.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الخميس، 26 مايو 2016

الحصة الأخيرة من التحضير و المراجعة لامتحانات الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.



الاستفهام:
هو أسلوب نستعمله لنستفهم به أونسأل عن شيء نجهله.
هل أدركت درس التعجب وفهمت قولي فيه؟ هل يستفهم بها عن موضوع الجملة التي تليها ، يكون الجواب ب (لا ) للنفي و بـ (نعم) للإثبات.
أتفهم قولي؟  الاستفهام بالهمزة
هل فهمت قولي؟   الاستفهام بهل
من فهم قولي؟   الاستفهام بمن التعيين
متى تفهم قولي؟ الاستفهام  بمتى دلالة على الزمن
كيف تمكنت من فهم قولي؟ الاستفهام بكيف دلالة عن الحال
أين كنت لما كنت أشرح ...؟   الاستفهام بأين دلالة عن المكان
كم واحدا منكم لم يفهم قولي؟ الاستفهام بكم لتعيين عدد مبهم
أي شيء لم تفهمه في قولي ؟ أو أي شيء أعجبك في قولي؟ يستفهم بها عن العاقل وغيره وهي حسب ما تضاف إليه
وهناك نفي لا يحسن العديدون  الإجابة عنه وهو ذلك الاستفهام الذي يأتي فيه نفي بعد همزة الاستفهام ، وفي هذه الحالة يأتي الجواب –ب – (بلى )للدلالة على الإثبات  وب (نعم) للدلالة على النفي، كقول الله تعالى : ألست بربكم؟
وفي هذه الحالة يكون جواب المؤمن ب (بلى)
إذ أنه إذا قال المجيب ( نعم ) يكون قد نفى كون الله ربا.
فيكون الجواب دائما للإثبات ببلى.
مثلا قبل خروجك من البيت ،تناولت فطورك؟
فتسألك أمك قائلة : ألم تتناول فطورك يا أحمد؟
فجوابك يجب أن يكون ب (بلى تناولته)
أما إذا أجبت بنعم فيجب أن يكون التركيب هكذا – (نعم لم أتناوله).
إذن فجواب الاستفهام المسبوق بنفي دائما يكون للإثبات –بـ (بلى ) وللنفي بـ (نعم).
يجب أن تعلم بأن كل هذه الكلمات (الأدوات)التي نستعملها للاستفهام مثلLمن.ما .متى. كيف. كم . أين . أي) هي أسماء.
والجواب عنها يكون بتعيين المستفهم عنه.
وتبقى هل وهي حرف.
-----------------------------------------------------------------
هذه الدروس هي الأكثر وقوعا وحضورا في الاختبارات النهائية فراجعها بتمعن وفهم وإدراك .
أما التعبير والإنشاء:
فأنصحك بتفهم مهارة النقد والحكم وضبطها جيدا ،وكذلك مهارة التخيل والإبداع
وفما عليك إلا مراجعة دروسك والاستعداد للامتحان بكل ثقة في النفس وعزيمة ، ودع عنك كل الذين يشوشون عليك بآرائهم في الغش وطرق الاحتيال بالوسائل المختلفة ،فهؤلاء يعتقدون أنهم أذكياء وهم في الحقيقة من أغبى خلق الله ، لأنهم لا يعرفون بأن المراقبين يعرفون كل الوسائل التي يمكن للتلميذ الغشاش أن يسلكها سواء كانت قديمة أم حديثة وحتى وإن كانت الكترونية كالساعات الحديثة . فاعتمد على نفسك وتوكل على الله . والله ولي التوفيق.  

الأربعاء، 25 مايو 2016

الحلقة الأخيرة من حكاية (محاكمة دمنة ) حكاية سماعية . هذه الحلقات مساهمة من المدونة ( للمكفوفين الناطقين بالعربية)

الحلقة الأخيرة من حكاية (محاكمة دمنة ) حكاية سماعية .
هذه الحلقات مساهمة من المدونة ( للمكفوفين الناطقين بالعربية) 







                                           هذه القناة الصوتية وكل محتوياتها الصوتية مهداة إلى كل المكفوفين الناطقين بالعربية ومساهمة مني كما تعودت طفلا أن أقرأ للمكفوفين في سنوات السبعينيات والثمانينيات لما كان بيتنا القديم بجوار المعهد العلوي لرعاية المكفوفين . لا زلت أشتاق إلى تلك السنين وتلك الساعات من القراءة لأصدقائي وقتها من المكفوفين ،الذين منهم اليوم أساتذة ودكاترة ..ولم تقف إعاقتهم يوما مانعا من مواصلة مسيرة العلم ولا من تحقيق أحلامهم وآمالهم ، إلى المكفوفين من هذا الجيل هذه  القراءات وأخرى إن شاء الله.
ذ: خالد دقي.

These audio channel, and all audio contents dedicated to all people-speaking Arabic language and are ( blind) it s a contribution to me as a kid I used to read for the blind in the years of the seventies and eighties when our house was next to the old upper Institute for the Blind  in Oujda city. Still I miss those years, and those hours of reading to my friends at the time of the blind , who are today's professors and doctors ..olm stand disability days prohibitive to continue the march of science is not to achieve their dreams and their hopes , to the blind of this generation, these readings and again , God willing.
prof/khalid degui

الثلاثاء، 24 مايو 2016

مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية . الحصة الثانية.

مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية . الحصة الثانية.

المدح والذم :
هو أسلوب يتكون من / فعل/ و /فاعل/ و/ مخصوص بالمدح أو الذم .
نعم وحب  فعلان جامدان يدلان على المدح ، وبئس وساء ولا حب ،أفعال جامدة تدل على الذم .
الفاعل/
فاعل نعم وبئس وساء ؛  يأتي اسما مقترنا بأل، أو مضافا إلى المقترن بأل ، أو ضميرا مستترا وجوبا مفسرا بنكرة منصوبة على التمييز ، أو مفسرا ب (ما) التي هي نكرة بمعنى شيء . والفاعل في كل من حبذا ولا حبذا هو ( ذا ) اسم الإشارة ، مبني على السكون في محل رفع
ويأتي المخصوص بالمدح أو الذم بعد فاعل : نعم أو بئس أو ساء ، ويعرب إما مبتدأ مؤخرا خبره الجملة الفعلية قبله ، أو بدلا من الفاعل وهو بدل الكل من الكل .
أمثلة :
نعم المهاجر طالب العلم .
نعم القرار التيقن .
نعم الولد الطائع لوالديه.
بئس المخاطرة الغش في الامتحانات.
ساء القرار التخلي عن المروءة.
--------------------------------------------------------------------------
أسلوب النداء:
أسلوب النداء من أسهل الدروس إذا تخيلت أن الذي ينادي يشير بيده ،فاليد فيها خمسة أصابع والندائ يتكون من خمس حالات
فلكل أصبع من أصابع اليد حالة :
فالسبابة والإبهام /
للعلم المفرد مثلا السبابه وللإبهام النكرة المقصودة : وهما يبنيان على ما يرفعان به . ألف في المثنى وواو في الجمع وضمة في الرفع.
محمد – محمدان – محمدون ، فاطمة –فاطمتان – فاطمات .
عامل – عاملان – عاملون وهكذا للمؤنث مع إضافة أدة للنداء.
أما الحلات الثلاث المتبقية وهي المضاف والشبيه بالمضاف والنكرة غير المقصودة في بقية أصابع الكف وهي تأتي منصوبة .
ألا ترى بأنه من أسهل الدروس؟

---------------------------------------------------------------------الاختصاص:
أسلوب يتركب مما يلي :
1-  ضمير متكلم غالبا  يكون مبهما وغير واضح.
2-  – اسم ظاهر معرفة يلي هذا الضمير / ويزيل عنه إبهامه ويفسره ،ويسمى الاسم المختص، ويكون منصوبا بفعل محذوف وجوبا تقديره أعني أو أقصد أو أخص ...
وهو ينصب لاعتباره مفعولا به ،بفعل محذوف وجوبا تقديره كما رأينا ،وقد يأتي الاسم المختص على صورة (أي) للمذكر و(أية ) للمؤنث،  تتصل بهما هاء التنبيه ، ويليهما اسم معرف بال
يعرب نعتا ويكون تابعا للفظ أي وأية ،ولا يتبع محلهما من الإعراب.
مثال:
أنا أيها (أيتها) التلميذ ( التلميذة) مخلص لمراجعة دروسي.
نحن معاشر التلاميذ مخلصون ....

نواصل في المرة القادمة إن شاء الله.


مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية .للثللثة من لتعليم الثانوي الإعدادي.



مراجعة دروس اللغة العربية الأكثر توقعا في امتحانات اللغة العربية .
أعزائي:
وعدت بأن أراجع معكم بعض الدروس المتوقع حضورها في امتحانات اللغة العربية لدورة يونيو 2016 ،وهذا لا يعني إهمال الدروس الأخرى فما هذا إلا تخمين وتوقع/
قبل لبدء /
أرجو أن تراجعوا معي ، صياغة اسم التفضيل
فاسم التفضيل كما تعرفتم هو الاسم المشتق الذي يأتي على وزن ( أَفْعَلَ) الذي مؤنثه (فُعْلى) – أكبر = كبرى ؛ أصغر =صغرى.. وهكذا .
وهو يدل على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة فزاد أحدهما على الآخرفي هذه الصفة.
فنسمي الاسم الدال على الزيادة في الصفة مفضلا ؛ونسمي الآخرالذي يدل على النقص في الصفة مفضلا عليه.
وهو يصاغ من الفعل مباشرة على وزن أفعل  الذي مؤنثه فعلى كما سبقت الإشارة إليه ، وهذا حين تتوفر فيه الشروط التالية :
أن يكون ثلالثيا-متصرفا – مثبتا – تاما – مبنيا للمعلوم – قابلا للتفاضل – لا يدل على لون كأحمر وأصفر و... أو عيب كأعوج وأعور وأعمش و...أحور...
و حلية كأشقر أو أملح أو .
وويصاغ من غير الثلاثي بطريقة غير مباشرة إذا اختل في فعله شرط من الشروط السابقة ، وحينها يؤتى بمصدره منصوبا على التمييز بعد اسم تفضيل مساعد مثل (أشد) أو أحسن أو ما يشبههما ،ويكون هذا المصدر صريحا في الغالب ، وقد يكون مؤولا.
أمثلة :
هذا الرجل أكثر إحاطة بالأمور.   الطريقة المباشرة
أصبح المتشائم يرى الدنيا أكثر سوادا .    الطريقة غير المباشرة.
-------------------------------------------------------------------
التعجب
التعجب شعور وانفعال داخلي تشعر به النفس بسبب أمر مجهول الحقيقة ، ويعبر عنه بطرق مختلفة ومنها الصيغتان القياسيتان : ( ماأفعل ) و ( أفعل بـ )
ويتعجب بواسطة الفعل مباشرة بصيغتي ( ما أفعل و أفعل بـ ) من كل فعل : ثلاثي ،متصرف، تام ، مثبت ، قابل للتفاضل ، مبني للمعلوم ،غير دال على لون أو عيب أو حلية .
ومن الفعل غير الثلاثي والناقص والدال على لون أو عيب أو حلية ، بأن يؤتى بصيغة تعجبية مناسبة للتركيب نحو ما أشد  أو أشدد بـ ، ثم المصدر الفاقد للشرط منصوبا على أنه مفعول به  بعد ما أفعل ، ومجرورا بعد أفعل بـ ، ويتعجب من الفعل المنفي  والمبني للمجهول بأن يؤتى  بصيغة تعجبية مناسبة  للتركيب نحو ، ما أشد وأشدد بـ  ثم المصدر المؤول  للفعل الفاقد للشرط في محل نصب مفعولا به بعد ما أفعل ، وفي محل جر بعد أفعل بـ .
أمثلة /
ما أنجع تنظيم الوقت
أنجع بتنظيم الوقت.
------------------------------------------------------------------
سوف نتابع في حلقة قادمة إن شاء الله .
فراجع الدرسين واسترح لتراجع باقي المواد المقررة.
والله ولي التوفيق.



الخميس، 19 مايو 2016

تحضير وإعداد درس التعبير والإنشاء للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.



تحضير وإعداد درس التعبير والإنشاء  للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
النقد والحكم
النقد : إصدار حكم على شيء بأنه خير أو شر ، صالح أو طالح ،جيد أورديء ، جميل أوقبيح.
ولا بد أن يكون مشفوعا بدليل يؤكده ويسنده ويدعمه،وهذا الدليل هو البراهين والحجج والاستشهادات الموثقة التي تدعمه.
ولنقد نص كيفما كان نمطه ونوعه وجنسه ، لا بد من قراءته قراءة رزينة متأنية متدبرة وفاهمة، بحيث يجب على الناقد أن لا يغفل أي صغيرة أو كبيرة في النص الذي سيتناوله بالنقد.
بعد القراءة نخرج بفكرة عامة عن الموضوع تلم بجزئياته وترصد جميع جوانبه.
وبعد هذه الفكرة نقسم النص ونفككه إلى ما اشتمل عليه من مضامين وعناصر في فقراته ، ونحدد لكل فقرة عنوانا مناسبا لمضمونها وفكرة نستخلصها منها ،إذ أن الفكرة الأساس والمضامين المُحَصَلَةُ ستكون منطلقنا لتوجيه النقد والحكم على النص ، وبالتالي ستساعدنا الأدلة والبراهين على إصدار الأحكام التي نراها منطقية وصائبة ويتفق عليها ما نقدمه من دلائل ،ثم نعرض رأينا في النص المدروس ونقدم البدائل التي نراها مناسبة ومضادة لما جاء في النص الأصلي. وتصحح ما جاء فيه من أفكار خاطئة أو مغلوطة ونبين ما فيه من مواطن النقص ؛أو القوة إن وجدت مستندين إلى المعايير السابقة.
ومن ثم يمكن أن نعطي رأينا في الموضوع مستندين إلى أسلوب الحجاج بما لدينا من أدلة وبراهين وأمثلة من الواقع ،وشواهد صادقة موثوقة ؛ونقترح البدائل.
والنقد لا يعني بالضرورة أن نبين مواطن الضعف ومكامن الرداءة ، فهو أيضا يبين مواطن القوة والجودة في النص ؛ ويؤكد صوابه ومع هذا لا بد من تقديم ما يدعم ذلك بأسلوب الحجاج مستندا إلى الأدلة والبراهين والشواهد ،حتى لا يكون نقدنا مجرد تجديف وتنقيص لا هدف منه سوى التقليل من قيمة الشيء وإبخاسه حقه. وهذا مايسمى النقد الهدام ، فيجب أن يكون نقدنا متميزا بالحياد والموضوعية ، ولا يكون ثناؤنا أيضا على نص مبنيا على إعجابنا به دون حجاج لأن ذلك سيكون إطراء مجانيا وإشهارا لموضوع بدون فائدة .
ففي كلتا الحالتين لا بد من الموضوعية والحياد واللباقة في تقديم البدائل والحجج والبراهين.
عزيزي التلميذ/
لديك في الكتاب المدرسي المقرر نماذج لنصوص يمكنك الانطلاق منها للتدرب على النقد وإصدار الأحكام ، وهذا لا يعني أن تنطلق من النص دون أن تكون لك العدة والمعرفة كمن يدخل للبحر طلبا للصيد وليست له لا شبكة ولا قصبة ، ومع ذلك يروم الصيد.
لا بد لك من أن تكون ملما ببعض الحجج والأدلة والبراهين .
وهي من مصادر متنوعة من محفوظك : سواء كان من القرآن الكريم ،أو من السنة النبوية ، أو من أقوال الحكماء والكتاب والمفكرين ، أو من الأمثال العربية أو الشعبية ، أو من الشعر ، أو من نقاد سابقين درسوا الموضوع وأصدروا فيه أحكاما معينة اتفقت معهم على صحتها ..
ولن تحتاج بعد ذلك إلا إلى أسلوبك وما يتميز به من سلاسة وتنظيم للأفكار وحسن طرح لها وحسن تخلص منها إلى غيرها ليتسلسل الموضوع وينمو إلى ذروته ويصل إلى نهايته أو خاتمته بيسر وسهولة وإمتاع.
ولا تنس أن النقد هو بيان مواطن النقص أو القوة في شيء معين استنادا إلى معاير محددة وأن الحكم هو رأيك الشخصي أو الموقف الذي تصدره حول أمر معين استنادا أيضا إلى أدلة وبراهين ؛ مستعملا أسلوب الحجاج في ذلك.
--------------------------------------------------------------------------------

إعداد وتقديم الأستاذ: خالد دقي

 أظهر إعجابك بالمدونة وشاركها مع رفاقك وزر موقعنا على اليوتوب
oujdaTV1 ville
 https://www.youtube.com/channel/UCWBCUJWQ1C7uYzsJZGIkqzQ
استمع لهذه الحكايات واستفد من الحكم  التي  تشتمل عليها ..
https://youtu.be/kzKhjvtjVK4

https://youtu.be/f1vGGjGMD3E

مراجعة عامة لامتحانات اللغة العربية لمستوى الثالثة من التعليم الثانوي، والدروس المحتمل السؤال فيها في الامتحانات.



مراجعة عامة لامتحانات اللغة العربية لمستوى الثالثة من التعليم الثانويالإعدادي، والدروس المحتمل السؤال فيها في الامتحانات.


زوار المدونة الأعزاء:




سنخصص مراجعة في اللغة العربية للدروس المحتمل السؤال فيها في الامتحان الموحد ، فلا تتهاونوا في زيارة المدونة كل حين قبل الامتحانات ، لأننا نعد مجموعة من الأسئلة والأجوبة التي تساعد التلميذ على خوض امتحانات اللغة العربية بيقين واطمئنان من تحصيل أعلى نقطة في الامتحانات ، هذا إن كان مخلصا في المراجعة ، ومواضبا على الدراسة .
فانتظرونا قريبا!