.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الخميس، 26 مايو 2016

مراجعة لبعض مكونات اللغة العربية لأقسام مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي





النص التطبيقي:             الثقافة الصادقة
هناك نوعان رئيسيان من الثقافة؛الثقافة السياسية التي تهتم بأمور الناس وقضاياهم المصيرية، وبالذات فيما يرتبط بالحريات كحرية الرأي والتصويت أو حرية ممارسة الطقوس المذهبية والدينية وما أشبه.
       وتندرج الثقافة وفق مفهومها هذا إلى قسمين: ثقافة تدفع الناس عامتهم نحو التحرك والانطلاق والسعي الجاد للتغيير والإصلاح.وثقافة تشد الناس نحو الأرض وتكرس فيهم روح التبعية والخوف والتراجع والخلود إلى الدعة والراحة والخمول القاتل.
      وهناك الثقافة الاجتماعية التي تتلخص في الأعراف والتقاليد التي يبني عليها المجتمع حياته بما يضمن سعادته ورفاهه في ظل قوانين يتمسك بها الجميع من دون وصاية من أحد، وهناك أيضاً نوعان من الثقافة الاجتماعية:ثقافة تدعو وتحث باتجاه تحكيم القيم والمثل النبيلة ؛كالتعاون والترابط والألفة. و ثقافة تشد الناس نحو السلبية والتفكك والانعزال وزرع روح الهزيمة في النفوس. وهي ثقافة ينبذها العقل السليم والفطرة .
    ولكي تكون الثقافة الإسلامية عنصراً هاماً وبناء فعّالا‍ً لابدّ من أن تكون متكاملة بمعنى أن تكون ثقافة تدعو إلى الانفتاح والنقاش والتشاور وتبادل المعارف والصداقات بين سائر سكان المعمور، وأن تدفع الناس باتجاه القيم والمناقب التي جاءت بها تعاليم الإسلام  السامية وأخلاق الصحابة كأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثلا ،وتحرك فيهم روح المسؤولية والعطاء من أجل تغيير الواقع الفاسد والمتردي وإصلاحه، فالإصلاحات الاجتماعية عادة لا تعطي نتائجها  إلاّ عندما تحركها ثقافة صادقة...
                              
أولا أسئلة الفهم والتحليل:
1 اشرح الكلمات التالية حسب السياق:
أ_الثقافة:............المصيرية:.........التبعية:.........تحث:........ز..ن1
اعط ضد الكلمتين:التفكك:............الانفتاح:....................................ن1
ج_حدد نمط النص:......................................................................ن1
د_بين أنواع الثقافة المُتَحَدثِ عنها في النص:..............................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................ن1,5
هـ استخرج الفكرة المحورية للنص:..........................................................................................
......................................................................... ن1,5
ثانيا أسئلة التطبيق:
أ__أشكل الجمل المسطر عليها في النص:...................................................................ن2
 ب __استخرج من النص :
1- جملة عطفية بين فيها حرف العطف وبين المعطوف والمعطوف عليه:............
..........................................................................ن1
2- توكيدا وبين نوعه....................................................................ن1
3- نعتا وبين منعوته وحركته الإعرابية:...........................................................ن1
4- بدلا وبين نوعه:.............................................................ن1
5- أعرب : تحركها ثقافة صادقة:..........................................................ن2
ثالثا التعبير والإنشاء:
حول الأشطر الثلاثة الأولى (المسطر تحتها) من هذا النص الشعري الذي بين يديك إلى نثر: .........................................................ن6
علقوني على جدائل نخلة ...........................................................................................................
واشنُقوني .. فلن أخون النخلة!.....................................................................................................
هذه الأرضُ لي .. .................................................................................................................
 وكنت قديما
أحلب النوق راضيا وموله
وطني ليس حزمة من حكايا
ليس ذكرى ، وليس حقل أهلّه
وطني ليس قصة أو نشيدا
ليس ضوءا على سوالف فله
وطني غضبة الغريب على الحزن
وطفل يريد عيدا وقبله
ورياح ضاقت بحجرة سجن
وعجوز يبكي بنيه .. و حقله
هذه الأرض جلد عظمي وقلبي..
فوق أعشابها يطير كنحله
علقوني على جدائل نخلة
واشنقوني .. فلن أخون النخلة
الشعر لمحمود درويش قصيدة علقوني على جدائل نخلة.  









الحصة الأخيرة من التحضير و المراجعة لامتحانات الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.



الاستفهام:
هو أسلوب نستعمله لنستفهم به أونسأل عن شيء نجهله.
هل أدركت درس التعجب وفهمت قولي فيه؟ هل يستفهم بها عن موضوع الجملة التي تليها ، يكون الجواب ب (لا ) للنفي و بـ (نعم) للإثبات.
أتفهم قولي؟  الاستفهام بالهمزة
هل فهمت قولي؟   الاستفهام بهل
من فهم قولي؟   الاستفهام بمن التعيين
متى تفهم قولي؟ الاستفهام  بمتى دلالة على الزمن
كيف تمكنت من فهم قولي؟ الاستفهام بكيف دلالة عن الحال
أين كنت لما كنت أشرح ...؟   الاستفهام بأين دلالة عن المكان
كم واحدا منكم لم يفهم قولي؟ الاستفهام بكم لتعيين عدد مبهم
أي شيء لم تفهمه في قولي ؟ أو أي شيء أعجبك في قولي؟ يستفهم بها عن العاقل وغيره وهي حسب ما تضاف إليه
وهناك نفي لا يحسن العديدون  الإجابة عنه وهو ذلك الاستفهام الذي يأتي فيه نفي بعد همزة الاستفهام ، وفي هذه الحالة يأتي الجواب –ب – (بلى )للدلالة على الإثبات  وب (نعم) للدلالة على النفي، كقول الله تعالى : ألست بربكم؟
وفي هذه الحالة يكون جواب المؤمن ب (بلى)
إذ أنه إذا قال المجيب ( نعم ) يكون قد نفى كون الله ربا.
فيكون الجواب دائما للإثبات ببلى.
مثلا قبل خروجك من البيت ،تناولت فطورك؟
فتسألك أمك قائلة : ألم تتناول فطورك يا أحمد؟
فجوابك يجب أن يكون ب (بلى تناولته)
أما إذا أجبت بنعم فيجب أن يكون التركيب هكذا – (نعم لم أتناوله).
إذن فجواب الاستفهام المسبوق بنفي دائما يكون للإثبات –بـ (بلى ) وللنفي بـ (نعم).
يجب أن تعلم بأن كل هذه الكلمات (الأدوات)التي نستعملها للاستفهام مثلLمن.ما .متى. كيف. كم . أين . أي) هي أسماء.
والجواب عنها يكون بتعيين المستفهم عنه.
وتبقى هل وهي حرف.
-----------------------------------------------------------------
هذه الدروس هي الأكثر وقوعا وحضورا في الاختبارات النهائية فراجعها بتمعن وفهم وإدراك .
أما التعبير والإنشاء:
فأنصحك بتفهم مهارة النقد والحكم وضبطها جيدا ،وكذلك مهارة التخيل والإبداع
وفما عليك إلا مراجعة دروسك والاستعداد للامتحان بكل ثقة في النفس وعزيمة ، ودع عنك كل الذين يشوشون عليك بآرائهم في الغش وطرق الاحتيال بالوسائل المختلفة ،فهؤلاء يعتقدون أنهم أذكياء وهم في الحقيقة من أغبى خلق الله ، لأنهم لا يعرفون بأن المراقبين يعرفون كل الوسائل التي يمكن للتلميذ الغشاش أن يسلكها سواء كانت قديمة أم حديثة وحتى وإن كانت الكترونية كالساعات الحديثة . فاعتمد على نفسك وتوكل على الله . والله ولي التوفيق.  

الأربعاء، 25 مايو 2016

الحلقة الأخيرة من حكاية (محاكمة دمنة ) حكاية سماعية . هذه الحلقات مساهمة من المدونة ( للمكفوفين الناطقين بالعربية)

الحلقة الأخيرة من حكاية (محاكمة دمنة ) حكاية سماعية .
هذه الحلقات مساهمة من المدونة ( للمكفوفين الناطقين بالعربية) 







                                           هذه القناة الصوتية وكل محتوياتها الصوتية مهداة إلى كل المكفوفين الناطقين بالعربية ومساهمة مني كما تعودت طفلا أن أقرأ للمكفوفين في سنوات السبعينيات والثمانينيات لما كان بيتنا القديم بجوار المعهد العلوي لرعاية المكفوفين . لا زلت أشتاق إلى تلك السنين وتلك الساعات من القراءة لأصدقائي وقتها من المكفوفين ،الذين منهم اليوم أساتذة ودكاترة ..ولم تقف إعاقتهم يوما مانعا من مواصلة مسيرة العلم ولا من تحقيق أحلامهم وآمالهم ، إلى المكفوفين من هذا الجيل هذه  القراءات وأخرى إن شاء الله.
ذ: خالد دقي.

These audio channel, and all audio contents dedicated to all people-speaking Arabic language and are ( blind) it s a contribution to me as a kid I used to read for the blind in the years of the seventies and eighties when our house was next to the old upper Institute for the Blind  in Oujda city. Still I miss those years, and those hours of reading to my friends at the time of the blind , who are today's professors and doctors ..olm stand disability days prohibitive to continue the march of science is not to achieve their dreams and their hopes , to the blind of this generation, these readings and again , God willing.
prof/khalid degui

الثلاثاء، 24 مايو 2016

مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية . الحصة الثانية.

مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية . الحصة الثانية.

المدح والذم :
هو أسلوب يتكون من / فعل/ و /فاعل/ و/ مخصوص بالمدح أو الذم .
نعم وحب  فعلان جامدان يدلان على المدح ، وبئس وساء ولا حب ،أفعال جامدة تدل على الذم .
الفاعل/
فاعل نعم وبئس وساء ؛  يأتي اسما مقترنا بأل، أو مضافا إلى المقترن بأل ، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة منصوبة على التمييز ، أو مفسرا ب (ما) التي هي نكرة بمعنى شيء . والفاعل في كل من حبذا ولا حبذا هو ( ذا ) اسم الإشارة ، مبني على السكون في محل رفع
ويأتي المخصوص بالمدح أو الذم بعد فاعل : نعم أو بئس أو ساء ، ويعرب إما مبتدأ مؤخرا خبره الجملة الفعلية قبله ، أو بدلا من الفاعل وهو بدل الكل من الكل .
أمثلة :
نعم المهاجر طالب العلم .
نعم القرار التيقن .
نعم الولد الطائع لوالديه.
بئس المخاطرة الغش في الامتحانات.
ساء القرار التخلي عن المروءة.
--------------------------------------------------------------------------
أسلوب النداء:
أسلوب النداء من أسهل الدروس إذا تخيلت أن الذي ينادي يشير بيده ،فاليد فيها خمسة أصابع والندائ يتكون من خمس حالات
فلكل أصبع من أصابع اليد حالة :
فالسبابة والإبهام /
للعلم المفرد مثلا السبابه وللإبهام النكرة المقصودة : وهما يبنيان على ما يرفعان به . ألف في المثنى وواو في الجمع وضمة في الرفع.
محمد – محمدان – محمدون ، فاطمة –فاطمتان – فاطمات .
عامل – عاملان – عاملون وهكذا للمؤنث مع إضافة أدة للنداء.
أما الحلات الثلاث المتبقية وهي المضاف والشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة في بقية أصابع الكف وهي تأتي منصوبة .
ألا ترى بأنه من أسهل الدروس؟

---------------------------------------------------------------------الاختصاص:
أسلوب يتركب مما يلي :
1-  ضمير متكلم غالبا  يكون مبهما وغير واضح.
2-  – اسم ظاهر معرفة يلي هذا الضمير / ويزيل عنه إبهامه ويفسره ،ويسمى الاسم المختص، ويكون منصوبا بفعل محذوف وجوبا تقديره أعني أو أقصد أو أخص ...
وهو ينصب لاعتباره مفعولا به ،بفعل محذوف وجوبا تقديره كما رأينا ،وقد يأتي الاسم المختص على صورة (أي) للمذكر و(أية ) للمؤنث،  تتصل بهما هاء التنبيه ، ويليهما اسم معرف بال
يعرب نعتا ويكون تابعا للفظ أي وأية ،ولا يتبع محلهما من الإعراب.
مثال:
أنا أيها (أيتها) التلميذ ( التلميذة) مخلص لمراجعة دروسي.
نحن معاشر التلاميذ مخلصون ....

نواصل في المرة القادمة إن شاء الله.


مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية .للثللثة من لتعليم الثانوي الإعدادي.



مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية .
أعزائي:
وعدت بأن أراجع معكم بعض الدروس المتوقع حضورها في امتحانات اللغة العربية لدورة يونيو 2016 ،وهذا لا يعني إهمال الدروس الأخرى فما هذا إلا تخمين وتوقع/
قبل لبدء /
أرجو أن تراجعوا معي ، صياغة اسم التفضيل
فاسم التفضيل كما تعرفتم هو الاسم المشتق الذي يأتي على وزن ( أَفْعَلَ) الذي مؤنثه (فُعْلى) – أكبر = كبرى ؛ أصغر =صغرى.. وهكذا .
وهو يدل على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة فزاد أحدهما على الآخرفي هذه الصفة.
فنسمي الاسم الدال على الزيادة في الصفة مفضلا ؛ونسمي الآخرالذي يدل على النقص في الصفة مفضلا عليه.
وهو يصاغ من الفعل مباشرة على وزن أفعل  الذي مؤنثه فعلى كما سبقت الإشارة إليه ، وهذا حين تتوفر فيه الشروط التالية :
أن يكون ثلالثيا-متصرفا – مثبتا – تاما – مبنيا للمعلوم – قابلا للتفاضل – لا يدل على لون كأحمر وأصفر و... أو عيب كأعوج وأعور وأعمش و...أحور...
و حلية كأشقر أو أملح أو .
وويصاغ من غير الثلاثي بطريقة غير مباشرة إذا اختل في فعله شرط من الشروط السابقة ، وحينها يؤتى بمصدره منصوبا على التمييز بعد اسم تفضيل مساعد مثل (أشد) أو أحسن أو ما يشبههما ،ويكون هذا المصدر صريحا في الغالب ، وقد يكون مؤولا.
أمثلة :
هذا الرجل أكثر إحاطة بالأمور.   الطريقة المباشرة
أصبح المتشائم يرى الدنيا أكثر سوادا .    الطريقة غير المباشرة.
-------------------------------------------------------------------
التعجب
التعجب شعور وانفعال داخلي تشعر به النفس بسبب أمر مجهول الحقيقة ، ويعبر عنه بطرق مختلفة ومنها الصيغتان القياسيتان : ( ماأفعل ) و ( أفعل بـ )
ويتعجب بواسطة الفعل مباشرة بصيغتي ( ما أفعل و أفعل بـ ) من كل فعل : ثلاثي ،متصرف، تام ، مثبت ، قابل للتفاضل ، مبني للمعلوم ،غير دال على لون أو عيب أو حلية .
ومن الفعل غير الثلاثي والناقص والدال على لون أو عيب أو حلية ، بأن يؤتى بصيغة تعجبية مناسبة للتركيب نحو ما أشد  أو أشدد بـ ، ثم المصدر الفاقد للشرط منصوبا على أنه مفعول به  بعد ما أفعل ، ومجرورا بعد أفعل بـ ، ويتعجب من الفعل المنفي  والمبني للمجهول بأن يؤتى  بصيغة تعجبية مناسبة  للتركيب نحو ، ما أشد وأشدد بـ  ثم المصدر المؤول  للفعل الفاقد للشرط في محل نصب مفعولا به بعد ما أفعل ، وفي محل جر بعد أفعل بـ .
أمثلة /
ما أنجع تنظيم الوقت
أنجع بتنظيم الوقت.
------------------------------------------------------------------
سوف نتابع في حلقة قادمة إن شاء الله .
فراجع الدرسين واسترح لتراجع باقي المواد المقررة.
والله ولي التوفيق.