.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 16 يناير 2018


ثانوية المكي الناصري الإعدادية - الفرض الثاني للدورة الأولى مستوى الأولى ثا إعدادي 2017-2018 النقطة ....       /20.   
الاســـم"..........................القسم:................................. الرقم الترتيبي:..................................الصفحة:1/2
النص القرائي :  
أصبح التلفزيون بالنسبة إلى أكثر الأطفال صديقاً حميماً وموجهاً يومياً اختاروه لأنفسهم وقد أجابت طفلة في السابعة من العمر على سؤال: ممن تتألف أسرتك؟.فقالت: "تتألف أسرتنا من بابا وماما وجدتي وجهاز التلفزيون".
     يُمْضِي الأَطْفَالُ وَقْتًا طَوِيلاً أَمَامَ الـتِّلِفِزْيُونِ ، سَوَاءٌ فِي غُرْفَةِ الْجُلُوسِ أَمْ فِي غُرْفَةِ الأَلْعَابِ،يَزِيدُ عَنِ الْوَقْتِ الَّذِي يُمْضُونَهُ عَلَى مَقَاعِدِ الدِّرَاسَةِ أَوْ فِي الْحَدِيثِ مَعَ آبَائِهِمْ .التِّلْفَازُ يُمَارِسُ تَأْثِيرًا قَوِيًّا وَ مُتَعَدِّدَ الْجَوَانِبِ عَلَى الأَطْفَالِ ، فَيُؤَثِّرُ عَلَى عَلاَقَاتِهِمْ بِأُسَرِهِمْ وَمَدَارِسِهِمْ وَ زُمَلاَئِهِمْ ، كَمَا يُعَدُّ عَاملاً مُهِمًّا فِي تَنْمِيَةِ وَ تَطْوِيرِ الطِّفْلِ ، فَيُقَدِّمُ لَهُ مَعْلُومَاتٍ فِي كُلِّ الْمَجَالاَتِ ، الثَّقَافِيَّةِ وَالاِجْتِمَاعِيَّةِ وَ الرِّيَاضِيَّة ... وَ لَكِنْ قَدْ يَكُونُ التِّلْفَازُ وَسِيلَةً تَدْفَعُ الأَطْفَالَ إلى الخمول ، نَتِيجَةَ الْجُلُوسُ الطَّوِيلُ أَمَامَ التَّلْفَزَةِ سَاعَاتٍ وَ سَاعَاتٍ دُونَ مَلَلِ أَوْ شُعُورِ بِالْوَاجِبَاتِ الْمَدْرَسَيَّةِ،وَ قَدْ لُوحِظَ أَنَّ الْكَثِيرَ مِنَ الأَطْفَالِ يُنْجِزُونَ وَاجِبَاتِهِمْ بِشَكْلٍ مُتَقَطِّعٍ بِسَبِ بَرَامِجِ التِّلِفِزْيُونِ،مِمّأ يُؤَثِّرُ سَلْبًا عَلَى دِرَاسَتِهِمْ  وَ نَتَائِجِهِمْ . لِذَلِكَ احْرِصْ عَلَى تَنْظيِمِ وَقْتِكَ
أنشطة القراءة  ( 8ن)
1– اقترح عنوانا مناسبا للنص:   .............................................................................................................................................       (1ن)
2– اشرح بالمرادف:  - تتألف0.5 : ..........................   – تنمية  0.5:  ....................................................................................................................................................... (مج 1ن)
3– حددنوعيةالنص.................................................................(1.5ن
4– استخرج من النص عبارة تدل على علاقةالتلفازبالكسل:        …………………………………………….  ( 1ن)
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………….........
5–ما رأيك في جواب الطفلة :"تتألف أسرتنا من بابا وماما وجدتي وجهاز التلفزيون"….........................................................(1.5ن)
...................................................................................................................................................
6 –بين  كيف يمكن للتلفزيون أن يكون مفيدا أو ضارا.   …………………………………..……………........................  (2ن)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
أنشطة الدرس اللغوي  ( 6ن)
  1 – أشكل ما كتب بخط بارز في النص.         ……………………………………………………………………….      ( 1ن)
   2 –استخرج من النص المطلوب في الجدول:        ………………….............................………                     مج(1ن)
فعلا مضارعا مرفوعا 0.25
فعل ماضي مبني على الفتح0.25
فعل مضارع مرفوع بثبوت النون0.25
فعل أمر مبني على السكون 0.25
   3 – ركب ثلاث جمل مفيدة تتضمن المطلوب أسفله.مع الشكل التام.     ……………...……………………                (مج 1.5ن)
   + جملة تتضمن فعلا ماضيا مبنيا على الفتح: ......................0.5.....
   + جملة تتضمن فعلا مضارعا مجزوما  ب"لم":0.5 ...........................
     + جملة تتضمن فعل أمر مبني على السكون: ..................0.5....................................................
4 – مبز بين المبني و المعرب من الأفعال التالية  : يرسمان – غرد – لم يكن – يلهو – فتح – يفرحن ………...………   (1.5ن)
الأفعال المبنية0.75
الأفعال المعربة0.75
5- اعرب الجملة  لم يحفظ الدرس  " :  ………………………………………………………………………………           مج(1ن)
لم: ...................................................................
  يحفظ:           ......................................................................
 الدرس:: ....................................................................
مهارة التعبير و الأنشاء  (6ن)
يرى بعض الناس أن التلفاز  وسيلة  تساهم في توعية و تثقيف النشء ، و في المقابل يرى البعض الآخر أن التلفاز جهاز للتسلية و تزجية الوقت. توسع في هذا الموضوع من خلال موقفين متناقضين.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………




الجمعة، 15 ديسمبر 2017

تحضير درس الحاسوب لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي




تحضير درس الحاسوب لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

النص القرائي: الحاسوب



** صاحب النص:فؤاد زكريا مفكر مصري ،يهتم بالفلسفة.
** نمط النص: تفسيري
** مجال النص:المجال الحضاري.
**  نوعية النص: النص مقالة.
**  مصدر النص: أخذ النص من كتاب "خطاب إلى العقل العربي
**   العنوان : الحاسوب.
****تركيبيا: مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة ب ال .
**** دلاليا:الحاسوب و يطلق عليه اسم الكمبيوتر هو جهاز الكتروني يعالج المعلومات و ينظمها و يخزنها في ذاكرته المفترضة.

الفكرة العامة:
قصور العقل البشري على استيعاب الانفجار المعرفي الذي يشهده العصر الحالي و قدرة العقل الالكتروني على ذلك.
تحليل النص وتجريض مضامينه:

معجم الحقلين الدلاليين :الإنسان - الحاسوب.


الإنسان
الحاسوب
ذاكرة الإنسان – محدودة النطاق – العقول البشرية – الباحث – العامل –   الاستعانة بالذاكرة الصناعية -  عقل بشري – المتخصص – القراءة الدائمة ...
العقول الالكترونية – ذاكرة صناعية – تستوعب من المعلومات ما لا تستوعبه ألوف العقول البشرية – تقدم المعلومات – ترتيبها – تصنيفها - الذاكرة الصناعية – يقدم المعلومات بكفاءة و دقة – العقول الالكترونية لا تكرر العمليات التي بقوم بها العقل البشري بل تكملها   ...

مضامين النص:
***قصور الذاكرة البشرية عن استيعاب التضخم المعرفي و قدرة العقل الالكتروني على ذلك.
** الانفجار المعرفي و المعلوماتي هو الدافع إلى استعانة العقل البشري بالعقل الالكتروني في استيعابه و احتوائه.
* العلاقة بين العقل البشري و العقل الالكتروني.

أساليب النص:
الأسلوب
مثاله
التوكيد
+ إن ذاكرة الإنسان ..
+ إن العقول الالكترونية ...
+ حتى لو اقتصر على ميدان...
+ إذن فالعقول الالكترونية....
......
التفسير
+ استعمال علامة المزدوجتين : " الانفجار السكاني" – "الانفجار المعرفي" – " انفجار المعلومات"
+بحيث ...
+ و ذلك عن طريق....
المقارنة و الاستنتاج
يقارن الكاتب بين العقل الالكتروني و العقل البشري،وفي النص مؤشرات على ذلك.أما الاستنتاج فيدل عليه قول الكاتب في الفقرة الأخيرة : إذن فالعقول الالكترونية ....

رسالة  النص :
 يسعى  الكاتب إلى إبراز دور العقل الالكتروني في تكملة وظيفة العقل البشري في استيعاب الانفجار المعرفي الذي يشهده العصر الحالي.
قيم النص:
****  قيمة معرفية:تتجلى في التعريف بالذاكرة الالكترونية أو العقل الالكتروني و علاقته بالعقل البشري.
****  قيمة حضارية: تتمثل في دور الحاسوب كجهاز معلوماتي جديد في خدمة المعرفة و المعلومة التي تغني الحضارة الإنسانية.
تركيب النص:
إن العقل البشري لا يستطيع أن يستوعب الكم الهائل الناتج عن الانفجار المعرفي و المعلوماتي الذي يعرفه العصر الحالي،و لهذا السبب فلا بد من الاستعانة بالعقل الالكتروني حتى تتحقق عملية الاستيعاب و الإدراك التامين.ومع ذلك يبقى العقل الالكتروني ، مجرد مكمل لوظيفة العقل البشري بفضل ما يتوفر عليه من قدرة على توسيع نطاق الاستيعاب و الاحتواء.




تحضير درس المفعول لأجله لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.




تحضير درس المفعول لأجله لتلاميذ السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

المفعول لأجله
أمثلة :
**تقدم العقول الالكترونية المعلومات في ثوان معدودات تيسيرا لاستثمارها.
** استعمل الإنترنيت قصد البحث.
**أجتهد في العبادة طاعة لله.
**تركت المنكر خشية الله (لخشية لله.)
** استعدادا للامتحان غدا أجتهد اليوم..
ثانيا : الوصف و التحليل
1– تعريف المفعول لأجله
إذا تأملنا الجملة الأولى وجدنا أنها جاءت :
**جوابا على السؤال: لماذا تقدم العقول الالكترونية المعلومات في ثوان معدودات؟
** تتضمن اسما منصوبا (تيسيرا)يبين سبب وقوع الفعل قبله ( تقدم).و هذا الاسم هو مصدر قلبي من فعل (يسر)**
** المصدر القلبي يعني أنه غير محسوس ،صادر عن الحواس الباطنية.
بعد هذا نستنتج: المفعول لأجله مصدر قلبي منصوب يبن سبب وقوع الفعل الذي يقع قبله .
2 – اشتراك المفعول لأجله و الفعل قبله في الزمان و الفاعل:
وإذا عدنا إلى الجملة نفسها وجدنا أن:
** الاسم  "تيسيرا" يشترك مع الفعل "تقدم" في الفاعل أي أن فاعلهما هو العقول.
**الاسم  "تيسيرا" يشترك مع الفعل "تقدم" في زمن وقوعه أي أنهما  وقعا في زمن واحد.
إذن نستنتج أنه:  يشترك المفعول لأجله مع الفعل قبله في الفاعل و في زمن وقوعهما.
3 – حالتا المفعول لأجله:

إذا قارنا بين الجملتين الأولى و الثانية، نجد ما يلي:
** المفعول لأجله "تيسيرا" مجرد من أل و غير مضاف إلى اسم بعده  أي أنه منون.
**المفعول لأجله "قصد" مجرد من أل لكنه مضاف إلى اسم بعده  أي أنه مضاف .
4 – حكم المفعول لأجله:
التركيب
المفعول لأجله
نوعه
حكمه الإعرابي
أجتهد في العبادة طاعة لله.
طاعة
منون
وجوب نصبه
تركت المنكر خشية الله (لخشية لله.)
خشية
مضاف
جواز نصبه أو جره بلام التعليل

نستنتج إذن أنه: يجب نصب المفعول لأجله إذا كان منونا، و يجوز نصبه أو جره بلام التعليل إذا كان مضافا.
5 – تقديم المفعول لأجله:
نلاحظ في الجملة :
(استعدادا للامتحان غدا أجتهد اليوم.. )
أن المفعول لأجله ( استعدادا) تقدم على الفعل "أجتهد"،إذ أن الأصل أن نقول: (أجتهد اليوم استعدادا للامتحان غدا. )
نستنتج إذن أنه : يجوز أن يتقدم المفعول لأجله على الفعل الذي يأتي قبله في الأصل.