.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 1 مايو 2016

تحضير درس وادي العيون لعبد الرحمن منيف




النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي 
تحضير درس وادي العيون لعبد الرحمن منيف 

وادي العيون

في سنوات الخير يظهر الخير ، أول ما يظهر ، في وادي العيون ، إذ إضافة إلى غزارة المياه التي تملأ الأحواض الثلاثة المحيطة بالنبع ، فان مياه العيون تنحدر إلى أماكن لم يكن متوقعا أن تصلها . وفي تلك السنين تزرع الخضرة وتظهر النباتات المختلفة ، خاصة التي تأتي مع الأمطار المبكرة . ويتصرف الناس عامتهم في الوادي بطريقة لا يصدقها المسافرون الذين تعودوا المرور على محطات كثيرة مشابهة ، إذ يسرف أهل الوادي في الإلحاح على المسافرين للبقاء فترة أطول ، ويظهرون تعففا زائدا في أن يأخذوا مقابل ما يعطون.
بشر وادي العيون ، إذن ، مثل مياهه : إذا زادوا عن حد معين فلا بد أن يفيضوا ، أن يتدفقوا إلى الخارج ، وهذه الزيادة ، الهجرة ، لازمتهم منذ أمد بعيد . فجأة يحسون أنهم تكاثروا ، وأن الوادي لم يعد قادرا على احتمالهم ، ولا بد للشباب القادرين على السفر ، من اكتشاف أماكن جديدة ، ليشدوا الرحال إليها من أجل الإقامة والرزق . إن حالة مثل هذه تبدو خفية غامضة ، وقد لا تتعلق دائما بالأمطار أو المواسم ،كما هي الحال في أماكن أخرى ، إذ رغم المطر الذي قد يأتي في سنة من السنين ، ورغم المراعي التي تحيط بالوادي ،والمياه التي تفيض وتمتد إلى مسافات لم تكن تصلها في أوقات أخرى ، رغم هذه الأشياء جميعها فإن هاجسا ملعونا ينمو بخفاء وبطـء في القلوب.

وهذا الهاجس الذي يحسه الكبار ، لكن يتكتمون عليه ويقاومونه ، ينام وينهض في قلوب الشباب والأمهات ، فيأخذ شكلا حادا عصبيا عند الشباب ، وشكلا حزينا يائسا عند الأمهات . لكن رغبة اكتشاف العالم ، وحلم الغنى " وذلك الحنين إلى شيء ما " يلح على الشباب إلى درجة لا يستطيعون معه الصبر أو احتمال نصائح المسنين ، ولذلك يقررون وحدهم ، مهما كانت هذه القرارات قاسية .
لا يوجد رجل من الرجال في الوادي ، خاصة في سن معينة ، لم تستول عليه رغبة السفر، وقلما يوجد واحد من المسنين لم يسافر إلى مكان من الأمكنة ، صحيح أن هذه الرغبات والسفرات تتفاوت من حيث المدة والنتائج ، إذ قد تستمر سنوات طويلة ، وقد تمتد فتشمل العمر كله ، وبعضها قد لا يدوم أكثر من شهور ، يعود بعدها المسافر خائبا أو ظافرا ، لكنه يعود أيضا مملوءا بالحنين في الحالتين ، ومثقلا بالأفكار والذكريات وحلم السفر مرة أخرى . أما النتائج التي جناها المسافرون من أهل وادي العيون فلا يمكن أن تتلخص بكلمات قليلة ، لأن لكل مسافر مقاييسه وتصوراته ، فالنجاح والفشل ، الغنى والفقر ، لا يعنى مفهوما واحدا بالنسبة للجميع .فقد صادف في حالات كثيرة ، أن عاد بعض المسافرين من أهل الوادي ، ورافق عودتهم الكثير الكثير من الأحاديث والأفكار والقصص.
حديث وادي العيون والسفر كلاهما له بداية بالنسبة لأي شخص ، لكن ليس له نهاية . وهذه الحالة يعرفها الكبار والصغار ، وتعودوا عليها وألفوها إلى درجة لم تعد تثير أحدا أو تخلق أحزانا لا يمكن مقاومتها ، حتى الأمهات اللواتي يردن أن يبقى أولادهن في الوادي ، وأن يستمروا فيه إلى النهاية ، لأنهن يخفن الأمكنة الأخرى ولا يتصورن وجود أمكنة أفضل ، لابد أن يسلمن في فترة من الفترات تسليم العاجز اليائس ، مع أمل أن يعود هؤلاء في وقت من الأوقات ، لكن بعد أن يكونوا قد شبعوا من السفر!

عبد الرحمان منيف . مدن الملح (التيه) . ص ص : 7 – 14 (بتصرف)
- العنوان
*يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا
 معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال السكاني.
 دلاليا : يدل العنوان على مكان معين حيث تدور أحداث السرد  (الوادي)
يبدأ النص بالحديث عن الزمن و المكان ثم تبدأ الأحداث...
وفي نهاية النص نجده يتحدث عن الهجرة والارتحال عن المكان...

نمط النص :    ســــرد روائي { مقتطف من رواية}





صاحب النص : ولد عبد الرحمن المنيف في عمان - الأردن عام 1933 لأب سعودي وأمٍ عراقية. درس في الأردن إلى أن حصل على الشهادة الثانوية ثم انتقل إلى بغداد والتحق بكلية الحقوق عام 1952 ثم انخرط في النشاط السياسي هناك، انضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي إلى أن طُرِد من العراق مع عدد كبير من الطلاب العرب بعد التوقيع على حلف بغداد عام1955 لينتقل بعدها إلى القاهرة لإكمال دراسته هناك. في عام 1958 انتقل إلى بلغراد لإكمال دراسته فحصل على الدكتوراه في اقتصاديات النفط لينتقل بعدها إلى دمشق عام 1962ليعمل هناك في الشركة السورية للنفط ثم انتقل إلى بيروت عام 1973 ليعمل هناك في مجلة البلاغ ثم عاد إلى العراق مرة أخرى عام 1975 . وكان خبيرا في مجال النفط وعين رئيسا لمجلة النفط والتنمية. غادر العراق عام 1981 متجهاً إلى فرنسا ليعود بعدها إلى دمشق عام 1986 ويقيم فيها حيث كرس حياته لكتابة الروايات، تزوج منيف من سيدة سورية وأنجب منها، عاش في دمشق حتى توفي عام 2004، وبقي إلى آخر أيامه معارضاً للإمبريالية العالمية، كما اعترض دوماً على الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 رغم أنه كان معارضا عنيفا لنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وكان يناصب الأنظمة العربية العداء ويهاجمها. ولقد سحبت منه الجنسية السعودية لمواقفه ضد أنظمة الخليج وسياساتها النفطية.
وتخرج من جامعة بلغراد في صربيا.
 
مرجع النص:  -مدن الملح هي رواية عربية للروائي السعودي عبد الرحمن المنيف، تعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء، لذا تُعد خماسية.
الغرض من النص : تبيين الراوي طريقة عيش أهل القرية المطلة على الوادي وهاجس الهجرة الذي يعشش في حياتهم .
الفكرة الأساس: هاجس الهجرة المفروض على شباب القرية بمجرد ما  يشبون .
أبعاد النص : بعد إنساني ، أدبي ، رمزي.

تجريد المضامين المؤسسة للنص:
** وصف وادي العيون وخيراته الكثيرة وآثار هذه الخيرات على الساكنة .
** رغم خيرات وادي العيون الكثيرة إلا أن فكرة الهجرة هي التي تسيطر على سكانه وخاصة الشباب منهم.
** سرد تاريخ سكان وادي العيون مع الهجرة الذي يتراوح بين النجاح والفشل.
** تأكيد السارد على مدى تعلق سكان وادي العيون بالهجرة.
الحقول الدلالية:
الألفاظ والعبارات الدالة على الهجرة
"'السفر ،يشد الرحال ، الأماكن الأخرى ، اكتشاف العالم'" .
أماكن السرد:

القرية "' وادي العيون "'
التعريف بالمنطقة –وادي العيون-
فهم المضمون وتركيب النص :
 تبدأ القصة بالزمن وذكر المكان الذي تدور فيه الأحداث ،ذلك حين تمتليء الأحواض الثلاثة المحيطة بنبع وادي العيون في موسم الخير. فتجعل تصرفات أهل القرية مع المسافرين شبيهة بتصرف الوادي معهم .إلا أن هاجس الهجرة يسيطر على أهل القرية، بحثا عن آفاق جديدة للعيش. وتتعمق سيطرة هذا الهاجس على الشباب والأمهات ، ليعترف الكاتب في الأخير بسيطرة هذا الهاجس على الكل .فليس المهم من السفر والعودة؛ المال أو الربح أ والخسارة وإنما الأحاديث والأفكار .
ويحكي لنا السارد كل ذلك  بإيقاع سريع فهو يسترجع حكاية سنوات متعددة من حياة سكان وادي العيون و يختزلها في بضعة أحداث.
ونلاحظ أن الواصف يتموقع خارج المكان ، فهو يصف من وجهة نظر السارد الروائي الذي يكتب نصا روائيا وليس من وجهة نظر الكاتب السارد لأحداث عاشها =سيرة ذاتية=
خصائص النص:
التشبيه : حيث وصف سكان وادي العيون وشبههم بمياههم من حيث الانتقال والهجرة إلى أمكنة أخرى
- التأكيد : حيث كرر بعض الألفاظ  التي لها دلالة في النص للتأكيد عليها
- الفعل المضارع : هيمنة الفعل المضارع تدل على الاستمرار والمواصلة..أي الاستمرار في الهجرة جيلا بعد جيل


تحضير درس النعت والمنعوت للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي //* الدرس اللغوي**/




تعريف النعت :: النعت تابع من التوابع كالتوكيد والعطف...
النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا ، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ ، وهو تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه:
مثال1:اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ.
مثال2:سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ.
علاقة النعت بالمنعوت يطلق على الاسم الذي يتمّ وصفه بالمنعوت والصفة الّتي تصفه هي النعت.
3المثال:رأيت بيتاً جميلاً
 في المثال المنعوت هو كلمة بيتاً. ويتبع النعت الاسم الّذي يسبقه ( المنعوت) بعدّة أمور وهي:
1:الإعراب حيث إنّ النعت ليس لديه إعراباً محدداً ولكنه يُعرب بحسب موقعه في الجملة و بحسب الاسم الذي يسبقه.
 أمثلة توضيحيّة:
التلميذ النشيطُ متفوق في عمله
 فالنعت في هذه الجملة هو النشيطُ، وجاءت الكلمة مرفوعةً بالضمّة الظاهرة على الآخر لأنّ المنعوت ( الاسم الذي أتى قبلها التلميذ) مرفوع وعلامة رفعه الضمّة، وبالتّالي تعرب كلمة النشيط بأنّها نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
التلاميذ النشيطون متفوقون في عملهم؛ فهنا جاءت النشيطون مرفوعة بالواو لأنّها جمع مذكر سالم.
 تلاحظ  إذن بأنّها تبعت المنعوت التلاميذ في الإعراب.
التذكير والتأنيث والتثنية والجمع فالنعت يتبع المنعوت بالتذكير والتأنيث فإذا كان المنعوت مذكّراً لا بدّ أن يأتي النعت مذكّراً، وإذا كان المنعوت مؤنّثاً فلا بدّ أن يأتي النعت مؤنّثاً. 4المثال: شاهدت طفلاً ذكياً ،شاهدت طفلةً ذكيةً .
كما يتبع النعت المنعوت من حيث العدد فإذا كان مثنّىً يكون النعت مثنّى، وإذا كان جمعاً فإنّ النعت يأتي جمعاً أيضاً.
 التعريف والتنكير: فإذا كان المنعوت نكرة يأتي النّعت نكرةً.
 وإذا كان المنعوت معرّفاً (بأل) التعريف فإنّ النعت يأتي معرّفاً بأل التعريف.
5مثال: ذهبت إلى الحديقة الواسعة.
 فالنعت هنا هو الواسعة وجاء معرّفاً بأل التعريف مثل المنعوت وهو الحديقة، ومثال آخر أيضاً حين نقول ذهبت إلى حديقة واسعة؛ فواسعة جاءت نكرة وهي النّعت مثل المنعوت وهي حديقة.

أنواع النعت:
 قد يأتي النّعت على عدّة أشكال وهي:
النعت المفرد:
وهو عندما يكون النعت كلمةً واحدة:
 كافأت طفلا نجيبا .
فنجيبا هي كلمة واحدة تصف الطفل .
النعت الجملة:
وقد يكون جملةً اسميّة؛ أي تبدأ باسم، أو جملة فعليّة تبدأ بفعل.
 مثال: رأيت بائعة الكبريت ثيابها رثة؛ فثيابها رثة .هي جملة اسمية تتكوّن من مبتدأ وخبر ،وهي في محل جر نعت، فالجملة تصف بائعة الكبريت. وقد يأتي النعت على شكل جملة فعليّة كما في .
المثال: رأيت شيخا يحمل أثقالا.
 فجملة يحمل أثقالا، هي جملة فعليّة لأنّها بدأت بفعل، والجملة تصف الشيخ؛ وبذلك تكون في محل نصب نعت.
النعت شبه الجملة:
وهو النعت الذي يتكوّن من جملة ظرفيّة؛ أي يأتي على شكل ظرف زمان أو مكان كما في المثال: هذا جحر تحت الأرض.
 فتحت الأرض هي صفة الجحر.
وقد يأتي شبه الجملة على شكل جار ومجرور أي حرف جر يليه اسم مجرور كما في المثال: هذه مكتبة في المدينة .
 فشبه الجملة في المدينة هي نعت أو صفة للمكتبة.
والنعت إذن تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد  والتثنية والجمع و التعريف والتنكير  والإعراب.
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين :
1-
نعت حقيقي : وهو صفة لما قبله
2- نعت سببي : وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت
- يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده
-
يتبع النعت السببي ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير ، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث ، ويكون مفردا دائما




تحضير درس التلوث الضجيجي للبيئة للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي النص القرائي:



النصوص القرائية للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
تحضير درس  التلوث الضجيجي للبيئة للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
النص القرائي:
التلوث الضجيجي للبيئة

يعتبر الضجيج جزءا له أهميته في قطاع تلوث البيئة ٬ فما أقبح أن يشق سكون المدينة أو القرية التي تعيش فيها أزيز سيارة على الطريق ٬ أو هدير طائرة نفاثة ! لقد أدرك الإنسان حديثا هذا النوع من التلوث حينما اكتشف أن هناك بعض الشباب يعانون فقدا دائما في السمع٬ نتيجة لدأبهم على سماع الموسيقى الصاخبة لفترات طويلة ٬ وترك ذلك آثارا سلبية تأثيرها واضح على جوانب مختلفة من نفسية أو جسدية٬ كاختلال في التوازن العقلي في بعض الأحيان٬والتوتر العصبي ٬ والنقص في إمكانية الانتباه٬ كأن الصخب انتقل إلى دواخلهم ليصير جزءا من طبيعتهم الداخلية. وصار الاهتمام كبيرا جدا في الآونة الأخيرة بجميع مظاهر هذا التلوث الذي استشرى في مجتمعنا الحديث . والمصادر الرئيسية للضجيج هي :الصناعة المعدنية مثل عمليات الحدادة ٬ والمطالة٬والبرشام٬ وصناعة الغزل والنسيج،والمطاحن،والغربلة لتنقية المعادن و الأحجار، والتخريم، وصناعة التعدين،والطباعة، وكبس الصفائح،كذلك وسائل النقل المختلفة أنواعها، كصوت محركات الطائرات، وأصوات القطارات،وأصوات التنبيه الصادرة عنها , وأصوات السيارات والدراجات النارية. 

      
أما المصادر الثانوية فهي الموسيقى الصاخبة , والأصوات المرتفعة الخارجة من المذياع أو التلفزيون ، كذلك الأصوات الآدمية المرتفعة خاصة أصوات التلاميذ في المدارس وحدائق الألعاب، ومكبرات الصوت،والمسجلات في مؤسسات الخدمات المختلفة كالمقاهي والمطاعم وغيرها. ومما يعكر الراحة في المنزل أصوات بعض الأجهزة المستعملة كالمكانس الكهربائية ،ومروحة التنفيس،وأصوات التلفزيون ، وأعمال المطبخ ، وانصفاق الأبواب، والخلاطات ، وآلة العصير، ومكيفات الهواء، والثلاجات، وجرس البيت ، والهاتف.
       
وقد وجد العلماء أن من آثار الضجيج على صحة الإستان التعب المفرط ، وتقلصا في العروق والشرايين ، وارتفاعا في الضغط الدموي ، والشكوى من الصداع ، وفقدان الشهية ، والشعور بالقلق ، كما يسبب الضجيج الصمم ، ويؤثر على الجنين عند تعرض المرأة الحامل لمستويات عالية منه. 

ولتجنب هذا التلوث البيئي الخطير, يجب الابتعاد عن مصادر الضجيج ، ووضع عمال الأوراش والمصانع لواقيات على آذانهم ، وبناء جدران عازلة داخل البيوت ، واستخدام نوع من اللباد على حافات الأبواب لمنع الضجيج ، كما يمكن تبطين الأرضيات والسقوف بمواد مسامية تمتص الصوت ، وتجنب الاستماع إلى الأصوات العالية الصادرة عن الراديوهات والتلفزيونات والمسجلات.
د . حيدر عبد الرزاق كمونة – تلوث البيئة وتخطيط المدن . الموسوعة الصغيرة ، العدد 93 – ص ص : 80 – 120 بتصرف
الشرح اللغوي:
نفاثة :كل من كانت تنفث طَائِرَةٌ نَفَّاثَةٌ : طَائِرَةٌ سَرِيعَةٌ يُحَرِّكُهَا مُحَرِّكٌ نَفَّاثٌ
التخريم: تَخَرّم : تَشَقَّقَ تَخَرَّمَ الإِنَاءُ :- : اِنْكَسَرَ تَخَرَّمَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَتَخَرَّمَ الْمَوْتُ القَوْمَ :- : أَفْنَاهُمْ ، أَهْلَكَهُمْ .
- وصف العنوان :  العنوان يتكون من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبا وصفيا ، متبوعا بجار ومجرور .
معجميا ينتمي العنوان إلى المجال السكاني  .
 دلاليا : يدل على نوع من أنواع التلوث وهو التلوث الضجيجي ويوحي بخطورة هذا التلوث وأضراره على صحة الإنسان كجزء من البيئة.
الصورة المرفقة بالنص : تبين اكتظاظا وازدحاما وهذا دليل على ما  تعاني منه بعض المدن وما يسببه ذلك من ضجيج وتأثير سلبي على البيئة.
نمط النص: تفسيري حجاجي.
الغرض من النص: توضيح مصادر التلوث الضجيجي وتبيين مظاهره ومخاطره واقتراح طرق الوقاية منه.
صاحب النص: الدكتور حيدر عبد الرزاق كمونة .


جنس النص: مقالة بيئية
الفكرة الأساسية: التعريف بمصادر التلوث الضجيجي وبيان مظاهره ومخاطره واقتراح بعض طرق الوقاية منه.
مضامين النص:
- الأفكار الأساسية :
أ- الضجيج نوع من التلوث البيئي ، له أضرار ه على صحة الإنسان النفسية والجسدية.
ب- تنقسم مصادر التلوث الضجيجي  إلى قسمين : مصادر رئيسية وأخرى ثانوية.
ج- تكمن خطورة الضجيج في تأثيره السلبي على صحة الإنسان.
د- بعض الحلول المقترحة للوقاية من التلوث الضجيجي.
الحقول الدلالية:
1')أضرار الضجيج الجسمية: فقدان السمع – تقلص العروق والشرايين – ارتفاع الضغط الدموي – الصمم..
2') أضرار الضجيج النفسية: اختلال التوازن العقلي – الشعور بالقلق – التعب المفرط  الشكوى من الصداع – التوتر العصبي

الــــــضـــــــجــــــــــيـــــــــج
مصادر ه 1
         - أزيز السيارات
هدير الطائرات
الصناعة المعدنية
الموسيقى الصاخبة         -
آثاره: أضرار جسمية ونفسية.- 2
3- الوقاية منـه:
الابتعاد عن مصادر الضجيج
 بناء جدران عازلة
وضع واقيات على الآذان بالنسبة للعمال.
تقييم النص والتعليق عليه:
ناقش النص فكرتين:
الأولى بيئية سكانية وقد بين فيها مظاهر الضجيج وأشكاله وفسر مخاطره على البيئة والسكان ,
والثانية توجيهية تحسيسية دعا الناس فيها إلى الوقاية من أخطاره وكيفية التحديد من آثاره..



.

-