.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
>>
تحميل ...
تظليـل الكود

sun

الجمعة، 18 مارس 2016

تنظيم الأسرة النصوص القرائية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي



تنظيم الأسرة
النصوص القرائية للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
النص:
         تنظيم الأسرة مفهوم شامل يربط بين أحوال الأسرة الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية و مشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة. إنه جزء من بيئة يجد



كل فرد فيها فرصا و خيارات يحققها بملء إرادته، و توفير الفرص هذه يبدأ منذ الولادة.
        ولابد أن يشمل تنظيم الأسرة توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية ، وتوجيه الحياة العائلية ، واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك ، مع الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة . بمعنى آخر ، تنظيم الأسرة هو جميع السياسات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال مساهمتها في تحسين صحة العائلة ورفاهيتها ، وإلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
 
   



      و من أهم أهداف تنظيم الأسرة رفاهية الإنسان، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون استثناء، و تأمين الدخل الكافي ليس المطلب الوحيد لهذا الغرض، فالمشكلة ليست اقتصادية بحتة ، بل إنسانية و اجتماعية بخلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة يتجلى في:
- الاهتمام بشخصية الأم و الاعتراف بحقها في الحياة المريحة ، وبناء شخصيتها المستقلة، و تحقيق ذاتها وتطلعاتها. ويجب أن يتولد لدى الأسرة القناعة الكاملة بأنه من الصعب على الأم إنجاب أطفال في فترات متقاربة ، فبغض النظر عن التأثيرات الصحية -التي أصبحت من البدهيات و المسلمَات- فإن للأم تطلعات غير الإنجاب و الولادة ، و إذا لم تكن لديها فحري بالرجل أن يخلقها لديها.

-الاهتمام بشخصية الأطفال والعمل على تنمية جميع ملكاتهم العقلية و الذهنية و الفكرية، و إيجاد الوقت اللازم ليكون الأب و الأم بجانب أولادهم أكبر وقت ممكن ، فليس المهم أن ننجب فقط ، ولكن أن نربي ، مواطنين صالحين للوطن و المجتمع ، فدرجة تقدم المجتمعات تقاس بنوعية عناصرها الفعالة و الصالحة و المبدعة و ليس بعددها ، مع الإشارة إلي أن تربية الأطفال ليست مسؤولية الأم وحدها ، و إنما هي مسؤولية مشتركة بين الوالدين في صغائر و كبائر الحياة. فكيف يمكن تحقيق ذلك إذا كانت الأم مجبرة في فترات زمنية متلاحقة أن تلد مولودا جديدا ، وأن تسعى إلى تأمين الطلبات الأولية للرضع بشكل متواصل؟


         إن الحياة خبرة مشتركة تقوم على التعاون والتكامل بين أفرادها ، والأسرة هي الخلية الأولى لهذه الحياة المشتركة ، وهي المحور والعصب الذي يربط الأفراد بعضهم ببعض ، وهي الوحدة الأساسية للنجاح أو الفشل ، ونموها وتطورها يعني نمو المجتمع وتطوره. ومن المؤكد أن حجم الأسرة له انعكاساته الإيجابية والسلبية ، أحيانا ، على أفرادها ، ولهذا فإن برامج العمل في المؤتمرات الدولية تنطلق في هذا الصدد من نقطة هامة جدا وأساسية ألا وهي : ضرورة فهم أن الأسرة السليمة هي نتاج اختيار وليست نتاج صدفة ، وأن تنظيم الأسرة هو خيار حر وواع ، خيار الفرد والمجتمع ، لا يمكن إصداره بقرارات وفرضه بقوانين ، وإنما يحتاج إلى تهيئة الظروف الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية له ، وأن يبنى على قناعات وآراء منفتحة ومتطورة للرجل والمرأة معا.
د . ثناء الشلبي . مجلة المهاجر . السنة الأولى . العدد الثاني . (فبراير 2005)



تأطير النص :
العنوان :
- تركيبيا : يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا.
- معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال السكاني
- دلاليا : تعني كلمة تنظيم : ترتيب وتدبير وتخطيط الأمور وفق نسق معين ، وتعني الأسرة : العشيرة أو الأهل أو العائلة
وإضافة  “الأسرة” إلى  “تنظيم”  يكسبها معنى الاهتمام الذي يجب أن تحظى به الأسرة من خلال حسن تدبيرها وتخطيط أمورها من جميع الجوانب ( صحيا و اقتصاديا و اجتماعيا…)
الصورة المرفقة :
     تمثل الصورة المرفقة بالنص مشهدا لأسرة تتكون من أب وأم وطفلة ، وتنسجم هذه الصورة مع العنوان لأنها تجسد تنظيم الأسرة بمعناه الدال على الترتيب والتدبير والتخطيط. فأين يتجلى ذلك؟
- يتجلى أولا في عدد أفراد الأسرة التي لا يتعدى عدد أفرادها ثلاثة أفراد.
- ويتجلى ثانيا في مكان تواجد الأسرة (على شاطىء البحر) مما يدل على القدرة الاقتصادية / المادية للأسرة التي تتيح لها فرص للراحة والاستجمام.
الفقرة الأولى من النص :
        من خلال قراءتنا للفقرة الأولى نكتشف الباعث الذي دفع الكاتبة إلى كتابة هذا النص ، فلعلها أرادت أن تعرف بمفهوم “تنظيم الأسرة” وأن تبرز العلاقة بين تنظيم الأسرة و درجة التنمية في البلد الذي تنتمي إليه هذه الأسرة.
نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد سكاني
الشرح اللغوي:
- تطلعاتها : طموحاتها وما تتمنى الوصول إليه
- حري : أولى ، جدير ،
- ملكات : مفردها ملكة وهي : صفة راسخة في النفس قائمة على الاستعداد العقلي لتناول أعمال معينة بمهارة وذكاء ، موهبة
الفكرة العامة  :دور تنظيم الأسرة في تنمية المجتمع وسعادة الإنسان، وسبل تحقيق ذلك.

تجريد المضامين:
أ- مفهوم تنظيم الأسرة ووسائله وأهدافه:
مفهوم تنظيم الأسرة وسائل تنظيم الأسرة أهداف تنظيم الأسرة
- مفهوم شامل يربط بين أحول الأسرة الصحية والاقتصادية والاجتماعية ومشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة.   - توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية.
- توجيه الحياة العائلية واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك.
- الاستفادة من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.
- الاهتمام بشخصية الأم ، والاعتراف بحقها في الحياة المريحة.
- الاهتمام بشخصية الأطفال وتنمية ملكاتهم العقلية والذهنية والفكرية.       - تحسين نوعية الحياة
- رفاهية الإنسان
- تحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون استثناء.
- تأمين الدخل الكافي
- خلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة.
ب- مفهوم الأسرة ودورها في تحقيق التنمية :
مفهوم الأسرة :     دور الأسرة في تحقيق التنمية :
- هي الخلية الأولى لهذه الحياة المشتركة.
- هي المحور أو العصب الذي يربط الأفراد بعضهم ببعض.
- هي نتاج اختيار وليست نتاج صدفة.    - نمو الأسرة وتطورها يعني نمو المجتمع وتطوره
2- الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص ( المجال السكاني) :
الأسرة – الثقافة السكانية – الحياة العائلية – التأثيرات الصحية – الإنجاب – الولادات – الظروف الديموغرافية…

 * التركيب والتقويم :
         يتضح من أفكار النص أن تنظيم الأسرة هي سياسة واستراتيجيه تقوم على أساس التخطيط الإيجابي والفعال لبناء أسرة قوية وناجحة وقادرة على تحقيق التنمية للمجتمع ، ولا يتأتى ذلك إلا عبر توفير مجموعة من الوسائل كتوفير المعلومات ، ونشر التعليم ، والاهتمام بشخصية الأم والطفل… وغيرها من الوسائل التي تستهدف تحسين نوعية الحياة وتحقيق رفاهية الإنسان ، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون استثناء.


إن الأسرة باعتبارها الخلية الأولى للمجتمع هي نتيجة اختيار حر وواع ، وأن تنظيمها من شأنه أن يؤدي إلى تطوير المجتمع وتنميته.
          * يتضمن النص عدة قيم منها :
- قيمة اقتصادية : تتجلى في كون تنظيم الأسرة يساهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية ويحقق التنمية.
- قيمة اجتماعية : تتجلى في اعتبار الأسرة اللبنة الأساسية للمجتمع ، إذا صلحت صلح المجتمع ، وإذا فسدت فسد المجتمع.
- قيمة سكانية : تتجلى في ضرورة نشر الثقافة السكانية باعتبارها وسيلة فعالة في تنظيم الأسرة.
المرجع : مدونة اللغة العربية للثانوي


بالقرب من زقاقكم**** القراءة الشعرية –للثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي



بالقرب من زقاقكم**** القراءة الشعرية –للثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
النصوص القرائية الشعرية  مستوى الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
بالقرب من زقاقكم


وصف النص:
لعلك تلاحظ الطريقة التي نسجت بها سطور النص ، وقد تعودت أن تعرف الشعر بأنه ما نسجت سطوره من جملتين يفرق بينهما فراغ ،كما سبق لك وأن رأيت في قصيدة فاس:
أنت ما أنت في الدنى والوجود      يا ابنة المجد والفخار التليد
نعم ؛ ذاك هو الشعر الموزون المقفى الدال على معنى كما عرفه القدماء ، أما النص الذي بين يديك فهو من الشعر الحر ؛ أي الشعر الذي تحرر من قيود الشعر التقليدي القيديم ، خصوصا من القافية ، فالشعر الحر تحرر من القافية  ولكنه التزم بالوزن ،وهو ما نسميه التفعيلات الموجودة في بحور الشعر العربي 
العنوان: يتكون العنوان من مركبين
ا** شبه جملة –بالقرب-  حرف جر واسم مجرور –في محل رفع خبر لمبتدأمحذوف تقديره __هذا أو هو__
ب ** إضافي  ويتمثل في المضاف والمضاف إليه .
وبهذا يكون العنوان مفتاحا للنص وما يتضمنه من كشف للواقع الاجتماعي الذي تعيشه فئة عريضة من المجتمع الذي ينتمي إليه الشاعر،وقد عبر عن ذلك بضميرالمتكلم.(رأيت..أهديته..يشبهنا..فنحن..طعامنا..نهدي)
بداية النص...الخطاب بضمير الأنا المتكلم
وسط النص ..ينصهر الشاعر في النص ليصير الواصف والموصوف .
نهاية النص: إن السماء ممطرة = لازال الخير موجودا في الناس
وصف الشاعر الحزن وتجسيده .
العلاقة التي تربط الشاعر بالحزن.
تشخيص الحزن ككائن يتحرك في النص وفي مشاهد النص الموصوفة.
الخصائص المتميزة التي يتصف بها أهل المدينة القديمة
الحياة الاجتماعية للناس في المدينة القديمة...
الأكل ...الحياة..العلاقات السائدة بينهم...
الظروف المحيطة بالحزن .
الشروح:
كلمات النص : سهلة من المتداول
تأطير النص:


نوعية النص:نص شعري من الشعر الحر (قصيدة ملتزمة بالقضايا الاجتماعية)
صاحبة النص: عبد الرفيع الجواهري شاعر مغربي ولد بمدينة فاس سنة 1944 و تابع تعليمه بالمدارس الحرّة التي أنشأها رجالات الحركة الوطنية المغربية لتدريس اللغة العربية.
من هو ع بد الرفيع الجواهري؟ شاعر غنائي، وسياسي مغربي. ارتبطت به أشهر القصائد الفصيحة في تاريخ الأغنية المغربية العصرية. برز أيضا كإعلامي مخضرم في الإذاعة المغربية، وشكل أحد أعمدة الكتابة الساخرة في الصحافة المغربية.
الميلاد والنشأة
ولد الشاعر عبد الرفيع الجواهري عام 1944 في مدينة فاس، ونشأ في أجواء الاحتقان والتوتر بين الحركة الوطنية وسلطات الحماية الفرنسية، بل إن ميلاده صادف وجود والده المناضل خلف قضبان السجن، مما طبع حياته بنزعة وطنية قوية.
الدراسة والتكوين
تابع الجواهري تعليمه بالمدارس الحرة في مسقط رأسه بفاس، وهي مؤسسات مستقلة عن نظام التعليم الذي وضعته السلطات الاستعمارية، أنشأها رجالات الحركة الوطنية المغربية لتدريس اللغة العربية. ولدى انتقاله إلى العاصمة الرباط، عام ١٩٦٠، تابع دراسته في القانون حيث حصل على الإجازة عام 1967، وواصل دراساته العليا في مراكش بحصوله على شهادة الدروس المعمقة في كلية الحقوق.
الوظائف والمسؤوليات
بجانب مهامه الإعلامية في الإذاعة، وعمله في المحاماة، تولى الجواهري في الحقل الأدبي رئاسة اتحاد كتاب المغرب عام 1996. انتخب نائبا برلمانيا عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. المرجع: موسوعة الجزيرة aljazeera.net
مرجع النص:  ديوان – وشم في الكف- دار ابن رشد للطباعة والنشر .ط.1980-ص ص:78-79.
الغرض من النص: وصف وكشف الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها سكان المدن القديمة والأحياء الشعبية الفقيرة.
الفكرة العامة: تجسيد الشاعر الحزن ووصف مظاهر الفقر والبؤس التي يحياها سكان الأحياء الشعبية...
أبعاد النص/ تعليمي ,سلوكي . اجتماعي..




تجريد المضامين:
**وصف الشاعر الحزن وتجسيده .
**العلاقة التي تربط الشاعر بالحزن.
**تشخيص الحزن ككائن يتحرك في النص وفي مشاهد النص الموصوفة.
**الخصائص المتميزة التي يتصف بها أهل المدينة القديمة
**الحياة الاجتماعية للناس في المدينة القديمة...
**الأكل ...الحياة..العلاقات السائدة بينهم...
**الظروف المحيطة بالحزن
السرد: رأيت الحزن يمشي، أهديته سلامي،هز رأسه ..الحزن في المدينة...
الوصف:محروق الوجه واليدين،قفة مرقعة
الحوار: وقال: السماء ممطرة.
بين السرد والوصف يبتديء السرد بالحديث عن رؤية الحزن يمشي في الشوارع القديمة ليتجسد الوصف في رسم الشخصية المتحدث عنها ،محروق الوجه واليدين في عينيه شيء كالغمام ،هز رأسه مرقع القفة والثياب ،يسعل..فالشخص الموصوف كائن حقيقي رمز إليه الشاعر بالفقر ( الذي هو حالة ووضع اجتماعي..) والشاعر لا يقصد فقط الإشارة إلى الفقر أو الرجل وإنما إلى ما يخلفه هذا الوضع من الهشاشة والحزن (الحزن يتحول من حالة عاطفية نفسية إلى كائن حي يتمشى في الزقاق وله ملامح وصفات ) هذا التجسيد الحي للحزن جعل النص ينبض بالحياة ويتدفق بالأحاسيس.
شخصيات النص: الواصف  الموصوف الحزن (نحن .) (باعة السمك )



الحوار الضمني: الحوار في أي نص من النصوص يفيد في معرفة الشخصية وكشف صفاتها سلبية كانت أم إيجابية، قوية أم ضعيفة ،مأثرة أم متأثرة .أما في هذا النص فهناك حوار ضمني من الشاعر بينه وبين القاريء يكشفه العنوان ، والضمير المضاف إلى ( زقاق +كم  ) يفيد بأن الكلام موجه إلى جماعة المخاطبين الذين نمثلهم نحن ، فهو يعلمنا ويخبرنا بأن هذه الحالات تعيش بالقرب منا وهذا خطاب فيه حوار موجه لنا نحن ،ورسالة واضحة من الشاعر لكي نحس بهذه الحالات ،وفي نفس الوقت وبطريقة ذكية فيها من الإيحاء إلى الحديث الشريف :ليس منا من بات شبعان ريان وجاره جائع. ما يجعل المسلم الحق يفهم الدلالة ويستشعر القصد ،وما يجعل المواطن الحق يساهم بكل ما يستطيع للقضاء على الحزن الذي يلف وجوه الفقراء ويقضي على طموحات العديد من المعوزين، خصوصا الذين يملكون مواهب وطاقات ولا يجدون من يساعدهم على كشفها وكسب عيشهم منها...

بحور الشعر العربي : للاستئناس حاول أن تعرف التفعيلات التي تخضع لها القصيدة من خلال تأملك لبحور الشعر أدناه ، لقد يبق وأن قمنا بتدريب على هذا الأمر أكثر من مرة.
بسم الله الرحمن الرحيم
بحور الشعر العربي ، وأوزانه
بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي :
( الطويل ، المديد ، البسيط ، الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، المتقارب ، المحدث " ويُسمَّى أيضاً : الخبَب ، المتدارك " ) .
وقد اكْتَشَفَ ( الخليلُ بن أحمد ) من بحور الشعر ( 15 ) بَحْراً ، ثم استدرك عليه تلميذه ( الأخفش )
بحر الْمُحْدث - السادس العشر - .
وقد جمعها ( أبو الطاهر البيضاوي ) في بيتين :
طَوِيلٌ يَمُدُّ البَسْطَ بِالوَفْرِ كَامِلٌ فَسَرِّحْ خَفِيفًا ضَارِعاً يَقْتَضِبْ لَنَا .
وَيَهْزِجُ فِي رَجْزٍ وَيَرْمُلُ مُسْرِعَا منْ اجْتثَّ مِنْ قُرْبٍ لِنُدْرِكَ مَطْمَعَا .
وقد نظَم ( صفي الدِّين الْحُلِي ) بيتاً لكل بَحْرٍ سُمِّيَت مفاتيح البحور ليسهل حِفْظُهَا .
وهذا جدول بياني بأسماء بحور الشِّعر وذكر تفاعيل كل بحر ومثال عليه :
1
الطويل
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
طويلٌ له دون البحور فضائلٌ
2
المديد
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
لمديد الشعر عندي صفاتُ
3
البسيط
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
إن البسيط لديه يبسط الأملُ
4
الوافر
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
بحور الشعر وافرها جميل
5
الكامل
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
كمل الجمال من البحور الكامل
6
الهزج
مفاعيلن مفاعيلن
على الأهزاج تسهيل
7
الرجز
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل
8
الرمل
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
رمل الأبحر ترويه الثقات
9
السريع
مستفعلن مستفعلن فاعلن
بحرٌ سريع ماله ساحل
10
المنسرح
مستفعلن مفعولات مفتعلن
منسرح فيه يضرب المثل
11
الخفيف
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
يا خفيفاً خفّت به الحركات
12
المضارع
مفاعيلُ فاعلاتن
تعدّ المضارعات
13
المقتضب
مفعلات مفتعلن
اقتضب كما سألوا
14
المجتث
مستفعلن فاعلاتن
أن جثت الحركات
15
المتقارب
فعولن فعولن فعولن فعول
عن المتقارب قال الخليل
16
المحدث أو المتدارك
فعلن فعلن فعلن فعل
حركات المحدث تنتقل