.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأحد، 19 نوفمبر 2017

نمودج فرض في اللغة العربية للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي


-       الفرض الأول للدورة الأولى مستوى الأولى 2017/2018                                 النقطة/20 ....         
الاســـم".........................................القسم:............................. الرقم الترتيبي:...........................                                .
نص الانطلاق:

...كان الشيخ يذكر ابنه فيشغله الحزن الممض العميق عما كانت فيه قريش من بهجة وسرور ومن غبطة وحبور. وكان الشيخ يفكر في قصة الفيل وانصراف المغريين عن مكة، ثم يرى فخر قريش وتمدحها واستعلاءها على العرب، فيبتسم في نفسه ساخرا منها عاطفًا عليها. فلم تصنع قريش شيئًا إلا أنها لاذت بشغاف الجبال وفرت  إلى حيث كانت تهيم الوحوش وخلت بين طاغية الحبشة وبين البيت. فلم تردده إذا ولكن الله رده، ولم تحطمه إذًا ولكن الله حطمه. وهي على ذلك تفاخر وتكاثر، وهي على ذلك تستكبر وتستعلي. وكذلك الإنسان يغره بنفسه الغرور، فيضيف إليها ما لم تفعل، ويحمل عليها ما لم تأت من الأمر. كان الشيخ يسخر في نفسه من قريش، ويعطف في نفسه على قريش، يلتمس لها المعاذير في هذا الضعف الذي يصيب الناس فيخدعهم عن أنفسهم ويكبرهم في أعينهم، ويخيل إليهم أنهم شيء، وما هم بشيء أمام هذه القوة القاهرة التي تغلب ولا تُغلب، والتي تقهر ولا تُقهر، والتي لا تريد إلا بلغت ما تريد. هذه القوة التي أخرجت من البحر طيرا لم يرها الناس من قبل، فسلطتها على جيش لم ير الناس مثله من قبل، فما هي إلا أن حلقت فوقه ساعةً من نهار حتى انهزم وانحطم، وأصبح كعصف مأكول، وسلم البيت من عادية المعتدي، وأمن البيت من طغيان الطاغية. هذه القوة التي ظن هو أنه قد استنقذ منها ابنه فحماه من الموت، وضمن له حياة كحياة الرجال: فيها ما في حياة الرجال من سعادة وشقاء، ومن راحة وتعب، ومن جد وسعي، ومن اضطراب بين اليمن والشام، ومن استقرار في الظواهر والبطحاء ألم يصارع الموت عن ابنه صراعا! ألم يشتر ابنه من القضاء شراء! فما هذا الجهاد بالقداح بينه وبين القضاء المسلط! يفادي ابنه بالإبل فيشتط عليه القضاء ولا يرضى حتى يبلغ المائة. وفيم كان انتصاره؟ وفيم كان ابتهاج بني هاشم؟ وفيم كان ابتهاج قريش بانتصار الحياة على الموت، وإفلات الشباب من مدية المضحي؟ ....
على هامش السيرة لطه حسين ص ص 116.117
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مكون القراءة :
حدد المجال الذي ينتمي إليه النص.............................................................................................0.5
1*اشرح :حبور:.................... تمدحها:..................................................................................1ن
2*ما ضد : فرت:......................تستكبر:...............................................................................1ن
3*بين  مرجع النص :..........................................................................................................0.5
4*ماهي هذه القوة التي كان يفكر فيها الشيخ؟................................................................................0.5
5*من هو هذا الشيخ؟........................................................................................................................0.5ن
6*استظهر من قصيدة *أفصح الناطقين * البيتين الرابع والخامس وعرف بالشاعر........................................2ن ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مكون الدرس اللغوي:
1* أشكل ما تحته خط في النص (ثم يرى فخر قريش وتمدحها..... تردده).........................................................2ن
2*استخرج من النص ما يناسب الأوزان التالية:..........................................................................................2ن
يفعل
انفعال
تُفاعل
افتعال





صفحة 2/2
3*استخرج من النص
  أ-- فعلا صحيحا:..........................................................................................................0.5ن
ب—فعلا معتلا ..............................................................................................................05ن
4*استخرج من النص فعلا واحدا مزيدا وبين حروف الزيادة ومعنى الزيادة ...............................................1ن
5*صرف في الأمر الفعل *رَدَّ* وركبه في جملة حسب ما يلي :............................................................1ن
المخاطب:.....................................................................................................................
المخاطبات:....................................................................................................................
6*أعرب : ................................................................................................................................1ن
يذكر............................................................................................................................
 ابنه.........................................................................................................................................
التعبير والإنشاء............................................................................................................................6/6
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله كتب عليكم السعي فاسعوا.
اشرح هذا الحديث وتوسع فيه .

...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017

الدرس الأول مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي النصوص القرائية : القسم الثاني . الموضوع: من صفات المؤمنين

الدرس الأول مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
النصوص القرائية  : القسم الثاني .
الموضوع:     من صفات المؤمنين


النص:
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (56قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَن شَاءَ أَن يَتَّخِذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلًا (57وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ ۚ وكفي بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا (58الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ استوى عَلَى الْعَرْشِ ۚ الرَّحْمَٰنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا ۩ (60تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا (61وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (62) وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا(74أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا ۚ حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ ۖ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77)
وصف النص:
اللغة:
القرآن= القرآن لغة : من فعل قرأ  يقرأ قراءة وقرآنا الشيء : تلاه . واصطلاحا :كلام الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه و سلم بلسان عربي فصيح بواسطة الروح الأمين جبريل عليه السلام.
يمشون على الأرض هونا: متواضعين
غراما: لازما ممتدا لا يفارق صاحبه.


لم يسرفوا  : لم يبذروا.
لم يقتروا: لم يبخلوا .
قواما: اعتدالا...
مصدر النص:
سورة الفرقان :سورة مكية ما عدا الآيات 68-69-70 فهي مدنية ، نزلت بعد سورة يس و جاءت في المصحف الشريف بين سورتي النور و الشعراء.
نمط النص:
 نص قرآني (آيات قرآنية)، آيات من الذكر الحكيم.  (الــدين)
الجنس:  
ما هو بالشعر ولا بالنثر، بل هدي من الله تعالى لعباده والدليل على ذلك قوله تعالى: في سورة البقرة : ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 2وقوله أيضا : ﴿ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [المائدة: 15 .
النوع: 
ديني :تبيين الصفات التي يتميز بها المؤمنون عن غيرهم ،وما يجب عليهم فعله وتركه من الصفات السيئة .
الغرض:
وصف المؤمنين وتبيين الصفات الواجب التحلي بها ،و توجيه النصح والإرشاد ، للعباد وتبيين الطرق الموصلة للفوز بالجنة ،والنهي عن السبل المؤدية للضلال والغي.
العنوان:
من صفات المؤمنين=  تركيبيا : شبه جملة مكونة من حرف جر من و اسم مجرور مضاف صفات و مضاف إليه المؤمنين.وشبه جملة في محل رفع خبر مبتدأ محذوف . و التقدير :هذه من صفات المؤمنين
  دلاليا:يشير إلى أن النص القرآني سيعرض بعض صفات المؤمنين التي يأمر الصالحين بها...
أبعاد النص: التربية ، الهدي الإرشاد...
مجاله : ديني ( القيم الإسلامية)
التحليل:
يتبين من الآيات التي هي خطاب أو رسالة من مرسل إلى مرسل إليه ،أمور كثيرة تتضح في الصفات و الخصال المأمور بها و المنهي عن نقيضها  مما ينظم العلاقة الطيبة بين الناس بعضهم ببعض وبين  خالقهم .
وفي الجدول أدناه تفصيل لها:
الصفات المأمور بها
الصفات المنهي عنها
التواضع
الحديث بالكلمة الطيبة
السجود لله و القيام
خشية عذاب الله
الاعتدال في الإنفاق
توحيد الله
احترام حياة الآخر
التعفف
التوبة
تجنب شهادة الزور و الكلام الفارغ.
الإسراف في الإنفاق
البخل في الإنفاق
الشرك ببالله
قتل النفس بغير حق
ارتكاب الزنى
شهادة الزور
كثرة اللغو في الكلام
كما يتضح من الآيات (الخطاب الإلهي ) صيغة الإخبار حيث يخبرنا عز وجل من خلالها ببعض ما يجب أن يتميز به  المؤمنون من صفات و سلوكيات...
ونلاحظ تكرار الاسم الموصول (الذين)في النص؛ ثمان مرات للدلالة على عباد الرحمن ،وفي هذا تأكيد على أنهم هم من خصهم الله تعالى بصفة الإيمان.
التركيب:
النص دعوة إلى الالتزام بالصفات الصالحة التي تؤطر العلاقة الطيبة بين العباد بعضهم ببعض ، وتجعل المؤمن يعيش سعادة الدارين (الدنيا والآخرة) للنجاة من العذاب والهوان في دار البقاء والفوز بالنعيم والجنة...

درس مرئي  للاستئناس

تحضير درس جمع المؤنث والمذكر السالمين للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

تحضير درس جمع المؤنث والمذكر السالمين للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.

جمع المؤنث السالم
 هو جمع يَتمُ باستبدال التاء المربوطة في آخر اسم مؤنث مفرد بألف وتاء، ولذلك فقد سُمي بـ"السالم"، لأنه يُغير حرفاً واحداً فقط من الكلمة الأصلية. بينما جمع التكسير يُغير الكلمة جذرياً، ولذلك فقد سُمي بـ"جمع التكسير"، لأنه يُكسر الكلمة. ويَكون الحرفان المُضافان للكلمة في جمع المؤنث السالم هما دائماً ألف وتاء، على عكس جمع المذكر السالم الذي يَعتمد فيه الحرفان المُضافان على موقع الكلمة من الإعراب. ولذلك فعلامات الإعراب لجمع المؤنث السالم هي حركاتالضمة للرفع 
والكسرة للنصب والجر
يتفرد جمع المؤنث السالم  بكون الكسرة النائبة عن الفتحة علامة نصب له. أمثلة على جمع مؤنث سالم في حالات مختلفة:
الرفع: سَاعَدَتِ المُسْعِفاتُ المُحْتاجَ.
النصب: قَطَفْتُ تفاحاتٍ.
مررتُ"بمكتباتِ الثقافَةِ.


الجمع المذكر السالم
 ما دل على أكثر من اثنين  بزيادة واوٍ مَضمومة ما قبلها ونون على مفرده في حالة الرفع، أو ياء مكسورٌ ما قبلها ونون في حالتي النصب والجرِّ، وسَلِم بناء مفرده عند الجمع، وتكون النون مفتوحة.
جمع سالم لأن إضافة علامة الجمع لا تغيّر شيئا في البنية الأصلية للكلمة.
علامة رفع الجمع المذكر السالم الواو، و علامة نصبه و جرِّه الياء.
مثلاً كلمة "معلم" بالإمكان جمعها جمعًا مذكرًا سالمًا، وهذه أمثلة لجمل تأتي الكلمة فيها في حالات مُختلفة:
الرفع: جاء المعلمون.
النصب: رأيتُ المعلمين.
الجر: مررت بالمعلمين.

------------------------------------------------------ ----------------------أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
--------------------------------------------------------------------------------------------
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E