.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الخميس، 21 مايو 2020



ما تبقى من مكون الدرس اللغوي  بسبب الحجر المنزلي


النَّعْت

تعريف النعت
 :: النعت تابع من التوابع كالتوكيد والعطف...
النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا ، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ ، وهو تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه:
مثال1:اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ.
مثال2:سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ.
علاقة النعت بالمنعوت يطلق على الاسم الذي يتمّ وصفه بالمنعوت والصفة الّتي تصفه هي النعت.
3المثال:رأيت بيتاً جميلاً
 في المثال المنعوت هو كلمة بيتاً. ويتبع النعت الاسم الّذي يسبقه ( المنعوت) بعدّة أمور وهي:
1:الإعراب حيث إنّ النعت ليس لديه إعراباً محدداً ولكنه يُعرب بحسب موقعه في الجملة و بحسب الاسم الذي يسبقه.
 أمثلة توضيحيّة:
التلميذ النشيطُ متفوق في عمله
 فالنعت في هذه الجملة هو النشيطُ، وجاءت الكلمة مرفوعةً بالضمّة الظاهرة على الآخر لأنّ المنعوت ( الاسم الذي أتى قبلها التلميذ) مرفوع وعلامة رفعه الضمّة، وبالتّالي تعرب كلمة النشيط بأنّها نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
التلاميذ النشيطون متفوقون في عملهم؛ فهنا جاءت النشيطون مرفوعة بالواو لأنّها جمع مذكر سالم.
 تلاحظ  إذن بأنّها تبعت المنعوت التلاميذ في الإعراب.
التذكير والتأنيث والتثنية والجمع فالنعت يتبع المنعوت بالتذكير والتأنيث فإذا كان المنعوت مذكّراً لا بدّ أن يأتي النعت مذكّراً، وإذا كان المنعوت مؤنّثاً فلا بدّ أن يأتي النعت مؤنّثاً. 4المثال: شاهدت طفلاً ذكياً ،شاهدت طفلةً ذكيةً .
كما يتبع النعت المنعوت من حيث العدد فإذا كان مثنّىً يكون النعت مثنّى، وإذا كان جمعاً فإنّ النعت يأتي جمعاً أيضاً.
 التعريف والتنكير: فإذا كان المنعوت نكرة يأتي النّعت نكرةً.
 وإذا كان المنعوت معرّفاً (بأل) التعريف فإنّ النعت يأتي معرّفاً بأل التعريف.
5مثال: ذهبت إلى الحديقة الواسعة.
 فالنعت هنا هو الواسعة وجاء معرّفاً بأل التعريف مثل المنعوت وهو الحديقة، ومثال آخر أيضاً حين نقول ذهبت إلى حديقة واسعة؛ فواسعة جاءت نكرة وهي النّعت مثل المنعوت وهي حديقة.

أنواع النعت:
 قد يأتي النّعت على عدّة أشكال وهي:
النعت المفرد:
وهو عندما يكون النعت كلمةً واحدة:
 كافأت طفلا نجيبا .
فنجيبا هي كلمة واحدة تصف الطفل .
النعت الجملة:
وقد يكون جملةً اسميّة؛ أي تبدأ باسم، أو جملة فعليّة تبدأ بفعل.
 مثال: رأيت بائعة الكبريت ثيابها رثة؛ فثيابها رثة .هي جملة اسمية تتكوّن من مبتدأ وخبر ،وهي في محل جر نعت، فالجملة تصف بائعة الكبريت. وقد يأتي النعت على شكل جملة فعليّة كما في .
المثال: رأيت شيخا يحمل أثقالا.
 فجملة يحمل أثقالا، هي جملة فعليّة لأنّها بدأت بفعل، والجملة تصف الشيخ؛ وبذلك تكون في محل نصب نعت.
النعت شبه الجملة:
وهو النعت الذي يتكوّن من جملة ظرفيّة؛ أي يأتي على شكل ظرف زمان أو مكان كما في المثال: هذا جحر تحت الأرض.
 فتحت الأرض هي صفة الجحر.
وقد يأتي شبه الجملة على شكل جار ومجرور أي حرف جر يليه اسم مجرور كما في المثال: هذه مكتبة في المدينة .
 فشبه الجملة في المدينة هي نعت أو صفة للمكتبة.
والنعت إذن تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد  والتثنية والجمع و التعريف والتنكير  والإعراب.
ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين :
1- 
نعت حقيقي : وهو صفة لما قبله
2- 
نعت سببي : وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت
يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده
يتبع النعت السببي ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير ، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث ، ويكون مفردا دائما

-----------التوكيد--------------------
1.جرد الأمثلة
أ‌.قرأت الكثير الكثير من القصص.
ب‌.انتبه انتبه إن السرعة تقتل.
ج.الصبر جميل الصبر جميل.
د.بادروا بادروا إلى العمل الجاد.
ه.إن إن طاعة الله واجبة .
و.يعم الدير في وادي العيون نفسه .
ز.يتصرف الناس عامتهم وفق العادات.
ح.حضر التلميذ الناجح عينه.
ط.إن الأمهات جميعهن يحبن أولادهن.
ي.ما أجمل أن ينعم العبد في ظل طاعة الله العمر كله.
ن.حديث الوادي و السفر كلاهما ليس له نهاية.
ك.التلميذان كلتاهما نجحتا.
2.تحديد الظاهرة
إذا تأملنا الأمثلة كلها نجد أن :
+ كلا من الاسم و الفعل و الجملة (الاسمية-الفعلية) قد تأكد بالتكرار اللفظي(أ-ب-ج-د-ه).
+المعنى في الجمل قد تكرر (و -ز-ح-ط-ي-ن-ك).
           === إذن نتحدث عن ظاهرة التوكيد.
ثانيا : الوصف و التحليل
1.تعريف التوكيد
من خلال التحديد السابق للظاهرة نجد أن التوكيد هو من التوابع التي تزيل  الغموض عما قبلها (المؤكد)
 و تتبعه من الناحية الإعرابية.
2.نوعا التوكيد
أ‌.توكيد لفظي
المثال     المؤكد                  التوكيد              نوعه         
1         الكثير                   الكثير                لفظي      
2         انتبه                     اتنبه                لفظي         
3        الصبر جميل            الصبر جميل         لفظي
4         بادروا                   بادروا              لفظي
5          ان                       ان                  لفظي          
ب‌.توكيد معنوي
المثال         المؤكد                          التوكيد          حكمه        نوعه
6            الناس                          عامة            الرفع         معنوي
7            التلميذ                           نفس           الرفع         معنوي
8           الامهات                          جميع         النصب         معنوي
9            العمر                            كل             النصب       معنوي
10       حديث الوادي و العمر             كلاهما         الرفع          معنوي
11         التلميذتان                      كلتاهما           الرفع         معنوي

ملاحظة :
التوكيد المعنوي يرتبط بضمير يعود على المؤكد.
استخلص
-التوكيد تابع يذكر في الكلام ليؤكد معنى سابقا و ليرفع الغموض عن ذهن السامع.
-يطابق التوكيد المؤكد في حكمه الإعرابي رفعا أو نصبا أو جرا أو جزما.
-ينقسم التوكيد إلى قسمين :
-توكيد لفظي : و يكون بإعادة الكلمة أو الجملة.
-توكيد معنوي : و يكون بألفاظ : نفس-عين-كل-جميع-عامة-كلا-كلتا،بشرط أن تشتمل 
المؤكدات على ضمير يناسب المؤكد و يعود عليه.

                                                                  
العطف
أولا تحديد الظاهرة و ملاحظتها
1. الموسيقى تطرب و تمتع.
2. الموسيقى تملا الهواء أنسا و حلاوة.
3. الموسيقى تطرب النفس و تؤنس الوحدة.
4. قم ثم انتظر دورك.
5.     استمتعت بالشعر و السرد.
ثانيا الوصف و التحليل
1. تحديد العطف و عناصره


التركيب
المعطوف
أداة العطف
المعطوف عليه
 1
 تمتع
الواو
تطرب
 2
حلاوة
الواو
أنسا
 3
  تؤنس الوحدة
 الواو
 تطرب النفس
 4
 انتظر
 ثم
قم
 5
 السرد
 الواو
الشعر .


-استنتاج
+العطف : علاقة ربط بين المعطوف و المعطوف عليه بواسطة  أداة العطف.
+المعطوف عليه :المتبوع الذي يقع قبل أحرف العطف و يختلف حكمه الإعرابي بحسب 
موقعه الإعرابي.
+المعطوف : تابع للمعطوف عليه و يقع بعد أحرف العطف و يأخذ حكم المعطوف عليه 
إعرابيا (رفعا-نصبا-جرا-جزما).
+حرف العطف :أدوات تربط المعطوف و المعطوف عليه.
+يعطف المفرد على المفرد و الجملة على الجملة.
2. معاني حروف العطف


 الأمثلة
حروف العطف
معناها
يتنهد طورا بفواعل الأسى و الكآبة
الواو
مطلق الجمع و الاشتراك(دون ترتيب)
تنير القلب فتطهر أعماقه
 الفاء
الترتيب و التعقيب (دون مهلة).
تنير القلب ثم تطهر أعماقه.
ثم
الترتيب و التراخي (مع المهلة)
ترنم بها الناس حتى البدو منهم.
حتى
 الغاية
تستحضر نغمات الموسيقى ذكرى...أو ذكرى...
أو
 التخيير
سواء عند الإنسان أتكلم العصفور أم صمت فهو لا يدرك لغته ?
أم
التسوية
هل تحب الموسيقى أم الرسم ?
أم
 طلب التعيين
لا يفهم ما يقوله اليتيم...لكن يشعر..
لكن
.  الاستدراك
ما سارت الشعراء أمام الكتائب بل مشت أمامهم...
بل
الإضراب
أحب الموسيقى الحماسية لا الترتيبية
لا
النفي



استنتاج
-حروف العطف تسعة : الواو-الفاء-ثم-بل-آو-لا-ام-لكن-حتى.
-لكل حرف معنى (انظر الجدول).

-------------------------------------------------
البدل
البدل

البدل :هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، والمقصود بالواسطة حرف العطف

مثل : عَدَلَ الخليفةُ عمرُ -إذا قلنا عدلَ الخليفةُ .
الكلام يكون  تاما ولكن يحتاج إلى توضيح أكثر فمن هو الخليفة المقصود؟
أهو أبو بكر أم عمر ؟ أم علي ؟ أم عثمان ؟ فإذا قلنا عدل الخليفة عمر توضح المقصود لأن عمر هو المقصود بالحكم بلا واسطة .
بعض أنواع البدل:
أولاً : بدل كل من الكل  مطابق

هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى والإعراب و يكون مطابقا له . حتى إذا حذفنا المبدل منه لا يتأثر المعنى ولا يتغير.
ثانياً : بدل البعض من الكل

وهو إبدال الجزء من كله سواء أكان الجزء أصغر من باقي الأجزاء أم أكبر أم مساويا

1- 
ويكون ذلك في الأشياء المحسوسة ويشترط فيه أي البدل أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له في النوع والعدد .
2- ألفاظ مشهورة : [ بعضها – أغلبها – غالبيتها – معظمه – نصفها – ثلثها 

مثال : ـ قمت الليل  نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه – حفظت الدرس كله أو نصفه...
 
نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه  :بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
ثالثاً : بدل الاشتمال

هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الإفراد والتذكير غالبا ما يكون معنويا.
شممت الوردة أريجها

مثال : أعجبني الطالب أخلاقه فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب.


البــــدل 

البدل :هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، والمقصود بالواسطة حرف العطف

مثل : عَدَلَ الخليفةُ عمرُ -إذا قلنا عدلَ الخليفةُ .
الكلام يكون  تاما ولكن يحتاج إلى توضيح أكثر فمن هو الخليفة المقصود؟
أهو أبو بكر أم عمر ؟ أم علي ؟ أم عثمان ؟ فإذا قلنا عدل الخليفة عمر توضح المقصود لأن عمر هو المقصود بالحكم بلا واسطة .
بعض أنواع البدل:
أولاً : بدل كل من الكل  مطابق

هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى والإعراب و يكون مطابقا له . حتى إذا حذفنا المبدل منه لا يتأثر المعنى ولا يتغير.
ثانياً : بدل البعض من الكل

وهو إبدال الجزء من كله سواء أكان الجزء أصغر من باقي الأجزاء أم أكبر أم مساويا

1- 
ويكون ذلك في الأشياء المحسوسة ويشترط فيه أي البدل أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له في النوع والعدد .
2- ألفاظ مشهورة : [ بعضها – أغلبها – غالبيتها – معظمه – نصفها – ثلثها 

مثال : ـ قمت الليل  نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه – حفظت الدرس كله أو نصفه...
 
نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه  :بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
ثالثاً : بدل الاشتمال

هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الإفراد والتذكير غالبا ما يكون معنويا.
شممت الوردة أريجها

مثال : أعجبني الطالب أخلاقه فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب.
------------------------------------------
المذكر و المؤنث
المجموعة 1  : + هذا ممثل.      + هذه مسرحية.                                                                                          
المجموعة 2 : + قصيدة – كبرى – صحراء.
المجموعة 3: + مهندس – حصان – كتاب.   + مهندسة – قطة – مسطرة – أسماء – أرض.
المجموع 4 : + الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع.      + صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال - معطير .
 تعريف المذكر والمؤنث :
تأمل المثال في المجموعة الأولى ،تجد أن:
+ ممثل :اسم مذكر لأنه أشير إليه ب (هذا).
+ مسرحية :اسم مؤنث لأنه أشير إليه ب (هذه).

 علامات التأنيث :
إذا لاحظنا أمثلة المجموعة الثانية نجدها مؤنثة، بدليل العلامات التالية:
+ التاء المربوطة في: قصيدة.
+ الألف المقصورة في: كبرى.
+ الألف الممدودة:صحراء.
أقسام المذكر والمؤنث :
الاسم
جنسه
نوعه
التعليل
مهندس
مذكى
حقيقي
يدل على ذكر من الناس
حصان
مذكى
حقيقي
يدل على ذكر من الحيوان
كتاب
مذكى
مجازي
يدل على مذكر ، وليس من الناس ولا من الحيوان
مهندسة
مؤنث
حقيقي
يدل على مؤنث من الناس
قطة
مؤنث
حقيقي
يدل على مؤنث من الحيوان
مسطرة
مؤنث
مجازي
يدل على مؤنث ، وليس من الناس ولا من الحيوان
أسماء
مؤنث
حقيقي - لفظي
لحقته علامة التأنيث
أرض
مؤنث
مجازي - معنوي
لم تلحقه علامة التأنيث
الأسماء و الصفات التي يستوي فيها المذكر و المؤنث: إذا لاحظنا الأسماء و الصفات في المجموعة الرابعة، نجدها تستعمل للمذكر أو المؤنث بنفس اللفظ.
استنتاجات:
+ الاسم المذكر هو ما يصح أن تشير إليه ب (هذا) والاسم المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه ب (هذه)
+ علامات التأنيث ثلاث : - التاء المربوطة   - ألف التأنيث الممدودة  -   ألف التأنيث المقصورة.
+ المذكر قسمان : – حقيقي : وهو ما دل على ذكر من الناس أو الحيوان
                       - مجازي : وهو ما دل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان
+ المؤنث ينقسم باعتبار الحقيقة والمجاز إلى قسمين :
حقيقي : ما دل على مؤنث من الناس أو الحيوان
 مجازي : مادل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان
وباعتبار اللفظ والمعنى ينقسم إلى قسمين :
لفظي : ما لحقت علامة التأنيث سواء أكان مؤنثا أم مذكرا
معنوي : ما لم تلحقه علامات التأنيث سواء أكان حقيقيا أو مجازيا
+ من الأسماء ما يذكر ويؤنث مثل : الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع …..

ومن الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل : صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال  – معطير …




ليست هناك تعليقات: