.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

تحضير درس لم تعد تنتسب إلى عالمي للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.


 
لم تعد تنتسب إلى عالمي


صاحب النص:
رحل به أبوه إلى مانشستر (انكلترا) وهو في الخامسة , و عاد إلى فاس و هو في التاسعة .
تلقى بقية تعليمه الإبتدائي , ثم الثانوي , بالكتاب , ثم بالقرويين بفاس .
مجاز في الأدب من جامعة القاهرة , و حاز دبلوم المعهد العالي للتحرير و الترجمة و الصحافة من نفس المدينة .
ساهم في تأسيس مكتب المغرب العربي بالقاهرة، ثمَّ شغل منصب الكاتب العام فيه إلى حين استقلالالمغرب .
كان من المنظمين لحركة تخليص الأمير المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي من أيدي الفرنسيين عند مروره بمصر من منفاه إلى فرنسا .
نشر عدة مقالات بمختلف الصحف و المجلات العربية و الدولية للتعريف بقضية المغرب قبل إستقلاله , بالإضافة إلى مقالاته و أبحاته الأدبية .
لما نال المغرب استقلاله سنة 1956م عاد ابن جَلُّون إلى وطنه فتولى رئاسة تحرير جريدة «العَلَمْ» ثمَّ التحق بوزارة الخارجية المغربية، فشغل فيها منصب وزير مفوّض، ثمَّ شغل منصب سفير لبلاده في الباكستان.
المصدر الذي أخذ منه تعريف الكاتب ويكيبيديا
مرجع النص :النص مقتطف من كتاب "وادي الدماء"
التعريف بقصة وادي الدماء:
                                وادي الدماء
قصتنا هذه تدور أحداثها في وادي يقع على منطقه حدودية بين قرية ومدينه, هذا الوادي كثيف الأشجار وبه ممرات محدوده في الليل يعتبر جحيم لمن سيعبره حيوانات متوحشه وضواري يعتبرون أرحم لماذا لأنه يوجد به عصابة من ستة أشخاص تخصصت بالسطو المسلح وسلب كل شئ استباحوا كل شئ من أجل غرضهم ينشطون بعد منتصف الليل ويتربصون بضحاياهم ألقابهم مرعبه كأفعالهم لا رحمه في قلوبهم القيصر وهو أكبرهم سناً وأشدهم فتكاً ذو سحنه إفريقيه أسود كالليل الذي إستباحه قوي البنيه مفتول العضلات طويل القامه
والثاني النمرود وهو نائبه لونه أسمر مائل لسواد أقل حجماً من القيصر وبنفس طول القيصر وأشدهم ذكاء وخبثا صاحب الحلول السريعه
والثالث فك الذئب غبي لكن قوي


والرابع المراقب نفس سحنة من سبقه لكن ذو نظر ثاقب وأذن مرهفه يسمع دبيب النمل
والخامس المحارب يجيد إستخدام السلاح الأبيض بمهارةٍ ويجيد ألعاب الدفاع عن النفس
أما السادس يلقبونه بالمصارع طبعاً تخصصه إمساك الضحيه ولن يفلت أحد من قبضته مهما كانت قوته ضخم الجثه قليل الكلام ينفذ تعليمات القيصر بدون تباطئ وهو أبيض البشره هو والمحارب ورغم ضخامته لكنه سريع ليس كبقية الفريق لكنه الاسرع.
هذا هو فريق الرعب ينشطون في الليل والنهار يخمدون فيه
ويصبحون أشخاص عادين في قريتهم لا يشك فيهم أفراد القرية لأنهم بالنهار أشخاص محترمون طيبون يساعدون الضعيف ويعطفون على الصغير ويحترمون الكبير لم يشهادوا مجتمعين أبداً حريصين كل الحرص على عدم إكتشاف سرهم يمضون أغلب وقتهم بالنهار في النوم والوقت الباقي لخدمة قريتهم وسكانها يجتمعون بعد العشاء ذئاب بشريه شرسه همجيه لا ترحم من يقع في قبضتها
سنبحر معهم ومع قصصهم الدمويه وأحيانا تكون طريفه رغم فداحة أفعالهم نقطة تجمعهم شجره عملاقه من أشجار الوادي تعرف بأم الشجر أسم أطلقوه عليها نقطة الأنطلاق منها كان القيصر يحدد موعد اللقاء ويبلغه  لمساعده النمرود وهو بدوره يبلغ باقي الفريق
قصة تحمل الرعب والخوف بين أركانها وبين طياتها سنجد كل التناقضات البشرية متجسده في شخوص قصتنا
نوعية النص:
سرد قصصي
عنوان النص:
لم:اداة نفي و جزم
تعد:فعل مضارع مجزوم بلام
تنتسب:فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة و الفاعل ضمير مستتر تقديره "هي"
الى عالم:جار و مجرور و هو مضاف و الياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
دلاليا:
انفصال شخصي عن ذات أخرى أو صديق أو غيره مادام قد كان في الماضي ينتميان الى عالم واحد من حيث القيم و السلوكات و المعتقدات و المبادئ والتاريخ و اللغة و الثقافة.
تحليل النص و استثماره:
الحدث الرئيسي في النص:
النص يسرد تعريفا لكلوديت التي كانت تعيش بمراكش وهنري كذلك .و اتفاقهما على الزواج لكن بعد الانتفاضة الوطنية انفصلا عن بعضهما بسبب قتل هنري ارواح الابرياء المواطنين المغاربة.
احداث النص:

**عيش كلوديت بمراكش و حبها لاهلها لكون حياتهم خالية من التصنع
**تعرف كلوديت على الفتى هنري وا تفاقهما على الزواج
احداث العقد:
**انتقاضة المواطنين المغاربة طلبا للحرية
**طمع هنري في الترقية دفعه الى قتل المغاربة الابرياء
**غضب كلوديت على هنري و لومها له على فتعلته
تأزم العلاقة بين هنري و كلوديت
أحداث النهاية:
**انفصال كلوديت عن الفتى هنري
**شخصيات النص الرئيسية:
****هنري و كلوديت
****الشخصية الثانوية
****الوطنيون المغارب و الفرسان و المراكشيين الابرياء
****المكان العام:
**مراكش الحمراء
****الاماكن الخاصة:
**ميدان القتال و الشارع و المدينة
****الزمن العام:
**في عهد الاستعمار الفرنسي للمغرب
****الازمان الخاصة:
**عشر سنوات 
**السنة الاخيرة 
**ايام متوالية
**بعد مدة
**ذات صباح
التركيب و التقويم:
في اسلوب سرد ممتع يقدم هذا النص شخصيتين فرنسيتين لهما موقفان مختلفان من المقاومة الوطنية المغربية اثناء الاحتلال الفرنسي للمغرب
هنري الذي يعبر عن سلوك و مواقف من المواطن و المقاومة المغربية عن عقلية استعمارية تنزع بحكم قوتها الى الهيمنة والسيطرة.
كلوديت التي تمثل قيم الثورة الفرنسية القائمة على الحرية و المساواة و الاخوة و الكرامة.




تحضير درس جامعة القرويين للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي.


                                   جامعة القرويين 

صاحب النص :
الدكتور عبد الهادي التازي مفكر مغربي نال شهادة العالمية من جامعة القرويين.
ساهم في النضال من اجل استقلال المغرب يهتم بالدراسات التاريخية و الحضارية
عضو في اكاديمية المملكة المغربية
     نوعية النص:
مقال وصفية تاريخية تندرج في المجال الحضاري
    نمط النص :
تقريري تفسيري
    العنوان:
تركيب إضافي من خبر محذوف المبتدإ ومضاف ...
جامعة : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف و هو مضاف
القرويين : مضاف اليه مجرور بالياء لانه جمع مذكر سالم
تعريف جامع القرويين ومؤسسته:
ا جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب هي أقدم جامعة في العالم لا زالت عاملة إلى الآن بدون انقطاع حسب اعتراف  اليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية والعديد من المؤرخين. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين  لسيدة فاطمة الفهرية (فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية هي امرأة تونسية مسلمة عربية، تعود أصولها إلى ذرية عقبة بن نافع الفهريالقرشي فاتح تونس ومؤسس مدينة القيروان وهي شخصية تاريخية خالدة في ذاكرة مدينة القيروان و تونس ، ومدينة فاس في المغرب ، والتاريخ التونسي والمغربي . توفيت حوالي 265هـ /878 م.)


 
الفكرة العامة:
وصف الكاتب لجامعة القرويين مبرزا خصائصها لمعمارية الجمالية و دورها في ازدهار الحركة الفكرية و العلمية داخل الغرب و خارجه
معاجم النص :
معجم الحضارة :
الوجود الإسلامي..اللغة العربية..مصدر إشعاع فياض ..الجامع..المناهج.. المخطوطات..الصومعة..مدينة..خزانتها العلمية....
معجدم الأعلام:
ابن عربي-ابن بطوطة-ابن خلدون-المقري.. سلفستر الثاني.
معجدم الأماكن:
فاس –القيروان- الأندلس- أوربا- المغرب – افريقيا
مضامين النص:
**موقع جامعة القرويين و فضلها في استمرار الوجود العربية
  **مميزات جامعة القرويين المعمارية
  ***دورها في ازدهار الثقافة المجال العلمية بالمغرب و المشرق
  **مساعدة الجامعة في تتقيف النساء
  **دور جامعة القرويين في تكوين ادباء و كتاب لمعرفة اسمائهم    بالمشرق.
أسلوب النص :
استعمل الكاتب في نصه أسلوبا تقريريا وصفيا بعيدا عن التكلف اللغوي ، ليؤكد ما يقوله حول هذه المعلمة الحضارية ودورها في نشر العلم ...وبذلك يكون أسلوبه موضوعيا بعيدا عن الذاتية ،فهو يوضح ويفسر ويحتج على ما قدمته هذه المنشأة من فوائد جليلة للعالم بأسماء عظام وأكابر الأعلام الذين درجوا بين أساطينها ...
التركيب :

تأسست جامعة القرويين بفاس لتؤكد عظمة الإسلام وانتشاره المتزايد في ربوع العالم ..وتميزت بهندسة فريدة تجلت في صومعتها التي كانت قدوة لسائر الصوامع بعدها ..وبفضلها ازدهرت الثقافة الدينية والعلمية بفضل مناهجها

المقررة وبفضل ما كانت تشتمل عليه من نفائس المخطوطات وأمهات الكتب العلمية ..وبذلك يرجع لها الفضل الكبير في نشر العلم في افريقيا والأندلس وأوربا عامة ...ليتخرج منها كبار العلماء والمفكرين والأطر المهمة إضافة إلى اعتنائها بتعليم النساء والفتيات اللائي تخرجن منها وهن يدركن دينهن ....

تحضير درس التلفاز سنة أولى ثانوي إعدادي

التلفاز


بعد قراءتك المتأنية وتأملك الجيد للنص،لا شك أنك ربطت بينه وبين العنوان.لتجد أن العلاقة بينهما هي علاقة وصفية تعريفية ،فالعنوان يحيل إلى هذا الوصف والتعريف للتلفاز.لأنه يصفه من حيث كونه تطور تطورا كبيرا خصوصا لما تم ربطه بالأقمار الصناعية ،ثم وصفه أيضا بأنه رافد ضروري للثقافة وملء وقت الفراغ، وصار مفضلا على المسرح والسينما. كما له هذه المزايا فإنه لا يخلو من عيوب وسلبيات،فهو ينفع بقدر ما يضر في نفس الوقت . وهكذا يمكن القول بأنه سلاح ذو حدين ؛حد نافع وحد ضار . ومن أضراره كما استنجت من خلال قراءتك للنص:
1أنه يؤثر على نفسية الصغار،فيوجههم توجيها غير سليم .
2أنه مسؤول عن الاضطرابات في المجتمع.
3 مسؤول عن حالة البعد والاختلاف بين الآباء والأبناء.
4أنه قضى على تلك العلاقة التي كانت تجمع بين أفراد الأسرة قبل ظهوره.
5 إلغاء الدور الطبيعي للآباء في أن يكونوا مركز اجتماع يومي للأبناء، لأن الجميع صار يهتم بالبرامج التلفزية.
وهذا كله ساهم في:
1 إضعاف الروابط العائلية.
2النفور من التواصل عند مدمني المشاهدة.3أضرار صحية تتعلق بالعينين وما يسببه لهما من أذى.
3 آلام الرأس والحرمان من النوم .
فهذه كلها تجملها في فكرة:
( الآثار السلبية للتلفاز على صحة الإنسان وما يخلفه من علاقات أسرية مشتتة )
ولذا كان من الضروري حسن اختيار البرامج ، وتخصيص وقت محدد للتمتع بالفوائد التي يمكن أن نجنيها من هذه الوسيلة الإعلامية.
عنوان آخر:
من خلال ما سبق يمكن اختيار عنوان آخر للنص من حيث وصفه وتعريفه مثل:
أ- مضار ومنافع التلفاز.
ب-التلفاز سلاح ذو حدين.
ج-كيف نشاهد التلفاز
د-ضرورة تنظيم وقت مشاهدة التلفاز.
 مجال النص: ينتمي النص إلى المجال الحضاري . وهذا المجال يؤطر كل النصوص والكتابات التي لها علاقة بالحضارة الإنسانية وتطورها وما وصلت إليه من تقدم، فالتلفاز رمز من رموز حضارة القرن العشرين وما يليه.
الصورة المرفقة بالنص: لعلك بحثت عن صور أخرى تعبر عن مضار التلفاز ومنافعه. احتفظ بالتي أعجبتك منها؛ لتكون محور نص تكتبه بعد الانتهاء من دراسة النص.
الشرح واللغة: بما أنك تمكنت من شرح المفردات، لابد لك الآن من التدرب على استعمالها ، حتى تتمكن من اكتسابها وتوظيفها في مختلف المواقف التعبيرية التي ستواجهك مستقبلا.
مثلا كلمة ٌ قُطْرِ: التي تعني؛بلد أو دولة.
ركبها في جمل من إنشائك: المغرب قطر من أقطار المغرب العربي.
كلمة أدمن : التي تعني أفرط وأدام استعمال الشيء حتى صار من الصعب الإقلاع عنه .
مثال: أدمن الرجل على التدخين حتى مات.
وهكذا ركب كل كلمة في مجموعة من الأمثلة المختلفة ، لتمتلكها دوما.

ننتقل الآن لمناقشة نقاط الاتفاق والاختلاف بين التلفاز والمذياع، ونقيم ما يسمى بالمقارنة بينهما.
أنت تعرف لا محالة بأن المذياع كان سابقا في الظهور على التلفاز في الحضارة الإنسانية وكان المذياع في أيامه الأولى من أهم وسائل الإعلام التي تنقل الأخبار للناس وتقربهم من بعضهم ؟ ولما حضر التلفاز قلل من اهتمام الناس بالمذياع وأخذ منه ريادته وأهميته ،وأبعد بعض الناس عنه،ولكن هذا لم يقض تماما على المذياع ،لأنه ظل ويظل وسيلة  من وسائل الإعلام التي ترافق الإنسان في كل مكان . أما التلفاز فهو يحتاج إلى هوائيات معقدة وربط بالكهرباء أو بطارية قوية ،ثم إن حجمه الأول كان لا يسمح بنقله من مكان إلى آخر .
أما اليوم وبفضل التقدم التكنولوجي في مجال المعلوميات والأنفوميديا تمكن الإنسان من تصغير حجمه وتحسين جودته وشكله الخشن الذي كان عليه سابقا ، بالإضافة إلى تكنولوجيا الألوان التي جعلته مرغوبا فيه .
وهكذا لم يُفقد التلفاز المذياع في جمهوره لأهمية المذياع في حياة الناس.
والمذياع والتلفاز يظلان من أهم وسائل الإعلام .
الإعلام = هل تعرف معناه؟
الإعلام من أعلم وتعني الإخبار والإنباء،لذلك نجد هذه المصطلحات مقترنة به.
أما كلمة الإعلان التي تنتهي بالنون ؛ فهي الإشهار والنشر والتبليغ.وهي تتخذ من وسائل الإعلام طريق للوصول إلى الناس ،فعبر وسائل الإعلام يصل الإعلان.
وقديما كان الإعلان يتم بوسائل مختلفة ، كالكتابة على الأوراق ونشرها بين الناس، وهذه تسمى المنشورات ، أو بالتبليغ المباشر عن طريق شخص مكلف بذلك ، يقرع طبلا ويخبر الناس بالصوت مباشرة ،في الأسواق والأماكـن العامة.وعندنا في المغرب نسـميه( البراح) والبراح وتسمية للشخص الذي يعمل في مجال إخبار الناس.
 
الاستثمار :
هناك من يرى بأن للتلفاز سلبيات .
تحدث عن هذا منطلقا من رأيك الخاص ونظرتك إلى الموضوع.