مراجعة دروس اللغة
العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية .
أعزائي:
وعدت بأن أراجع معكم
بعض الدروس المتوقع حضورها في امتحانات اللغة العربية لدورة يونيو 2016 ،وهذا لا
يعني إهمال الدروس الأخرى فما هذا إلا تخمين وتوقع/
قبل لبدء /
أرجو أن تراجعوا معي
، صياغة اسم التفضيل
فاسم التفضيل كما
تعرفتم هو الاسم المشتق الذي يأتي على وزن ( أَفْعَلَ) الذي مؤنثه (فُعْلى) – أكبر
= كبرى ؛ أصغر =صغرى.. وهكذا .
وهو يدل على أن
شيئين اشتركا في صفة واحدة فزاد أحدهما على الآخرفي هذه الصفة.
فنسمي الاسم الدال
على الزيادة في الصفة مفضلا ؛ونسمي الآخرالذي يدل على النقص في الصفة مفضلا عليه.
وهو يصاغ من الفعل
مباشرة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلى كما
سبقت الإشارة إليه ، وهذا حين تتوفر فيه الشروط التالية :
أن يكون
ثلالثيا-متصرفا – مثبتا – تاما – مبنيا للمعلوم – قابلا للتفاضل – لا يدل على لون
كأحمر وأصفر و... أو عيب كأعوج وأعور وأعمش و...أحور...
و حلية كأشقر أو
أملح أو .
وويصاغ من غير
الثلاثي بطريقة غير مباشرة إذا اختل في فعله شرط من الشروط السابقة ، وحينها يؤتى
بمصدره منصوبا على التمييز بعد اسم تفضيل مساعد مثل (أشد) أو أحسن أو ما يشبههما
،ويكون هذا المصدر صريحا في الغالب ، وقد يكون مؤولا.
أمثلة :
هذا الرجل أكثر
إحاطة بالأمور. الطريقة المباشرة
أصبح المتشائم يرى
الدنيا أكثر سوادا . الطريقة غير
المباشرة.
التعجب شعور وانفعال
داخلي تشعر به النفس بسبب أمر مجهول الحقيقة ، ويعبر عنه بطرق مختلفة ومنها
الصيغتان القياسيتان : ( ماأفعل ) و ( أفعل بـ )
ويتعجب بواسطة الفعل
مباشرة بصيغتي ( ما أفعل و أفعل بـ ) من كل فعل : ثلاثي ،متصرف، تام ، مثبت ، قابل
للتفاضل ، مبني للمعلوم ،غير دال على لون أو عيب أو حلية .
ومن الفعل غير الثلاثي
والناقص والدال على لون أو عيب أو حلية ، بأن يؤتى بصيغة تعجبية مناسبة للتركيب نحو
ما أشد أو أشدد بـ ، ثم المصدر الفاقد
للشرط منصوبا على أنه مفعول به بعد ما
أفعل ، ومجرورا بعد أفعل بـ ، ويتعجب من الفعل المنفي والمبني للمجهول بأن يؤتى بصيغة تعجبية مناسبة للتركيب نحو ، ما أشد وأشدد بـ ثم المصدر المؤول للفعل الفاقد للشرط في محل نصب مفعولا به بعد
ما أفعل ، وفي محل جر بعد أفعل بـ .
تحضير وإعداد درس التعبير والإنشاء
للسنة الثالثة من التعليم الثانوي
الإعدادي.
النقد والحكم
النقد :
إصدار حكم على شيء بأنه خير أو شر ، صالح أو طالح ،جيد أورديء ، جميل أوقبيح.
ولا بد
أن يكون مشفوعا بدليل يؤكده ويسنده ويدعمه،وهذا الدليل هو البراهين والحجج
والاستشهادات الموثقة التي تدعمه.
ولنقد نص
كيفما كان نمطه ونوعه وجنسه ، لا بد من قراءته قراءة رزينة متأنية متدبرة وفاهمة،
بحيث يجب على الناقد أن لا يغفل أي صغيرة أو كبيرة في النص الذي سيتناوله بالنقد.
بعد
القراءة نخرج بفكرة عامة عن الموضوع تلم بجزئياته وترصد جميع جوانبه.
وبعد هذه
الفكرة نقسم النص ونفككه إلى ما اشتمل عليه من مضامين وعناصر في فقراته ، ونحدد
لكل فقرة عنوانا مناسبا لمضمونها وفكرة نستخلصها منها ،إذ أن الفكرة الأساس
والمضامين المُحَصَلَةُ ستكون منطلقنا لتوجيه النقد والحكم على النص ، وبالتالي
ستساعدنا الأدلة والبراهين على إصدار الأحكام التي نراها منطقية وصائبة ويتفق عليها
ما نقدمه من دلائل ،ثم نعرض رأينا في النص المدروس ونقدم البدائل التي نراها
مناسبة ومضادة لما جاء في النص الأصلي. وتصحح ما جاء فيه من أفكار خاطئة أو مغلوطة
ونبين ما فيه من مواطن النقص ؛أو القوة إن وجدت مستندين إلى المعايير السابقة.
ومن ثم
يمكن أن نعطي رأينا في الموضوع مستندين إلى أسلوب الحجاج بما لدينا من أدلة
وبراهين وأمثلة من الواقع ،وشواهد صادقة موثوقة ؛ونقترح البدائل.
والنقد
لا يعني بالضرورة أن نبين مواطن الضعف ومكامن الرداءة ، فهو أيضا يبين مواطن القوة
والجودة في النص ؛ ويؤكد صوابه ومع هذا لا بد من تقديم ما يدعم ذلك بأسلوب الحجاج
مستندا إلى الأدلة والبراهين والشواهد ،حتى لا يكون نقدنا مجرد تجديف وتنقيص لا
هدف منه سوى التقليل من قيمة الشيء وإبخاسه حقه. وهذا مايسمى النقد الهدام ، فيجب
أن يكون نقدنا متميزا بالحياد والموضوعية ، ولا يكون ثناؤنا أيضا على نص مبنيا على
إعجابنا به دون حجاج لأن ذلك سيكون إطراء مجانيا وإشهارا لموضوع بدون فائدة .
ففي كلتا
الحالتين لا بد من الموضوعية والحياد واللباقة في تقديم البدائل والحجج والبراهين.
عزيزي
التلميذ/
لديك في
الكتاب المدرسي المقرر نماذج لنصوص يمكنك الانطلاق منها للتدرب على النقد وإصدار
الأحكام ، وهذا لا يعني أن تنطلق من النص دون أن تكون لك العدة والمعرفة كمن يدخل
للبحر طلبا للصيد وليست له لا شبكة ولا قصبة ، ومع ذلك يروم الصيد.
لا بد لك
من أن تكون ملما ببعض الحجج والأدلة والبراهين .
وهي من
مصادر متنوعة من محفوظك : سواء كان من القرآن الكريم ،أو من السنة النبوية ، أو من
أقوال الحكماء والكتاب والمفكرين ، أو من الأمثال العربية أو الشعبية ، أو من
الشعر ، أو من نقاد سابقين درسوا الموضوع وأصدروا فيه أحكاما معينة اتفقت معهم على
صحتها ..
ولن
تحتاج بعد ذلك إلا إلى أسلوبك وما يتميز به من سلاسة وتنظيم للأفكار وحسن طرح لها
وحسن تخلص منها إلى غيرها ليتسلسل الموضوع وينمو إلى ذروته ويصل إلى نهايته أو
خاتمته بيسر وسهولة وإمتاع.
ولا تنس أن النقد هو بيان مواطن النقص أو القوة في شيء
معين استنادا إلى معاير محددة وأن الحكم هو رأيك الشخصي أو الموقف الذي تصدره حول
أمر معين استنادا أيضا إلى أدلة وبراهين ؛ مستعملا أسلوب الحجاج في ذلك.
مراجعة عامة لامتحانات اللغة العربية لمستوى الثالثة من التعليم الثانويالإعدادي، والدروس المحتمل السؤال فيها في الامتحانات.
زوار المدونة الأعزاء:
سنخصص مراجعة في اللغة العربية للدروس المحتمل السؤال فيها في الامتحان الموحد ، فلا تتهاونوا في زيارة المدونة كل حين قبل الامتحانات ، لأننا نعد مجموعة من الأسئلة والأجوبة التي تساعد التلميذ على خوض امتحانات اللغة العربية بيقين واطمئنان من تحصيل أعلى نقطة في الامتحانات ، هذا إن كان مخلصا في المراجعة ، ومواضبا على الدراسة .
تحضير وإعداد النص القرائي (رقصة تاسكوين)
للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
رقصة تاسكوين :
النص من الكتاب
المدرسي المقرر ( مرشدي في اللغة العربية ) ص ص208-209.
النص:
رقصة تاسكوين
تبدأ هذه الرقصة مع منتصف الليل فما فوق بساحة خاصة ، يوقد
الراقصون النار في إحدى زواياها لتسخين آلاتهم والاستضاءة بنورها ، ويعلقون مصابيح
الغاز في الجنبات والقمر يزداد بهاء حينما يختلس الإطلالة بين الفينة والأخرى من
خلال السحب ليلمح دائرة الرقص التي يتكون نصفها الأول من الرجال ، ونصفها
الثاني من النساء ، وقطرها يكونه (رايس) ومعاونوه ببناديرهم وشباباتهم ، يحيط بتلك
الدائرة جمهور غفير من الرجال والنساء
والفتيات.
أصغر الفتيات الراقصات قد تبلغ العام الرابع أو دونه ، وأكبرهن لا تتجاوز ستة عشر
ربيعا ، أرجلهن يحجبها الحائك الأبيض المتدلي من الخصر تحت حزام عريض قد يكون آية
في الزركشة ، ويميس الحائك ، ويتهادى يمنة ويسرة كلما تناسقت حركات الراقصات
وازدادت انسجاما ، وكأن الصدور تغار ، فتأخذ في الاهتزاز لتكسر المرجان واللوبان
والقلادات الفضية التي توشوش بغبطة. ومن آذانهن تتدلى أقراط مصنوعة من الفضة على
هيأة الأكف ، وتسمى هذه الأقراط ((إموحيدين)).
ومن يدري لعلها من بقايا جواهر
العصر الموحدي. أما رؤوسهن فأخشى إن حاولت الوصف أن أتيه بين وصف عبير الزهور ،
وصفاء الفضة ونعومة الحرير ، ونصاعة جباه تدغدغها قطع نقدية عريقة ثمينة تتدلى من
حزام حريري متوارث، يغطي الناصية ، ويعقد فوق الضفائر الخلفية لينساب طرفاه إلى
الوراء في حركات مائسة.
أما الرجال فزيهم أبيض ناصع – فوقية وتشامير – وعلى رؤوسهم عمائم بيضاء ، اشرأبت
من طياتها زهور زكية ، كما تتدلى من الكتف الأيسر خيوط حمراء قانية مشكلة
شكلا أسطوانيا ارتفاعه لا يتعدى الشبر ، وقاعدته العليا تتدلى من آلة ((تيسكت))
التي تسمى بها هذه الرقصة ، و ((تيسكت)) تشبه القرن ، مصنوعة من خشب مطعم بصفائح
فضية ، وجواهر براقة ، قد يتوارثها الأحفاد عن الأجداد. وباليد اليسرى يمسكون ((أثحال))
– الطعريجة – ينقرونها بأصابع اليد اليمنى ، ويتقلدون محفظة مطرزة يمنة ، وكمية
فضية يسرة ، ويتمنطقون بحزام عريض مطرز يسمى ((تاجبات)) ، فإذا بالرجال والفتيات
يكونون دائرة هندسية آية في تناسق الألوان والآلات والحلي والحركات ، يتوسطها
أربعة رجال غالبا – يحمل اثنان منهما بنديرا ، ويحمل الآخران نايا ، ويتوسط
الأربعة رئيس الرقصة لابسا جلبابه ، حاملا بنديره.
في منتصف السهرة يخرج راقص أعزب ، راغب في الزواج ، أو راقصان فأكثر ينسلون من خلف
الرجال بالخطى الراقصة تجاه صف الفتيات ، فإذا بلغوا خلف البالغات سن الزواج
يزدادون خفة وطربا ، حتى تنبري لهم فتيات تندس كل واحدة بين اثنين فيراقصوهن جنبا
إلى جنب ، وقد ينفرد كل واحد بالتي على يمينه يحاكي حركاتها المتناسقة ، وتحاكي
حركاته المعبرة ، فيميلان يمنة ويسرة ، أماما وخلفا ، والإيقاع الموسيقي يزداد حدة
، وينفجر المتفرجون بصيحات وهتافات ، وكأنهم يباركون مسبقا ما ستسفر عنه تلك
البوادر الأولى ، وتنطلق الزغريد ، وترمى الورود ، وتذر حبات الملح على الراقصين
والراقصات.
عمر أمرير ، حفلات الزواج والحب في الأطلس
الكبير ، التراث الشعبي ، العدد 12 ، السنة 8 ، 1977 ، ص ص : 13 – 15 (بتصرف)
وصف النص:
يتكون النص من أربع فقرات تحملنا إلى حضور
مشاهد من أجواء رقصة شعبية مغربية تعبيرية،لها عاداتها وطقوسها الخاصة .
ويبدأ المشهد الأول بعيد منتصف الليل إشارة
إلى زمنها ،وفي ساحة معينة إشارة إلى المكان ،فتبدأ الأحداث تباعا ليظهر شخوصها
وأبطالها من رجال ونساء في تنظيم محكم...ويبدأ وصف الشخوص بدقة وعناية بالغة وكذا
وصف هيأتهم التي يمارسون بها هذا الطقس الاحتفالي ، ويشرع الحدث العام بالرقص
التعبيري ، والذي هو في أساسه لقاء تواصلي اجتماعي بين أبناء الأطلس وبناته
للتعارف قصد اختيار شريك الحياة والزواج لتأسيس الأسرة ولضمان لقاء آخر في السنة
المقبلة بين شابات وشبان المناطق الأطلسية لنفس الغرض.
رقصة تاسكوين هي امتداد للأسطورة المغربية
الأطلسية الدرامية ( الخطيب والخطيبة –إيسلي وتاسليت) اللذان ينتميان إلى عائلات
متعادية ، جمع بينهما الحب لأول نظرة ، وفرقهما الموت بسبب العداوة بين قبيلتيهما
، ليموتا حزنا وكمدا بعد أن بكيا وملأت دموعهما بحيرتان أطلسيتان لا زالتا تحمل كل
واحدة منهما اسم صاحبها ( بحيرة إيسلي – الخطيب وبحيرة تاسليت – الخطيبة ). وبعد
وفاتهما تتصاح القبيلتان وتتعاهدان على ترك حرية الاختيار للشباب في اختيار شريك
الحياة ؛ وما هذه الرقصة إلا شكل من أشكال هذه الحرية المؤطرة بقدسية اللقاء تحت
ضوء القمر وبأزياء زاهية تعكس جو الاحتفالية والبهجة ؛والتكريم لإيسلي وتاسليت الشهيدين
اللذين قضيا بسبب حبهما وما عانياه من رفض وعدم قبول...
النار -
مصابيح الغاز - أثحال (الطعريجة) – البندير – الناي.
التركيب:
ينقل لنا النص أجواء رقصة تاسكيوين بكل
تفاصيلها مركزا على أزياء الراقصين والراقصات وما تتميز به من تناسق في الشكل
والألوان ، وتناغم مع الحلي التي يتزينون بها ، والأدوات الموسيقية التي يحملونها
، مما يعطي لهذه الرقصة لمسة جمالية وبعدا فنيا ثقافيا متجذرا في الثقافة الفنية
الأمازيغية المغربية.
بهذا يتضمن النص قيمة فنية ثقافية تتمثل في الدلالة التراثية التي
تجسدها رقصة تاسكيوين مما يجعلها تراثا تعبيريا مخلدا لأهم الطقوس العريقة في
الثقافة المغربية.
التعليق على النص:
رقصة تاسكوين شكل من أشكال الاحتفال والتعبير
عن الرغبة في الزواج ،واختيار الشريك ويتجسد ذلك واضحا في الفقرة الأخيرة من النص،
في منتصف السهرة يخرج راقص أعزب........الراقصين والراقصات.
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم التي تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4
https://youtu.be/f1vGGjGMD3E
الأربعاء، 18 مايو 2016
تحضير وإعداد درس ( الموسيقى
الشعبية المغربية) النصوص القرائية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
الموسيقى الشعبية المغربية
النص من
الكتاب المدرسي المقرر مرشدي في اللغة العربية ص ص 201- 202.
النص:
تنضوي تحت المفهوم العام للفنون الشعبية
عدة وسائل تعبيرية ، يعتبر كل واحد منا فنا قائما بذاته ، كفن الرقص وفن الغناء.
والفنون الشعبية – مهما كان نوعها – مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبيئة لأنها فيها ولدت
، وبين أحضانها نمت وترعرعت ، وكذلك كانت الموسيقى الشعبية تعبيرا عن البيئة في
أصالتها أكثر مما كانت تعبيرا عن الإبداع الفردي…
وإذا كانت
الموسيقى فنا يطبع الإبداع الفردي ويعكس عواطف الفنان المؤلف قبل غيرها ، فإن
الموسيقى الشعبية تتجاوز الفرد إلى الجماعة ، فتعكس آمال الشعب وافراحه وأحزانه. ولقد اعتمدت الموسيقى الشعبية – لضمان بقائها وحفظها –
على وسائل بدائية وبديهية ، تقوم على الحفظ والتداول الشفوي جيلا بعد جيل ، بعيدا
عن وسائل التدوين والكتابة ، ولذلك ظلت تطبعها العفوية وقابلية الارتجال ، كما ظلت
تغذيها عبر الأجيال والعصور إنتاجات وإبداعات تستمد أصولها من المعطيات الفنية
المتوارثة ، ولكنها في الوقت نفسه تبيح التصرف البديهي ، ولا تجد فيه ما يمس
بأصالة الفن الشعبي . وهكذا نستطيع أن نؤكد أن الموسيقى الشعبية ، كغيرها من
الفنون الشعبية الأخرى ، تجمع بين ظاهرتين اثنتين هما التقليد والمحاكاة من جهة ،
والإبداع والارتجال من جهة أخرى ، كما نستطيع أن نؤكد أنها فن حي ومتحرك ومتجدد.
وبعبارة أخرى فهي تراث يجمع بين الأصالة والمعاصرة ، يؤكد أصالته في أشكاله
وقوالبه التقليدية ، ويؤكد معاصرته في الاستفادة من الأحداث والوقائع كعوامل مثيرة
للإبداع والإنتاج. وتشكل الموسيقى الشعبية المغربية جانبا ضخما من تراثنا الموسيقي
التقليدي بالمغرب ، وكنزا زاخرا بأغنى التركيبات اللحنية والإيقاعية . وهي تنطوي
على أهمية قصوى في سائر ميادين المعرفة ، فهي مصدر غني للمؤلف الموسيقي ينهل من
ينابيعه التي لا تنضب ، ومرجع أمين لدارس الآداب الإنسانية ،
ومؤرخ العادات
والطقوس الشعبية والقيم الاجتماعية ، وهي صورة تعكس جانبا مهما من جوانب
حياة الشعب في لحظات إبداعه ، وفترات مرحه وتأجج عواطفه…كما تعتبر ، بحق ، من أعظم
سمات الحياة الاجتماعية في المغرب ، ومفخرة من مفاخرنا التي تدعونا إلى الاعتزاز ،
فبالإضافة إلى الجانب الموسيقي الصرف ، والذي تندرج تحته دراسات فنية تخصصية تتعلق
بالتراث الشعري المنظوم على اختلاف اللهجات المستعملة من عربية عامية وفصيحة ،
وبربرية ريفية وأطلسية وصحراوية ، بالإضافة إلى طبيعة التركيبات اللحنية ، وأصناف
الإيقاعات المتوارثة ، وأنواع الآلات الموسيقية المستعملة ، هناك جوانب أخرى ذات
أهمية قصوى ترتبط بالرقص والحركة ، وملابس القوم ، وطقوسهم ، وعاداتهم ،
ومهرجاناتهم ، وحلقاتهم ، وأسواقهم ، وطرق تعاملهم. وإذا كانت الفنون – بما فيها الموسيقى – مرآة للمجتمع
الذي تنمو في ربوعه ، فكفانا أن ننظر إلى طبيعة الأرض المغربية ، وتنوع
مظاهرها ما بي جبال شامخة ، وهضاب ناتئة ، ووهاد عميقة ، وأنهر جارية ،
وشطآن منبسطة ، وسهول فيحاء أو رمال مترامية الأطراف ، لندرك بعد ذلك كم هي متنوعة
ومعقدة هذه الصور الموسيقية ، التي نبتت في أرض متنوعة المظاهر ما بين خصوبة وجفاف
، وارتواء وجدب ، وحر وقر ، وشموخ وانبساط. ولذلك فنحن – المغاربة – نفتخر بتراثنا الفني ، وبجمال
وطننا العزيز.
عبد العزيز بن عبد الجليل . مجلة
الفنون . السنة 5 . (غشت 1978) (عدد خاص بالموسيقى الشعبية في البلدان العربية) ص
ص : 48 – 94 (بتصرف)
وصف النص:
يتكون النص من أربع فقرات مختلفة
الطول والقصر، وهي تحملنا إلى التعرف على الموسيقى الشعبية المغربية وتنوعها ,
ففي الفقرة الأولى (
المدخل)يعرفنا الكاتب بالمفهوم العام للفنون الشعبية .
وفي الثانية يتحدث عن الموسيقى
باعتبارها إبداع فردي يعبر عن ذات المبدع.
وفي الثالثة يحدد ما اعتمدت عليه
هذه الموسيقى الشعبية لضمان بقائها وخلودها ، والوسائل لتي حققت لها هذا الخلود .
وهذه الفقرة هي الفقرة المحور في النص ، إذ تفيد القارئ والباحث في التعرف على كل
مكونات هذا الموروث الثقافي الفني الذي يتميز به المغرب ، وكذا تنوعه ،فضلا عن
دوره في الحياة الاجتماعية لكل البيئات المغربية التي ساهمت في نشأته وتطوره...
وفي الفقرة الرابعة والأخيرة يشبه
تنوعها بتنوع تضاريس المغرب وبيئاته الجغرافية والاجتماعية ...
نمط النص: مقالة تثقيفية تقسيرية
الجنس: النثر.
النوع : المقالة الثقافية التفسيرية
التعليمية.
الغرض: التعريف بالموسيقى الشعبية
وأنواعها المختلفة وتنوعها والأسس التي ساعدت على الحفاظ عليها وازدهارها...
العنوان:مركب وصفي يتكون من ثلاثة ألفاظ تنتمي لإلى
المجال الفني والثقافي ، ووصف الموسيقى بكونها شعبية يدل على أصالتها وتجذرها في
التراث ، ووصفها ب المغربية يدل على الحيز الجغرافي الذي تنتمي إليه هذه الموسيقى
الشعبية.
أبعاد النص: التفسير والتثقيف والتعليم.
مجاله: فني ثقافي.
الفكرة الأساسية:
التعريف بالموسيقى الشعبية و تبيين خصائصها ووسائلها وفوائدها وتنوعها .
مضامين النص:
1" الموسيقى الشعبية وسيلة
تعبيرية ترتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة التي نشأت فيها.
2" خصائص ومميزات الموسيقى الشعبية.
3" فوائد الموسيقى الشعبية وأهميتها.
4" تنوع الموسيقى المغربية وتأثرها ببيئتها مما يجعلها تراثا فنيا يستحق أن
نفتخر به.
ما يدل على قيمة النص الفنية :
الموسيقى – الفنون – الغناء –
الرقص – الإيقاعات – الإبداع – التراث – المحاكاة – الفن الشعبي – الموسيقي –
التراث الشعري – الآلات الموسيقية – تراثنا الفني…
التركيب:
يؤطر النص الموسيقى الشعبية ضمن الوسائل التعبيرية التي
تعبر عن البيئة التي نشأت فيها ، إذ تتميز بكونها تتجاوز الارتباط بالفرد إلى
الارتباط بالجماعة لتعكس همومها وآمالها وأفراحها ، و من خصائصها أنها تعتمد على
التقليد والمحاكاة والإبداع والارتجال. وللموسيقى الشعبية أهمية لدى الباحثين
والدارسين والفنانين فهي ، كنز يزخر بمظاهر الإبداع و تراث يستحق البحث والدراسة .
وتتنوع الموسيقى المغربية بشكل يعكس مدى تأثرها ببيئتها المغربية ذات الطبيعة
الخلابة والمتنوعة ، مما يزيدها قيمة وجمالا ، وقيمة ثقافية مضافة إلى الثقافة
المغربية.
أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب