.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

تحضير درس جامعة القرويين للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.


                                   جامعة القرويين 

صاحب النص :
الدكتور عبد الهادي التازي مفكر مغربي نال شهادة العالمية من جامعة القرويين.
ساهم في النضال من اجل استقلال المغرب يهتم بالدراسات التاريخية و الحضارية
عضو في اكاديمية المملكة المغربية
     نوعية النص:
مقال وصفية تاريخية تندرج في المجال الحضاري
    نمط النص :
تقريري تفسيري
    العنوان:
تركيب إضافي من خبر محذوف المبتدإ ومضاف ...
جامعة : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف و هو مضاف
القرويين : مضاف اليه مجرور بالياء لانه جمع مذكر سالم
تعريف جامع القرويين ومؤسسته:
ا جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب هي أقدم جامعة في العالم لا زالت عاملة إلى الآن بدون انقطاع حسب اعتراف  اليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية والعديد من المؤرخين. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين  لسيدة فاطمة الفهرية (فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية هي امرأة تونسية مسلمة عربية، تعود أصولها إلى ذرية عقبة بن نافع الفهريالقرشي فاتح تونس ومؤسس مدينة القيروان وهي شخصية تاريخية خالدة في ذاكرة مدينة القيروان و تونس ، ومدينة فاس في المغرب ، والتاريخ التونسي والمغربي . توفيت حوالي 265هـ /878 م.)


 
الفكرة العامة:
وصف الكاتب لجامعة القرويين مبرزا خصائصها لمعمارية الجمالية و دورها في ازدهار الحركة الفكرية و العلمية داخل الغرب و خارجه
معاجم النص :
معجم الحضارة :
الوجود الإسلامي..اللغة العربية..مصدر إشعاع فياض ..الجامع..المناهج.. المخطوطات..الصومعة..مدينة..خزانتها العلمية....
معجدم الأعلام:
ابن عربي-ابن بطوطة-ابن خلدون-المقري.. سلفستر الثاني.
معجدم الأماكن:
فاس –القيروان- الأندلس- أوربا- المغرب – افريقيا
مضامين النص:
**موقع جامعة القرويين و فضلها في استمرار الوجود العربية
  **مميزات جامعة القرويين المعمارية
  ***دورها في ازدهار الثقافة المجال العلمية بالمغرب و المشرق
  **مساعدة الجامعة في تتقيف النساء
  **دور جامعة القرويين في تكوين ادباء و كتاب لمعرفة اسمائهم    بالمشرق.
أسلوب النص :
استعمل الكاتب في نصه أسلوبا تقريريا وصفيا بعيدا عن التكلف اللغوي ، ليؤكد ما يقوله حول هذه المعلمة الحضارية ودورها في نشر العلم ...وبذلك يكون أسلوبه موضوعيا بعيدا عن الذاتية ،فهو يوضح ويفسر ويحتج على ما قدمته هذه المنشأة من فوائد جليلة للعالم بأسماء عظام وأكابر الأعلام الذين درجوا بين أساطينها ...
التركيب :

تأسست جامعة القرويين بفاس لتؤكد عظمة الإسلام وانتشاره المتزايد في ربوع العالم ..وتميزت بهندسة فريدة تجلت في صومعتها التي كانت قدوة لسائر الصوامع بعدها ..وبفضلها ازدهرت الثقافة الدينية والعلمية بفضل مناهجها

المقررة وبفضل ما كانت تشتمل عليه من نفائس المخطوطات وأمهات الكتب العلمية ..وبذلك يرجع لها الفضل الكبير في نشر العلم في افريقيا والأندلس وأوربا عامة ...ليتخرج منها كبار العلماء والمفكرين والأطر المهمة إضافة إلى اعتنائها بتعليم النساء والفتيات اللائي تخرجن منها وهن يدركن دينهن ....

تحضير درس التلفاز سنة أولى ثانوي إعدادي

التلفاز


بعد قراءتك المتأنية وتأملك الجيد للنص،لا شك أنك ربطت بينه وبين العنوان.لتجد أن العلاقة بينهما هي علاقة وصفية تعريفية ،فالعنوان يحيل إلى هذا الوصف والتعريف للتلفاز.لأنه يصفه من حيث كونه تطور تطورا كبيرا خصوصا لما تم ربطه بالأقمار الصناعية ،ثم وصفه أيضا بأنه رافد ضروري للثقافة وملء وقت الفراغ، وصار مفضلا على المسرح والسينما. كما له هذه المزايا فإنه لا يخلو من عيوب وسلبيات،فهو ينفع بقدر ما يضر في نفس الوقت . وهكذا يمكن القول بأنه سلاح ذو حدين ؛حد نافع وحد ضار . ومن أضراره كما استنجت من خلال قراءتك للنص:
1أنه يؤثر على نفسية الصغار،فيوجههم توجيها غير سليم .
2أنه مسؤول عن الاضطرابات في المجتمع.
3 مسؤول عن حالة البعد والاختلاف بين الآباء والأبناء.
4أنه قضى على تلك العلاقة التي كانت تجمع بين أفراد الأسرة قبل ظهوره.
5 إلغاء الدور الطبيعي للآباء في أن يكونوا مركز اجتماع يومي للأبناء، لأن الجميع صار يهتم بالبرامج التلفزية.
وهذا كله ساهم في:
1 إضعاف الروابط العائلية.
2النفور من التواصل عند مدمني المشاهدة.3أضرار صحية تتعلق بالعينين وما يسببه لهما من أذى.
3 آلام الرأس والحرمان من النوم .
فهذه كلها تجملها في فكرة:
( الآثار السلبية للتلفاز على صحة الإنسان وما يخلفه من علاقات أسرية مشتتة )
ولذا كان من الضروري حسن اختيار البرامج ، وتخصيص وقت محدد للتمتع بالفوائد التي يمكن أن نجنيها من هذه الوسيلة الإعلامية.
عنوان آخر:
من خلال ما سبق يمكن اختيار عنوان آخر للنص من حيث وصفه وتعريفه مثل:
أ- مضار ومنافع التلفاز.
ب-التلفاز سلاح ذو حدين.
ج-كيف نشاهد التلفاز
د-ضرورة تنظيم وقت مشاهدة التلفاز.
 مجال النص: ينتمي النص إلى المجال الحضاري . وهذا المجال يؤطر كل النصوص والكتابات التي لها علاقة بالحضارة الإنسانية وتطورها وما وصلت إليه من تقدم، فالتلفاز رمز من رموز حضارة القرن العشرين وما يليه.
الصورة المرفقة بالنص: لعلك بحثت عن صور أخرى تعبر عن مضار التلفاز ومنافعه. احتفظ بالتي أعجبتك منها؛ لتكون محور نص تكتبه بعد الانتهاء من دراسة النص.
الشرح واللغة: بما أنك تمكنت من شرح المفردات، لابد لك الآن من التدرب على استعمالها ، حتى تتمكن من اكتسابها وتوظيفها في مختلف المواقف التعبيرية التي ستواجهك مستقبلا.
مثلا كلمة ٌ قُطْرِ: التي تعني؛بلد أو دولة.
ركبها في جمل من إنشائك: المغرب قطر من أقطار المغرب العربي.
كلمة أدمن : التي تعني أفرط وأدام استعمال الشيء حتى صار من الصعب الإقلاع عنه .
مثال: أدمن الرجل على التدخين حتى مات.
وهكذا ركب كل كلمة في مجموعة من الأمثلة المختلفة ، لتمتلكها دوما.

ننتقل الآن لمناقشة نقاط الاتفاق والاختلاف بين التلفاز والمذياع، ونقيم ما يسمى بالمقارنة بينهما.
أنت تعرف لا محالة بأن المذياع كان سابقا في الظهور على التلفاز في الحضارة الإنسانية وكان المذياع في أيامه الأولى من أهم وسائل الإعلام التي تنقل الأخبار للناس وتقربهم من بعضهم ؟ ولما حضر التلفاز قلل من اهتمام الناس بالمذياع وأخذ منه ريادته وأهميته ،وأبعد بعض الناس عنه،ولكن هذا لم يقض تماما على المذياع ،لأنه ظل ويظل وسيلة  من وسائل الإعلام التي ترافق الإنسان في كل مكان . أما التلفاز فهو يحتاج إلى هوائيات معقدة وربط بالكهرباء أو بطارية قوية ،ثم إن حجمه الأول كان لا يسمح بنقله من مكان إلى آخر .
أما اليوم وبفضل التقدم التكنولوجي في مجال المعلوميات والأنفوميديا تمكن الإنسان من تصغير حجمه وتحسين جودته وشكله الخشن الذي كان عليه سابقا ، بالإضافة إلى تكنولوجيا الألوان التي جعلته مرغوبا فيه .
وهكذا لم يُفقد التلفاز المذياع في جمهوره لأهمية المذياع في حياة الناس.
والمذياع والتلفاز يظلان من أهم وسائل الإعلام .
الإعلام = هل تعرف معناه؟
الإعلام من أعلم وتعني الإخبار والإنباء،لذلك نجد هذه المصطلحات مقترنة به.
أما كلمة الإعلان التي تنتهي بالنون ؛ فهي الإشهار والنشر والتبليغ.وهي تتخذ من وسائل الإعلام طريق للوصول إلى الناس ،فعبر وسائل الإعلام يصل الإعلان.
وقديما كان الإعلان يتم بوسائل مختلفة ، كالكتابة على الأوراق ونشرها بين الناس، وهذه تسمى المنشورات ، أو بالتبليغ المباشر عن طريق شخص مكلف بذلك ، يقرع طبلا ويخبر الناس بالصوت مباشرة ،في الأسواق والأماكـن العامة.وعندنا في المغرب نسـميه( البراح) والبراح وتسمية للشخص الذي يعمل في مجال إخبار الناس.
 
الاستثمار :
هناك من يرى بأن للتلفاز سلبيات .
تحدث عن هذا منطلقا من رأيك الخاص ونظرتك إلى الموضوع.




الأحد، 10 ديسمبر 2017

علامات البناء في الأفعال الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي .



علامات البناء في الأفعال

علامات البناء في الأفعال

أولا: تحديد الظاهرة وملاحظتها:


هذا الجدول للاستئناس فقط يمكن الرجوع إليه كاملا في الكتاب المدرسي المقرر صفحة 88 ( المفيد في اللغة العربية ..كتاب التلميذ)
الماضي

علامة بنائه
الاستنتاج
الأمر
علامة بنائه
الاستنتاج
المضارع
علامةبنائه
الاستنتاج
تجاوز
الفتح الظاهر
لم يتصل بآخره شيء
تجاوزْ
السكون
صحيح الآخر
يتجاوزن
السكون
اتصاله بنون النسوة



ثانيا: الوصف والتحليل:


1- بناء الفعل الماضي:

=== استنتاج: يبنى الفعل الماضي على الفتح إذا لم يتّصل بآخره شيء،أو إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة أو ألف الإثنين،ويبنى على السكون إذا اتصلت به التاء المتحركة،أو نا الدالة على الفاعل،أو نون النسوة،ويبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة..

2- بناء الفعل المضارع:


=== استنتاج: يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الشديدة،أو الخفيفة اتصالا مباشراً،ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة

3- بناء فعل أمر:


=== استنتاج: يبنى فعل الأمر على السكون إذا كان صحيح الآخرولم يتصل بآخره شيء وإذا اتصلت به نون النسوة،ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الشديدة أو الخفيفة اتصالا مباشراً،ويبنى على حذف النون إذا اتصلت به ياء المخاطبة،أو ألف الإثنين،أو واو الجماعة،ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ولم يتصل بآخره شيء.




والله ولي التوفيق................




الإعراب و البناء


أولا: تحديد الظاهرة و ملاحظتها  
المجموعة – أ-

** بلاد المغرب جميلة.
**إن بلاد العرب شاسعة.
**أنا لبلادي نسيم.
المجموعة – ب-

**القرى المغربية جميلة.
**إن القرى هواؤها نقي.
*في القرى مناظر خلابة.
المجموعة – ج-

** هذه بلادي أعيش فيها.
**إن هذه الأرض موطن أجدادي.
**أسكن بهذه القرية الهادئة.
المجموعة – د-

** يا بلاد ما ألطف هواءك!
** يا عمر حافظ على نطافة حيك.
** لا مدينة أجمل من مدينتي.

ثانيا: الوصف و التحليل


1*                                         تحديد الإعراب:
إذا تأمانا أمثلة المجموعة  (أ) نجد أن:
** كلمة (بلاد) تكررت في مواقع إعرابية مختلفة.
**كلمة (بلاد) تغيرت حركات آخرها من الضمة في المثال (1) إلى الفتحة في المثال (2) و إلى الكسرة في المثال (3) .
و إذا تأمانا أمثلة المجموعة  (ب) نجد أن:
** كلمة (القرى) تكررت في مواقع إعرابية مختلفة.
** كلمة (القرى) جاءت في سياقات إعرابية مختلفة: الأولى في موقع المبتدأ المرفوع ،و الثانية في موقع اسم إن المنصوب،و في الثالثة في موقع الاسم المجرور بحرف الجر (في).
و من ذلك كله نستنتج أن الإعراب هو تغيير أواخر الكلمات بتغير مواقعها الإعرابية.
2-                 نوعا الإعراب:
إذا عدنا إلى المجموعتين (أ) و (ب) نجد أن:
 ** الحركات الإعرابية (الضمة و الفتحة و الكسرة) جاءت ظاهرة و ملفوظة.
 ** الحركات الإعرابية جاءت غير ظاهرة و غير ملفوظة.
و من ذلك نستنتج أن الإعراب نوعان:
-         إعراب لفظي:تكون حركاته الإعرابية ظاهرة على آخر الكلمة المعربة.
-         إعراب تقديري:تكون حركاته الإعرابية مقدرة على آخر الكلمة المعربة.
3-              تحديد البناء
إذا تأملنا أمثلة المجموعة  (ج) نجد أن:
 **كلمة (هذه) تكررت في مواقع إعرابية مختلفة.
** كلمة (هذه) لا تتغير حركة آخرها رغم تغير مواقعها الإعرابية رفعا و نصبا و جرا.
و من ثم نستنتج أن اسم الإشارة (هذه) مبني .و البناء هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة في كل المواقع الإعرابية.
4-              أسماء ملازمة للبناء:
إذا لاحظنا أمثلة المجموعة (د) نجد أن:
** اكلمة (بلاد) نكرة مقصودة في محل نصب مفعول به.
    ** اكلمة (عمر) علم مفرد في محل نصب مفعول به.
    ** اكلمة (مدينة) اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح.
ومن  ثم نستنتج أن هناك أسماء تلازم البناء فلا يتغير آخرها،منها النكرة المقصودة و العلم المفرد و اسم لا النافية للجنس(إن لم يكن مضافا أو شبيها بالمضاف)

t




 قبل الشروع في هذا الدرس لا بد من مراجعة درس المفعول 

المطلق: 
..*******************************************************************************************************************************************************
المفعول فيه

تعريف المفعول فيه و ملاحظته:
**  يتميز وطني بالجمال شتاء و صيفا.
 ** يتوجه الناس في صلاتهم نحو القبلة.
     الوصف و التحليل
بتأمل  الجملتين السابقتين نجد أن:
** الأسماء (شتاء – صيفا - نحو ) منصوبة.
** الاسمان (شتاء – صيفا) يبينان زمن حدوث الفعل ( يتميز) و الاسم ( نحو) يبين مكان حدوث الفعل ( يتوجه).
** الاسمان (شتاء – صيفا)يتضمنان معنى "في" فنقول: يتميز وطني بالجمال في الشتاء و في الصيف.
كل هذه المعطيات توضح أن هذه الأسماء يصطلح على كل اسم منهما مفعولا فيه.و منه نستنتج أن المفعول فيه هو اسم منصوب يدل على زمان أو مكان وقوع الفعل وهو متضمن معنى “ في “ دائما.
        **** أنواع المفعول فيه و إعرابه:
إذا قارنا بين الجملتين في الجدول الواصف، نجد ما يلي:
التركيب
المفعول فيه
نوعه
إعرابه
اليوم ممطر
اليوم
ظرف متصرف
مبتدأ مرفوع
زرت الشرق الأوسط
الشرق
ظرف متصرف
مفعول به منصوب
جالسته ذات مساء
ذات
ظرف غير متصرفملازم للنصب على الظرفية
ظرف زمان مبني في محل نصب مفعول فيه
+ أتيت بعدك  
+أتيت من بعدك
بعد
ظرف غير متصرفملازم للنصب على الظرفية أو الجر
ظرف زمان مبني في محل نصب مفعول فيه أو في محل جر اسم مجرور

نستنتج من خلال هذا الجدول الواصف << أن المفعول فيه ينقسم إلى قسمين : 
** المتصرف : وهو ما استعمل ظرفا أو غير ظرف
**غير المتصرف : وينقسم بدوره إلى قسمين :
** ما يلازم النصب على الظرفية دائما ، مثل : ( قط – ذات – عوض – إذا – إذ – بينما – أيان)  
**  *ما يلازم النصب على الظرفية أو الجر ، مثل : ( الآن – بعد – قبل – فوق – تحت – لدى – عند – متى...)
         النائب عن المفعول فيه :
التركيب
المفعول فيه
نائبه
دلالته
وقف السائح طويلا أمام المغارة
محذوف
طويلا
صفته 
أواظب على صلاتي كل يوم
محذوف
كل
كل مضافة إلى الظرف 
استرحت بعض الوقت
محذوف
بعض
بعض مضافة إلى الظرف
تجولت في المدينة هذا اليوم
محذوف
هذا
اسم الإشارة
سافرت عشرين يوما
محذوف
عشرين
العدد


بعد تأملنا معطيات الجدول ،نستنتج أن المفعول فيه قد يحذف فتنوب عنه :  - صفته – كل وبعض مضافتين إلى الظرف – العدد – اسم الإشارة – المصدر.