.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 18 مايو 2016

تحضير وإعداد درس القراءة الشعرية ( حوادث السير) للثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.


تحضير وإعداد درس القراءة الشعرية ( حوادث السير) للثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
حوادث السير:
النص الشعري:
وسائق بظلام الليل مندفع               مل المسير ومنه الجفن نعسان
تسير برقا بأحلام مجنحة                ولا بفكرك للأخطار حسبــان
فإن زلقت فوحش الموت منتظر       وإن سهوت فوحش الموت يقظان
سر أي درب ولكن دونما تعب     ولا نعاس ،فإن النوم سلطان
وإن شعرت بضيق حل أو كسل     قف لا تتابع ،فطول السير خسران
كن هادئا في الطريق ، ولا تكن بطلا     ما في السياقة أبطال وشجعان
ليس المهارة طي الدرب مندفعا     فللسياقة أخلاق وأركان
يا من تسوق بهذي الناس حافلة     إن التسارع وقت الليل خوان
ويلاه ويلاه إن زاغت وإن صدمت     للموت تظهر أشكال وألوان
كم في التصادم من رعب وكم يبست    من الحوادث أطراف وأبدان
غزوان حجازي .حديث السنابل ط.2 -1986
مطبعة المعارف الجديدة بالرباط .ص ص :187  188 بتصرف


الشاعر: غزوان حجازي

- ولد بسوريا ونشأ فيها
- دخل إلى المغرب في سبعينيات القرن الماضي
- حصل على الليسانس في الأدب العربي سنة 1969 ، ثم ديبلوم الدراسات العليا سنة  1973
- عمل في التدريس في المغرب وفي عدة دول عربي
له العديد من الكتب في مختلف المجالات الأدبية : من قصة ونقد ومقالة ، وله ديوان شعر بعنوان : “حديث السنابل
وصف النص:
النص: قصيدة شعرية تقليدية تسير على النمط التقليدي – صدر وعجز-
وهي في البحر البسيط: إذ جاء البيت الأول على هذا الشكل:
وسائقن    بظلا  ملليل  مندفعن ( وسائق بظلام الليل مندفع)
//0//0  ///0  /0/0//0  ///0
والبحر البسيط هو أحد بحور الشعر الستة عشر المعروفة:
البحر البسيط:
وزن البحر البسيط بحسب الدائرة العروضية:
مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ
استعمال البحر البسيط:
يستعمل تاما ومجزوءا.
ضابط البحر البسيط:
إِنَّ الْبَسِيْط لَدَيهِ يُبْسَطُ الأَملُ ** مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُ
سبب تسمية البحر البسيط بهذا الاسم:
قيل: سُمِّيَ الْبَسِيْط بهذا الاسم لانبساط أسبابه، أي تواليها في مستهل تفعيلاته السباعية، وقيل: لانبساط الحركات في عَرُوْضه وضربه في حالة خبنهما؛ إذ تتوالى فيهما ثلاث حركات.
          العنوان: يتركب العنوان من تركيب إضافي تشكله كلمتان حوادث+ السير  

ويدل على ما يحدث بسبب التهور في السياقة بسبب بعض الأفراد المتهورين-
 كما يدل على خطورة حوادث السير كما هو جلي في متن القصيد.


نمط النص:     قصيدة شعرية عمودية .
جنس النص: الشعر.
غرضه:  التوجيه والإرشاد والنصح والتحذير
أبعاده: سكاني تعليمي توعوي
الفكرة الأساسية:
أسباب حوادث السير والمخاطر الناجمة عنها والدعوة إلى الحذر وأخذ الحيطة وتجنب الأسباب المؤدية إلى آفاتها.
مضامين النص:
أسباب حوادث السير و مخاطرها البيت 1و2و3
الدعوة إلى الحذر والتاني في القيادة  وتجنب السرعة من البيت 4 إلى 8
التأكيد على مخاطر حوادث السير ووصف ما ينجم عنها من عاهات البيت 9و10
الألفاظ الدالة على التحذير:

 لا تتابع – لا تكن بطلا – النوم سلطان – السير خسران – التسارع…خوان
الألفاظ الدالة على النصح والإرشاد:
- دون تعب ولا نعاس – قف لا تتابع – كن هادئا – للسياقة أخلاق و أركان
الأساليب المستعملة في النص :
- الاستعارة
 : ومثالها :     - ليس المهارة طي الدرب ….    -  …كم يبست من الحوادث أطراف وأبدان
- الأمرسر أي درب -  قف لا تتابع – كن هادئا

- النهيلا تتابع… – لا تكن بطلا
- النداء : يا من تسوق بهذي الناس حافلة




أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E





تحضير وإعداد النص القرائي (- مضار التدخين-) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.






تحضير وإعداد النص القرائي (- مضار التدخين-) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
مضار التدخين
النص:
           
مضار التدخين
        ليس ثمة شك أن التدخين بكل أنواعه رذيلة خلقية ، وخسارة اقتصادية ، وعلة طبية ، بل كارثة إنسانية . ومع التقدم العلمي الهائل في وسط البحث العلمي والاستقصاء والإحصاء ، وجد أن التدخين هو أكبر سبب مفرد في العالم يؤدي إلى المرض والموت.
        وتشير البحوث إلى أن حالات الوفاة نتيجة أمراض التدخين تحتل المركز الأول قبل تلك الناجمة عن أسباب أخرى مثل الحروب ، أو الكوارث ، أو مرض الإيدز ، أو حوادث السيارات ، فعدد ضحايا التدخين من الوفيات يبلغ مليونين ونصف المليون سنويا ، هذا بخلاف من تقعدهم الأمراض التي يسببها التدخين

        لعل كل شخص يدرك خطورة التدخين ، لكن الكثيرين لا يعرفون إلى أي مدى يمكن أن تكون عاقبة الاستمرار فيه ، وكثيرة هي الأمراض التي تصيب الإنسان بسببه ، إذ يتسبب في التهابات الشعب الهوائية كافة ، ويقلل من كفاية الرئتين فتعجزان عن مبادلة الأكسجين اللازم لتنقية الدم ، كما يسبب سرطان الرئة ، و أمراض القلب كجلطة الشريان التاجي والإصابة بالذبحة الصدرية ، إضافة إلى سرطان الفم و اللثة وسرطان المعد والكبد.
         وثمة ظاهرة خطيرة قد لا يفطن لها الكثير من الناس ، وهي ما يطلق عليه “ التدخين السلبي” وهو تعرض غير المدخنين لا إراديا لدخان التبغ في الأماكن المغلقة ، فقد أظهرت الدراسات العلمية أن الدخان المنتشر بالحجرة يشتمل على جميع السموم الموجودة في السجائر ، ولذا يجب على غير المدخنين ألا يسمحوا للمدخنين بالاعتداء على حريتهم وتدمير صحتهم ، بالإضافة إلى ما سبق.
         ويبقى السؤال المهم : هل يمكن إذا ترك التدخين ؟
         والجواب : نعم ، يمكن ذلك بعدة وسائل منها :
         نشر الوعي بمخاطر التدخين بكل الوسائل الإعلامية المتاحة ، والعلاج الجماعي ، حيث يجتمع المدخنون في مجموعات ، ويقدم لهم برنامج رياضي ، وبرامج توعية ،ومحاضرات عن طريق عيادات متخصصة لهذا الغرض ، وكذلك العلاج الدوائي. وتعتمد هذه الطريقة على أهم المواد الفاعلة في الدخان وهي النيكوتين ، لذلك استخدمت بعض المواد المستخلصة التي تقارب طعمه كلبان المضغ ، وهناك بعض الطرق المستخدمة في العلاج ، ومنها : التنويم المغناطيسي ، والإبر الصينية ، ومزاولة الرياضة ، وأخيرا إنشاء جمعيات في بعض المجتمعات بهدف حماية غير المدخنين من “التدخين السلبي” ، وذلك بمنع التدخين في أماكن التجمعات العامة . وهكذا يحس المدخن أن التدخين عادة قبيحة ، وهي ولا شك كذلك.
          ويحتفل العالم كل عام في الحادي والثلاثين من شهر مايو بيوم مكافحة التدخين ، وشعاره في ذلك ( أن يكون العالم خاليا من التدخين في المستقبل القريب ) ، فهل يتحقق هذا الحلم ؟
د . أسامة عبد العزيز . مجلة العربي . العدد 401 (أبريل 1992) . (بتصرف)
وصف النص:
 النص:يتألف النص من ست فقرات مقتضبة موجزة وبليغة المعنى .

الكاتب: الدكتور أسامة عبد العزيز طبيب ، مهتم بالصحة العامة وأسباب المرض والإدمان ، له مقالات كثيرة حول الصحة والعناية بها وأخطار الإدمان ، ينشر مقالات في العديد من المجلات العربية ، وهذه إحداها مأخوذة من مجلة العربي.
نمط النص: مقالة تفسيرية
نوع النص: فن المقالة
جنس النص: النثر
غرض النص: التوعية والإرشاد .
العنوان: تركيب إضافي ، يهدف إلى التوعية والتحذير من خطر التدخين والتنبيه إلى عواقبه الوخيمة، وينتمي إلى المجال الإنساني السكاني.
أبعاد النص :  سكاني – يهدف إلى توعية القاريء بأخطار التدخين والمشاكل الناتجة على الإدمان عليه
الفكرة الأساسية :
التدخين آفة تهدد صحة الإنسان وتقضي على طاقاته بالإضافة إلى كونه رذيلة اجتماعية.
مضامين النص:

+ التدخين كارثة إنسانية كبرى من مختلف الجوانب خلقيا ، اقتصاديا ، صحيا
+ مضار التدخين تتمثل في كونه السبب الأول في حالات الوفاة والأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان
+ الحلول المقترحة لمكافحة التدخين.
التعليق على النص:       يتضمن النص قيمة سكانية و توعوية : تتجلى القيمة السكانية في المخاطر الصحية التي يتسبب فيها التدخين والمتمثلة في الأمراض الخطيرة التي تنتج عن التدخين ، وأما التوعوية فتتجلى في دعوة الكاتب إلى نشر الوعي بمخاطر التدخين لمساعدة المدخنين على الإقلاع عنه ، وحماية غير المدخنين من أخطاره....

ما يدل على التدخين في النص:
سبب – التبغ – المدخنين – دخان – السموم – السجائر – تدمير
ما يدل على المرض في النص:
علة – التهابات – سرطان – جلطة – الذبحة.
ما يدل على الوقاية:
الوعي – العلاج – برنامج – توعية – عيادات – حماية – منع – مكافحة.
إعادة تركيب النص:
التدخين كارثة إنسانية خطيرة ، فهو يحصد من الأرواح سنويا أكثر مما تحصده الأمراض الفتاكة والحروب ، وهو مذموم غير محبذ لما فيه من نقائص أخلاقية واقتصادية فضلا عن الصحية ..ولتجنب نتائجه الوخيمة يجب على المجتمع أن يعي هذه المخاطر وأن تساهم وسائل الإعلام باختلاف روافدها على التوعية بأضراره وعدم التشهير له ...




أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville

 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
--------------------------------------------------------------------------------------------
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E

إعداد وتحضير درس (أسلوبا المدح والذم) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.



إعداد وتحضير درس (أسلوبا المدح والذم) للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
أسلوبا المدح والذم.
- المدح : هو الإعجاب بالشيء والحث على فعله.
- الذم : هو احتقار الشيء والتحذير منه ومن فعله.

وهما فعلان ماضيان جامدان لإنشاء المدح أو الذم يتبعهما -فاعل -و-مخصوص بالمدح أو بالذم .
وهي العناصر الثلاثة المكونة لهذا الأسلوب .
أمثلة للملاحظة والدرس:
-        نعم السلوك التضامن

   - بئس مصدر التلوث النفايات.
- نعم العادةُ العملُ
-
بئس رفيقُ السوء المنافقُ.
- بئس خلقاً الكسلُ
-
نعم ما تسعى إليه العملُ. ( ما اسم موصول بمعنى الذي)
- حبذا استبعاد المواد السامة .
- لا حبذا التهور.
 تلاحظ أن الفعل في المثال الأول والثاني هو (نعم و بئس) وأن الفاعل فيهما هو العادة و رفيق ، وأن حالة الأول جاء معرفا بأل والثاني بالإضافة ، وأن المخصوص بالمدح بعد نِعْمَ هو العمل والمخصوص بالذم بعد بئس هو المنافق وأن كليهما جاء مبتدأ مؤخرا.
ومن هنا يمكنك أن تعرف بعد دراستك للأمثلة المتبقية بأن كل جمل المدح والذم تتكون من هذه العناصر : الفعل- الفاعل- المخصوص بالمدح أو الذم .
وأن الفاعل يمكنه أن يكون ضميرا مستترا وجوبا كما في المثال:
 ( نعم ما تسعى إليه العمل ...)  
والذي  فسر بما  أو في المثال الذي سبقه:
 ( بئس خلقا الكسل )
المفسر بتمييز.
أما في المثال:
 –حبذا استبعاد المواد السامة—
فتجد الفعل هو حبذا والفاعل (ذا)
 وفي حالته هذه (اسم إشارة ) يكون المخصوص بالمدح هو( استبعاد) وفي المثال:
–لا حبذا ....
تجد أن كل ما انطبق على السابق يصلح للاحق ويكون المخصوص بالذم فيه التهور.
من هنا تدرك بأن  هذا الأسلوب يتكون من ثلاثة عناصر هي:

1-
الفعل :    وهو “نعم و حب” لإنشاء المدح       و      “بئس و لا حب” لإنشاء الذم
                    وهذه الأفعال تعرب أفعالا جامدة لإنشاء المدح أو الذم
2-
الفاعل :      ويأتي على أربع حالات :
                  - معرفا بأل 
                  - مضافا إلى معرف بأل
                 - ضمير مستتر مفسر بتمييز أو بما
                 - اسم إشارة
3-
المخصوص بالمدح أو الذم :   ويعرب مبتدأ مؤخرا والجملة ، التي قبله في محل رفع خبر مقدم
       ويمكن للمخصوص بالمدح أو الذم أن يتقدم على فعله وفاعله .. كما يمكن أن يحذف إذا دل عليه دليل سابق في الكلام.
ولك في مشاهدة الفيديو فوائد إضافية فشاهد الفيدو حتى تتمكن من الدرس ولا تنس أن هذا الدرس له نسبة حضور كبيرة في الامتحانات النهائية فراجعه وأعد مراجعته والله ولي التوفيق. 

إعداد وتقديم الأستاذ :خالد دقي


أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
--------------------------------------------------------------------------------------------
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E