.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 17 فبراير 2016

مستوى الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي فرض (تقيم) تجريبي


فرض تجريبي
حاول أن تجيب على هذا التقويم، متمثلا الظروف التي تجتاز مثله فيها رسميا داخل القسم أو في الامتحان
أجب على كل سؤال، دون الرجوع إلى الكتاب أو الدفتر.
في اليوم المقبل سأنشر لك الإجابة  لتصححه ، و إن شئت فاطبعه وأجب عليه وأتني به لأصححه لك بعد أن تنجزه.
الأستاذ.
مادة اللغة العربية  ...............مدة الانجاز ساعتان
مستوى الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي

النص التطبيقي:
إن النشاط البشري منذ الثورة الصناعية قد ساهم بشكل كبير في إلحاق الضرر بالبيئة الطبيعية . وجعلها عرضة للملوثات بكل أنواعها. حتى صارت البيئة مطرحا مكشوفا للنفايات، فمن دخان أسود ينبعث من مصانع عديدة ،إلى أبخرة مسمومة تنشر الأمراض، إلى مياه مشبعة بالحوامض والزيوت تنشر الموت الزؤام في الأحياء المائية ،سواء أكانت أنهارا أم بحارا .
إن التلوث أشكال عديدة  ،منها ما نراه فتشمئز منه عيوننا ،ومنه ما يصيبنا بالغثيان لروائحه الكريهة ،و بالدوار وضيق التنفس لتنشأ عنه أمراض أكثر حدة وأخطر على الإنسان خصوصا الأطفال... ومنه أيضا ما لا نراه ولا نحسه فبئس النوع هو .وهناك بعض التلوث الذي قد لا يتسبب حقيقة في تلويث اليابسة والهواء والماء ،ولكنها كفيلة بإضعاف متعة الحياة عند الناس والكائنات الحية الأخرى . فالضجيج المنبعث من حركة المرور والآلات مثلا يعتبر شكلا من أشكال التلوث .
إن التربية البيئية ضرورة يجب أن تترسخ مفاهيمها عندنا نحن –بني البشر- إذ بها يمكن أن يتحسن سلوكنا مع مكونات البيئة الحية وغير الحية،وفهم التأثيرات المتبادلة بين مكوناتها ،وانعكاساتها على حياتنا. لأن سوء العلاقة بين الإنسان وبيئته يؤدي إلى اختلال اتزان البيئة وما ينتج عن ذلك من أخطار لا حصر لها ، إن على المستوى المحلي أو المستوى العالمي .لهذا كان من الضروري واللازم أن ينمي الإنسان إدراكه ويوجه سلوكه ويكتسب المفاهيم البيئية التي تعينه في آخر المطاف؛ على صون البيئة.
المحافظة المحافظة على مكونات البيئة كفيل باستمرار الحياة على كوكب الأرض.والإهمال والاستنزاف يجعل الإنسانية تواجه خطر الانقراض.فيا جاهلا مضار التلوث تفطن .
-------------------------------------------------------------------------------- التربية البيئية ومأزق الجنس البشري-د يعقوب أحمد الشراح – بتصرف-
مكون القراءة:8 نقاط
1-   حدد  المجال الذي ينتمي إليه النص.........................................0.5
2-   ضع عنوانا مناسبا للنص..................................................0.5
3-   اشرح حسب السياق الكلمات، كفيل:.................................................0.5
 تترسخ:....................................................................................0.5
اختلال:...................................................................................0.5 
الزؤام:....................................................................................0.5

4-   بين بأن الإنسان اليوم في حاجة فعلية لتربية بيئية............................1.
5-   ذكر النص بعض أنواع التلوث ،أجرد  ما يدل عليه…..…………….1.5.
6-   اشرح معنى قوله: يواجه الإنسان خطر الانقراض.......………...…...1
7-   حدد النوع المسرحي الذي تنتمي إليه مسرحية (أهل الكهف)…............1.5
مكون الدرس اللغوي: 8 نقاط
1 – أشكل الكلمات المضغوطة من النص.............................................2

2 - استخرج من النص ما يلي:
أ‌-      ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع..................................0.5
ب‌-  أسلوب ذم وبين فاعله....................................................0.5
ت‌-  أسلوب نداء وبين مكوناته...............................................0.5
ث‌-  أسلوب اختصاص وبين الاسم المختص.................................0.5
ج‌-   أسلوبا للإغراء وآخر للتحذير .........................................0.5
ح‌-   كون  جملة تتضمن أسلوب تعجب غير مباشر...............................1.
خ‌-   وجملة تتضمن أسلوب تفضيل صيغ بطريقة غير مباشرة...................0.5
د‌-      أعرب: يا جاهلا مضار التلوث تفطن..........................................2

الإنشاء التعبير: 6نقاط
تخيل ما يمكن أن يصير عليه كوكب الأرض في سنة 2050 من نقص في الموارد الطبيعية ومياه الشرب، وما ينتج عن ذلك من حروب ونزاعات بين سكان الأرض.

احك هذه الأحداث موظفا مهارة الحكي والتخيل .



ليست هناك تعليقات: