.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

تحضير درس في التعبير والإنشاء للثانية من التعليم الثانوي الإعدادي .(مهارة التصميم)



مهارة التصميم




مهارة التصميم
تقديم: إن كتابة موضوع ما تتطلب وضع خطاطة تنظم أفكاره،و تضمن انسجام عناصره و تناسقها،ذلك أن قيمة الموضوع لا تنحصر فقط فيما يحتويه من افكار،بل تتجلى كذلك في الشكل الذي يعرض به الموضوع و في طريقة بناء فقراته.و من هنا تاتي أهمية وضع تصميم مسبق للموضوع قبل كتابنه.فما التصميم؟و ما مراحل إنجازه؟و ما منهجية إعداده؟ هذا ما ستتعرف عليه من خلال الأنشطة الاتية:

أنشطة الاكتساب:
   نص الموضوع (تقديم ص 88):للتراث دور أساسي في إبراز مظاهر الحضارة،و المحافظة على معالمها.أكتب موضوعا حول هذه الفكرة مبرزا أهمية المحافظة على تراثنا،مستدلا بأمثلة.
-          عناصر مهارة التصميم(الانطلاق من نص الموضوع أعلاه)
أ‌-        المرحلة الأولى:
** قراءة متأنية لنص الموضوع.
** تحديد المعطى: للتراث دور أساسي في إبراز مظاهر الحضارة،و المحافظة على معالمها.
** تحديد المطلوب: كتابة موضوع حول فكرة المعطى.
** تحديد شروط الإنجاز: إبراز أهمية المحافظة على تراثنا – الاستدلال بأمثلة.
ب‌-     المرحلة الثانية:تحديد العناصر المهيكلة لنص الموضوع:
** المقدمة: طرح الفكرة العامة – معطيات التحليل (مفهوم التراث – المحافظة على التراث – أهميته – أمثلة)
** العرض:التوسع في الفكرة – تفريعها – التطرق لمعطيات المطلوب – الاستشهاد بأمثلة مناسبة.
** الخاتمة: اختيار خاتمة مناسبة للموضوع.
 النص المساعد:  الكتاب المدرسي ص 88-89 .
-                 عناصر مهارة التصميم(الانطلاق من نص الموضوع أعلاه)
ت‌-     المرحلة الأولى:
** قراءة متأنية الموضوع.
** تحديد نوعية النص: مقالة.
** تحديدالفكرة العامة: مفهوم التراث و دوره في حضارتنا..
** تحديد الأفكار الأساسية:مفهوم الحضارة – مفهوم التراث – دور التراث في بناء الحضارة و إشعاعها- ضرورة المحافظة على التراث – أهمية التراث بالنسبة للأمة .
ب - المرحلة الثانية:تحديد العناصر المهيكلة للموضوع:
** المقدمة: طرح الفكرة العامة – معطيات التحليل (دور التراث  في إبراز مظاهر الحضارة– المحافظة على التراث ...)
** العرض:التوسع في الفكرة – تفريعها إلى أفكار أساسية– الإجابة عن أسئلة التحليل– الاستشهاد بأمثلة مناسبة.
** الخاتمة: إبداء رأي حول أهمية التراث و المحافظة عليه .
بعد القراءة و الملاحظة و الوصف و التحليل و المناقشة ،نستنتج ما يلي:
أولا : التعريف بالمهارة :
التصميم هو هندسة للموضوع وبناء لهيكله وخطواته وعناصره ، وتفيد مهارة التصميم في حالتين :  
1-      التخطيط لكتابة موضوع معين حيث نضع خطة منظمة تعيننا على كتابته.
2-      اكتشاف التصميم المعتمد في موضوع مكتوب مسبقا .
ثانيا : خطوات المهارة.................
................................
...........................


ليست هناك تعليقات: