.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الأحد، 19 نوفمبر 2017

نمودج فرض في اللغة العربية للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي


-       الفرض الأول للدورة الأولى مستوى الأولى 2017/2018                                 النقطة/20 ....         
الاســـم".........................................القسم:............................. الرقم الترتيبي:...........................                                .
نص الانطلاق:

...كان الشيخ يذكر ابنه فيشغله الحزن الممض العميق عما كانت فيه قريش من بهجة وسرور ومن غبطة وحبور. وكان الشيخ يفكر في قصة الفيل وانصراف المغريين عن مكة، ثم يرى فخر قريش وتمدحها واستعلاءها على العرب، فيبتسم في نفسه ساخرا منها عاطفًا عليها. فلم تصنع قريش شيئًا إلا أنها لاذت بشغاف الجبال وفرت  إلى حيث كانت تهيم الوحوش وخلت بين طاغية الحبشة وبين البيت. فلم تردده إذا ولكن الله رده، ولم تحطمه إذًا ولكن الله حطمه. وهي على ذلك تفاخر وتكاثر، وهي على ذلك تستكبر وتستعلي. وكذلك الإنسان يغره بنفسه الغرور، فيضيف إليها ما لم تفعل، ويحمل عليها ما لم تأت من الأمر. كان الشيخ يسخر في نفسه من قريش، ويعطف في نفسه على قريش، يلتمس لها المعاذير في هذا الضعف الذي يصيب الناس فيخدعهم عن أنفسهم ويكبرهم في أعينهم، ويخيل إليهم أنهم شيء، وما هم بشيء أمام هذه القوة القاهرة التي تغلب ولا تُغلب، والتي تقهر ولا تُقهر، والتي لا تريد إلا بلغت ما تريد. هذه القوة التي أخرجت من البحر طيرا لم يرها الناس من قبل، فسلطتها على جيش لم ير الناس مثله من قبل، فما هي إلا أن حلقت فوقه ساعةً من نهار حتى انهزم وانحطم، وأصبح كعصف مأكول، وسلم البيت من عادية المعتدي، وأمن البيت من طغيان الطاغية. هذه القوة التي ظن هو أنه قد استنقذ منها ابنه فحماه من الموت، وضمن له حياة كحياة الرجال: فيها ما في حياة الرجال من سعادة وشقاء، ومن راحة وتعب، ومن جد وسعي، ومن اضطراب بين اليمن والشام، ومن استقرار في الظواهر والبطحاء ألم يصارع الموت عن ابنه صراعا! ألم يشتر ابنه من القضاء شراء! فما هذا الجهاد بالقداح بينه وبين القضاء المسلط! يفادي ابنه بالإبل فيشتط عليه القضاء ولا يرضى حتى يبلغ المائة. وفيم كان انتصاره؟ وفيم كان ابتهاج بني هاشم؟ وفيم كان ابتهاج قريش بانتصار الحياة على الموت، وإفلات الشباب من مدية المضحي؟ ....
على هامش السيرة لطه حسين ص ص 116.117
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مكون القراءة :
حدد المجال الذي ينتمي إليه النص.............................................................................................0.5
1*اشرح :حبور:.................... تمدحها:..................................................................................1ن
2*ما ضد : فرت:......................تستكبر:...............................................................................1ن
3*بين  مرجع النص :..........................................................................................................0.5
4*ماهي هذه القوة التي كان يفكر فيها الشيخ؟................................................................................0.5
5*من هو هذا الشيخ؟........................................................................................................................0.5ن
6*استظهر من قصيدة *أفصح الناطقين * البيتين الرابع والخامس وعرف بالشاعر........................................2ن ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مكون الدرس اللغوي:
1* أشكل ما تحته خط في النص (ثم يرى فخر قريش وتمدحها..... تردده).........................................................2ن
2*استخرج من النص ما يناسب الأوزان التالية:..........................................................................................2ن
يفعل
انفعال
تُفاعل
افتعال





صفحة 2/2
3*استخرج من النص
  أ-- فعلا صحيحا:..........................................................................................................0.5ن
ب—فعلا معتلا ..............................................................................................................05ن
4*استخرج من النص فعلا واحدا مزيدا وبين حروف الزيادة ومعنى الزيادة ...............................................1ن
5*صرف في الأمر الفعل *رَدَّ* وركبه في جملة حسب ما يلي :............................................................1ن
المخاطب:.....................................................................................................................
المخاطبات:....................................................................................................................
6*أعرب : ................................................................................................................................1ن
يذكر............................................................................................................................
 ابنه.........................................................................................................................................
التعبير والإنشاء............................................................................................................................6/6
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله كتب عليكم السعي فاسعوا.
اشرح هذا الحديث وتوسع فيه .

...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ليست هناك تعليقات: