.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 29 مارس 2017

تصحيح الفرض المحروس رقم 1 للدورة الثانية مستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.




تصحيح الفرض المحروس رقم 1 للدورة الثانية مستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.

النص التطبيقي:
التلوث المائي
... تشكل مياه المجاري ،أو مياه الصرف الصحي،كما يسميها بعض الناس،المصدر الأول ولعله الأقدم لتلوث المياه .وَ قَدْ يُصِيبُ التلَّوُّثُ الْمَاءَ بفعل فضلات غير عضوية ،أو بسبب تساقط الأمطار الحمضية  أو بسبب الفضلات المسببة لتلويث المياه ....وقد بينت الدراسات التي أجريت على بعض المخلفات الصناعية أن المواد الكيماوية التي تحملها مياه الصرف الصناعي هي التي  تستهلك الأوكسجين المنحل من الماء بمقدار يزيد على أربعة آلاف ضعف مما تستهلكه  فضلات الصرف الصحي..
إن التلوث النفطي هو أحدث مصدر لتلوث المياه. فقد اقترن ظهوره مع تحول النقط إلى الطاقة  الأولى في العالم . وإذا علمنا أن كل لتر من النفط يستهلك الأوكسجين في 400 ألف لتر من الماء  أدركنا مدى خطورة تسرب النفط إلى المياه .فالعديد من حوادث التلوث المشهورة نجمت عن الإهمال وعدم الاكتراث. وبعض أشهر الكوارث حدثت بفعل العمليات الحربية ،كما جرى أثناء حرب الخليج الأولى.وتقدر كميات النفط التي تلوث المياه بحوالي مليوني طن سنويا. أما كمية التلوث  نتيجة استخدام الإنسان فهي تتجاوز عشرة ملايين طن .يضاف إليها كميات أخرى ناجمة عن استخراج النفط ...إن التسرب النفطي يترك آثارا شبه دائمة على المنطقة  التي وقع فيها ،بحيث تُسَبِّبُ خَسَائِرَ فادِحَةً ً في الثروة المائية والحياة البحرية.....
------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------
أنشطة القراءة (8) نقط
*أ ** اشرح العنوان وبينه تركيبيا.تركيب إضافي من مضاف ومضاف إليه ،يمكن أن يكون إسناد يا بإضافة المبتدأ المقدر (هذا أو هو ) ويبقى الماء مضافا إليه       1نقطة واحدة                                                                              
*ب ** حدد نوعية النص.مقالة تفسيرية                                                  .................................(1)ن
* ج** ما مرادف الكلمتين ؟ اقترن :.. اتّصل به والتصق.  نجمت:.. طَلَعت وَظَهرت.....................................(1)ن
* د** استخلص الفكرة العامة للنص.:...مصادر تلوث الماء وخطورة التسربات النفطية على الماء ................(1)ن
التحليل:
استخرج من النص معطيات الجدول :......................................................................................(2)ن
معجم الكلمات العلمية
معجم الكوارث
عضوية –حمضية-الكيماوية-الأوكسجين-الطاقة-
أمطار حمضية- الكوارث الطبيعية- حرب الخليج-التسرب

صغ فقرة من سطرين تعبر فيهما عن موقفك من التلوث التلوث مظهر من مظاهر تدمير البيئة والحياة ، خصوصا وأن الإنسان لا يستطيع العيش في بيئة ملوثة ، أما إذا تعدى هذا التلوث ليصيب الماء ،فإن الإنسان يكون بذلك قد وقع على شهادة انقراضه من على هذا الكوكب الذي جعل الله أصل الحياة فيه من الماء (وجعلنا من الماء كل شيء حي )....................(2)ن
أنشطة الدرس اللغوي(6)ن
1 ** اضبط بالشكل التام ما كتب بخط مضغوط في النص(وَ قَدْ يُصِيبُ التلَّوُّثُ الْمَاءَ )-( تُسَبِّبُ خَسَائِرَ فادِحَةً ً )(1)ن
2**  استخرج من النص  فعلا مضارعا مرفوعا:. تشكلُ-
فعين ماضيين أحدهما صحيح والآخر معتل:...
الفعل الماضي الصحيح:؟..........قَرَنَ...........الفعل الماضي المعتل؟:...........جَرَى.........................(2)ن
*3 ** استخرج أيضا من النص ضميرن منفصلين :1)؟...هو.............2)؟....................هي.................(1)ن
* 4 **   بين ما في الجملة التالية من ضمائر وحدد أنواع ثلاثة منها :أطيق : ضمير المتكلم (أنا)   يغسل  صهير الغائب (هو)   سيارته ( الهاء ضمير متصل مضاف إليه)
التركيب"   لا أطيق النظر إلى من يغسل سيارته  وهو يستعمل  أنبوب ماء موصول بالحنفية .........
التعبير والإنشاء: (6)ن  (مهارة الإنتاج الصحفي) جمع القصاصات لإعداد جريدة القسم.
أكتب تعليقا على الصورتين المرفقتين، تبين فيه أضرار تلويث المياه وعواقب ذلك على الحياة.

   
الصورة 1                                                           
التعليق:
........................................................................................................................................................تمثل الصورة الأولى لقطة علوية لطفل غائص حتى الخصر في مستنقع مائي ملوث ،وهو يجمع النفايات وقد أخذت الصورة من أعلى للدلالة على الاستصغار والتقزيم . وكذلك لإظهار حقارة المكان .
 الصورة2
الصورة الثانية: مشهد لمظهر من مظاهر تلوث الماء ،وتبين مدى جهل الناس بهذا الفعل الذي  يشوه الطبيعة ويكون سببا من أسباب تفشي الأمراض المعدية ،لأن هذا المكان هو الحاضن للبعوض الذي ينقل الأوبئة والأمراض عن طريق لسعه للناس أثناء النوم ،ومن الأمراض التي ينقلها البعوض*الدفتريا*السيدا * حمى المستنقعات...إلخ...
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................النقطة........./6

الاثنين، 20 مارس 2017

النصوص القرائية غذاء الشباب * للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي -*** تذكير-

النصوص القرائية  غذاء الشباب *  للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
النص : من الكتاب المدرسي المقرر.
تأطير النص:



الكـــاتب :صبري القباني –طبيب سوري  مختص في علم التغذية ، من إنتاجاته { الغذاء لا ا صبري القباني (1908 - مايو 1973) طبيب سوري رائد، ومؤسس أول مجلة طبية عربية واسعة الانتشار، هي مجلة طبيبك [1] والتي ترأس تحريرها حتى وفاته ليتسلمها ابنه الدكتور سامي القباني.
مرجع النص 
ولد القباني عام 1908 في دمشق بسوريا، وبعد نيله درجة الإجازة في الطب من جامعة دمشق في أوائل ثلاثينات القرن العشرين، عمل طبيباً في بعض القرى والمدن السورية، ثم انتقل إلى العراق ليخدم بصفة (ضابط طبيب) بين سني الأربعينات والخمسينات. عاد بعدها إلى دمشق ليعمل أستاذا في جامعتها ثم ليؤسس في حلب مجلة طبيبك بعد أن عرفه الجمهور من خلال برنامجه (طبيبك عبر المذياع) وقد تولى إدارة المجلة آنذاك إبراهيم الحلو. توفي في بيروت في شهر مايو عام 1973 ونُقل ليدفن في مسقط رأسه دمشق. لدواء
              { طبيبك معك }.
نوعية النص : مقالة علمية صحية تهتم بقيمة الغذاء وفوائده المتعددة ، وعلاقته بنشاط الإنسان وحيويته وصحته ومرضه...
مرجع النص :  الغذاء لا الدواء ص ص 475 و477 .
الغرض من النص : تبيين قيمة التغدية المتوازنة في بناء الجسم والحفاظ على الصحة.
الفكرة العامة :  قيمة التغذية في توازن الصحة ونمو الجسم ...

 مناقشة النص وتحليله :
*/الصورة تمثل تنوعا في المواد الغذائية ، رتب أسماء المواد المعروضة فيها .
*/لماذا يحتاج الإنسان إلى التغذية؟
*/الإنسان يمر بمراحل مختلفة من عمره ، عدد هذه المراحل .
*/بماذا تتميز كل مرحلة ؟
*/حدد العلاقة بين الصورة ومضمون النص .
*/أعط عنوانا آخر للنص.
*/لماذا كان الغذاء مهما في حياة الإنسان ؟
*/وفي حياة الشباب .
*/لماذا يستهوي الشباب  الطعام الشهي أكثر من الطعام المفيد ؟
*/ما هو الطعام الشهي بالنسبة إليك ؟
*/ ما هي المواد الضرورية لنمو الجسم ؟
*/لماذا تزداد حاجة الأجسام إلى الطعام خاصة عند الشباب؟
*/ما العناصر الضرورية لنمو العظام ؟
*/ما دور الرياضة في في حياة الإنسان ؟
المضامين:
ميل الشباب إلى الأطعمة الشهية بدلا من الأطعمة المفيدة .
ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة والمغذية
أنواع الأغذية المفيدة لبناء الجسم والحفاظ على حيويته
الاهتمام بفطور الصباح لما له من فوائد عديدة على صحة الإنسان .
الاهتمام بالرياضة من الأمور الأكثر فائدة بالإضافة إلى التنوع الغذائي المفيد والسليم
تركيب النص:


يبين لنا النص قيمة التغذية المتوازنة ودورها في صحة الإنسان، لذلك وجب على الشباب أن يفكروا في ما يتناولونه من أطعمة.. وأن يهتموا بالأغذية المفيدة لبناء الجسم والحفاظ على حيويته ونشاطه.


إن الاهتمام بتغذية متوازنة،وتناول وجبة الفطور له فوائد عظيمة على صحة الفرد ،كما أن الأنشطة الرياضية والحركة تفيد صحة الإنسان....

السبت، 25 فبراير 2017

الأطفال في عالمنا المعاصر ** نص قرائي للسنة الثانية



الأطفال في عالمنا المعاصر
** نص قرائي للسنة الثانية

النص : صص-112-113 من الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية

تأطير النص:


1- نوعية النص:  تقرير.
مقتطف من مجلة اليونسكو ومن تقريراللجنة العالمية للثقافية والتنمية التابعة لها التابعة لها.
من هي اليونسكو؟


منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  أو ما يعرف اختصاراً بالـيونسكو (UNESCO)، هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945
 يوجد مقرها الرئيسي في باريس. ولليونسكو أيضاً أكثر من 50 مكتباً وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.

إحدى مهام اليونسكو هي أن تعلن قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي. هذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب به المجتمع الدولي وليس من مهام المنظمة حماية هذه الأماكن.
في كل سنة تحاول المنظمة النهوض بحرية التعبير وحرية الإعلام باعتبار أنهما من مبادئ حقوق الإنسان الأساسية عن طريق اليوم العالمي لحرية الإعلام في الثالث من مايو من كل سنة. يقام هذا الحدث للاحتفال والتركيز على أهمية حرية الإعلام كمبدأ أساسي لأي مجتمع سليم حر ديمقراطي.

مجال النص: المجال الاجتماعي 
يشير مصطلح الاجتماعي إلى سمة من سمات معيشة الكائنات كما ينطبق على السكان البشر والحيوانات الأخرى. وهو يشير دائمًا إلى التفاعل بين الكائنات الحية بعضها مع البعض وجماعية التعايش، بغض النظر عما إذا كانوا يدركون ذلك أم لا، وبغض النظر عما إذا كان التفاعل طوعيًا أو لا طوعيًا.
المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة عبر غوغل
عنوان النص:العنوان:
الأطفال في عالمنا المعاصر
       مركب إسنادي يتكون من مبتدإ ( الأطفال) و خبر (في عالمنا المعاصر)  الخبر شبه جملة من الجار والمجرور( في عالمـــ+نا الدالة على (نحن) وعالم اسم مجرور وهو مضاف إلى ضمير جماعة المتكلمين -نا- +الصفة - المعاصر -،
       ويوحي العنوان  بوصف واقع الأطفال في الزمن الذي يعاصرونه و ما يعيشونه من ظروف وأزمات  اجتماعية و تربوية،

الصورة المرفقة بالنص:

الصورة تؤطر لمشهد مربك لا يكون إلا في الحروب يبين فتاة تجري هاربة ومن خلفها دمار بسبب تفجيرات ،وتبدو الفتاة مقبلة نحونا أما الصورة فهي مائلة بضع درجات إلى اليسار مما يدل على عدم توازن الحالة النفسية في تلك اللحظة العصيبة. 
قراءة النص والتمعن فيه: النص من الكتاب

الفكرة العامة:معاناة و مأساة  الأطفال في عالمنا المعاصر،وضرورة                       إيجاد الحلول الناجعة للحد منها.

شرح مستغلقاته وكلماته الصعبة :
ص 113.
نلاحظ بعد قراءة النص أنه في بدايته ، يكشف  عن أسباب معاناة الأطفال في المجتمعات المتصارعة ،وبؤر التوثر والصراعات على السلطة وما تخلفه الحروب من نتائج نفسية وجسدية على الأطفال،وينتهي بضرورة الاستماع إلى الأطفال واكتشاف تطلعاتهم وميولاتهم وكذا مواهبهم واحترامها.
تحليل النص وتجريد مضامينه:
** .الأوضاع التي يعيشها كثير من أطفال العالم وأسبابها المختلفة
**.ضرورة البحث عن حلول حقيقية للقضاء على اضطهاد الأطفال
** التعليم من الحلول التي تحقق للطفل حقه الإنساني في العيش الكريم
** حماية الأطفال من  الاضطهاد  تؤهلهم للمستقبل.
** الاستماع إلى الأطفال مطلب أساسي يساهم في إبراز مؤهلاتهم و          مواهبهم و  إثبات ذواتهم.


معجم النص وحقوله الدلالية:

1** المحن والمعاناة:الظلم  -الصراعات الحربية – الاستغلال – السخرة  – الأمية – تدهور أحوال البيئة – – الجوع – المرض -

2** الاضطهاد: محنة الأطفال – ضحايا العنف – قتلوا في الصراعات الحربية – استغلال الأطفال للسخرة – أطفال الشوارع – تضيع صحتهم و راحتهم و فرصتهم في التعليم – ضحايا التدهور البيئي  .

3**حقوق الطفل اتعليم – حماية الأطفال حماية شاملة   الاستماع إلى مطالب الأطفال – الاعتراف بقدراتهم الابتكارية.

4**ارتفاع الإنتاجية – انخفاض معدلات وفيات الأطفال و الإصابة بالأمراض  – تحسين تعليم النشء – تقليل حجم تشغيل الأحداث – تخفيض أوجه انعدام المساواة –  الاعتراف بالحق الأصيل للطفل في الحياة الكاملة –– إثبات ذواتهم – دفاع الأطفال عن أنفسهم  -تقلص معدلات الانقطاع عن الدراسة... 


أسلوب النص:سلك الكاتب في نصه التفسيري هذا خطابا يوضح من خلاله معاناة أطفال اليوم بسبب الحروب والمشاكل الاجتماعية ،وما يعانونه من ضغوط واضطهاد وظلم،مقدما في نصه إحصاءات (مليون ونصف مليون طفل قتلوا في الحروب ) السنوات ( خلال ثمانينيات القرن الماضي) أطفال مشردون (مائة مليون طفل)...
كما استعمل الفاظا تدل على الأسلوب التفسيري مثل : لذلك- كما- كذلك ولكن-–مثلا – لأنه – كما أن – تعد – و هي...

. كما بين حقوق الطفل وما يترتب عن إهماله واضطهاده وعدم الاعتناء بحقوقه

 من مشاكل.




أبعاد النص: النص له أبعاد اجتماعية إنسانية تدعو إلى ضرورة حماية الطفل، وتمتيعه بالحقوق الواجبة له، كما يفضح العوامل التي تؤدي بالأطفال إلى الضياع والتشتت والتشرد ،وربما الموت. زد على ذلك الجانب الإنساني الذي يؤكد فيه على أن الأطفال في عالم اليوم ؛يعيشون اضطهادا وقهرا بسبب الحروب والنزاعات وهذا ما يؤكده واقع الحال اليوم في كثير من الدول ؛خاصة الدول العربية مثل: سوريا والعراق وفلسطين وليبيا واليمن .

تركيب النص: من خلال ما تبين من هذه المقالة ؛ فقد تناول الكاتب فيهاموضوعا بالغ الأهمية ،ويتجلى ذلك في فضحه لأشكال الاضطهاد والظلم الذي تعاني منه طفولة العالم اليوم، بسبب الحروب والصراعات وأخطاء الكبار.وما الاستغلال والتشرد والموت والضياع ؛إلا نتيجة لهذه الأسباب. لذلك أيد مبدأ ضمان حقوق الأطفال كما جاء في التوصية العالمية لسنة 1989 (ميثاق حقوق الطفل الصادر عام1989) وتعهد الدول الموقعة عليه بحماية الأطفال وضمان التعليم لهم ، وأكد بأن تحقق هذا لا يكون إلا بتضافر الجهود بين الجمعيات المنتخبة والسياسات الحكومية، وكذا المجتمع المدني. ثم خلص إلى ضرورة الاستماع إلى الطفل لاكتشاف مواهبه وقدراته ومؤهلاته...

المصادر والمراجع:
الكتاب المدرسي المقررصص112-113
ويكيبيديا الموسوعة الحرة 
غوغل صور 
يوتوب فيديو.