.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الخميس، 19 مايو 2016

تحضير وإعداد درس التعبير والإنشاء للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.



تحضير وإعداد درس التعبير والإنشاء  للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
النقد والحكم
النقد : إصدار حكم على شيء بأنه خير أو شر ، صالح أو طالح ،جيد أورديء ، جميل أوقبيح.
ولا بد أن يكون مشفوعا بدليل يؤكده ويسنده ويدعمه،وهذا الدليل هو البراهين والحجج والاستشهادات الموثقة التي تدعمه.
ولنقد نص كيفما كان نمطه ونوعه وجنسه ، لا بد من قراءته قراءة رزينة متأنية متدبرة وفاهمة، بحيث يجب على الناقد أن لا يغفل أي صغيرة أو كبيرة في النص الذي سيتناوله بالنقد.
بعد القراءة نخرج بفكرة عامة عن الموضوع تلم بجزئياته وترصد جميع جوانبه.
وبعد هذه الفكرة نقسم النص ونفككه إلى ما اشتمل عليه من مضامين وعناصر في فقراته ، ونحدد لكل فقرة عنوانا مناسبا لمضمونها وفكرة نستخلصها منها ،إذ أن الفكرة الأساس والمضامين المُحَصَلَةُ ستكون منطلقنا لتوجيه النقد والحكم على النص ، وبالتالي ستساعدنا الأدلة والبراهين على إصدار الأحكام التي نراها منطقية وصائبة ويتفق عليها ما نقدمه من دلائل ،ثم نعرض رأينا في النص المدروس ونقدم البدائل التي نراها مناسبة ومضادة لما جاء في النص الأصلي. وتصحح ما جاء فيه من أفكار خاطئة أو مغلوطة ونبين ما فيه من مواطن النقص ؛أو القوة إن وجدت مستندين إلى المعايير السابقة.
ومن ثم يمكن أن نعطي رأينا في الموضوع مستندين إلى أسلوب الحجاج بما لدينا من أدلة وبراهين وأمثلة من الواقع ،وشواهد صادقة موثوقة ؛ونقترح البدائل.
والنقد لا يعني بالضرورة أن نبين مواطن الضعف ومكامن الرداءة ، فهو أيضا يبين مواطن القوة والجودة في النص ؛ ويؤكد صوابه ومع هذا لا بد من تقديم ما يدعم ذلك بأسلوب الحجاج مستندا إلى الأدلة والبراهين والشواهد ،حتى لا يكون نقدنا مجرد تجديف وتنقيص لا هدف منه سوى التقليل من قيمة الشيء وإبخاسه حقه. وهذا مايسمى النقد الهدام ، فيجب أن يكون نقدنا متميزا بالحياد والموضوعية ، ولا يكون ثناؤنا أيضا على نص مبنيا على إعجابنا به دون حجاج لأن ذلك سيكون إطراء مجانيا وإشهارا لموضوع بدون فائدة .
ففي كلتا الحالتين لا بد من الموضوعية والحياد واللباقة في تقديم البدائل والحجج والبراهين.
عزيزي التلميذ/
لديك في الكتاب المدرسي المقرر نماذج لنصوص يمكنك الانطلاق منها للتدرب على النقد وإصدار الأحكام ، وهذا لا يعني أن تنطلق من النص دون أن تكون لك العدة والمعرفة كمن يدخل للبحر طلبا للصيد وليست له لا شبكة ولا قصبة ، ومع ذلك يروم الصيد.
لا بد لك من أن تكون ملما ببعض الحجج والأدلة والبراهين .
وهي من مصادر متنوعة من محفوظك : سواء كان من القرآن الكريم ،أو من السنة النبوية ، أو من أقوال الحكماء والكتاب والمفكرين ، أو من الأمثال العربية أو الشعبية ، أو من الشعر ، أو من نقاد سابقين درسوا الموضوع وأصدروا فيه أحكاما معينة اتفقت معهم على صحتها ..
ولن تحتاج بعد ذلك إلا إلى أسلوبك وما يتميز به من سلاسة وتنظيم للأفكار وحسن طرح لها وحسن تخلص منها إلى غيرها ليتسلسل الموضوع وينمو إلى ذروته ويصل إلى نهايته أو خاتمته بيسر وسهولة وإمتاع.
ولا تنس أن النقد هو بيان مواطن النقص أو القوة في شيء معين استنادا إلى معاير محددة وأن الحكم هو رأيك الشخصي أو الموقف الذي تصدره حول أمر معين استنادا أيضا إلى أدلة وبراهين ؛ مستعملا أسلوب الحجاج في ذلك.
--------------------------------------------------------------------------------

إعداد وتقديم الأستاذ: خالد دقي

 أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E

ليست هناك تعليقات: