.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

تحضير درس : الإنسانية العامة .مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.



تحضير درس :
الإنسانية العامة .مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي.
نتيجة بحث الصور عن مصطفى لطفي المنفلوطيالمصدر :" الكتاب المدرسي المقرر.
أ-صاحب النص:
مصطفى لطفي المنفلوطي ولد  بمنفلوط عام 1876. كاتب مصري.من أعماله: النظرات – العبرات 
ب – الصورة:  تجسد الصورة أعلام بعض الدول ،و كل علم بمثابة ورقة شجرة ترتبط جذورها بالأرض التي تشكل كوكبا لتعايش الشعوب على أسس القيم الإنسانية. 
ج - مجال النص: مجال القيم الإنسانية.
د- نوعية النص: النص مقالة .
  ه-نمط النص: تفسيري

  العنوان                              الإنسانية العامة .
- مركب وصفي يتكون  من اسم موصوف (الإنسانية) و صفة (العامة) ،و الموصوف اسم منسوب إلى الإنسان.
 وهو يدل على العلاقات الطيبة  التي تجمع الناس بغض النظر عن معتقداتهم و جنسياتهم و ثقافاتهم و انتماءاتهم الجغرافية.
 ز- الغرض من النص :يفسر مفهوم الإنسانية العامة و تجليات الأخوة الإنسانية.
قراءة النص وشرح مستغلقاته
تستحيل : تتحول     /         سهله : سعادته           /   النظرة الشزراء نظرة فيها غضب.    تنفصم : تتفرق   /  عروة : رابطة
لواعج البغض: شدة الكراهية /المقت: البغض/ سهد: أرق يتلظى: يحترق/ المتلهف: المتشوق   / النكبات نكبة: مصيبة
فكرة النص العامة:
مفهوم الإنسانية العامة و ارتباطها بالإنسان و آثار غيابها وتحديد بعض مظاهرها في المجتمع  .

معاجم النص
أ- معجم أوصاف و خصائص الإنسانية العامة:
الجامع الإنسانية – الجامعة الأساسية – الإنسانية وحدة لا تكثر فيها و لا غيرية – أقرب الجامعات إلى قلب الإنسان – أعلقها بفؤاده – ألصقها بنفسه .
ب- معجم صورة الإنسان في مظهرين متناقضين:
صورة الإنسان الإيجابي
صورة الإنسان السلبي
سهل –إيمان – صلاح – استقامة – يبكي لمصاب من لا يعرف – المخاطرة في سبيل غيره – يقف وقفة الحزين المتلهف إن كان ضعيفا – يندفع اندفاع الشجاع المستقتل إن كان قويا – يسمع حديث النكبات فيخفق قلبه و تطير نفسه....
حزن- كفر – فساد – اعوجاج – يحمل لواعج البغض – يطيل السهد – يقلق المضجع – يحبب صورة الموت – يبغض وجه الحياة ...
المستوى الدلالي
أ-مضامين النص: 
1 (الفقرة الأولى) :مفهوم الجامعة الإنسانية و ارتباطها بحالات الإنسان و تطوره.
2 : (الفقرة الثانية):الإنسانية وحدة لا تعترف بالاختلافات و الفوارق بين الناس مهما كانت.
3 ( الفقرة الثالثة):الآثار السلبية لغياب الإنسانية بين الناس.
4 ( الفقرة الرابعة):مظاهر الأخوة الإنسانية.
ب -أسلوب النص:
اعتمد الكاتب في مقالته أساليب:
التفسير: يفسر مفهوم الإنسانية العامة أو الجامعة الإنسانية و يشرح ما يتعلق بمظاهرها و ما يفسدها من أعراض سلبية.
المقارنة: يقارن الكاتب بين صورة الإنسان الإيجابي و صورة الإنسان السلبي فيما يخص صفة الإنسانية.
التمثيل: يقدم الكاتب أمثلة توضح مظاهر الإنسانية العامة. ( مؤشرات الأسلوب في الفقرة الأخيرة).
                 ج- الخصائص الفنية:
الكلمة
ضدها
الكلمة
ضدها
أولا
آخرا
استقامة
اعوجاج
بر
بحر
أطوال
أعراض
سهل
حزن
يحبب
يبغض
حياة
موت
الماء
النار
إيمان
كفر
ضعيف
 قوي
صلاح
فساد
المشرق
المغرب
السماء
الأرض
ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ
     التضاد :
    الترادف:
الكلمة
مرادفها
الكلمة
مرادفها
تتحول
تتغير
وحشة
انفراد
كر
مر
قلب
فؤاد
تنحل
تنفصم
أعلق
ألصق
البغض
المقت
ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ
    + الكلمة و جمعها:
الكلمة
جمعها
الكلمة
جمعها
وطن
أوطان
الجامعة
الجامعات
دين 
أديان
تاريخ
تواريخ
إقليم
أقاليم
أسطورة 
أساطير
بلد
بلاد
ـــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــ
   الصورة التشبيهية:
يصبح الإنسان أشبه شيء بذلك الإنسان الأول في وحشته و انفراده.
يقف وقفة الحزين المتلهف.
يندفع اندفاع الشجاع المستقتل.
- المستوى التداولي
 مقصدية النص :يسعى الكاتب إلى إقناع المتلقي بأهمية بناء العلاقات بين الناس على أساس الإنسانية بصرف النظر عن الاختلاف العقدي و الانتماء الجغرافي و اللغة و اللون و الجنس و ما غلى ذلك .
قيم النص : يحاول النص أن يرسخ قيمة إنسانية سامية و نبيلة،تختزل كل القيم العلائقية التي تجمع بين الناس في المجتمع المحدود جغرافيا و العالمي أيضا.  

التركيب
      يتناول الكاتب مفهوم الإنسانية العامة كقيمة ترتبط بالإنسان و حالاته و مواقفه و علاقاته الخاصة و العامة،و تساير تطوره،و كوحدة لا تقبل التقسيم،و لا تعترف بالفوارق و الاختلافات في العقائد و الأجناس و الألوان و اللغات و الانتماءات الجغرافية و الثقافات و غير ذلك.

       و يؤكد الكاتب أن غياب الإنسانية العامة بين الناس تترتب عليه آثار سلبية يتأذى بها الإنسان نفسه،و يظهر في صورة وحشية وغير إنسانية،لا تتقبلها فطرة الإنسان السليمة.و في مقابل ذلك، تفرض الإنسانية العامة وجودها في مواقف نبيلة من صنع الإنسان في سبيل أخيه الإنسان دون اعتبار لكل ما من شأنه أن يحدث اختلافا معياريا غير موضوعي بين الناس. 


المرجع: الأستاذ  - بتصرف-

الأحد، 19 نوفمبر 2017

نموذج فرض للسنة ثانية من التعليم الثانوي الإعدادي

النقطة
20
    
ثانوية المكي الناصري الإعدادية    الفرض الأول للدورة الأولى   مستوى الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي 2018-2017   ص1./1
الاســم:........................................   الرقم الترتيبي:,,,,,,,,,,,...............,,,,,,,,,,,,,  القسم:,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
نص الانطلاق
...أمر محمد صلى الله عليه وسلم بعد دخول مكة ألا يسفك بها دم أو يقتل فيها أحد ،غير تلك الطائفة التي آدته من قبل  أو التي ارتكبت جرائم في المدينة وهربت إلى مكة . لذلك اختفى رجالها ونساؤها وفر منهم من فر ،فلما استقر الأمر وهدأت الأحوال ورأى الناس من فسحة صدر الرسول، ومن عفوه الشامل ما رأوا، طمع بعض أصحابه في أن يعفو حتى عن هؤلاء الذين أمر أن يقتلوا.فقام عثمان بن عفان ،وكان أخا لابن أبي السرح للرضاعة ، حتى أتى به إلى النبي فاستأمن له .فصمت محمد(صلى الله عليه وسلم) طويلا ،ثم قال : نعم،وأمته .وأسلمت أم حكيم بنت الحارث بن هشام زوج عكرمة بن أبي جهل الذي فر إلى اليمن واستأمنت له محمدا فأمنه ،فخرجت أم حكيم في طلبه وجاءت به . وعفا محمد كذلك عن صفوان بن أمية وكان قد صحب عكرمة في فراره إلى ناحية البحر يستقلانه إلى اليمن ، فجيء بهما والسفينة التي تحملهما على أهبة إقلاعها ،وعفا محمد كذلك عن هند زوج أبي سفيان التي مضغت كبد حمزة عم الرسول بعد استشهاده في أحد ،كما عفا عن أكثر ممن كان قد أمر بقتلهم ....
 من كتاب حياة محمد  لمحمد حسين هيكل ص 332 بتصرف

)
أولا- أسئلة الفهم والتحليل  (على 06نقط)                                                               ………………………   سلم التنقيط
1اشرح ما يلي: يسفك".....................................…الطائفة".........….............
……...............……………….…... 0.5ن
                   فسحة صدر الرسول".........................................يستقلانه..............................................................0.5ن
2- حدد نوعية النص.............................................................................................................................................01
3- اربط النص بظروفه التاريخية............... 
……..............................................................……................……. 01ن
4- ماذا تفهم من عفو الرسول عمن كان قد أمر بقتلهم؟................................................................................................1..ن
…………………………………………………………………………………………
5- استظهر البيتين الثالث والرابع من قصيدة "ما أجل محمدا"،مع الشكل التام وعرف بالشاعر.............
……......................... ن2
…………………………………………………………………………………………. ..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
6ثانيا- أسئلة التطبيق(على 08نقط)
1- أشكل ما سطر من النص      
....................…………………………………………………………..........     02ن
2- استخرج من النص :
أ -جمع تكسير وبين وزنه ونوعه  ………................................................................................................................01ن
ب- جملة تشتمل على جمع مذكر سالم ثم حولها إلى المؤنث السالم.......................................................................................... ..............................................................................................………..…………..............................….......…2ن
ج- فاعلا أُنثَ مع فعله  وبين السبب..........
.................................................…………….………………………   01ن
……………………………………………………………………………………....................................…….
د-
أعرب استقر الأمر: .............................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................................2ن
 ثالثا التعبير والإنشاء:(على06نقط)
1
-حدد عنوانا للنص                                                                               ..................……       01ن
2-استخرج مضامين النص (أفكاره الأساسية))                                                     
……......……..      02ن
3-أعد صياغة النص  ملخصا لما جاء فيه بأسلوبك الخاص                                     
....……………...03ن
ملاحظة هامة = تُكتبُ جُلُ الأجوبة على ظهر الورقة بما في ذلك الإنشاء بخط واضح وأنيق،ويمنع استعمال المُبَيض منعا قاطعا

نمودج فرض في اللغة العربية للأولى من التعليم الثانوي الإعدادي


-       الفرض الأول للدورة الأولى مستوى الأولى 2017/2018                                 النقطة/20 ....         
الاســـم".........................................القسم:............................. الرقم الترتيبي:...........................                                .
نص الانطلاق:

...كان الشيخ يذكر ابنه فيشغله الحزن الممض العميق عما كانت فيه قريش من بهجة وسرور ومن غبطة وحبور. وكان الشيخ يفكر في قصة الفيل وانصراف المغريين عن مكة، ثم يرى فخر قريش وتمدحها واستعلاءها على العرب، فيبتسم في نفسه ساخرا منها عاطفًا عليها. فلم تصنع قريش شيئًا إلا أنها لاذت بشغاف الجبال وفرت  إلى حيث كانت تهيم الوحوش وخلت بين طاغية الحبشة وبين البيت. فلم تردده إذا ولكن الله رده، ولم تحطمه إذًا ولكن الله حطمه. وهي على ذلك تفاخر وتكاثر، وهي على ذلك تستكبر وتستعلي. وكذلك الإنسان يغره بنفسه الغرور، فيضيف إليها ما لم تفعل، ويحمل عليها ما لم تأت من الأمر. كان الشيخ يسخر في نفسه من قريش، ويعطف في نفسه على قريش، يلتمس لها المعاذير في هذا الضعف الذي يصيب الناس فيخدعهم عن أنفسهم ويكبرهم في أعينهم، ويخيل إليهم أنهم شيء، وما هم بشيء أمام هذه القوة القاهرة التي تغلب ولا تُغلب، والتي تقهر ولا تُقهر، والتي لا تريد إلا بلغت ما تريد. هذه القوة التي أخرجت من البحر طيرا لم يرها الناس من قبل، فسلطتها على جيش لم ير الناس مثله من قبل، فما هي إلا أن حلقت فوقه ساعةً من نهار حتى انهزم وانحطم، وأصبح كعصف مأكول، وسلم البيت من عادية المعتدي، وأمن البيت من طغيان الطاغية. هذه القوة التي ظن هو أنه قد استنقذ منها ابنه فحماه من الموت، وضمن له حياة كحياة الرجال: فيها ما في حياة الرجال من سعادة وشقاء، ومن راحة وتعب، ومن جد وسعي، ومن اضطراب بين اليمن والشام، ومن استقرار في الظواهر والبطحاء ألم يصارع الموت عن ابنه صراعا! ألم يشتر ابنه من القضاء شراء! فما هذا الجهاد بالقداح بينه وبين القضاء المسلط! يفادي ابنه بالإبل فيشتط عليه القضاء ولا يرضى حتى يبلغ المائة. وفيم كان انتصاره؟ وفيم كان ابتهاج بني هاشم؟ وفيم كان ابتهاج قريش بانتصار الحياة على الموت، وإفلات الشباب من مدية المضحي؟ ....
على هامش السيرة لطه حسين ص ص 116.117
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مكون القراءة :
حدد المجال الذي ينتمي إليه النص.............................................................................................0.5
1*اشرح :حبور:.................... تمدحها:..................................................................................1ن
2*ما ضد : فرت:......................تستكبر:...............................................................................1ن
3*بين  مرجع النص :..........................................................................................................0.5
4*ماهي هذه القوة التي كان يفكر فيها الشيخ؟................................................................................0.5
5*من هو هذا الشيخ؟........................................................................................................................0.5ن
6*استظهر من قصيدة *أفصح الناطقين * البيتين الرابع والخامس وعرف بالشاعر........................................2ن ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مكون الدرس اللغوي:
1* أشكل ما تحته خط في النص (ثم يرى فخر قريش وتمدحها..... تردده).........................................................2ن
2*استخرج من النص ما يناسب الأوزان التالية:..........................................................................................2ن
يفعل
انفعال
تُفاعل
افتعال





صفحة 2/2
3*استخرج من النص
  أ-- فعلا صحيحا:..........................................................................................................0.5ن
ب—فعلا معتلا ..............................................................................................................05ن
4*استخرج من النص فعلا واحدا مزيدا وبين حروف الزيادة ومعنى الزيادة ...............................................1ن
5*صرف في الأمر الفعل *رَدَّ* وركبه في جملة حسب ما يلي :............................................................1ن
المخاطب:.....................................................................................................................
المخاطبات:....................................................................................................................
6*أعرب : ................................................................................................................................1ن
يذكر............................................................................................................................
 ابنه.........................................................................................................................................
التعبير والإنشاء............................................................................................................................6/6
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله كتب عليكم السعي فاسعوا.
اشرح هذا الحديث وتوسع فيه .

...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................