.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الجمعة، 16 مارس 2018

نموذج فرض للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ...معدل الصعوبة متوسط

نموذج فرض للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ...معدل الصعوبة   متوسط
* نص الانطلاق                           
جلست على شرفة المنزل لأتأمل العراك المستمر في ساحة المدينة ،وأسمع جلبة الشارع ...اقترب مني صبي ابن خمس سنوات يرتدي أسمالا بالية ويحمل على منكبيه طبقا عليه باقات الزهور...وبصوت ضعيف يخفضه الذل الموروث والانكسار الأليم قال:
--أتشتري زهرا يا سيدي؟
فنظرت إلى وجهه الصغير المصفر ،وتأملت عينيه المكحولتين بأخيلة التعاسة والفاقة،ثم ابتعت بعض زهوره بغية ابتياع محادثته ...ولما خاطبته بكلمات لطيفة استأمن واستأنس ونظر إلى مستغربا لأنه مثل أترابه الفقراء لم يتعود إلا الكلام الخشن من أولئك الذين ينظرون غالبا إلى صبية الأزقة كأشياء قذرة لا شأن لها وليس كنفوس مكلومة بأسهم الدهر .وسألته إذ ذاك قائلا:
-- ما اسمك؟
فأجاب وعيناه مطرقتان إلى الأرض:
--اسمي فؤاد.
قلت : أين والدك ؟ فهز رأسه الصغير كمن يجهل معنى الوالد...
المجموعة الكاملة لمؤلفات جبران خليل جبران دار الجيل  ط 1 -1994
1**مكون القراءة (8ن)
1 **حدد نوع النص:..0.5ن
2** اقترح عنوانا للنص:. 0.5ن
3** اشرح :   "جَلَبَة.... 0.5أترابه".0.5
4** ما غاية السارد من ابتياع الزهور من الطفل؟
............................................................................................................................................................
5**بين الحدث الرئيسي للنص:.1.5ن
6**  حدد وصفين وصف بهما السارد الطفل:. 1.5ن
7** استظهر من قصيدة محمد الحلوي "المعذبون" بيتين من الشعر نالا إعجابك ( مع شكلهما بالشكل التام).2ن
1............................           .................................................                                       2...............................       ............................................                                                     2** مكون الدرس اللغوي: 6(ن)
1** أشكل ما كتب بخط مضغوط في النص: ( لأتأمل – يخفضه – يتعود – رأسه.)..1ن
2** استخرج من النص ما تملأ به الجداول أدناه:.. 4ن
فعلا مضارعا مرفوعا:
......................
علامة رفعه:
....................
السبب:
.......................
اسما معرفة:
.............................
نوعه:
.................................
ص2/2


اسمين للإشارة:
         ...................
.......................
دلالتهما:
...............
...............
إعرابهما:
....................
.......................



3** استخرج من النص جملة تشتمل على ضمير مبني وبين نوعه:
الجملة:
....................................
الضمير:
....................
نوعه:
...............
محله من الإعراب:
.........................................


-------------------------------------------------------------------------------------------

4**  حول العبارة التالية إلى المثنى المخاطب:                                (اقترب منه وخاطبه بكلمات لطيفة.)  1ن


 3**  التعبير والإنشاء (6ن)                              الإنتاج الصحفي ..


تترك ظاهرة تشغيل الأطفال آثاراً سلبية تنعكس على المجتمع بشكل عام وعلى الأطفال بشكل خاص، ولقد أخذ هذا الاستغلال أشكالاً عديدة أهمها تشغيل الأطفال وتسخيرهم في أعمال  هم غير مؤهلين جسدياً ونفسياً للقيام بها، علما أن العديد من الاتفاقيات الدولية قد جرمت بدورها الاستغلال الاقتصادي للأطفال ومنها البند القائل:(تعترف الدول الأطراف بحق الطفل و حمايته من الاستغلال الاقتصادي ومن أداء أي عمل يرجح أن يكون مضراً أو أن يمثل إعاقة ليتعلم الطفل أو أن يكون هذا العمل  ضاراً بصحة الطفل أو بنموه البدني أو العقلي أو الروحي أو المعنوي أو الاجتماعي               (اتفاقية حقوق الطفل –المادة 32-1)


انطلق من هذه القصاصة لتجعل منها خبرا صحفيا صالحا لتنشره في جريدة القسم. ...



..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الأربعاء، 14 مارس 2018

نموذج فرض لمستوى الأولى من التعليم الثانوي مستوى الفرض (سهل بسيط)

نموذج فرض لمستوى الأولى من التعليم الثانوي   مستوى الفرض (سهل بسيط)
* نص الانطلاق                            
... يحتل البترول  مكانة حاسمة في الاقتصاد العالمي ، بل إنه صار سلاحا استراتيجيا فعالا ، وموضوع نزاعات وضغوط خطيرة .وهكذا صار سعره  وإنتاجه وتصديره واستثمار مدخراته من  أهم المشاكل المعاصرة في البلدان النامية والمنتجة له...إن نتائجه السلبية المتمثلة في تلويث مخلفاته للبر والبحر والجو ،تمثل أخطر المشاكل البيئية . فاحتراق البترول وحده أفرز لنا ظاهرة الاحترار الأرضي ،التي تهددنا- نحن سكان الأرض- بتغيير المناخ العالمي وذوبان الجليد القطبي ، مما قد يؤدي إلى فيضان البحار والمحيطات ، وارتفاع مستواها بحوالي سبعين مترا ، مع ما يتولد عن ذلك من مخاطر . لذا فإن مشاكله اليوم واكتشافه وترشيد استهلاكه والبحث عن طاقات بديلة ونظيفة،تشكل أهم دوافع البحث العلمي...
البترول والتنمية ،منشورات الزمن، ع 2000-19 ص/ص7+9-(بتصرف)

أولا- أسئلة الفهم والتحليل :/8ن                                                                   سلم التنقيط
1- إيت بمرادف ما يلي : -
حاسمة.... ................…….............……...... 0.5ن
                  
أفرز.......................................................................0.5ن
2- حدد ضد الكلمتين التاليتين
- ادخر.... ……...........................................................................................0.5ن
                                  -
تلويثه................…………...........................................................0.5ن
3- اعط النص
عنوانا مناسبا ........ …………………………….......…………………01ن
4- ماذا يقصد الكاتب بقوله:
صارت نتائجه تمثل أخطر المشاكل البيئية؟ ..……… 1.5ن
…………………………………………………………………………………………
5- بين
بعض الأخطار الناجمة عن مخلفات البترول ؟ ……………….........….. 1.5ن
………………………………………………………………………………………….
6
- فسر  الاقتراح الذي تقدم به الكاتب في نهاية النص ……......................  2ن
……………………………………………………………………………………
ثانيا- أسئلة التطبيق:/06ن
1- أشكل ما سطر عليه من النص:   ........ 
التي تهددنا- نحن سكان الأرض -     01ن
2- استخرج من النص :
أ/
ضميرا بارزا(...................................)ب/ضميرا مستترا( ……..........)01
– بين
نوع  الضميروإعرابه في :(يَحْتَلُّ).……..........................(نَتَائِجَهُ).…………………….....…... 0.5
3– استخرج من النص اسم
إشارة للبعيد……….......….…...0.5                    
4-بين ما في  الجملة التالية من
اسم ولقب وكنية  :
سافرمحمد أبو سمير القادري إلى مراكش......................………….... ……   01ن
5- خاطب بالعبارة التالية
جماعة المخاطبين: التي تهددنا - نحن سكان الأرض- .......1ن
6-
بين الفاعل في الجملة التالية وحالته : ( يحتل مكانة حاسمة ).......................................................................................     01ن 
 ثالثا التعبير والإنشاء:/ اتخذ من النص منطلقا لكتابة خبر صحفي تشير فيه إلى ما اكتشفه العلماء من مخاطر تهدد البيئة بسبب مخلفات البترول.  مصمما موضوعك وفق ما استفدت من مهارة الإنتاج الصحفي.  على ظهر الورقة  بعد تسطيرها بقلم الرصاص.


الفرض رقم 1 للدورة الثانية (نموذج) مستوى السنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي مستوى الفرض (سهل بسيط)

مستوى الفرض (سهل بسيط)
النص التطبيقي                                                    (معاناة امرأة)
          لم أفارق سريري منذ أيام طوال إلا صباح هذا اليوم ، جلست قليلا بجانب نافذتي  وأشرفت منها على الحياة العامة  فوقع نظري على كثير ممن كنت أعرفهم من قبل سائرين في طريقهم   فرحين  مغتبطين كأنهم يسبحون في عوالم من الخيال، ولم أر بينهم من وقع نظره إلى نوافذ غرفتي مرة واحدة كأنما يمرون ببيت لا يعرفونه ، ولا عهد لهم به...
        
لا أطيق النظر إلى سريري وأنا في هذه المعاناة ؛ لأن نفسي تحدثني أنه سيكون عما قليل سلم قبري ، ولا الوقوف أمام مرآتي  لأنها تحدثني عن نفسي أسوأ الأحاديث وأشأمها ، ولا الإشراف من نافذتي ؛لأنها تذكرني بحياتي الماضية السعيدة التي حيل بيني وبينها بحياة تعيسة ، أين أذهب الآن وكيف أعيش؟.
         
السعال يهدم أركان صدري هدما ، والنوم لا يهدأ بعيني إلا قليلا ، والطبيب يعذبني بمشارطه و ضماداته عذابا أليما ، وكل يوم أشعر أن نفسي يزداد ضيقا  و بصري يزداد ظلمة  وأن الحياة تبتعد عن ناظري شيئا فشيئا حتى أكاد أحسبها من الأشباح النائية .        فمتى ينقضي عذابي؟.!
مصطفى لطفي المنفلوطي."العبرات".ص:183،184.بتصرف
1* أنشطة القراءة (8ن)
* أ-  بين العنوان  تركيبيا...................................................................................1ن
*ب - حدد نوعية النص : ...............................................................................   1ن
*ج -  أ- ما مرادف الكلمتين :   -  وحشتي ............:  .  أشرفت  .....................             1ن
   *د-  استخلص الفكرة العامة للنص.  ...............................................................................................1ن   
*  التحليل
  – استخرج من النص معطيات الجدول:                                                                                            
الشخصيات
.................
الزمان
...............
المكان
..........................................................................1.5ن.
أبرز القيمة المتضمنة في النص. .................................................................................................... 1ن      
*التركيب                                                                                                                                 
  - صغ فقرة من ثلاثة أسطر تعبر فيها عن شعورك إزاء حال الساردة .   
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................1.5ن
ثانيا : أنشطة الدرس اللغوي (6ن)
1 –  اضبط بالشكل التام ما كتب بخط بارز     لم أفارق سريري منذ أيام طوال إلا صباح هذا اليوم    .............................................................................................................2ن                                                                        
2-  استخرج من النص ما طلب منك في الجدولين ،خلف الورقة
جملة الاستثناء
...........................................
المستثنى
.........................
  حرف الاستثناء
..................
المستثنى منه
................
حكمه الإعرابي
.........................
..0.5

جملة تتضمن حالا
....................................................................................
الحال
..............
نوعها
....................................... 0.5
–  حول العددين أدناه من وضعيتهما الرقمية إلى وضعية حرفية.
***دامت الرحلة  (17 شهر )  ..................................................                     0.5 ن
*** لم يجب على السؤال الصعب إلا( 5 تلميذ )  .......................................  .............0.5 ن                          
4 –  بين الحال ونوعه في كل جملة من الجملتين أدناه.                                                                             
*** أقبلت الأم على طفلها وهي تبتسم           .........................................  0.5ن                             
 *** تعيش الساردة يائسة              .............................. ......                             0.5ن
5 – أعرب الكلمة الواردة في إطار في النص حسب سياقها التركيبي.                                             
   فرحين :  ........................................................................                 1ن
 التعبير و الإنشاء (6ن)  ...                المطلوب:  تقييم ما استفدته من مهارة التحويل
 حول وضعية الحزن والمعاناة الواردة في النص التطبيقي إلى وضعية مغايرة ، يسودها الفرح والسرور بعدما تماثلت الساردة للشفاء.
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................