.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 14 مارس 2018

نموذج فرض لمستوى الأولى من التعليم الثانوي مستوى الفرض (سهل بسيط)

نموذج فرض لمستوى الأولى من التعليم الثانوي   مستوى الفرض (سهل بسيط)
* نص الانطلاق                            
... يحتل البترول  مكانة حاسمة في الاقتصاد العالمي ، بل إنه صار سلاحا استراتيجيا فعالا ، وموضوع نزاعات وضغوط خطيرة .وهكذا صار سعره  وإنتاجه وتصديره واستثمار مدخراته من  أهم المشاكل المعاصرة في البلدان النامية والمنتجة له...إن نتائجه السلبية المتمثلة في تلويث مخلفاته للبر والبحر والجو ،تمثل أخطر المشاكل البيئية . فاحتراق البترول وحده أفرز لنا ظاهرة الاحترار الأرضي ،التي تهددنا- نحن سكان الأرض- بتغيير المناخ العالمي وذوبان الجليد القطبي ، مما قد يؤدي إلى فيضان البحار والمحيطات ، وارتفاع مستواها بحوالي سبعين مترا ، مع ما يتولد عن ذلك من مخاطر . لذا فإن مشاكله اليوم واكتشافه وترشيد استهلاكه والبحث عن طاقات بديلة ونظيفة،تشكل أهم دوافع البحث العلمي...
البترول والتنمية ،منشورات الزمن، ع 2000-19 ص/ص7+9-(بتصرف)

أولا- أسئلة الفهم والتحليل :/8ن                                                                   سلم التنقيط
1- إيت بمرادف ما يلي : -
حاسمة.... ................…….............……...... 0.5ن
                  
أفرز.......................................................................0.5ن
2- حدد ضد الكلمتين التاليتين
- ادخر.... ……...........................................................................................0.5ن
                                  -
تلويثه................…………...........................................................0.5ن
3- اعط النص
عنوانا مناسبا ........ …………………………….......…………………01ن
4- ماذا يقصد الكاتب بقوله:
صارت نتائجه تمثل أخطر المشاكل البيئية؟ ..……… 1.5ن
…………………………………………………………………………………………
5- بين
بعض الأخطار الناجمة عن مخلفات البترول ؟ ……………….........….. 1.5ن
………………………………………………………………………………………….
6
- فسر  الاقتراح الذي تقدم به الكاتب في نهاية النص ……......................  2ن
……………………………………………………………………………………
ثانيا- أسئلة التطبيق:/06ن
1- أشكل ما سطر عليه من النص:   ........ 
التي تهددنا- نحن سكان الأرض -     01ن
2- استخرج من النص :
أ/
ضميرا بارزا(...................................)ب/ضميرا مستترا( ……..........)01
– بين
نوع  الضميروإعرابه في :(يَحْتَلُّ).……..........................(نَتَائِجَهُ).…………………….....…... 0.5
3– استخرج من النص اسم
إشارة للبعيد……….......….…...0.5                    
4-بين ما في  الجملة التالية من
اسم ولقب وكنية  :
سافرمحمد أبو سمير القادري إلى مراكش......................………….... ……   01ن
5- خاطب بالعبارة التالية
جماعة المخاطبين: التي تهددنا - نحن سكان الأرض- .......1ن
6-
بين الفاعل في الجملة التالية وحالته : ( يحتل مكانة حاسمة ).......................................................................................     01ن 
 ثالثا التعبير والإنشاء:/ اتخذ من النص منطلقا لكتابة خبر صحفي تشير فيه إلى ما اكتشفه العلماء من مخاطر تهدد البيئة بسبب مخلفات البترول.  مصمما موضوعك وفق ما استفدت من مهارة الإنتاج الصحفي.  على ظهر الورقة  بعد تسطيرها بقلم الرصاص.


الفرض رقم 1 للدورة الثانية (نموذج) مستوى السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مستوى الفرض (سهل بسيط)

مستوى الفرض (سهل بسيط)
النص التطبيقي                                                    (معاناة امرأة)
          لم أفارق سريري منذ أيام طوال إلا صباح هذا اليوم ، جلست قليلا بجانب نافذتي  وأشرفت منها على الحياة العامة  فوقع نظري على كثير ممن كنت أعرفهم من قبل سائرين في طريقهم   فرحين  مغتبطين كأنهم يسبحون في عوالم من الخيال، ولم أر بينهم من وقع نظره إلى نوافذ غرفتي مرة واحدة كأنما يمرون ببيت لا يعرفونه ، ولا عهد لهم به...
        
لا أطيق النظر إلى سريري وأنا في هذه المعاناة ؛ لأن نفسي تحدثني أنه سيكون عما قليل سلم قبري ، ولا الوقوف أمام مرآتي  لأنها تحدثني عن نفسي أسوأ الأحاديث وأشأمها ، ولا الإشراف من نافذتي ؛لأنها تذكرني بحياتي الماضية السعيدة التي حيل بيني وبينها بحياة تعيسة ، أين أذهب الآن وكيف أعيش؟.
         
السعال يهدم أركان صدري هدما ، والنوم لا يهدأ بعيني إلا قليلا ، والطبيب يعذبني بمشارطه و ضماداته عذابا أليما ، وكل يوم أشعر أن نفسي يزداد ضيقا  و بصري يزداد ظلمة  وأن الحياة تبتعد عن ناظري شيئا فشيئا حتى أكاد أحسبها من الأشباح النائية .        فمتى ينقضي عذابي؟.!
مصطفى لطفي المنفلوطي."العبرات".ص:183،184.بتصرف
1* أنشطة القراءة (8ن)
* أ-  بين العنوان  تركيبيا...................................................................................1ن
*ب - حدد نوعية النص : ...............................................................................   1ن
*ج -  أ- ما مرادف الكلمتين :   -  وحشتي ............:  .  أشرفت  .....................             1ن
   *د-  استخلص الفكرة العامة للنص.  ...............................................................................................1ن   
*  التحليل
  – استخرج من النص معطيات الجدول:                                                                                            
الشخصيات
.................
الزمان
...............
المكان
..........................................................................1.5ن.
أبرز القيمة المتضمنة في النص. .................................................................................................... 1ن      
*التركيب                                                                                                                                 
  - صغ فقرة من ثلاثة أسطر تعبر فيها عن شعورك إزاء حال الساردة .   
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................1.5ن
ثانيا : أنشطة الدرس اللغوي (6ن)
1 –  اضبط بالشكل التام ما كتب بخط بارز     لم أفارق سريري منذ أيام طوال إلا صباح هذا اليوم    .............................................................................................................2ن                                                                        
2-  استخرج من النص ما طلب منك في الجدولين ،خلف الورقة
جملة الاستثناء
...........................................
المستثنى
.........................
  حرف الاستثناء
..................
المستثنى منه
................
حكمه الإعرابي
.........................
..0.5

جملة تتضمن حالا
....................................................................................
الحال
..............
نوعها
....................................... 0.5
–  حول العددين أدناه من وضعيتهما الرقمية إلى وضعية حرفية.
***دامت الرحلة  (17 شهر )  ..................................................                     0.5 ن
*** لم يجب على السؤال الصعب إلا( 5 تلميذ )  .......................................  .............0.5 ن                          
4 –  بين الحال ونوعه في كل جملة من الجملتين أدناه.                                                                             
*** أقبلت الأم على طفلها وهي تبتسم           .........................................  0.5ن                             
 *** تعيش الساردة يائسة              .............................. ......                             0.5ن
5 – أعرب الكلمة الواردة في إطار في النص حسب سياقها التركيبي.                                             
   فرحين :  ........................................................................                 1ن
 التعبير و الإنشاء (6ن)  ...                المطلوب:  تقييم ما استفدته من مهارة التحويل
 حول وضعية الحزن والمعاناة الواردة في النص التطبيقي إلى وضعية مغايرة ، يسودها الفرح والسرور بعدما تماثلت الساردة للشفاء.
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


الجمعة، 9 مارس 2018

مهارة المحاكاة / التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي..

مهارة المحاكاة / التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي..




مهارة المحاكاة / التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي..

تعريف معنى المحاكاة:


1.     مُحاكاة:
 ( اسم ) مصدر حَاكَى 
الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ : الْمُمَاثَلَةُ ، الْمُشَابَهَةُ ، التَّقْلِيدُ 
الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ 
تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه 
تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد 
( علوم النفس ) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن ، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان ، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة
2.     حاكَى: ( فعل ) حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى 
حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما 
وجهه يحاكي الشمسَ : كناية عن إشراق وجهه واستضاءته 
حاكى المحاكاة التّهكّميّة
: 
3.      فن  محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة ، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة ، ويكون ذلك بقصد الإضحاك ، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية ، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد .
4.     الغربَ : قلَّدَه
5.      المحاكاة لغة : من حاكى يحاكي الشخص : قلده وسار على نهجه

المحاكاة بوصفها مهارة : تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع ، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها ، والتحدث بلسانها
ثانيا : خطوات المهارة :
1- تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته : عن طريق :
         - عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف ، اجتماع – ندوة - محاكمة – برنامج تلفزيوني – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي...
         - تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار ، التعريف بأوضاعها الاجتماعية : رئيس – صحفي – محام – قاض مدير – أب – أم ...
2التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف المتعلمين : عن طريق :
      توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم
        تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه : ويشترط في هذا التقمص أن يعبر عن :
                    مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى
                        مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها
                        مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة
                       قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم
3- استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة
ثالثا : أنشطة التطبيق :نص الموضوع :
       قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.
--تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع ،الكلمة الافتتاحية
-- تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع
-- تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث

--عناصر الإجابة :
- يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية :
       - الترحيب بالأعضاء والمشاركين
      - تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته
     - شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع
     - إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم
-  يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل :
   - أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة ، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث
لدي تدخل إذا سمح الحضور … ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى…وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر..
من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء
ج- يمكن الاستعانة بالبطاقة التالية في إعداد التقرير
النموذج المرفق بالكتاب:
محضر اجتماع أعضاء المجلس البلدي...