.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الخميس، 30 مارس 2017

تصحيح الفرض الأول للدورة الثانية مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي .


النص التطبيقي                              (معاناة امرأة)
          لم أفارق سريري منذ أيام طوال إلا صباح هذا اليوم ،فجلست قليلا بجانب نافذتي ، وأشرفت منها على الحياة العامة ، فوقع نظري على كثير ممن كنت أعرفهم من قبل سائرين في طريقهم   فرحين  مغتبطين كأنهم يسبحون في عوالم من الخيال، ولم أر بينهم من وقع نظره إلى نوافذ غرفتي مرة واحدة كأنما يمرون ببيت لا يعرفونه ، ولا عهد لهم به.
         ما أشد وحشتيوما أضيق صدريوما أثقل هذا الجدار الذي يدور حولي!
        
لا أطيق النظر إلى سريري وأنا في هذه المعاناة ؛ لأن نفسي تحدثني أنه سيكون عما قليل سلم قبري ، ولا الوقوف أمام مرآتي ، لأنها تحدثني عن نفسي أسوأ الأحاديث وأشأمها ، ولا الإشراف من نافذتي لأنها تذكرني بحياتي الماضية السعيدة التي حيل بيني وبينها بحياة تعيسة ، أين أذهب الآن وكيف أعيش؟.
         
السعال يهدم أركان صدري هدما ، والنوم لا يهدأ بعيني إلا قليلا ، والطبيب يعذبني بمشارطه و ضماداته عذابا أليما ، وكل يوم أشعر أن نفسي يزداد ضيقا ، و بصري يزداد ظلمة ، وأن الحياة تبتعد عن ناظري شيئا فشيئا،حتى أكاد أحسبها من الأشباح النائية فمتى ينقضي عذابي؟.!
مصطفى لطفي المنفلوطي."العبرات".ص:183،184.بتصرف
1* أنشطة القراءة (8ن)
* أ-  بين العنوان  تركيبيا*** تركيب إضافي يمكن أن يكون إسناديا بتقدير المبتدأ المحذوف(هذه) أو (هي)          1ن
*ب - حدد نوعية النص : سرد حكائي .................   1ن
*ج -  أ- ما مرادف الكلمتين :   -  وحشتي .شوقي:  .  أشرفت  أطلت ....................................                          1ن
   *د-  استخلص الفكرة العامة للنص.  .سرد معاناة امرأة مع المرض الذي أصابها و الكآبة العميقة التي كانت تحس بها بسبب تجاهل معارفها لها في فترة المرض1ن   
*  التحليل
  – استخرج من النص معطيات الجدول:                                                                                             1.5ن
الشخصيات
المرأة *الطبيب* العابرون.......
الزمان
صباح*يوم*
المكان
بجانب النافذة **سريري الطريق *القبر...
أبرز القيمة المتضمنة في النص. .المواساة التي فُقِدَتْ من قلوب الناس1ن      
*التركيب                                                                                                                                 1.5ن
  - صغ فقرة من ثلاثة أسطر تعبر فيها عن شعورك إزاء حال المرأة الساردة .  
بعد مرض المرأة التي يحكي السارد على لسانها قصتها ،يتضح بأنها تعاني من المرض الذي يهدم صحتها يوما بعد يوم ،وقد زاد من حدته تجاهل المعارف لها في هذه المأساة التي كان من الواجب والمفروض أن يواسونها خلالها ،وهذا التجاهل يدل على نفاق اجتماعي صرنا نعيشه اليوم حقيقة بسبب التطور ... 
ثانيا : أنشطة الدرس اللغوي (6ن)
1 –  اضبط بالشكل التام ما كتب بخط بارز  :**مَا أشَدَّ وَحْشَتِي !وَ مَا أَضْيَق صَدْرِي !وَمَا أضْيَقَ هَذَا الَّذِي يَدُورُ حَوْلِي !                                                                                        1ن
2-  استخرج من النص ما طلب منك في الجدولين ،وأتممهما.                                                                      2ن

جملة الاستثناء
          لم أفارق سريري منذ أيام طوال إلا صباح هذا اليوم
المستثنى
صباح
  حرف الإستثناء
إلا
المستثنى منه
منذ أيام طوال
حكمه الإعرابي

النصب
صفحة 2/2
جملة تتضمن الحال
. سائرين في طريقهم فرحين مغتبطين
الحال
فرحين مغتبطين
نوعها
النصب على الحال بالياء لأنه جمع مذكر سالم
–  ركب جملتين تشتملان على الرقمين الآتيين مكتوبين حرفيا مع معدودهما، مع الشكل التام
( 17 شهر   حكمت المحكمة على المجرمة بسَبْعَةَ عَشَرَ شهْرا ......................................                     0.5 ن
( 5 )تلميذ   ....أكمل السباق خمسةُ عدّائينَ.............................                              0.5 ن
4 –  حول الحال المفردة إلى حال جملة،مع الشكل التام.                                                                             
*** أقبلت الأم على طفلها مبتسمة.           أقبلت الأم على طفلها وهي تبتسم                            0.5ن
 *** جاء الأب حاملا هدايا للأم.              .......جاء الأب وهو يحمل هدايا للأم.......                              0.5ن
5 – أعرب الكلمة الواردة في إطار في النص حسب سياقها التركيبي.                                             
   فرحين :  حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم .......................................................                 1ن
 التعبير و الإنشاء (6ن)  ضع أسطرا بقلم الرصاص داخل الإطار للتحرير
 حول وضعية الحزن والمعاناة الواردة في النص التطبيقي؛ إلى وضعية مغايرة ، يسودها الفرح والسروربعدما تماثلت الساردة للشفاء..

مهارة التحويل : تحويل نص شعري إلى نثري أو تحويل وضعية إلى أخرى ,
وفي هذا النص نكتفي بتحويل حالة المأساة التي تعيشها المرأة إلى حالة متفائلة تتطلع للحياة...
فارقت سريري هذا الصباح والفرحة تغمر قلبي ، تناولت فطوري على شرفة نافذتي وأنا أطل منها وأتطلع للعابرين الذين كانت أنظارهم تتوجه نحوي فيشيرون إلي بالتحية وأرد عليهم بمثلها ......( وهكذا إلى آخر النص)











الأربعاء، 29 مارس 2017

تصحيح الفرض المحروس رقم 1 للدورة الثانية مستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.




تصحيح الفرض المحروس رقم 1 للدورة الثانية مستوى الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.

النص التطبيقي:
التلوث المائي
... تشكل مياه المجاري ،أو مياه الصرف الصحي،كما يسميها بعض الناس،المصدر الأول ولعله الأقدم لتلوث المياه .وَ قَدْ يُصِيبُ التلَّوُّثُ الْمَاءَ بفعل فضلات غير عضوية ،أو بسبب تساقط الأمطار الحمضية  أو بسبب الفضلات المسببة لتلويث المياه ....وقد بينت الدراسات التي أجريت على بعض المخلفات الصناعية أن المواد الكيماوية التي تحملها مياه الصرف الصناعي هي التي  تستهلك الأوكسجين المنحل من الماء بمقدار يزيد على أربعة آلاف ضعف مما تستهلكه  فضلات الصرف الصحي..
إن التلوث النفطي هو أحدث مصدر لتلوث المياه. فقد اقترن ظهوره مع تحول النقط إلى الطاقة  الأولى في العالم . وإذا علمنا أن كل لتر من النفط يستهلك الأوكسجين في 400 ألف لتر من الماء  أدركنا مدى خطورة تسرب النفط إلى المياه .فالعديد من حوادث التلوث المشهورة نجمت عن الإهمال وعدم الاكتراث. وبعض أشهر الكوارث حدثت بفعل العمليات الحربية ،كما جرى أثناء حرب الخليج الأولى.وتقدر كميات النفط التي تلوث المياه بحوالي مليوني طن سنويا. أما كمية التلوث  نتيجة استخدام الإنسان فهي تتجاوز عشرة ملايين طن .يضاف إليها كميات أخرى ناجمة عن استخراج النفط ...إن التسرب النفطي يترك آثارا شبه دائمة على المنطقة  التي وقع فيها ،بحيث تُسَبِّبُ خَسَائِرَ فادِحَةً ً في الثروة المائية والحياة البحرية.....
------------------------------------------------------------------------------------- --------------------------------------------------------------
أنشطة القراءة (8) نقط
*أ ** اشرح العنوان وبينه تركيبيا.تركيب إضافي من مضاف ومضاف إليه ،يمكن أن يكون إسناد يا بإضافة المبتدأ المقدر (هذا أو هو ) ويبقى الماء مضافا إليه       1نقطة واحدة                                                                              
*ب ** حدد نوعية النص.مقالة تفسيرية                                                  .................................(1)ن
* ج** ما مرادف الكلمتين ؟ اقترن :.. اتّصل به والتصق.  نجمت:.. طَلَعت وَظَهرت.....................................(1)ن
* د** استخلص الفكرة العامة للنص.:...مصادر تلوث الماء وخطورة التسربات النفطية على الماء ................(1)ن
التحليل:
استخرج من النص معطيات الجدول :......................................................................................(2)ن
معجم الكلمات العلمية
معجم الكوارث
عضوية –حمضية-الكيماوية-الأوكسجين-الطاقة-
أمطار حمضية- الكوارث الطبيعية- حرب الخليج-التسرب

صغ فقرة من سطرين تعبر فيهما عن موقفك من التلوث التلوث مظهر من مظاهر تدمير البيئة والحياة ، خصوصا وأن الإنسان لا يستطيع العيش في بيئة ملوثة ، أما إذا تعدى هذا التلوث ليصيب الماء ،فإن الإنسان يكون بذلك قد وقع على شهادة انقراضه من على هذا الكوكب الذي جعل الله أصل الحياة فيه من الماء (وجعلنا من الماء كل شيء حي )....................(2)ن
أنشطة الدرس اللغوي(6)ن
1 ** اضبط بالشكل التام ما كتب بخط مضغوط في النص(وَ قَدْ يُصِيبُ التلَّوُّثُ الْمَاءَ )-( تُسَبِّبُ خَسَائِرَ فادِحَةً ً )(1)ن
2**  استخرج من النص  فعلا مضارعا مرفوعا:. تشكلُ-
فعين ماضيين أحدهما صحيح والآخر معتل:...
الفعل الماضي الصحيح:؟..........قَرَنَ...........الفعل الماضي المعتل؟:...........جَرَى.........................(2)ن
*3 ** استخرج أيضا من النص ضميرن منفصلين :1)؟...هو.............2)؟....................هي.................(1)ن
* 4 **   بين ما في الجملة التالية من ضمائر وحدد أنواع ثلاثة منها :أطيق : ضمير المتكلم (أنا)   يغسل  صهير الغائب (هو)   سيارته ( الهاء ضمير متصل مضاف إليه)
التركيب"   لا أطيق النظر إلى من يغسل سيارته  وهو يستعمل  أنبوب ماء موصول بالحنفية .........
التعبير والإنشاء: (6)ن  (مهارة الإنتاج الصحفي) جمع القصاصات لإعداد جريدة القسم.
أكتب تعليقا على الصورتين المرفقتين، تبين فيه أضرار تلويث المياه وعواقب ذلك على الحياة.

   
الصورة 1                                                           
التعليق:
........................................................................................................................................................تمثل الصورة الأولى لقطة علوية لطفل غائص حتى الخصر في مستنقع مائي ملوث ،وهو يجمع النفايات وقد أخذت الصورة من أعلى للدلالة على الاستصغار والتقزيم . وكذلك لإظهار حقارة المكان .
 الصورة2
الصورة الثانية: مشهد لمظهر من مظاهر تلوث الماء ،وتبين مدى جهل الناس بهذا الفعل الذي  يشوه الطبيعة ويكون سببا من أسباب تفشي الأمراض المعدية ،لأن هذا المكان هو الحاضن للبعوض الذي ينقل الأوبئة والأمراض عن طريق لسعه للناس أثناء النوم ،ومن الأمراض التي ينقلها البعوض*الدفتريا*السيدا * حمى المستنقعات...إلخ...
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................النقطة........./6

الاثنين، 20 مارس 2017

النصوص القرائية غذاء الشباب * للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي -*** تذكير-

النصوص القرائية  غذاء الشباب *  للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
النص : من الكتاب المدرسي المقرر.
تأطير النص:



الكـــاتب :صبري القباني –طبيب سوري  مختص في علم التغذية ، من إنتاجاته { الغذاء لا ا صبري القباني (1908 - مايو 1973) طبيب سوري رائد، ومؤسس أول مجلة طبية عربية واسعة الانتشار، هي مجلة طبيبك [1] والتي ترأس تحريرها حتى وفاته ليتسلمها ابنه الدكتور سامي القباني.
مرجع النص 
ولد القباني عام 1908 في دمشق بسوريا، وبعد نيله درجة الإجازة في الطب من جامعة دمشق في أوائل ثلاثينات القرن العشرين، عمل طبيباً في بعض القرى والمدن السورية، ثم انتقل إلى العراق ليخدم بصفة (ضابط طبيب) بين سني الأربعينات والخمسينات. عاد بعدها إلى دمشق ليعمل أستاذا في جامعتها ثم ليؤسس في حلب مجلة طبيبك بعد أن عرفه الجمهور من خلال برنامجه (طبيبك عبر المذياع) وقد تولى إدارة المجلة آنذاك إبراهيم الحلو. توفي في بيروت في شهر مايو عام 1973 ونُقل ليدفن في مسقط رأسه دمشق. لدواء
              { طبيبك معك }.
نوعية النص : مقالة علمية صحية تهتم بقيمة الغذاء وفوائده المتعددة ، وعلاقته بنشاط الإنسان وحيويته وصحته ومرضه...
مرجع النص :  الغذاء لا الدواء ص ص 475 و477 .
الغرض من النص : تبيين قيمة التغدية المتوازنة في بناء الجسم والحفاظ على الصحة.
الفكرة العامة :  قيمة التغذية في توازن الصحة ونمو الجسم ...

 مناقشة النص وتحليله :
*/الصورة تمثل تنوعا في المواد الغذائية ، رتب أسماء المواد المعروضة فيها .
*/لماذا يحتاج الإنسان إلى التغذية؟
*/الإنسان يمر بمراحل مختلفة من عمره ، عدد هذه المراحل .
*/بماذا تتميز كل مرحلة ؟
*/حدد العلاقة بين الصورة ومضمون النص .
*/أعط عنوانا آخر للنص.
*/لماذا كان الغذاء مهما في حياة الإنسان ؟
*/وفي حياة الشباب .
*/لماذا يستهوي الشباب  الطعام الشهي أكثر من الطعام المفيد ؟
*/ما هو الطعام الشهي بالنسبة إليك ؟
*/ ما هي المواد الضرورية لنمو الجسم ؟
*/لماذا تزداد حاجة الأجسام إلى الطعام خاصة عند الشباب؟
*/ما العناصر الضرورية لنمو العظام ؟
*/ما دور الرياضة في في حياة الإنسان ؟
المضامين:
ميل الشباب إلى الأطعمة الشهية بدلا من الأطعمة المفيدة .
ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة والمغذية
أنواع الأغذية المفيدة لبناء الجسم والحفاظ على حيويته
الاهتمام بفطور الصباح لما له من فوائد عديدة على صحة الإنسان .
الاهتمام بالرياضة من الأمور الأكثر فائدة بالإضافة إلى التنوع الغذائي المفيد والسليم
تركيب النص:


يبين لنا النص قيمة التغذية المتوازنة ودورها في صحة الإنسان، لذلك وجب على الشباب أن يفكروا في ما يتناولونه من أطعمة.. وأن يهتموا بالأغذية المفيدة لبناء الجسم والحفاظ على حيويته ونشاطه.


إن الاهتمام بتغذية متوازنة،وتناول وجبة الفطور له فوائد عظيمة على صحة الفرد ،كما أن الأنشطة الرياضية والحركة تفيد صحة الإنسان....