.pagenavi{clear:both;margin:10px auto;text-align:center}.pagenavi span,.pagenavi a{padding:10px;margin-right:5px;padding-top:5px;padding-bottom:5px;background:#FFFFFF;-webkit-border-radius: 5px;-moz-border-radius: 5px;border-radius: 5px;}.pagenavi a:hover,.pagenavi .current{background:#ff8400;color:#fff;text-decoration:none}.pagenavi .pages,.pagenavi .current{font-weight:bold}.pagenavi .pages{border:none}
تظليـل الكود

sun

الجمعة، 18 مارس 2016

بالقرب من زقاقكم**** القراءة الشعرية –للثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي



بالقرب من زقاقكم**** القراءة الشعرية –للثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
النصوص القرائية الشعرية  مستوى الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
بالقرب من زقاقكم


وصف النص:
لعلك تلاحظ الطريقة التي نسجت بها سطور النص ، وقد تعودت أن تعرف الشعر بأنه ما نسجت سطوره من جملتين يفرق بينهما فراغ ،كما سبق لك وأن رأيت في قصيدة فاس:
أنت ما أنت في الدنى والوجود      يا ابنة المجد والفخار التليد
نعم ؛ ذاك هو الشعر الموزون المقفى الدال على معنى كما عرفه القدماء ، أما النص الذي بين يديك فهو من الشعر الحر ؛ أي الشعر الذي تحرر من قيود الشعر التقليدي القيديم ، خصوصا من القافية ، فالشعر الحر تحرر من القافية  ولكنه التزم بالوزن ،وهو ما نسميه التفعيلات الموجودة في بحور الشعر العربي 
العنوان: يتكون العنوان من مركبين
ا** شبه جملة –بالقرب-  حرف جر واسم مجرور –في محل رفع خبر لمبتدأمحذوف تقديره __هذا أو هو__
ب ** إضافي  ويتمثل في المضاف والمضاف إليه .
وبهذا يكون العنوان مفتاحا للنص وما يتضمنه من كشف للواقع الاجتماعي الذي تعيشه فئة عريضة من المجتمع الذي ينتمي إليه الشاعر،وقد عبر عن ذلك بضميرالمتكلم.(رأيت..أهديته..يشبهنا..فنحن..طعامنا..نهدي)
بداية النص...الخطاب بضمير الأنا المتكلم
وسط النص ..ينصهر الشاعر في النص ليصير الواصف والموصوف .
نهاية النص: إن السماء ممطرة = لازال الخير موجودا في الناس
وصف الشاعر الحزن وتجسيده .
العلاقة التي تربط الشاعر بالحزن.
تشخيص الحزن ككائن يتحرك في النص وفي مشاهد النص الموصوفة.
الخصائص المتميزة التي يتصف بها أهل المدينة القديمة
الحياة الاجتماعية للناس في المدينة القديمة...
الأكل ...الحياة..العلاقات السائدة بينهم...
الظروف المحيطة بالحزن .
الشروح:
كلمات النص : سهلة من المتداول
تأطير النص:


نوعية النص:نص شعري من الشعر الحر (قصيدة ملتزمة بالقضايا الاجتماعية)
صاحبة النص: عبد الرفيع الجواهري شاعر مغربي ولد بمدينة فاس سنة 1944 و تابع تعليمه بالمدارس الحرّة التي أنشأها رجالات الحركة الوطنية المغربية لتدريس اللغة العربية.
من هو ع بد الرفيع الجواهري؟ شاعر غنائي، وسياسي مغربي. ارتبطت به أشهر القصائد الفصيحة في تاريخ الأغنية المغربية العصرية. برز أيضا كإعلامي مخضرم في الإذاعة المغربية، وشكل أحد أعمدة الكتابة الساخرة في الصحافة المغربية.
الميلاد والنشأة
ولد الشاعر عبد الرفيع الجواهري عام 1944 في مدينة فاس، ونشأ في أجواء الاحتقان والتوتر بين الحركة الوطنية وسلطات الحماية الفرنسية، بل إن ميلاده صادف وجود والده المناضل خلف قضبان السجن، مما طبع حياته بنزعة وطنية قوية.
الدراسة والتكوين
تابع الجواهري تعليمه بالمدارس الحرة في مسقط رأسه بفاس، وهي مؤسسات مستقلة عن نظام التعليم الذي وضعته السلطات الاستعمارية، أنشأها رجالات الحركة الوطنية المغربية لتدريس اللغة العربية. ولدى انتقاله إلى العاصمة الرباط، عام ١٩٦٠، تابع دراسته في القانون حيث حصل على الإجازة عام 1967، وواصل دراساته العليا في مراكش بحصوله على شهادة الدروس المعمقة في كلية الحقوق.
الوظائف والمسؤوليات
بجانب مهامه الإعلامية في الإذاعة، وعمله في المحاماة، تولى الجواهري في الحقل الأدبي رئاسة اتحاد كتاب المغرب عام 1996. انتخب نائبا برلمانيا عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. المرجع: موسوعة الجزيرة aljazeera.net
مرجع النص:  ديوان – وشم في الكف- دار ابن رشد للطباعة والنشر .ط.1980-ص ص:78-79.
الغرض من النص: وصف وكشف الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها سكان المدن القديمة والأحياء الشعبية الفقيرة.
الفكرة العامة: تجسيد الشاعر الحزن ووصف مظاهر الفقر والبؤس التي يحياها سكان الأحياء الشعبية...
أبعاد النص/ تعليمي ,سلوكي . اجتماعي..




تجريد المضامين:
**وصف الشاعر الحزن وتجسيده .
**العلاقة التي تربط الشاعر بالحزن.
**تشخيص الحزن ككائن يتحرك في النص وفي مشاهد النص الموصوفة.
**الخصائص المتميزة التي يتصف بها أهل المدينة القديمة
**الحياة الاجتماعية للناس في المدينة القديمة...
**الأكل ...الحياة..العلاقات السائدة بينهم...
**الظروف المحيطة بالحزن
السرد: رأيت الحزن يمشي، أهديته سلامي،هز رأسه ..الحزن في المدينة...
الوصف:محروق الوجه واليدين،قفة مرقعة
الحوار: وقال: السماء ممطرة.
بين السرد والوصف يبتديء السرد بالحديث عن رؤية الحزن يمشي في الشوارع القديمة ليتجسد الوصف في رسم الشخصية المتحدث عنها ،محروق الوجه واليدين في عينيه شيء كالغمام ،هز رأسه مرقع القفة والثياب ،يسعل..فالشخص الموصوف كائن حقيقي رمز إليه الشاعر بالفقر ( الذي هو حالة ووضع اجتماعي..) والشاعر لا يقصد فقط الإشارة إلى الفقر أو الرجل وإنما إلى ما يخلفه هذا الوضع من الهشاشة والحزن (الحزن يتحول من حالة عاطفية نفسية إلى كائن حي يتمشى في الزقاق وله ملامح وصفات ) هذا التجسيد الحي للحزن جعل النص ينبض بالحياة ويتدفق بالأحاسيس.
شخصيات النص: الواصف  الموصوف الحزن (نحن .) (باعة السمك )



الحوار الضمني: الحوار في أي نص من النصوص يفيد في معرفة الشخصية وكشف صفاتها سلبية كانت أم إيجابية، قوية أم ضعيفة ،مأثرة أم متأثرة .أما في هذا النص فهناك حوار ضمني من الشاعر بينه وبين القاريء يكشفه العنوان ، والضمير المضاف إلى ( زقاق +كم  ) يفيد بأن الكلام موجه إلى جماعة المخاطبين الذين نمثلهم نحن ، فهو يعلمنا ويخبرنا بأن هذه الحالات تعيش بالقرب منا وهذا خطاب فيه حوار موجه لنا نحن ،ورسالة واضحة من الشاعر لكي نحس بهذه الحالات ،وفي نفس الوقت وبطريقة ذكية فيها من الإيحاء إلى الحديث الشريف :ليس منا من بات شبعان ريان وجاره جائع. ما يجعل المسلم الحق يفهم الدلالة ويستشعر القصد ،وما يجعل المواطن الحق يساهم بكل ما يستطيع للقضاء على الحزن الذي يلف وجوه الفقراء ويقضي على طموحات العديد من المعوزين، خصوصا الذين يملكون مواهب وطاقات ولا يجدون من يساعدهم على كشفها وكسب عيشهم منها...

بحور الشعر العربي : للاستئناس حاول أن تعرف التفعيلات التي تخضع لها القصيدة من خلال تأملك لبحور الشعر أدناه ، لقد يبق وأن قمنا بتدريب على هذا الأمر أكثر من مرة.
بسم الله الرحمن الرحيم
بحور الشعر العربي ، وأوزانه
بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي :
( الطويل ، المديد ، البسيط ، الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، المتقارب ، المحدث " ويُسمَّى أيضاً : الخبَب ، المتدارك " ) .
وقد اكْتَشَفَ ( الخليلُ بن أحمد ) من بحور الشعر ( 15 ) بَحْراً ، ثم استدرك عليه تلميذه ( الأخفش )
بحر الْمُحْدث - السادس العشر - .
وقد جمعها ( أبو الطاهر البيضاوي ) في بيتين :
طَوِيلٌ يَمُدُّ البَسْطَ بِالوَفْرِ كَامِلٌ فَسَرِّحْ خَفِيفًا ضَارِعاً يَقْتَضِبْ لَنَا .
وَيَهْزِجُ فِي رَجْزٍ وَيَرْمُلُ مُسْرِعَا منْ اجْتثَّ مِنْ قُرْبٍ لِنُدْرِكَ مَطْمَعَا .
وقد نظَم ( صفي الدِّين الْحُلِي ) بيتاً لكل بَحْرٍ سُمِّيَت مفاتيح البحور ليسهل حِفْظُهَا .
وهذا جدول بياني بأسماء بحور الشِّعر وذكر تفاعيل كل بحر ومثال عليه :
1
الطويل
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
طويلٌ له دون البحور فضائلٌ
2
المديد
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
لمديد الشعر عندي صفاتُ
3
البسيط
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
إن البسيط لديه يبسط الأملُ
4
الوافر
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
بحور الشعر وافرها جميل
5
الكامل
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
كمل الجمال من البحور الكامل
6
الهزج
مفاعيلن مفاعيلن
على الأهزاج تسهيل
7
الرجز
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل
8
الرمل
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
رمل الأبحر ترويه الثقات
9
السريع
مستفعلن مستفعلن فاعلن
بحرٌ سريع ماله ساحل
10
المنسرح
مستفعلن مفعولات مفتعلن
منسرح فيه يضرب المثل
11
الخفيف
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
يا خفيفاً خفّت به الحركات
12
المضارع
مفاعيلُ فاعلاتن
تعدّ المضارعات
13
المقتضب
مفعلات مفتعلن
اقتضب كما سألوا
14
المجتث
مستفعلن فاعلاتن
أن جثت الحركات
15
المتقارب
فعولن فعولن فعولن فعول
عن المتقارب قال الخليل
16
المحدث أو المتدارك
فعلن فعلن فعلن فعل
حركات المحدث تنتقل


ليست هناك تعليقات: