
: هذا رجل أنيق
مفرد مؤنث : هذه امرأة فاضلة 
مثنى مذكر : هذان رجلان كريمان
مثنى مؤنث : هاتان تلميذتان مهذبتان
جمع الذكور والإناث : هؤلاء كتاب مشهورون  ، هؤلاء نشاء متعلمات 
الأصل : ذا ، ذي ، ذان ، تان ، وهكذا ، والهاء للتنبيه ، حرف تنبيه لا محل له من الإعراب

وتنقسم أسماء الإشارة إلى قسمين: 
أسماء إشارة للقريب : هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء
 أسماء إشارة للبعيد: ذلك ، ذاك ، ذانك ، تانك ، تلك ، أولئك
هذا تلميذ مجد * للقريب * ، ذلك تلميذ مجد * للبعيد*
هذه تلميذة مجتهدة* للقريب، تلك بنت مهذبة* للبعيد* 
هذان تلميذان متهاونان * للقريب  ، ذانك تلميذان متكاسلان* للبعيد -
يعامل جمع غير العاقل معاملة المفرد ، نقول هذه بنايات شاهقة أو شاهقات ، تلك كروانات 
ذلك ، ذاك : للمفرد المذكر العاقل ، أو غير العاقل ، تلك : للمفرد المؤنث العاقل أو غير العاقل 
ذانك : المثنى المذكر ، تانك : المثنى المؤنث ، أولئك : الجمع 
إعراب أسماء الإشارة :
أسماء الإشارة كلها مبنية إلا المثنى منها ( هذان ، هاتان ، ذانك ، تانك ) فإنها تعرب إعراب المثنى 
أمثلة 
هذا كروان صادح *-الهاء : للتنبيه حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ،
ويمكن أن نقول :                                               >>>>>شاهد هذا الفيديو<<<<
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
كروان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
صادح : نعت لكروان ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
أكلت هذه التفاحة: 
هذه : الهاء للتنبيه حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ذه : اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به 
سلمت على هؤلاء الكرام
الهاء : للتنبيه حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، أولاء : اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر ، اسم مجرور
هذان رجلان كريمان 
هذان : اسم إشارة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى 
ذانك رجلان كريمان
ذانك : اسم إشارة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف ، والكاف حرف خطاب مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب 
في تينك العينين
تينك : اسم إشارة مجرور ، وعلامة جره الياء لأنه مثنى 
--------------------------------------------------




                                     **الأسماء الموصولة 
>>>>>>شاهد هذا الفيديو<<<<<<


* الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللاتي * 
الاسم الموصول لا تكتمل دلالته إلا بجملة بعده ، وهذه الجملة تسمى صلة الموصول 
مثال :
أكرم أبي ، هذه جملة مفيدة ، لكن إذا قلنا أكرم أبي الذي وسكتنا ، الكلام يكون غير مستقيم ، لا بد من صلة الموصول ، وهذه الصلة لا بد أن تشتمل على ضمير ربط عائد على الصلة ، فنقول : أكرم أبي الذي .
هذبني: جملة فعلية ، هذب فعل ماض مبني على الفتح ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والياء هذه هي الرابط 
جملة الصلة على ثلاثة أنواع ( اسمية ، فعلية ، شبه جملة ) ، وجملة الصلة لا محل لها من الإعراب
الأكل الذي في الثلاجة يخصني 
صلة الموصول في الخزانة ، والخبر هنا يخصني
الأكل الذي يخصني في الثلاجة
صلة الموصول يخصني ، والخبر هنا في الثلاجة

الأسماء الموصولة 
الذي : للمفرد المذكر، التي : للمفرد المؤنث، اللذان : للمثنى المذكر، اللتان : للمثنى المؤنث، الذين : لجمع الذكور، اللاتي : لجمع الإناث
إعراب الأسماء الموصولة 
كل الأسماء الموصولة مبنية ، ما عدا اللذان ، اللتان تعربان إعراب المثنى 
ملحوظة : هناك أسماء موصولة خاصة ( الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللاتي ) ، وهناك أسماء موصولة عامة مثل * من ، ما * 
وكل اسم من أسماء الموصول  الخاصة خاصة لكل شيء ، يعني الذي للمفرد المذكر ، التي للمفرد المؤنث ، لكن الاسم الموصول العام يصلح لكل نوع من الأنواع .
مثال :
يعجبني الذي تعلم العلم **للمفرد المذكر** 
تعجبني التي تعلمت العلم **للمفرد المؤنث **
للموصول العام
يعجبني من تعلم العلم ، يعجبني من تعلمت العلم ، يعجبني من تعلما العلم ، يعجبني من تعلموا العلم .

>>>>>>شاهد هذا الفيديو<<<<<<




الأحد، 3 أبريل 2016

كيف أحسن طريقة حفظي للدروس ومراجعتها استعدادا للامتحانات؟


كيف أحسن طريقة حفظي للدروس ومراجعتها استعدادا للامتحانات؟

في الدرس السابق وعدتكم أعزائي، بأن أخصص لكم حلقة خاصة بطريقة تحسين طريقة الحفظ والمراجعة استعدادا للامتحانات.
هاهو ذا الدرس الذي أتمنى أن يفيدكم وينفعكم.
ولكن اعلموا أننا لا نحفظ فقط للامتحانات  وكفى، فالثقافة تقتضي منا الاطلاع دوما على الجديد ، والإنسان في هذه الدنيا ملزم بطلب العلم ، لأنه فريضة على كل مسلم ومسلمة.
ولمواكبة العصر يجب علينا أن تكون ثقافتنا واسعة غنية متنوعة. لذلك وقبل الاستماع إلى الدرس ،دعني أوصيك بشيء مهم؛ حذار أن تعتقد بأن العلم سهل وطلبه يسير ، فهو يتطلب منك أولا الإخلاص له ، وثانيا حبه . فإذا انعدمت فيك هاتان الخصلتان لم تستفد منه ولم يفدك ولن يفعل . لأنه وكما قيل :(العلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك)


oujda TV1 ville

https://youtu.be/kaCOjWa55NA


النصوص القرائية للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي النص القرائي: وداعا أيها الكروان .



النصوص القرائية للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي
النص القرائي: وداعا أيها الكروان .
الكروان : طائر جميلتتعدد أنواعه استمع إلى شدوه في آخر الدرس:








صاحب النص :
 الدكتور حسين مؤنس.
ولد حسين مؤنس في مدينة السويس في 4 رمضان 1329 هـ الموافق 28 غشت سنة 1911م. نشأ في أسرة كريمة، وتعهده أبوه بالتربية والتعليم، فشب محبًا للعلم، مفطورًا على التفوق والصدارة، حتى إذا نال الشهادة الثانوية في التاسعة عشرة من عمره جذبته إليها كلية الآداب بمن كان فيها من أعلام النهضة الأدبية والفكرية، والتحق بقسم التاريخ، ولفت بجده ودأبه في البحث أساتذته، وتخرج سنة (1352 هـ= 1934م متفوقًا على أقرانه وزملائه، لم يعين حسين مؤنس بعد تخرجه في الكلية؛ لأنها لم تكن قد أخذت بعد بنظام المعيدين، فعمل مترجمًا عن الفرنسية ببنك التسليف، واشترك في هذه الفترة مع جماعة من زملائه في تأليف لجنة أطلقوا عليها "لجنة الجامعيين لنشر العلم" وعزمت اللجنة على نشر بعض ذخائر الفكر الإنساني، فترجمت كتاب "تراث الإسلام" الذي وضعه مجموعة من المستشرقين، وكان نصيب حسين مؤنس ترجمة الفصل الخاص بإسبانيا والبرتغال، ونشر في هذه الفترة أول مؤلفاته التاريخية وهو كتاب "الشرق الإسلامي في العصر الحديث" عرض فيه لتاريخ العالم الإسلامي من القرن السابع عشر الميلادي إلى ما قبل الحرب العالمية الأولى، ثم حصل على درجة الماجستير برسالة عنوانها "فتح العرب للمغرب" سنة 1355 هـ= 1937م.
مصدر النص: مجلة الفيصل:( مجلة الفيصل العلمية هي مجلة علمية عربية تصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وهي من المجلات العلمية العربية القليلة التي تواكب العلوم وتبسطها. مجلة الفيصل العلمية هي مجلة دورية تصدر كل ثلاثة أشهر، وتعنى بنشر الثقافة العلمية في الوطن العربي وكذلك مختلف العلوم البحتة والتطبيقية المعاصرة، وتهدف المجلة إلى تقديم معلومات تُناسب القارئ العربي غير المتخصص ليقف على حركة المعرفة العلمية، وتعد مجلة الفيصل العلمية، من المجلات القليلة في الوطن العربي التي تهتم بنشر الثقافة العلمية الجادة ومواكبة كل جديد في مجال العلوم والتكنولوجيا، وقد جاء إصدار هذه المجلة لسد الفجوة في الإعلام العلمي في العالم العربي، ولتقديم مواضيع علمية محكمة كتبت من قبل متخصصين في كافة المجالات العلمية والتقنية والصحية.
وقد تميزت مجلة الفيصل العلمية، ومنذ عددها الأول، بجودة إخراجها وتميز المواضيع التي يتم طرحها، وحرص فريق التحرير على تقديم مجلة علمية راقية لتواكب المستجدات العلمية، وفي الوقت نفسه، نشر الموضوعات التي تستقطب شريحة كبيرة من القراء بلغة علمية محكمة ومبسطة. ويشرف على تحرير المجلة الدكتور يحي بن محمود بن جنيد الأمين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات، ويدير تحريرها الأستاذ نايف بن مارق الضيط.
صدر أول عدد من المجلة في منتصف العام 1424 هـ ولا تزال منتظمة في الصدور حيث حققت المجلة انتشاراً جيداً بين الأوساط العلمية في الوطن العربي، ويحرص كثير من الكتاب العلميين على نشر مقالاتهم في أعداد المجلة.
تأطير النص:
العنوان تركيبيا : مركب إسنادي .
عنوان يتركب من ثلاث كلمات
واداعاً + أيها + الكروان.
 و الكروان : نعت أو بدل 

النص عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال السكاني.
يتكلم النص عن هجرة طائر الكروان بعد أن زحفت البنايات الإسمنتية وغزت الحقول ، وقضت على المساحات الخضراء وتحول الطبيعة الساحرة  إلى هيكل إسمنتي . وقد ألف الكاتب أن يستمتع إلى صوت الكروان الجميل ولكن هجرة الكروان بسبب زحف الاسمنت والمباني  جعل الكاتب يفتقده ، فتساءل عن الأسباب ليجد بأن زحف المباني واتساع رقع المدن هو اليبب في هجرة الكروان وغيره من الطيور.
إن زحف المدن على حساب المساحات الخضراء ، يؤثر بشكل سلبي على الطبيعة ،رغم ما يحاول البعض أن يغطي به جهله حول الأضرار الناجمة عن هذا التوسع الأفقي.
لأن التوسع الأفقي يكتسح الأراضي الكثيرة ،بينما التوسع العمودي فيختصر ذلك بشكل كبير ..
نوعية النص: نص سردي .
مجال النص: ينتمي إلى المجال السكاني
الشرح واللغة:
- شدو : ترنم
- زالت : اندثرت
- رهيب : مخيف
- أصيص : مزهرية
- رخيم : عذب وجميل
أضداد بعض الكلمات:
الإدراك ≠ الجهل
صاخبة ≠ هادئة
تنفذُ ≠ تخرج
الأُنْس ≠ الوحشة
الغرض من النص: تنبيه الكاتب إلى التغيير الذي تعرفه الطبيعة بسبب زحف العمران.
الفكرة العامة :
هجرة الكروان بسبب إزالة الأشجار والحدائق نتيجة التوسع العمراني .
تجريد المضامين :
* استمتاع الكاتب بشدو الكروان قبل هجرته.
* اختفاء الكروان وتساؤل السارد عن السبب في بداية الأمر.
* إدراك السارد  أن  السبب يعود إلى زحف المدن والبنايات الإسمنتية محل الأشجار التي كانت تعشعش فيها.
* شعور الكاتب بالحسرة والوحشة على اختفاء الكروان والحدائق .
التركيب:
ألف الكاتب الاستمتاع بشدو الكروانات مدة من الزمن ، ولكن تدريجيا اختفت الكروانات واختفى معها شدوها الجميل. ليتساءل السارد عن السبب الذي جعلها تختفي، ولكنه أدرك بأن السبب يعود إلى زحف المدن واتساع رقعتها على حساب المناطق الخضراء والحدائق، واقتلاع الأشجار التي كانت الطيور تتخذ أغصانها مكانا لبناء أعشاشها . ومع هذا التحول اختفى الكروان فاشتاق الكاتب لشدوه ..
إن مثل هذا التوسع الأفقي يكتسح الأراضي ويقضي عليها ،وهو ما نسميه بالتوسع الأفقي ، ولكن سيأتي فيه يوم يضطر فيه مخططو المدن إلى عدم السماح به إلا للضرورات القصوى.وسيستبدل بالتوسع العمودي الذي يحافظ على المناطق الخضراء ويحمي البيئة من الضياع .خصوصا أشجارها ونباتاتها وطيورها وجداولها ...

الخميس، 31 مارس 2016

ظاهرة الغش في الامتحانات تكشف جهل التلاميذ بالقانون

ظاهرة الغش في الامتحانات ، تكشف عن جهل التلاميذ بالقانون وعدم وعيهم بالعواقب الوخيمة التي قد تترتب عند ضبطهم متلبسين.

يدا في يد من أجل محاربة الهدر المدرسي


هذا تحقيق أنجزناه سنة 2012 ،وكان تحت عنوان يدا في يد من أجل محاربة الهدر المدرسي ، وكان يهدف إلى توعية التلاميذ وأوليائهم بضرورة متابعة الدراسة والالتحاق بمقاعد الدرس ، رغم كل ما كان يراه ؛لا التلاميذ ولا أولياؤهم بأنه من المعيقات ، كالبعد عن المدرسة وانعدام وسائل النقل وما إلى ذلك من  الأسباب . وفعلا استجاب العديد من التلاميذ والتلميذات إلى شعار الحملة وعاودوا التسجيل في مقاعد الدرس وكلهم أمل بنسيان هذه المعيقات والتغلب عليها ،وفعلا تمكن الكثير من التلاميذ والتلميذات من اجتياز امتحانات الثالثة إعدادي ،لينالواويتحصلوا على شهادة السلك الإعدادي في السنوات التي تلت ذلك التحقيق وهذا الاتصال المباشر بالعائلات والتلاميذ ... ومنهم الآن؛ من يتابع دراسته في المستوى التأهيلي ،ومنهم كذلك من اتجه نحو التكوين المهني ..
وكم نتمنى أن تتكرر هذه المبادرة ونخرج من جديد للاتصال بالعائلات التي ترى بأنه لاجدوى من التعليم والشهادات ، لنصحح لهم هذا الاعتقاد الخاطيء، ولنجعلهم يقتنعون بأننا نتجه نحو مستقبل لا مكان فيه لمن ليست له شواهد وديبلومات وكفاءات . مستقبل لا يؤمن إلا بالتخصصات والقدرات والمهارات .. وكل هذه الأشياء لا يمكن للإنسان اكتسابها إلا من التعليم ومن المدرسة ..
إن التعليم المجاني في المغرب كنز قل نظيره في دول أخرى ، فهو يسمح لأبناء جميع الفئات من المجتمع من اكتساب تعليم عام  لا فرق فيه  بين أبناء الطبقات الميسورة وبين أبناء الطبقات المعوزة أو المحرومة إلا في نظرة كل واحد إلى التعليم  وما يمكنه أن يحصل منه خلال سنوات الدرس ، وهذه فرصة لا يجب على العديد من الآباء والأمهات تفويتها على أبنائهم ، خصوصا وأن الأطفال في سن المراهقة وقبلها يخضعون لآراء أوليائهم حين يقررون سحبهم من المدارس بآلاف الحجج الواهية .. ولكن سرعان ما ينشأ هؤلاء الأبناء ويكبرون ويواجهون الواقع ،فيندمون على تركهم مقاعد الدرس ، ويلومون أولياءهم على ذلك لوما يمكن أن يؤدي إلى الفرقة ..ولتجنب ذلك كان لابد على كل ولي أمر أن يساعد أبناءه على التعلم وتحقيق الذات، وأن يضحي بكل ما يمكن من أجل أن يواصل أبناءه تعليمهم ، فالحياة ليست فقط هم معيشة ولباس وسكن  .. إن الحياة بدون تعليم وتعلم وعلم ،لا تساوي أي شيء .. خصوصا وأن ديننا الإسلامي الحنيف ، جاء ليخرج هذه الأمة من الجهل إلى النور ،فكان أول أمر إلاهي لعباده هو: إقرأ * ولهذا  كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث المسلمين على التعلم ، وجعل المتعلم والعالم متشا ركين في الأجر ..
إن التعليم والتعلم قوام هذا الدين ، ولا ازدهار لمستقبله إلا بهما ،ولا بقاء لجوهره إلا بالتعليم ، ولهذا كان الناس أحد اثنين ، متعلم يطلب النجاة  وعالم يطلب المزيد ، ولا خير في سواهما. ولهذا قيل ،( كن عالما أو متعلما ، أو مستمعا أو محبا  ولا تكن الخامس فتهلك)
وقال رسول الله صلوات الله عليه وسلامه : (العالم والمتعلم  شريكان في الأجر ،ولا خير في سائر الناس).
ملاحظة وتنبيه:المرجو عند انتهاء الشريط إغلاق النافذة 
ونحن غير مسؤولين عن الشريط الذي قد يتبع هذا 
فاليوتوب فيها كل العجائب، لذلك نحن لا يهمنا إلا ما اخترناه لدعم الدرس ، وأما كل ما يتبعه فالمشاهد هو المسؤول عنه.



لهذا ارتأيت أن أقدم هذا التحقيق الذي لا تزال نسخة منه محفوظة في المؤسسة التي أشتغل بها ، أما النسخة التي أخذت منها هذا الجزء فكانت قد تعرضت للكثير من الأدى في قرصها المرن ، أما القرص الصلب الذي كانت محغوظة فيه فقد ضاع منذ مدة لأسباب تقنية المهم ، هذا الشريط هو وثيقة تشهد عن المجهودات التي يقوم بها الأساتذة ورجال التعليم ، سواء داخل جدران القسم ، أو بين أسوار المؤسسات التعليمية ، أو خارجها ، فهم دائما جنود علم يحاربون الجهل ، ويصححون للناس أفكارهم ، فلا تفوت بني وبنيتي فرصة تواجدك في المدرسة ،وصغر سنك وابذل كل ما في وسعك من أجل كسب العلم والاستفادة منه .. والله لا يخيب طالب علم أو الساعي إلى علم ، أو المستمع إليه أو محب علم.. مادام جعل لكل طالب علم ملائكة تظله بأجنحتها  وهو يطلب المعرفة . فلا تفوت على نفسك هذا الشرف العظيم وهذا الأجر الكبير. والله الموفق إلى الخير.

الثلاثاء، 29 مارس 2016

الحلقة الثانية من سلسلة (نصائح وتوجيهات للطلبة والتلاميذ) حلقة اليوم:***الثقة بالنفس واعتبار الذات



الثقة بالنفس واعتبار الذات
تعريف الثقة بالنفس:
الثقة بالنفس أو الثقة بالذات ، هي حسن اعتبار الإنسان لذاته واحترامه لنفسه،واعتماده على طاقاته وقدراته وكفاءاته ؛حسب الظروف والمواقف المكانية والزمانية التي يوجد فيها ،دون أن يكون هذا الاعتبار للذات زائدا عن الحد ليصير خيلاء وعجبا بالنفس وكبرا ،..ودون الإفراط في الخنوع والمذلة والرضوخ المذموم.
الإنسان لا يمكنه الاستغناء عن هذه الثقة ،التي هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته ...متيقنا من أهدافه وقراراته ومتمسكا بمبادئه وآرائه الصائبة المنطقية الرزينة....

لمعرفة المزيد استمع للتسجيل المرفق بالنص.>>>>>


الحلقة الأولى من سلسلة كيف أستعد للامتحان بيسر وسهولة


سنبدأ ابتداءا من اليوم  إن شاء الله، في تقديم بعض النصائح التي تساعدنا على اجتياز الامتحانات بسهولة ويسر، تحقيقا للنجاح بمشيئة الله.
وهذا الفيديو هو الأول من السلسلة التي سننشرها تباعا خلال الفترة المتبقية من السنة الدراسية ،فتابعها.

تقويم في اللغة العربية لأقسام الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي



تقويم في اللغة العربية لأقسام الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

* نص الانطلاق   العنوان المناسب(......................................................)
للصحراء متاعبها وملاذها، غموضها وجلاؤها، يهاب مخاطرها الكل إلا المصاب بمس من فتنة فضائها الواسع، وسكونها العميق،وحياة التنقل المحفوفة بالمخاطر، بل المحفوفة بالموت المنتشر في كل بقعة من بقاعها ، وتحت كل ذرة من رمالها...
  تبسم فما أحلى ابتسامها ! وتعبس فما أقسى عبوسها ! تضحك نجومها غير الخفي منها، فتستهوي عابر سبيلها، ويتحكم فضاؤها في القلب فيولع بجمالها، ويسير مغتبط النفس، قرير العين.
  ينصل ليلها ،ويصحو جوها ،فينتشر في أطرافها نور ضئيل يلوح خلف التلال والنواتيء ظلالا رواغة تدق حتى لا تكاد تسميها ظلالا ، ويتخضب فضاؤها بحمرة تبعث الدفء و الأنس،حتى إذا طلعت ذكاء لم يبق في الصحراء إلا منبسط سحيق من زرقة وصفرة تنذران بيوم أغبر كالح، حابل بكل الأخطار ...
تلك هي الساعات التي يتجلى للإنسان فيها سحر الصحراء وبهاؤها ،غموضها وجلاؤها...
عن المطالعةالجديدة (ج3)بتصرف نقلا عن قواعد اللغة العربية مقرر وزارة التربية الوطنيةالثامنة أساسي ط 2000


أولا- أسئلة الفهم والتحليل                                                                 ………………………   سلم التنقيط
1- استخرج من النص مرادف ما يلي : -  ملاذها.....................................……
…………………….….................................................... 0.5ن
- جلاؤها ...........…
……….…....................................................................................................0.5
2- حدد ضد الكلمتين التاليتين - غموضها.... …………....
.................................................................. 0.5ن
     - جلاؤها...............…
…....…………....................................................................................0.5.
3- عرف بالنص 
………………………………………………………………………………. 01ن
4- ماذا يقصد الكاتب بقوله: تبسم فما أحلى ابتسامها
 ! وتعبس فما أقسى عبوسها ! .............................. .....
…………………………………………………………………………………………........1.5ن
5- يرسم الكاتب للصحراء لوحة جميلة ،بين عناصر جمال هذه اللوحة؟ ………………………………. .....1ن
6- قال الكاتب: غموضها وجلاؤها ) كيف نسمي هذا الأسلوب؟................................................0.5
ثانيا- أسئلة التطبيق
1- أشكل ما سطر عليه من النص      
……………………………………………………………     02ن
2- استخرج من النص :
…………………….…………………………………………………… 
تركيبا يشتمل على استثناء وعين عناصره: ......................................………..………………
…………..
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................... 1.5ن
(لم يبق في الصحراء إلا منبسط سحيق )ماذا تلاحظ في هذا التركيب، فسره وبين قاعدته؟……..............……
.............................................................................................................................................. 1.5.
– (وظفت 416 عاملا في الحقل .و255 عاملة .) أكتب الجملة بالحروف  .........................................                  
............................................................................................................................................ 1.5ن
أعرب :
لم أقابل إلا أخاك ...............................................................................................................1.5ن
 ثالثا  التعبير والإنشاء: (حول البيت الشعري إلى نص نثري)
                                 الجو لم تملكه غير نسوره  *** والغاب لم يملكه غير الضيغم

حول هذا البيت الشعري إلى نص نثري مفسرا ما جاء فيه وفق ما استفدت من مهارة التحويل .........6ن